موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

هل ينتهي حكم نتنياهو؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ تقديم استقالة حكومته الثالثة، وإجراء الانتخابات المبكرة في شهر مارس/ آذار 2015، وقبل تشكيل حكومته الرابعة، وحتى اليوم، يتعرض رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو لحملة تستهدف إسقاطه لأسباب شتى، وظلت إلى أن وصلت إلى التحقيقات الجنائية الجارية فتزايدت حتى أصبح الكثيرون يعتقدون أن ساعة إسقاطه قد حانت. والسؤال اليوم الذي يطارد حكومته صار: متى يسقط ؟ وما هي واقعية هذا الاعتقاد، وهل حانت الساعة حقاً؟

 

في الثاني عشر من شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، نشر موقع (واللا) «الإسرائيلي» استطلاعاً للرأي حول وضع الخريطة السياسية «الإسرائيلية» حتى تاريخه، حيث أظهر أن التحقيقات الجنائية الجارية ضد نتنياهو لم تؤثر في موازين القوى القائمة وتوزعها منذ الانتخابات الأخيرة. وقد أظهرت نتائج الاستطلاع أن معسكر اليمين واليمين المتطرف، وهما اللذان يشكلان الائتلاف الحاكم، ما زال يتفوق على ما يسمى أحزاب المعارضة و(المعسكر الصهيوني) بقيادة إسحق هيرتزوغ، ومطابق للتوزيع الحالي للمقاعد في الكنيست، بالرغم من تراجع أصاب عدد مقاعد حزب (الليكود) الذي يقوده نتنياهو، ولكن مع تعزيز لعدد مقاعد حزب (البيت اليهودي) بقيادة نفتالي بينيت. في الوقت نفسه، أظهر الاستطلاع تقدم حزب (هناك مستقبل) بقيادة يائير لبيد، ولكن من دون إمكانية تشكيل حكومة. إلى جانب ذلك، تبين من الاستطلاع أن نتنياهو ما زال «الأنسب» لتشكيل الحكومة بنسبة 37% من المستطلعة آراؤهم، مقابل 33% لمصلحة لبيد.

وفي الأشهر الأخيرة، وعلى خلفية التحقيقات الجنائية على خلفية الفساد، تحدث بعض المحللين «الإسرائيليين» عن وجود إشارات تفيد بأن انتخابات مبكرة في الأفق، البعض قدر لها شهر أكتوبر /تشرين الأول المقبل والبعض الآخر كان أكثر تفاؤلاً وتوقعها أن تكون في شهر يونيو/ حزيران المقبل. لكن هؤلاء وأولئك بنوا تقديراتهم على فرضية أن (لائحة اتهام) ضد نتنياهو ستقدم في وقت قريب، وهم يرون في الخلافات الناشبة بين نتنياهو وبعض القياديين في حزب (الليكود)، أمثال ساعر ويعلون، فرصة لهؤلاء إذا أرادوا التخلص من نتنياهو. أما ما يسمى (المعسكر الصهيوني) بقيادة هيرتزوغ، فيعلمون أن سقوط أو إسقاط نتنياهو لن يجعلهم يصلون للحكم، لكنهم يفضلون عليه موشيه كحلون زعيم حزب (كولانو).

في الأثناء، يدافع نتنياهو عن نفسه بكل الوسائل، وهو إذ يعرف أن الهجمة الرئيسية عليه تستند إلى اتهامات بالفساد ومن خلال الإصرار على توجيه (لائحة اتهام) ضده على هذا الأساس، إلا أنه يواجه تهماً سياسية عدة أهمها ما تعلق بالتحقيق حول تقصير حكومته في الحرب الأخيرة على غزة (الجرف الصامد والأنفاق) وسلوكها أثناء الحرب. ويعتبر نتنياهو أن ما يجري ضده ليس سوى (محاولة انقلاب) يقودها سياسيون وإعلاميون من خلال ممارسة الضغوط على المستشار القانوني للحكومة وسلطات تطبيق القانون. وفي تفسير لمعنى (الانقلاب) عند نتنياهو، قال أحد المعلقين: إن ما يعرفه نتنياهو هو (الصفقراطية)، ويعني بذلك الصفقة التي عقدها عند تشكيل الحكومة مع أطراف الائتلاف الحاكم. وهو يرى أي خروج على قواعد الصفقة من جانب أي طرف من الأطراف بمثابة (انقلاب) عليه. ذلك يعني أن نتنياهو يتهم مباشرة أطراف ائتلافه وليس المعارضة فقط. في كل حال، نتنياهو في دفاعه عن نفسه وتشبثه بالمنصب يلجأ إلى طريقين رئيسيين لتحويل الأنظار عن التحقيقات الجارية معه واتهامه بالفساد، بل وبتقصيره وسوء سياسة حكومته، هما: التحريض والهجوم على العرب في الداخل، وتوسيع الاستيطان والمستوطنات والمصادقات الجديدة على البناء فيها، وذلك لاستقطاب المتطرفين وللظهور بأنه الأكثر إخلاصاً للمستوطنين.

وبطبيعة الحال، مثلما أن هناك من يرى أن ساعة رحيل نتنياهو قد حلت، هناك من يرى أنه ليس في كل ما نشر وتسرب حتى الآن ما يدين نتنياهو بتهمة الفساد، وعليه فإن ما يشكل التهديد الأكبر له ما زال ضعيفاً، كما يرى هؤلاء.

وبالرغم من كثرة الطامحين لوراثة نتنياهو، من داخل حزبه ومن أحزاب أخرى خارجه، إلا أن الوقائع السابقة أظهرت أنهم يظلون أضعف منه. وحتى زعيم (البيت اليهودي) بينيت، الذي يعتبره البعض رئيس الوزراء الفعلي، تأتي قوته من وجود نتنياهو في رئاسة الوزراء، لذلك هو لا يستغني عنه، خصوصاً أنه من المشكوك فيه أنه يمكنه الوصول إلى مقعد رئيس الوزراء بقوته وحدها! وهكذا يبدو أن نهاية حكم نتنياهو تظل مرهونة بالتطورات!.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44376
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253565
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر702208
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60486182
حاليا يتواجد 4708 زوار  على الموقع