موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

علامات نظام عالمي ينهار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«عالمهم ينهار وعالمنا ينشأ»، هذه العبارة وردت في خطاب لأحد مستشاري زعيمة الجبهة القومية مارين لوبان، الحزب اليميني الصاعد بسرعة وبقوة في النظام السياسي الفرنسي. من يعرف فلوريان فيليبور وخلفيته الديجولية وميوله الشخصية والأخلاقية لن يجد العبارة مبهمة. لن تكون أيضاً مبهمة لمن استطاع خلال الأسابيع القليلة الماضية ملاحقة حدثين كان لهما في السياسة الدولية وقع البراكين الثائرة، هما خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فيما عرف بالبريكسيت ووصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض رئيساً للولايات المتحدة وفي ركابه، أو ربما تحت قيادة، أشخاص عقدوا العزم منذ عقد أو أكثر على تدمير النظام القائم في أمريكا والعالم وإقامة جديد محله.

 

يتردد بين أكاديميين وسياسيين مخضرمين تعليق وسؤال. يعلقون بأن أمريكا قادت في الأربعينات من القرن الماضي حلفاً غربياً دمرت به نظاماً عالمياً وأقامت نظاماً جديداً ليحل محل القديم. لم يأت النظام الجديد من فراغ، بل نتيجة تخطيط واستعدادات فائقة. أما السؤال فيتعلق بالأدوات والقيم التي استخدمتها أمريكا لتدمير القديم وإقامة الجديد. جوهر السؤال يدور حول حقيقة أن النظام القديم دمر نفسه بحرب عالمية، وأن النظام الجديد ما كان ليقوم دون نشوب حرب عالمية، وانهزام قوى وأفكار وقيم النظام القديم. من الضروري والمهم الاعتراف بأن النظام الجديد لم يستغن عن فكرة الدولة القومية الموروثة عن النظام القديم. استعان بها، بل جعلها أساس بناء المؤسسات الدولية التي أنشئت بعد الحرب العالمية الثانية. أصر على تبنيها بناة النظام الدولي الجديد رغم علمهم الأكيد أنها كانت، مع أفكار أخرى، وراء نشوب الحرب. لذلك وضعوا نصب أعينهم إقامة ضمانات تمنع الدول المنتصرة والدول حديثة النشأة من المبالغة في تمجيد الذات الوطنية والعرقية والطائفية.

الثابت في تاريخ العلاقات الدولية في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية أن النظام الدولي الذي قام في أعقاب الحرب ما كان ليقوم دون قيادة الولايات المتحدة ودون تعهدات وضمانات قوية ومتشعبة التزمتها. تعهدت أمريكا بأن تقود حلفاً يجمع دول الغرب لصنع توازن قوة مع الاتحاد السوفييتي يحقق بدوره أمن أوروبا الغربية. تعهدت أيضاً أن تسعى في ظل النظام الدولي الجديد لإنهاء الاستعمار التقليدي باعتبار مسؤوليته عن نشوب حروب ونزاعات بين الدول الكبرى. واقع الأمر أنها بالفعل نجحت على امتداد ما يقارب السبعين عاماً في الاحتفاظ بمكانها كمركز للنظام الدولي غير قابل للتبديل. واقع الأمر أيضاً هو أن أوروبا الغربية احتفظت على امتداد السبعين عاماً بدورها كساحة لهذا النظام، كانت هي الأخرى ساحة غير قابلة للتغيير.

اليوم كثيرون يعتقدون أنهم قادرون على استشراف بعض ملامح المرحلة القادمة في العلاقات الدولية وبعض ما يسعى لتحقيقه رجال ونساء في أمريكا وبريطانيا وروسيا وقادة حركات قومية ويمينية متطرفة في فرنسا وألمانيا والنمسا وهولندا وزعماء تيارات شعبوية أخرى في إسبانيا وإيطاليا واليونان.

من قراءة سريعة لتصريحات وخطب وتغريدات الرئيس دونالد ترامب وحده، ومن دراسة متعمقة شيئاً ما في كتابات ستيفن بانون، كبير الاستراتيجيين في البيت الأبيض، وكتابات متطرفين آخرين يحيطون بمركز السلطة في واشنطن، توصل الكثيرون إلى تصورات لمستقبل علاقة أمريكا بالعالم الخارجي وأسس هذه العلاقة. تصوروا مثلاً أن قيادة النظام الدولي الجديد سوف تكون ممثلة للعرق الأبيض وللمسيحيين. كشف عن هذا ترامب نفسه والصحوة المفاجئة لكنائس بروتستانتية متطرفة في الولايات الكادحة ومساندتها القوية لنظام ترامب وأفكاره.. ما يعنينا في هذا الشأن هو أن الدول ذات الأغلبية الملونة وتخضع لحكومات شعبوية أو لرجال أقوياء سوف يخصص لها مكانة القوى التابعة. هي متهمة بتصدير الإرهاب والتخلف والإعداد لحرب صليبية تدمر الحضارة اليهودية المسيحية. يؤكد هذا التصور النعرة الاستعمارية الصريحة، بل والصارخة أحياناً في خطاب ترامب السياسي خاصة ترديده عبارات في هذا الاتجاه عند الحديث عن العراق. سمعناه يدعو جيوشه لاحتلال العراق وليبيا والاستيلاء على نفطهما. قرأنا أيضاً ما قاله في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ستيفن بانون، العقل المهيمن في إدارة ترامب، «نحن في حالة حرب، واضح جداً أننا على الطريق نحو حرب أخرى في الشرق الأوسط». وقال «إن الإسلام هو أكثر الأديان راديكالية». وفي مناسبة أسبق قال «إن المسيحية أينما كانت مهددة»، وأن «الصينيين يخافون من المسيحية أكثر من أي شيء آخر». قال في فبراير/شباط الماضي «هناك إسلام ساع للتوسع، ودولة في الصين أيضاً توسعية. كلاهما متكبر ومغرور وكلاهما بدأ الزحف وكلاهما يعتقد أن حضارتنا بدأت في الانحسار».

