موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

«أميركا أولاً».. وماذا عن إسرائيل؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تتباين سياسة الرئيس الأميركي (دونالد ترامب) مع سياسات أسلافه من الرؤساء الأميركيين على مدار العقود السابقة، من حيث اتباع سياسة قد تؤدي إلى «انعزالية» جديدة تركز على المصالح الأميركية، وذلك بموجب الشعار الرئيسي لحملته الانتخابية:

«أميركا أولاً». ومن وحي الشعار يفهم أنه ليس هناك علاقة مميزة مع أي دولة. إلا أن الكاتب الأميركي ورئيس تحرير موقع «ذا أميركان كونسر فاتيف»، باتريك بوكانان، أعلنها صراحة ودون مواربة في مقال بعنوان «أميركا أولاً أم إسرائيل أولاً؟»، حيث كتب يقول: «لقد رفع ترامب في كلمته بعد التنصيب شعار (أميركا أولاً)، وما لم يقله علناً هو أن إسرائيل ثانياً. ترامب لديه صديق جديد هو بنيامين نتنياهو. مع تسلم ترامب الرئاسة سينتهي أي ضغط على إسرائيل والاستيطان سيستمر». ويضيف: «في الواقع، حل الدولتين أصبح بالتأكيد ميتاً الآن، إذ أن نتنياهو لن يفكك المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية من أجل إقامة دولة فلسطينية، فماذا سيكون موقف ترامب من كل ذلك؟ من المؤكد أن ترامب سيتبع سياسة أميركية مؤيدة كلياً لإسرائيل».

فهل ذلك التحول الأميركي باتجاه مزيد من التأييد لإسرائيل قدر لا مناص منه؟ وهل يصح الاستنتاج بأنه من مصلحة الولايات المتحدة الأميركية إيجاد حل «عادل» للقضية الفلسطينية، باعتبار أن السياسة الإسرائيلية الراهنة تؤذي المصلحة الأميركية العليا في هذا الشأن؟ وتزداد مشروعية هذا السؤال، خاصة أن الرئيس ترامب أعلن قبل أيام أنه «حان الوقت لإعادة النظر في السياسة الخارجية الأميركية، بما فيها السياسة حيال الشرق الأوسط»، وذلك مباشرة بعد بيان نشره البيت الأبيض أشار فيه أيضاً إلى أنه «على الرغم من أن المستوطنات القائمة في المناطق المحتلة لا تشكل عائقاً أمام تحقيق السلام، فإن توسيعها وإقامة مستوطنات جديدة قد لا يكون مفيداً في كل ما يتعلق بدفع عملية السلام».

وكما هو معلوم للجميع، فإن كثيراً من زعماء العالم لم يبدوا تفاؤلاً كبيراً باستلام ترامب منصبه كرئيس للولايات المتحدة الأميركية، باستثناء قلة من بينها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، علاوة على المستوطنين الذين يستعجلون الحصول على هديتين وعد بهما خلال حملته الانتخابية: نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، ودعم الاستيطان في الضفة الغربية.

خسائر الولايات المتحدة في الشرق الأوسط خلال العقود الماضية كانت من أجل مصلحة إسرائيل. فالوجود العسكري الأميركي في الشرق الأوسط تسبب بنتائج عكسية أدت لاستهداف هذا الوجود، مما شجع على موجة ما زالت مستمرة من الإرهاب. كما أن أي تحرك دبلوماسي نحو حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بعيداً عن صيغة «حل الدولتين»، هو تحرك لا جدوى منه، وبالذات مع استمرار الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، وتسمين المستوطنات فيها.

وكان ترامب قد كشف مبكراً عن تحيزه لإسرائيل في تصريحاته خلال الحملة الانتخابية، بدأها بوعده نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، كما سارع بتعيين «ديفيد فريدمان» في منصب سفير واشنطن لدى تل أبيب، وهو أحد أبرز مؤيدي إسرائيل وسياستها الاستيطانية المرفوضة دولياً. كما أن ترامب نفسه وزوج ابنته رجل الأعمال اليهودي «جاريد كوشنر»، من بين المتبرعين لمنظمة «الأصدقاء الأميركان لبيت إيل» الداعمة للاستيطان. فهل هذه كلها تصرفات تصب في مصلحة «أميركا أولاً»؟!

في مقال حديث له، كتب المحلل السياسي «آريئيل بولشتاين» يقول: «لقد بدأ أوباما ولايته بخطاب القاهرة سيئ الذكر، والذي حاول فيه مد يده إلى الإخوان المسلمين. ويبدأ ترامب ولايته بلقاء مع رئيس حكومة إسرائيل. فيا لها من مفارقة!». ويضيف: «تحديد موعد للاجتماع مع نتنياهو (15 الجاري) يحمل رسالة رمزية، سواء بالنسبة لإسرائيل أو بالنسبة لرئيس وزرائها، مفاده أن إسرائيل هي من الحلفاء المهمين للدولة العظمى. وكان ترامب قد وعد بتغيير الأمور جذرياً، قائلاً إن إسرائيل لن تخشى بعد الآن خيانة أكبر أصدقائها. الآن حانت مرحلة تحقيق الوعود، وكما شاهدنا جميعاً في الموضوعات الأخرى، فإن الرئيس الأميركي الجديد ممتاز في الوفاء بوعوده».

لكن «بوكانان» أظهر حصافة عالية حين ختم مقاله السابق بالقول: «إذا مضى ترامب قدماً باتباع سياسة الدعم المطلق لإسرائيل، فسوف ينتهي الأمر بأن يصبح الصديق الوحيد لإسرائيل، وبأن تصبح إسرائيل الصديق الوحيد لأميركا في الشرق الأوسط. وهذا يفرض علينا سؤالاً لابد من الإجابة عنه: هل ستصطدم سياستنا (أميركا أولاً) بسياسة نتنياهو (إسرائيل أولاً)؟».

لقد أفنت الولايات المتحدة عقوداً من الدعم المادي والسياسي والدبلوماسي والعسكري الدسم والفعّال لإسرائيل.. وكل ذلك جاء على حساب الشعب الفلسطيني والأمة العربية، وضرب عميقاً في صورة ومصالح الولايات المتحدة. والآن، ووفقاً للطروحات المعلنة، هل تطلب إدارة ترامب من إسرائيل، وتحديداً من أجل مصالح «أميركا أولاً»، ثمناً مستحقاً للفلسطينيين والعرب، مقابل كل هذا السخاء الأميركي الممتد؟!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4890
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77812
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر441634
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55358113
حاليا يتواجد 3374 زوار  على الموقع