موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

المراهنة على ترامب خاسرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ تحدد موعد اللقاء الذي سيجمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو، (الخامس عشر من شهر شباط/فبراير الجاري)، لم يتوقف سيل التحليلات والتعليقات عليه ، وما سيطرح فيه وما سيخرج به من نتائج، سواء كان ذلك في الساحة «الإسرائيلية»، أو الفلسطينية والعربية، أو العالمية. وإذا كان ذلك يدخل في صلب عمل السياسة والصحافة، إلا أن الأمر لم يكن يحتاج كل ذلك الكلام الذي كتب وقيل في الموضوع. أقول هذا لأنه ليس لدى طرفي اللقاء ما يعتبر سراً خافياً على أحد، وقد سبق للرئيس الأمريكي أن فاض بأكثر مما عنده تجاه «إسرائيل» أثناء حملته الانتخابية، حتى أن المتوقع الوحيد منه هو التراجع عن بعض ما أعلنه، وليس الكشف عما يضاف إليه. أما نتنياهو، فقد أعلن وكرر ومارس كل ما لديه من إجراءات وسياسات وتطلعات وأكاذيب وحيل وألاعيب، وطيلة السنوات التي قضاها في كرسي رئاسة الحكومة. فهل يحتاج الأمر لكل ما سيق من أقوال وتحليلات جديدة؟ ويكاد يكون الاتفاق حاصلاً بين كل المراقبين على أن موضوعات البحث في لقاء ترامب- نتنياهو لا تتجاوز ثلاثة: 1) ملف إيران والاتفاق النووي الإيراني 2) الملف الفلسطيني بما في ذلك الاستيطان والمستوطنات ونقل السفارة وحل الدولتين 3) العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة و«إسرائيل»، وتحسين العلاقات وتكريس التحالف الاستراتيجي القائم بينهما.

 

لقد أظهرت التحليلات والدراسات و«تقديرات المواقف»، أن المراهنة، خصوصا فيما يخص مستقبل «الصراع الإسرائيلي الفلسطيني»، قائمة على ما يمكن أن يقنع نتنياهو به ترامب، وما يمكن للأخير أن يقتنع به وما يمكن أن يتخذ من مواقف وما يعتمد من سياسات إزاءه. ومع الاعتراف بثقل الدور الأمريكي في كل القضايا الدولية، وفي الملف الفلسطيني على وجه الخصوص، قبل ترامب وبعده حتى إشعار آخر، إلا أن الجواب على كل المسائل المطروحة في الملف الفلسطيني هو عند الفلسطينيين وليس عند نتنياهو، كما أنه ليس عند ترامب، وأن استمرار المراهنة على ترامب، والخارج عموما، هي مراهنة خاسرة سلفاً.

بداية لا بد من الخروج من أوهام السلطة الفلسطينية التي خلقها «اتفاق أوسلو» والتي مضى عليها ما يقرب من ربع قرن، والمراهنة على الدور الأمريكي و«عملية السلام» التي ترعاها الولايات المتحدة وما يسمى «حل الدولتين»، لأننا إن لم نخرج منها فلن يكون في الجعبة إلا الشجب والاستنكار والتنديد، وأحسن من ذلك التهديد واللجوء إلى الأمم المتحدة والمحافل الدولية، وكل ذلك جربناه وأدى إلى وضع الخراب الراهن. وقد يسأل سائل: ما هو البديل؟ البديل موجود ومعروف وهو المقاومة. لقد هددت السلطة الفلسطينية بأنها ستسحب اعترافها ب«دولة «إسرائيل»» إن تم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة. فهل شرعنة الاستيطان وسن «قانون التسوية» وتسريع الاستيطان والتهويد والمطالبة بضم الضفة الغربية أقل خطراً على القضية الوطنية من نقل السفارة الأمريكية؟! قطعا وبالتأكيد لا، بل إن شرعنة المستوطنات وتسريع الاستيطان أكثر خطراً من نقل السفارة وبما لا يقاس طالما أن فلسطين كلها تحت الاحتلال. فلماذا لا تلجأ السلطة إلى سحب اعترافها والانسحاب من وظيفة «المخبر» و«الأداة الأمنية» للاحتلال؟!

لسنا في حاجة لقراءة تصريحات ترامب الأخيرة، من خارج الحملة الانتخابية، لنعرف مدى انحيازه ل«إسرائيل» وسياساتها التوسعية والعنصرية بما في ذلك سياسة التطهير العرقي المعتمدة من خلال سياسة الاستيطان. ففي آخر تصريحاته، قال ترامب: «لن أسمح بإدانة «إسرائيل» في ولايتي»! وقال: «المستوطنات ليست عائقا في طريق تحقيق السلام»! بمعنى آخر، هو مع بقاء المستوطنات ومع توسيعها ومع حكومتها المتطرفة، وفي أحسن الافتراضات ليس مع بناء مستوطنات جديدة. لكنه لن يدين ««إسرائيل»» بسببه حتى لو كان «لا يساعد على تحقيق السلام»! هنا يتبين أن ترامب في أحسن مواقفه يحقق ما يريده نتنياهو، وهو «بقاء الوضع الراهن»! فأي هراء هذا وأية سياسة هذه، وأي عاقل فلسطيني يمكن أن يراهن على رجل يقول بهذه الترهات؟

مرة أخرى: الجواب على جرائم نتنياهو وحكومته، وعلى ترهات ترامب، هو عند الفلسطينيين وليس عند نتنياهو، أو عند ترامب، ويتلخص في إسقاط «أوسلو» وما نتج عنه من مراهنات وأوهام، بما في ذلك «عملية السلام» و«حل الدولتين». وبغير ذلك ستتم تصفية القضية الفلسطينية.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30819
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59224
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر849468
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66279549
حاليا يتواجد 2901 زوار  على الموقع