سمعت تصوراً آخر لا يقل أهمية. سمعت أننا قد نشهد خلال العام الراهن تحولات مصيرية في أوروبا. مرة أخرى تؤكد هذه القارة حرصها على الاحتفاظ بمكانتها ساحة رئيسة في مرحلة الانتقال من نظام دولي إلى نظام دولي آخر. يتنازع الآن على تفكيك أوروبا ،روسيا من جهة وإدارة الرئيس ترامب من جهة أخرى. اجتمعت إرادة الطرفين على «تفسيخ» أوروبا. بوتين لا يخفي اعتناقه هذا الهدف والرئيس ترامب كان واضحاً وصريحاً خلال الحملة الانتخابية في دعمه خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. لو صح هذا التصور فلن يكون صعباً وضع تصور ملحق تظهر فيه ألمانيا كقوة وحيدة قادرة على الوقوف ضد القوتين الأعظم، أمريكا وروسيا، لتمنعهما من تفكيك أوروبا اعتماداً على إثارة النعرات القومية الضيقة.

لا أستبعد تصوراً مغالياً في التطرف. يتصورون أن تنفذ الجماعة الحاكمة في واشنطن ما تؤمن به وهو مزيج من الخرافات والمعتقدات الدينية والأوامر الإلهية وجنون العظمة العرقية. بناء على هذا الإيمان يمكن أن نتوقع عمليات تدمير لمؤسسات دستورية وحقوقية قائمة بحجة أن النظام الجديد يجب أن يقوم «على نظافة».

التاريخ يخبرنا أن شخصاً مثل ترامب حاملاً لنوايا تخريبية سينتهي به الأمر- إن عاجلاً أم آجلاً- معلناً شن حرب ضد عدو كبير، والعدو الذي يجري صنعه الآن هو واحد من اثنين: الصين أوالإسلام الراديكالي. كلاهما إن قررا الاستجابة لنداء الحرب الصادر من هذا الذي يحكم أمريكا سوف نجدهما يسرعان بتكثيف استعداداتهما لحرب عالمية، أكثر الظن أنها ستكون الحرب الموعودة التي سوف تتحمل عبء الانتقال الباهظ التكلفة من نظام دولي إلى نظام دولي جديد أو إلى لا نظام.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

التسوية التاريخية مطروحة في شرق آسيا

جميل مطر

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    جاء الرئيس مون إلى منصب الرئاسة في كوريا الجنوبية وعلى رأس برنامجه التوصل إلى ...

الإرهابيون الجدد: نصف الحقيقة الآخر

عبدالله السناوي

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  ننسى ـ أحيانا ـ أن ننظر فى المرآة لنرى كيف تبدو صورتنا فى عيون ...

لحظة مفصلية في التحرر الوطني للمغرب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    قطع المغرب الحديث شوط الانتقال الصعب من معاهدة «الحماية» الفرنسيّة، التي فُرِضت عليه (مارس/آذار ...

أين حصة القدس من المجلس الوطني...؟؟

راسم عبيدات | الاثنين, 23 أبريل 2018

    بداية دعونا نقول بان التمثيل في المجلس الوطني الفلسطيني،خضع لمعادلة الداخل والخارج وثقل الثورة ...

وحدث العدوان الثلاثي الثاني ، ثم ماذا بعد؟

د. صباح علي الشاهر

| الأحد, 22 أبريل 2018

  -١-   لم يحدث العدوان الثلاثي الأول بسبب من أن عبد الناصر كان يقتل شعبه، ...

حق العودة في القانون الدولي والقرارات الدولية

د. غازي حسين | الأحد, 22 أبريل 2018

تؤكد الدراسات القانونية وتقارير لجان الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا العربي الفلسطيني أنّ...

الخير ومصادرته

الفضل شلق

| الأحد, 22 أبريل 2018

    الخير من خار، اختار؛ الاختيار، الحرية. الحسن كلمة توازي Good الذي تحوّل الى Goods، ...

يدمرون سوريا ويتباكون على شعبها

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 21 أبريل 2018

الضربة التي وجهتها الدول الغربية الثلاث - الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا - لسوريا فجر الي...

عن المجلس الوطني الفلسطيني: إذا... فكيف، وأي، وماذا، وألا، وأين؟!

د. أيوب عثمان

| السبت, 21 أبريل 2018

إذا كان المجلس الوطني الفلسطيني هو "السلطة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهو الذي يضع سيا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17516
mod_vvisit_counterالبارحة36324
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع53840
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر800314
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52932746
حاليا يتواجد 2296 زوار  على الموقع