موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

فبراير وتحولات الثورات العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما اندلعت الثورة التونسية في 17 ديسمبر 2010 كانت الأرض العربية حُبلى بكل أسباب الانفجار، لكن اللحظة المفصلية في تاريخ هذه الثورة ارتبطت بهروب زين العابدين بن علي في 14 يناير 2011،

ففي هذه اللحظة وجد الشعب التونسي أن الكرة صارت في ملعبه وأنه تخلص من نظام حكم الفرد بعد أكثر من نصف قرن. لكن المعضلة هي أن تونس التي ألهمت الجماهير العربية روح الثورة وشعاراتها وأدواتها لم تقدم لهذه الجماهير نموذجا لتأسيس نظام ديمقراطي مستقر لأنها هي نفسها كانت تبحث عن نموذج. فلقد غادر بن علي قصر قرطاج فجأة وترك خلفه مجموعة من الأسئلة الكبرى تبحث عن إجابة من يتولى السلطة في ظل عدم تنظيم الدستور ظاهرة هروب الرئيس؟ أين موضع حركة النهضة في المرحلة المقبلة؟ كيف تُشَكَل الهيئة التأسيسية لوضع الدستور؟ هل يتم عزل كل رجال بن علي أم يجري التمييز بينهم بعزل فريق ودمج آخر؟ كان الكل منتشيا بإزاحة كابوس الحكم التسلطي، وكان الشباب والمرأة فخورين بدورهم في تحقيق الإنجاز الكبير، وبينما كان الحال على هذا النحو انتقلت شرارة الثورة إلى مصر، وهنا بدأ فصل بالغ التأثير في تاريخ الثورات العربية.

 

لم تكن مصادفة أن يكون يوم تخلي حسني مبارك عن السلطة وتكليفه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة البلاد هو نفسه اليوم الذي تفجرت فيه الثورة اليمنية: 11 فبراير 2011، صحيح أن نذر الانفجار كانت قد تجمعت في سماء اليمن في السنوات الأخيرة من حكم علي عبد الله صالح لكن التداخل بين حلقات التاريخين المصري واليمني كان كفيلا بإعمال أثر الانتشار بشكل مباشر. زحف اليمنيون إلى ساحة التحرير في وسط العاصمة ليحتفلوا برحيل مبارك ورددوا الشعار الأشهر «الشعب يريد إسقاط النظام» لتبدأ أحداث ثورتهم، وإن هي إلا أيام قليلة حتى انفجرت الثورة الليبية. تداعى عدد من الشباب إلى التظاهر في 17 فبراير 2011 احتجاجا على مساوئ حكم القذافي، وانضمت إليهم أسر ضحايا سجن أبو سليم الذين جرت تصفيتهم بدم بارد عام 1996، ومن بني غازي ثاني أكبر المدن الليبية انطلقت الشرارة.

فيما بعد أصبح شهر فبراير مرتبطا بانعطافات مهمة في الثورات العربية، ففي 6 فبراير 2013 اغتيل المناضل اليساري الكبير شكري بلعيد فأحدث اغتياله هزة في المجتمع التونسي واتُهم أنصار النهضة بتدبير الاغتيال. كان التونسيون غير راضين عن أداء حكم الترويكا الذي انتقلت خلافات أطرافه من السر إلى العلن، وكانوا مستائين من تلكؤ المجلس الوطني التأسيسي في إنجاز الدستور، وكانوا مستفزين من محاولة النهضويين إلغاء بعض المكتسبات التاريخية للمرأة، وكذلك من استئثار النهضويين بالسلطة، ثم جاء انعدام الأمن ليزيد من الغضب حتى إذا اغتيل النائب اليساري محمد البراهمي تشكلت جبهة للإنقاذ كما حدث في مصر وأصبح المستقبل مفتوحا على كل الاحتمالات، وعند هذا الحد توسط المجتمع المدني ولانت حركة النهضة.

فبراير أيضا جاء محملا بثلاثة تطورات فارقة بالنسبة للثورة الليبية، الأول تشكيل المجلس الوطني الانتقالي بعد أيام قليلة من اندلاع الثورة، والثاني تكوين لجنة فبراير في 2014 للخروج من مأزق انتهاء مدة المؤتمر الوطني العام دون إنجاز الدستور، والثالث التدخل الدولي في مسار الثورة تحت بند معاقبة القذافي. كان تشكيل المجلس الانتقالي متعجلا بما لم يراع ضعف الخبرة السياسية للنخبة الليبية، ومع أن أحد الانتقادات التي توجه للثورات العربية أنها كانت فاقدة للتنظيم إلا أن المجلس الانتقالي الليبي لم يكن الإطار التنظيمي الأمثل. أما تكوين لجنة فبراير فمع أنه كان لازما لحلحلة الوضع المتأزم إلا أنه تم الطعن لاحقا على عمل اللجنة مما أنشأ ازدواجية مؤسسية على كل المستويات. وأما الدور الدولي المبكر فإنه سرعان ما تحول إلى عمل عسكري وبالتالي ساهم في تأزيم الموقف وخلط الأوراق.

وفي فبراير 2012 أصبح عبد ربه منصور هادي رسميا الرئيس الجديد لليمن بعد فوزه الكاسح في الانتخابات الرئاسية، ومثل هذا التطور لحظة الحقيقة التي فتح عينيه عليها علي عبد الله صالح، فحتى تلك اللحظة كان بوسعه أن يداور ويناور وأن يدعي أنه الرئيس المنتخب حتى وإن نقل السلطة إلى نائبه هادي، أما بعد الانتخابات الجديدة فلقد تغير الوضع وشرع صالح في تغيير استراتيجيته: تقارب مع الحوثيين للانقلاب على المبادرة الخليجية وأيضا على مخرجات الحوار الوطني.

لم يعرف التاريخ الثورات التي تسير في خطوط مستقيمة فقوة التغيير تقابلها قوة مضادة، ومن خلال التفاعل بين القوتين تتحدد ملامح النظام والدولة، وها هو شهر فبراير يهل علينا هذا العام محملا بتطورات مهمة، ففي تونس تم تجاوز عقدة تصويت الجيش والشرطة وسمح لهما بالانتخاب مما يمهد لإجراء الانتخابات البلدية المؤجلة وهو التطور نفسه الذي تنتظره مصر، وفي اليمن بدأ يحدث تغير في موازين القوة لصالح معسكر الشرعية كما ظهر في الصراع على الموانئ مما قد يمهد الأجواء لتسوية سياسية، وفي ليبيا تتكثف جهود التقريب بين رئيس المجلس الرئاسي والقائد العام للجيش مما يعطي الأمل في إنهاء الانقسام الحالي. أما سوريا فمع أنها تمثل حالة خاصة بحكم سرعة تطوراتها وتوزعها على كل شهور العام إلا أن فبراير 2017 يشهد انعقاد مؤتمري الأستانة وجنيف بالتوازي مع تغير الواقع الميداني نحو مزيد من محاصرة داعش في آخر معاقله، وهذا يعني أن بداية العام الحالي ستضخ زخما كبيرا في مسار الثورات العربية.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42279
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع145343
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر593986
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60377960
حاليا يتواجد 6194 زوار  على الموقع