موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

أستانا.. المعارضة والقفز عن معطيات الواقع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قدرنا أن الظرف قبل بدء أعمال مؤتمر العاصمة الكازاخية أستانا, سيجبر المعارضة السورية المشاركة في أعماله, على حقيقة إدراك هزيمتها في جبهة حلب, وأنها أتت إلى المؤتمر بنوايا صادقة للحل السياسي , لكن للأسف, ما زالت المعارضة راكبةٌ رأسها!, فالذي استمع لتصريحات الناطقين الإعلاميين باسم المعارضة قبيل وأثناء المؤتمر, كما مداخلة المدعو محمد علوش رئيس الوفد المعارض, يخرج بنتيجة مؤداها, أن المعارضة ما زالت تعيش وهما, تتخيله عقول قادتها. ومثلما قال بشار الجعفري رئيس الوفد الرسمي السوري, أن لغة المعارضة, تحلت بالاستفزازية العالية, وأن علوش خرج عن اللياقة الدبلوماسية,عندما ألقى كلمة لا صلة لها بموضوع الاجتماع, شكلت تطاولا على أهمية الجهود الجبارة التي بذلتها الدول الضامنة لوقف إطلاق النار وتثبيته من خلال المؤتمر, وإلا, فما العلاقة بين الحق الشرعي السوري في مهاجمة جبهة النصرة الإرهابية (الفرع السوري للقاعدة), التي باحتلالها لمنطقة نبع بردى, تمنع الماء عن الملايين من سكان دمشق لفترة تقارب الشهر, وبين تثبيت وقف إطلاق النار, والتوقيع على جملة مبادئ تشكل أساساً للحل السياسي؟.

 

إن من يدافع عن جبهة النصرة الإرهابية, التي اقترفت ولا تزال جريمة حرب في عين الفيجة, بتفجيرها جزءا من النبع, وتسميم مياهه بالسولار, لا يريد حلا سياسيا ينهي الصراع في سوريا. لقد دافع رئيس الوفد المعارض محمد علوش عن النصرة, من خلال اعتباره أن تصدي الجيش السوري لهذه الجماعات الإرهابية, هو خروج عن الاتفاقيات, في حين أنه من البديهي لأي سياسي, معرفة أن النصرة ليست طرفا في الاتفاقيات, وهي بالتالي قراءة مغلوطة من الوفد المعارض, وسوء تفسير من قبلها للاتفاقيات, التي وقعت عليها.

كان على وفد المعارضة, التي شاركت في المؤتمر, وقبل أن يحزم حقائبه للسفر إلى أستانا, إدراك حقيقة المتغيرات, محليا في سوريا, والأخرى على الأصعدة الدولية والإقليمية والعربية, المتمثلة فيما يلي: أن الوضع العسكري الرسمي السوري في حسابات موازين القوى العسكرية البحتة, والارتباط الموضوعي بين حقائق الميدان والحسابات السياسية, قد تجاوز, بعد معارك حلب, مقاييس التعادل إلى وضع الغلبة الميدانية, بالتالي فإنه الفارض للسياسة, وليس العكس, لذا لا يصبح أي معنى لقول علوش, بأن الحل يبدأ من تنحية الرئيس الأسد! هذا الشرط, الذي تخلت عنه, حتى تركيا مؤخرا, بعد أن كان هدفا رئيسيا لها. أيضا, لو أخذ وفد المعارضة في حساباته, طبيعة التناقض القائم بين أطرافها المتعدة, وصولا إلى الاقتتال, والإمكانية الواقعية لمزيد من تشرذمها, والصراع بين جماعاتها, لكان أكثر تواضعا في تصريحاته.

أما بالنسبة للمتغيرات الدولية, ففي حملته الانتخابية, ركز ترامب على توجهه القادم, بالانكفاء نحو الداخل الأميركي, والتعاون مع روسيا لضرب الإرهاب, في حالة نجاحه. كما أن بريطانيا تعيش تداعيات الاستفتاء الشعبي, بالخروج من الاتحاد الأوروبي. أيضا, فإن فرنسا تعيش مرحلة الإعداد للانتخابات الرئاسية القادمة, وأن هولاند أصبح بمثابة “بطة عرجاء” وفقا للتعبير الأميركي. لذا, لن تحظى المعارضة السورية بزخم الإمدادات لها, التي كالتي كانت تقدم لها في السابق. إقليميا, فإن هناك استدارة تركية واضحة بالنسبة للموقف من المعارضة السورية, لعب في حدوثها عاملان: تفاهمات إيرانية – تركية , وروسية- تركية, كما الأوضاع التركية الداخلية, وأن مراهنة المعارضة على تناقضات روسية – إيرانية, هي مراهنة بعيدة عن الموضوعية! والدليل, تجاوز التعارض الحاصل يبن الطرفين على دعوة أميركا إلى المؤتمر, بالاتفاق على تمثيل هزيل لها, من خلال السفير الأميركي في كازاخستان وكمراقب فقط, لا يحق له التدخل في جدول أعمال المؤتمر.

أما المتغيرات على الصعيد العربي, فأبرزها فيما يتعلق بالوضع المُستعرض, فإن العواصم العربية المعروفة, الحريصة على تدمير سوريا وقلب نظامها, والتي أصرّت ولا تزال على دفن رؤوسها في الرمال, فإن إشارة بسيطة من واشنطن, كفيلة بجعلها تعود إلى حالة انضباط عسكري صارم, الدليل, الذي نسوقه على صحة ما نقول, أن المعارضات التابعة لهذه العواصم, قد جرى استبعادها تماما من المؤتمر, لإدراك الأطراف الداعية, أنها معارضة فنادق الخمسة نجوم, ونهب الملايين من الأموال المقدمة لها, وهي معارضة جعجعة لا تملك أي ثقل حقيقي على الأرض.

جملة القول: إنه ليس فقط على المعارضة, إدراك كل المتغيرات السابقة, جيداً, بل عليها إدراك حقيقة أنها تعيش مرحلة الأفول, وأن لا مجال أمامها, سوى الجنوح إلى الحل السياسي, علها تخرج بنصيب منه, وإلا سيفوتها القطار.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11392
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11392
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1091770
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65246223
حاليا يتواجد 5505 زوار  على الموقع