موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

«أميركا أولاً».. وماذا عن إسرائيل؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تتباين سياسة الرئيس الأميركي (دونالد ترامب) مع سياسات أسلافه من الرؤساء الأميركيين على مدار العقود السابقة، من حيث اتباع سياسة قد تؤدي إلى «انعزالية» جديدة تركز على المصالح الأميركية، وذلك بموجب الشعار الرئيسي لحملته الانتخابية:

«أميركا أولاً». ومن وحي الشعار يفهم أنه ليس هناك علاقة مميزة مع أي دولة. إلا أن الكاتب الأميركي ورئيس تحرير موقع «ذا أميركان كونسر فاتيف»، باتريك بوكانان، أعلنها صراحة ودون مواربة في مقال بعنوان «أميركا أولاً أم إسرائيل أولاً؟»، حيث كتب يقول: «لقد رفع ترامب في كلمته بعد التنصيب شعار (أميركا أولاً)، وما لم يقله علناً هو أن إسرائيل ثانياً. ترامب لديه صديق جديد هو بنيامين نتنياهو. مع تسلم ترامب الرئاسة سينتهي أي ضغط على إسرائيل والاستيطان سيستمر». ويضيف: «في الواقع، حل الدولتين أصبح بالتأكيد ميتاً الآن، إذ أن نتنياهو لن يفكك المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية من أجل إقامة دولة فلسطينية، فماذا سيكون موقف ترامب من كل ذلك؟ من المؤكد أن ترامب سيتبع سياسة أميركية مؤيدة كلياً لإسرائيل».

فهل ذلك التحول الأميركي باتجاه مزيد من التأييد لإسرائيل قدر لا مناص منه؟ وهل يصح الاستنتاج بأنه من مصلحة الولايات المتحدة الأميركية إيجاد حل «عادل» للقضية الفلسطينية، باعتبار أن السياسة الإسرائيلية الراهنة تؤذي المصلحة الأميركية العليا في هذا الشأن؟ وتزداد مشروعية هذا السؤال، خاصة أن الرئيس ترامب أعلن قبل أيام أنه «حان الوقت لإعادة النظر في السياسة الخارجية الأميركية، بما فيها السياسة حيال الشرق الأوسط»، وذلك مباشرة بعد بيان نشره البيت الأبيض أشار فيه أيضاً إلى أنه «على الرغم من أن المستوطنات القائمة في المناطق المحتلة لا تشكل عائقاً أمام تحقيق السلام، فإن توسيعها وإقامة مستوطنات جديدة قد لا يكون مفيداً في كل ما يتعلق بدفع عملية السلام».

وكما هو معلوم للجميع، فإن كثيراً من زعماء العالم لم يبدوا تفاؤلاً كبيراً باستلام ترامب منصبه كرئيس للولايات المتحدة الأميركية، باستثناء قلة من بينها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، علاوة على المستوطنين الذين يستعجلون الحصول على هديتين وعد بهما خلال حملته الانتخابية: نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، ودعم الاستيطان في الضفة الغربية.

خسائر الولايات المتحدة في الشرق الأوسط خلال العقود الماضية كانت من أجل مصلحة إسرائيل. فالوجود العسكري الأميركي في الشرق الأوسط تسبب بنتائج عكسية أدت لاستهداف هذا الوجود، مما شجع على موجة ما زالت مستمرة من الإرهاب. كما أن أي تحرك دبلوماسي نحو حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بعيداً عن صيغة «حل الدولتين»، هو تحرك لا جدوى منه، وبالذات مع استمرار الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، وتسمين المستوطنات فيها.

وكان ترامب قد كشف مبكراً عن تحيزه لإسرائيل في تصريحاته خلال الحملة الانتخابية، بدأها بوعده نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، كما سارع بتعيين «ديفيد فريدمان» في منصب سفير واشنطن لدى تل أبيب، وهو أحد أبرز مؤيدي إسرائيل وسياستها الاستيطانية المرفوضة دولياً. كما أن ترامب نفسه وزوج ابنته رجل الأعمال اليهودي «جاريد كوشنر»، من بين المتبرعين لمنظمة «الأصدقاء الأميركان لبيت إيل» الداعمة للاستيطان. فهل هذه كلها تصرفات تصب في مصلحة «أميركا أولاً»؟!

في مقال حديث له، كتب المحلل السياسي «آريئيل بولشتاين» يقول: «لقد بدأ أوباما ولايته بخطاب القاهرة سيئ الذكر، والذي حاول فيه مد يده إلى الإخوان المسلمين. ويبدأ ترامب ولايته بلقاء مع رئيس حكومة إسرائيل. فيا لها من مفارقة!». ويضيف: «تحديد موعد للاجتماع مع نتنياهو (15 الجاري) يحمل رسالة رمزية، سواء بالنسبة لإسرائيل أو بالنسبة لرئيس وزرائها، مفاده أن إسرائيل هي من الحلفاء المهمين للدولة العظمى. وكان ترامب قد وعد بتغيير الأمور جذرياً، قائلاً إن إسرائيل لن تخشى بعد الآن خيانة أكبر أصدقائها. الآن حانت مرحلة تحقيق الوعود، وكما شاهدنا جميعاً في الموضوعات الأخرى، فإن الرئيس الأميركي الجديد ممتاز في الوفاء بوعوده».

لكن «بوكانان» أظهر حصافة عالية حين ختم مقاله السابق بالقول: «إذا مضى ترامب قدماً باتباع سياسة الدعم المطلق لإسرائيل، فسوف ينتهي الأمر بأن يصبح الصديق الوحيد لإسرائيل، وبأن تصبح إسرائيل الصديق الوحيد لأميركا في الشرق الأوسط. وهذا يفرض علينا سؤالاً لابد من الإجابة عنه: هل ستصطدم سياستنا (أميركا أولاً) بسياسة نتنياهو (إسرائيل أولاً)؟».

لقد أفنت الولايات المتحدة عقوداً من الدعم المادي والسياسي والدبلوماسي والعسكري الدسم والفعّال لإسرائيل.. وكل ذلك جاء على حساب الشعب الفلسطيني والأمة العربية، وضرب عميقاً في صورة ومصالح الولايات المتحدة. والآن، ووفقاً للطروحات المعلنة، هل تطلب إدارة ترامب من إسرائيل، وتحديداً من أجل مصالح «أميركا أولاً»، ثمناً مستحقاً للفلسطينيين والعرب، مقابل كل هذا السخاء الأميركي الممتد؟!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

الانقسامُ المؤبدُ والمصالحةُ المستحيلةُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 11 نوفمبر 2018

    لم يعد الفلسطينيون عامةً يثقون أن المصالحة الوطنية ستتم، وأن المسامحة المجتمعية ستقع، وأن ...

أسئلة الزمن المر

د. قيس النوري

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    أظهر الواقع العربي المعاش حالة تراجع غير مسبوق وهو يواجه حزمة مترابطة من التحديات ...

الترامبية المأزومة.. الأصل والصورة

عبدالله السناوي

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    كانت «نصف الهزيمة» التي لحقت بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات النصفية لمجلسي الكونجرس، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15529
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118593
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر567236
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60351210
حاليا يتواجد 3766 زوار  على الموقع