موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

«أميركا أولاً».. وماذا عن إسرائيل؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تتباين سياسة الرئيس الأميركي (دونالد ترامب) مع سياسات أسلافه من الرؤساء الأميركيين على مدار العقود السابقة، من حيث اتباع سياسة قد تؤدي إلى «انعزالية» جديدة تركز على المصالح الأميركية، وذلك بموجب الشعار الرئيسي لحملته الانتخابية:

«أميركا أولاً». ومن وحي الشعار يفهم أنه ليس هناك علاقة مميزة مع أي دولة. إلا أن الكاتب الأميركي ورئيس تحرير موقع «ذا أميركان كونسر فاتيف»، باتريك بوكانان، أعلنها صراحة ودون مواربة في مقال بعنوان «أميركا أولاً أم إسرائيل أولاً؟»، حيث كتب يقول: «لقد رفع ترامب في كلمته بعد التنصيب شعار (أميركا أولاً)، وما لم يقله علناً هو أن إسرائيل ثانياً. ترامب لديه صديق جديد هو بنيامين نتنياهو. مع تسلم ترامب الرئاسة سينتهي أي ضغط على إسرائيل والاستيطان سيستمر». ويضيف: «في الواقع، حل الدولتين أصبح بالتأكيد ميتاً الآن، إذ أن نتنياهو لن يفكك المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية من أجل إقامة دولة فلسطينية، فماذا سيكون موقف ترامب من كل ذلك؟ من المؤكد أن ترامب سيتبع سياسة أميركية مؤيدة كلياً لإسرائيل».

فهل ذلك التحول الأميركي باتجاه مزيد من التأييد لإسرائيل قدر لا مناص منه؟ وهل يصح الاستنتاج بأنه من مصلحة الولايات المتحدة الأميركية إيجاد حل «عادل» للقضية الفلسطينية، باعتبار أن السياسة الإسرائيلية الراهنة تؤذي المصلحة الأميركية العليا في هذا الشأن؟ وتزداد مشروعية هذا السؤال، خاصة أن الرئيس ترامب أعلن قبل أيام أنه «حان الوقت لإعادة النظر في السياسة الخارجية الأميركية، بما فيها السياسة حيال الشرق الأوسط»، وذلك مباشرة بعد بيان نشره البيت الأبيض أشار فيه أيضاً إلى أنه «على الرغم من أن المستوطنات القائمة في المناطق المحتلة لا تشكل عائقاً أمام تحقيق السلام، فإن توسيعها وإقامة مستوطنات جديدة قد لا يكون مفيداً في كل ما يتعلق بدفع عملية السلام».

وكما هو معلوم للجميع، فإن كثيراً من زعماء العالم لم يبدوا تفاؤلاً كبيراً باستلام ترامب منصبه كرئيس للولايات المتحدة الأميركية، باستثناء قلة من بينها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، علاوة على المستوطنين الذين يستعجلون الحصول على هديتين وعد بهما خلال حملته الانتخابية: نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، ودعم الاستيطان في الضفة الغربية.

خسائر الولايات المتحدة في الشرق الأوسط خلال العقود الماضية كانت من أجل مصلحة إسرائيل. فالوجود العسكري الأميركي في الشرق الأوسط تسبب بنتائج عكسية أدت لاستهداف هذا الوجود، مما شجع على موجة ما زالت مستمرة من الإرهاب. كما أن أي تحرك دبلوماسي نحو حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بعيداً عن صيغة «حل الدولتين»، هو تحرك لا جدوى منه، وبالذات مع استمرار الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، وتسمين المستوطنات فيها.

وكان ترامب قد كشف مبكراً عن تحيزه لإسرائيل في تصريحاته خلال الحملة الانتخابية، بدأها بوعده نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، كما سارع بتعيين «ديفيد فريدمان» في منصب سفير واشنطن لدى تل أبيب، وهو أحد أبرز مؤيدي إسرائيل وسياستها الاستيطانية المرفوضة دولياً. كما أن ترامب نفسه وزوج ابنته رجل الأعمال اليهودي «جاريد كوشنر»، من بين المتبرعين لمنظمة «الأصدقاء الأميركان لبيت إيل» الداعمة للاستيطان. فهل هذه كلها تصرفات تصب في مصلحة «أميركا أولاً»؟!

في مقال حديث له، كتب المحلل السياسي «آريئيل بولشتاين» يقول: «لقد بدأ أوباما ولايته بخطاب القاهرة سيئ الذكر، والذي حاول فيه مد يده إلى الإخوان المسلمين. ويبدأ ترامب ولايته بلقاء مع رئيس حكومة إسرائيل. فيا لها من مفارقة!». ويضيف: «تحديد موعد للاجتماع مع نتنياهو (15 الجاري) يحمل رسالة رمزية، سواء بالنسبة لإسرائيل أو بالنسبة لرئيس وزرائها، مفاده أن إسرائيل هي من الحلفاء المهمين للدولة العظمى. وكان ترامب قد وعد بتغيير الأمور جذرياً، قائلاً إن إسرائيل لن تخشى بعد الآن خيانة أكبر أصدقائها. الآن حانت مرحلة تحقيق الوعود، وكما شاهدنا جميعاً في الموضوعات الأخرى، فإن الرئيس الأميركي الجديد ممتاز في الوفاء بوعوده».

لكن «بوكانان» أظهر حصافة عالية حين ختم مقاله السابق بالقول: «إذا مضى ترامب قدماً باتباع سياسة الدعم المطلق لإسرائيل، فسوف ينتهي الأمر بأن يصبح الصديق الوحيد لإسرائيل، وبأن تصبح إسرائيل الصديق الوحيد لأميركا في الشرق الأوسط. وهذا يفرض علينا سؤالاً لابد من الإجابة عنه: هل ستصطدم سياستنا (أميركا أولاً) بسياسة نتنياهو (إسرائيل أولاً)؟».

لقد أفنت الولايات المتحدة عقوداً من الدعم المادي والسياسي والدبلوماسي والعسكري الدسم والفعّال لإسرائيل.. وكل ذلك جاء على حساب الشعب الفلسطيني والأمة العربية، وضرب عميقاً في صورة ومصالح الولايات المتحدة. والآن، ووفقاً للطروحات المعلنة، هل تطلب إدارة ترامب من إسرائيل، وتحديداً من أجل مصالح «أميركا أولاً»، ثمناً مستحقاً للفلسطينيين والعرب، مقابل كل هذا السخاء الأميركي الممتد؟!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6717
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع211543
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر724059
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57801608
حاليا يتواجد 2691 زوار  على الموقع