موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

فبراير وتحولات الثورات العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما اندلعت الثورة التونسية في 17 ديسمبر 2010 كانت الأرض العربية حُبلى بكل أسباب الانفجار، لكن اللحظة المفصلية في تاريخ هذه الثورة ارتبطت بهروب زين العابدين بن علي في 14 يناير 2011،

ففي هذه اللحظة وجد الشعب التونسي أن الكرة صارت في ملعبه وأنه تخلص من نظام حكم الفرد بعد أكثر من نصف قرن. لكن المعضلة هي أن تونس التي ألهمت الجماهير العربية روح الثورة وشعاراتها وأدواتها لم تقدم لهذه الجماهير نموذجا لتأسيس نظام ديمقراطي مستقر لأنها هي نفسها كانت تبحث عن نموذج. فلقد غادر بن علي قصر قرطاج فجأة وترك خلفه مجموعة من الأسئلة الكبرى تبحث عن إجابة من يتولى السلطة في ظل عدم تنظيم الدستور ظاهرة هروب الرئيس؟ أين موضع حركة النهضة في المرحلة المقبلة؟ كيف تُشَكَل الهيئة التأسيسية لوضع الدستور؟ هل يتم عزل كل رجال بن علي أم يجري التمييز بينهم بعزل فريق ودمج آخر؟ كان الكل منتشيا بإزاحة كابوس الحكم التسلطي، وكان الشباب والمرأة فخورين بدورهم في تحقيق الإنجاز الكبير، وبينما كان الحال على هذا النحو انتقلت شرارة الثورة إلى مصر، وهنا بدأ فصل بالغ التأثير في تاريخ الثورات العربية.

 

لم تكن مصادفة أن يكون يوم تخلي حسني مبارك عن السلطة وتكليفه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة البلاد هو نفسه اليوم الذي تفجرت فيه الثورة اليمنية: 11 فبراير 2011، صحيح أن نذر الانفجار كانت قد تجمعت في سماء اليمن في السنوات الأخيرة من حكم علي عبد الله صالح لكن التداخل بين حلقات التاريخين المصري واليمني كان كفيلا بإعمال أثر الانتشار بشكل مباشر. زحف اليمنيون إلى ساحة التحرير في وسط العاصمة ليحتفلوا برحيل مبارك ورددوا الشعار الأشهر «الشعب يريد إسقاط النظام» لتبدأ أحداث ثورتهم، وإن هي إلا أيام قليلة حتى انفجرت الثورة الليبية. تداعى عدد من الشباب إلى التظاهر في 17 فبراير 2011 احتجاجا على مساوئ حكم القذافي، وانضمت إليهم أسر ضحايا سجن أبو سليم الذين جرت تصفيتهم بدم بارد عام 1996، ومن بني غازي ثاني أكبر المدن الليبية انطلقت الشرارة.

فيما بعد أصبح شهر فبراير مرتبطا بانعطافات مهمة في الثورات العربية، ففي 6 فبراير 2013 اغتيل المناضل اليساري الكبير شكري بلعيد فأحدث اغتياله هزة في المجتمع التونسي واتُهم أنصار النهضة بتدبير الاغتيال. كان التونسيون غير راضين عن أداء حكم الترويكا الذي انتقلت خلافات أطرافه من السر إلى العلن، وكانوا مستائين من تلكؤ المجلس الوطني التأسيسي في إنجاز الدستور، وكانوا مستفزين من محاولة النهضويين إلغاء بعض المكتسبات التاريخية للمرأة، وكذلك من استئثار النهضويين بالسلطة، ثم جاء انعدام الأمن ليزيد من الغضب حتى إذا اغتيل النائب اليساري محمد البراهمي تشكلت جبهة للإنقاذ كما حدث في مصر وأصبح المستقبل مفتوحا على كل الاحتمالات، وعند هذا الحد توسط المجتمع المدني ولانت حركة النهضة.

فبراير أيضا جاء محملا بثلاثة تطورات فارقة بالنسبة للثورة الليبية، الأول تشكيل المجلس الوطني الانتقالي بعد أيام قليلة من اندلاع الثورة، والثاني تكوين لجنة فبراير في 2014 للخروج من مأزق انتهاء مدة المؤتمر الوطني العام دون إنجاز الدستور، والثالث التدخل الدولي في مسار الثورة تحت بند معاقبة القذافي. كان تشكيل المجلس الانتقالي متعجلا بما لم يراع ضعف الخبرة السياسية للنخبة الليبية، ومع أن أحد الانتقادات التي توجه للثورات العربية أنها كانت فاقدة للتنظيم إلا أن المجلس الانتقالي الليبي لم يكن الإطار التنظيمي الأمثل. أما تكوين لجنة فبراير فمع أنه كان لازما لحلحلة الوضع المتأزم إلا أنه تم الطعن لاحقا على عمل اللجنة مما أنشأ ازدواجية مؤسسية على كل المستويات. وأما الدور الدولي المبكر فإنه سرعان ما تحول إلى عمل عسكري وبالتالي ساهم في تأزيم الموقف وخلط الأوراق.

وفي فبراير 2012 أصبح عبد ربه منصور هادي رسميا الرئيس الجديد لليمن بعد فوزه الكاسح في الانتخابات الرئاسية، ومثل هذا التطور لحظة الحقيقة التي فتح عينيه عليها علي عبد الله صالح، فحتى تلك اللحظة كان بوسعه أن يداور ويناور وأن يدعي أنه الرئيس المنتخب حتى وإن نقل السلطة إلى نائبه هادي، أما بعد الانتخابات الجديدة فلقد تغير الوضع وشرع صالح في تغيير استراتيجيته: تقارب مع الحوثيين للانقلاب على المبادرة الخليجية وأيضا على مخرجات الحوار الوطني.

لم يعرف التاريخ الثورات التي تسير في خطوط مستقيمة فقوة التغيير تقابلها قوة مضادة، ومن خلال التفاعل بين القوتين تتحدد ملامح النظام والدولة، وها هو شهر فبراير يهل علينا هذا العام محملا بتطورات مهمة، ففي تونس تم تجاوز عقدة تصويت الجيش والشرطة وسمح لهما بالانتخاب مما يمهد لإجراء الانتخابات البلدية المؤجلة وهو التطور نفسه الذي تنتظره مصر، وفي اليمن بدأ يحدث تغير في موازين القوة لصالح معسكر الشرعية كما ظهر في الصراع على الموانئ مما قد يمهد الأجواء لتسوية سياسية، وفي ليبيا تتكثف جهود التقريب بين رئيس المجلس الرئاسي والقائد العام للجيش مما يعطي الأمل في إنهاء الانقسام الحالي. أما سوريا فمع أنها تمثل حالة خاصة بحكم سرعة تطوراتها وتوزعها على كل شهور العام إلا أن فبراير 2017 يشهد انعقاد مؤتمري الأستانة وجنيف بالتوازي مع تغير الواقع الميداني نحو مزيد من محاصرة داعش في آخر معاقله، وهذا يعني أن بداية العام الحالي ستضخ زخما كبيرا في مسار الثورات العربية.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4852
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175308
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر687824
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57765373
حاليا يتواجد 2633 زوار  على الموقع