موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

المراهنة على ترامب خاسرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ تحدد موعد اللقاء الذي سيجمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو، (الخامس عشر من شهر شباط/فبراير الجاري)، لم يتوقف سيل التحليلات والتعليقات عليه ، وما سيطرح فيه وما سيخرج به من نتائج، سواء كان ذلك في الساحة «الإسرائيلية»، أو الفلسطينية والعربية، أو العالمية. وإذا كان ذلك يدخل في صلب عمل السياسة والصحافة، إلا أن الأمر لم يكن يحتاج كل ذلك الكلام الذي كتب وقيل في الموضوع. أقول هذا لأنه ليس لدى طرفي اللقاء ما يعتبر سراً خافياً على أحد، وقد سبق للرئيس الأمريكي أن فاض بأكثر مما عنده تجاه «إسرائيل» أثناء حملته الانتخابية، حتى أن المتوقع الوحيد منه هو التراجع عن بعض ما أعلنه، وليس الكشف عما يضاف إليه. أما نتنياهو، فقد أعلن وكرر ومارس كل ما لديه من إجراءات وسياسات وتطلعات وأكاذيب وحيل وألاعيب، وطيلة السنوات التي قضاها في كرسي رئاسة الحكومة. فهل يحتاج الأمر لكل ما سيق من أقوال وتحليلات جديدة؟ ويكاد يكون الاتفاق حاصلاً بين كل المراقبين على أن موضوعات البحث في لقاء ترامب- نتنياهو لا تتجاوز ثلاثة: 1) ملف إيران والاتفاق النووي الإيراني 2) الملف الفلسطيني بما في ذلك الاستيطان والمستوطنات ونقل السفارة وحل الدولتين 3) العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة و«إسرائيل»، وتحسين العلاقات وتكريس التحالف الاستراتيجي القائم بينهما.

 

لقد أظهرت التحليلات والدراسات و«تقديرات المواقف»، أن المراهنة، خصوصا فيما يخص مستقبل «الصراع الإسرائيلي الفلسطيني»، قائمة على ما يمكن أن يقنع نتنياهو به ترامب، وما يمكن للأخير أن يقتنع به وما يمكن أن يتخذ من مواقف وما يعتمد من سياسات إزاءه. ومع الاعتراف بثقل الدور الأمريكي في كل القضايا الدولية، وفي الملف الفلسطيني على وجه الخصوص، قبل ترامب وبعده حتى إشعار آخر، إلا أن الجواب على كل المسائل المطروحة في الملف الفلسطيني هو عند الفلسطينيين وليس عند نتنياهو، كما أنه ليس عند ترامب، وأن استمرار المراهنة على ترامب، والخارج عموما، هي مراهنة خاسرة سلفاً.

بداية لا بد من الخروج من أوهام السلطة الفلسطينية التي خلقها «اتفاق أوسلو» والتي مضى عليها ما يقرب من ربع قرن، والمراهنة على الدور الأمريكي و«عملية السلام» التي ترعاها الولايات المتحدة وما يسمى «حل الدولتين»، لأننا إن لم نخرج منها فلن يكون في الجعبة إلا الشجب والاستنكار والتنديد، وأحسن من ذلك التهديد واللجوء إلى الأمم المتحدة والمحافل الدولية، وكل ذلك جربناه وأدى إلى وضع الخراب الراهن. وقد يسأل سائل: ما هو البديل؟ البديل موجود ومعروف وهو المقاومة. لقد هددت السلطة الفلسطينية بأنها ستسحب اعترافها ب«دولة «إسرائيل»» إن تم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة. فهل شرعنة الاستيطان وسن «قانون التسوية» وتسريع الاستيطان والتهويد والمطالبة بضم الضفة الغربية أقل خطراً على القضية الوطنية من نقل السفارة الأمريكية؟! قطعا وبالتأكيد لا، بل إن شرعنة المستوطنات وتسريع الاستيطان أكثر خطراً من نقل السفارة وبما لا يقاس طالما أن فلسطين كلها تحت الاحتلال. فلماذا لا تلجأ السلطة إلى سحب اعترافها والانسحاب من وظيفة «المخبر» و«الأداة الأمنية» للاحتلال؟!

لسنا في حاجة لقراءة تصريحات ترامب الأخيرة، من خارج الحملة الانتخابية، لنعرف مدى انحيازه ل«إسرائيل» وسياساتها التوسعية والعنصرية بما في ذلك سياسة التطهير العرقي المعتمدة من خلال سياسة الاستيطان. ففي آخر تصريحاته، قال ترامب: «لن أسمح بإدانة «إسرائيل» في ولايتي»! وقال: «المستوطنات ليست عائقا في طريق تحقيق السلام»! بمعنى آخر، هو مع بقاء المستوطنات ومع توسيعها ومع حكومتها المتطرفة، وفي أحسن الافتراضات ليس مع بناء مستوطنات جديدة. لكنه لن يدين ««إسرائيل»» بسببه حتى لو كان «لا يساعد على تحقيق السلام»! هنا يتبين أن ترامب في أحسن مواقفه يحقق ما يريده نتنياهو، وهو «بقاء الوضع الراهن»! فأي هراء هذا وأية سياسة هذه، وأي عاقل فلسطيني يمكن أن يراهن على رجل يقول بهذه الترهات؟

مرة أخرى: الجواب على جرائم نتنياهو وحكومته، وعلى ترهات ترامب، هو عند الفلسطينيين وليس عند نتنياهو، أو عند ترامب، ويتلخص في إسقاط «أوسلو» وما نتج عنه من مراهنات وأوهام، بما في ذلك «عملية السلام» و«حل الدولتين». وبغير ذلك ستتم تصفية القضية الفلسطينية.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44220
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253409
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر702052
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60486026
حاليا يتواجد 4672 زوار  على الموقع