موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

صدامات ترامب المزدوجة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حرص الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب خلال حفل تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة على تأكيد التزاماته التي سبق أن تعهد بها في «خطاب الانتصار»، عقب إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية ، وهي الالتزامات نفسها التي وعد بها طوال حملته الانتخابية وفي مقدمتها شعاره: «سوف نجعل أمريكا عظيمة مجدداً». وقتها فرض سؤال مهم نفسه هو: هل يستطيع؟

 

الدافع إلى طرح هذا السؤال إدراك كثير من الدارسين والخبراء لحال الولايات المتحدة أن هذا الشعار، رغم أنه شعار ملهم، إلا أنه جاء خارج زمانه، لأن الولايات المتحدة دخلت فعلاً، باعتراف أبرز الخبراء الأمريكيين، مرحلة الأفول، خصوصاً منذ الأزمة الاقتصادية الهائلة، وليس الأزمة المالية فقط، التي هزت النظام الرأسمالي في الولايات المتحدة من جذوره، وربما تكون قد وضعت فعلاً نهايته، وباتت تفرض التجديد في هذا النظام، من منظور «حتمية تدخل الدولة في الاقتصاد»، إذ لم يعد مقبولاً، أو ممكناً أن يبقى دور الدولة في الاقتصاد هامشياً، ولم يبق سوى الاتفاق فقط على حدود تدخل الدولة في الاقتصاد لإنقاذ النظام الرأسمالي من السقوط.

لم يكن إدراك هذه الحقيقة هو السبب الوحيد لاستبعاد فرص نجاح ترامب في تحقيق شعاره الأثير إلى قلبه، الذي أعاد التأكيد عليه في خطاب التنصيب الدستوري، لكن كانت هناك أسباب أخرى لا تقل أهمية، أبرزها أولاً إصراره على الدخول في صدام مع المؤسسة الحاكمة في الولايات المتحدة، وتبنيه لغة خطابية وصفت ب «الشعبوية»، أي العداء للنخبة الحاكمة لدرجة الانقلاب عليها. وثانياً إعلان انحيازه للشعب وتبني السياسات التي سوف تحقق ازدهاره، مثل هذا الانحياز سوف يكلفه الدخول في صدامات مباشرة مع النظام الرأسمالي نفسه، ومع الالتزامات الأمريكية مع الشركاء في الخارج، وفي الحالتين قد لا يستطيع تحقيق نجاحات ملموسة في وعد «جعل أمريكا عظيمة مجدداً».

صدام مع النخبة الحاكمة ومؤسساتها. وانحياز للشعب ومغازلته. هذا ما كرره أمام الحضور في احتفال أداء القسم أمام رموز النخبة الأمريكية الحاكمة. فقد استهدف ترامب مؤسسة الحكم وهذه الرموز بانتقادات مريرة لا تنطلي عليه عندما قال: «الاحتفال اليوم له معنى خاص، لأن ما يحصل في هذا الاحتفال ليس انتقالاً للسلطة من إدارة لأخرى، أو من حزب لآخر، ما يحصل هو أننا ننقل السلطة من واشنطن دي سي (العاصمة) إليكم أيها الشعب». لم يكتف بذلك لكنه أضاف ضمن خطاب مفعم بمفردات الصراع الطبقي والسياسي «خلال زمن طال كثيراً ظلت جماعة صغيرة في عاصمة دولتنا تقطف خيرات الحكومة، والشعب يتحمل تكاليف ذلك. واشنطن تزدهر والشعب لا يشارك في ثروتها.. المؤسسة حمت نفسها، وليس مواطني بلدنا».

واضح أن ترامب كان يخاطب الملايين التي صوتت له، سواء من صوتوا له على أسس طبقية، وخاصة العمال الذين فقدوا وظائفهم، والطبقة الوسطى التي افتقرت بسبب سياسات العولمة، التي أدت إلى نزوح صناعات أمريكية كثيرة إلى خارج الولايات المتحدة، أو الملايين التي صوتت له على أسس عنصرية ضد المهاجرين الأجانب الذين اتهموهم باقتناص فرص علمهم داخل بلادهم.

فأغلب الذين صوتوا له لم يصوتوا له باعتباره مرشح الحزب الجمهوري، بل لأنه ضد الحزب الجمهوري، وضد كل من ترشحوا باسم هذا الحزب. اختاروا ترامب من بين 16 مرشحاً جمهورياً يمثلون في نظر هؤلاء الناخبين مؤسسة الحكم التي باتت مرفوضة. معظم هؤلاء الناخبين كانوا من الطبقة العاملة، ومن ملايين الناخبين غير الجامعيين. كل هؤلاء تمردوا على مؤسسة الحكم، وعلى أحزابها، لأن سياسات هذه المؤسسة أفقرتهم وجعلتهم فريسة للبطالة القاسية.

فهم ترامب، وفقاً لما كتبه «ستيوارت باتريك» في «مجلس العلاقات الخارجية» أن هناك عدداً متنامياً من الأمريكيين الذين لا يثقون بالعولمة، والقلقين من الالتزامات الأمريكية في الخارج، لذلك ركز على خطاب يروج لمقولات من نوع «السعي من أجل ولايات متحدة أكثر انفصالاً عن العالم وأكثر اهتماماً بمصالحها»، ومن هنا يواجه ترامب التحدي المزدوج، فهو من خلال هذه السياسة سيأخذ الولايات المتحدة بعيداً عن قيادة «العالم الحر»، ثم أنه سيدخل في صدام مع «الليبرالية» داخل الولايات المتحدة وخارجها كتيار سياسي وكمؤسسات حكم سياسية، في الوقت الذي اختار فيه فريقه الحاكم من وزراء وكبار مسؤولين من طبقة «أغنى الأغنياء» التي يزعم أنه يحاربها والمؤسسات التي دخل في عداء معها. وهو في محاولته للحد من المواجهة مع هؤلاء اتخذ أول قراراته بإلغاء سياسة الضمان الصحي للرئيس أوباما المعروف ب «أوباما كير» الذي كان يوفر فرص العلاج المجاني للفقراء الذين يزعم الدفاع عن مصالحهم، ومن ثم فإنه سيكون حتماً أمام أحد خيارين؛ إما العودة للانحياز إلى المؤسسة الحاكمة والدخول في صدام مع الملايين التي وعدها بالانتصار لها، وإما الاستمرار في خطاب «شعبوي» من دون نجاحات ملموسة تعجل بسقوطه شعبياً وسياسياً.

magdymaky1955@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19993
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157054
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر669570
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57747119
حاليا يتواجد 2596 زوار  على الموقع