موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

سياسة هدم البيوت والمشروع الصهيوني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم تكتفِ سلطات الاحتلال «الإسرائيلي» بهدم بيوت الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية وغزة، مرة كعقوبة لأهل الشهداء والأسرى، ومرة بحجة «البناء بدون ترخيص»، وثالثة بالحرب، بل امتد ومنذ فترة وبشكل غير مسبوق إلى هدم بيوت الفلسطينيين الذين بقوا أو تم تهجيرهم داخل الأراضي المحتلة العام 1948. إن هذا يكشف بوضوح سياسة هدم البيوت المتبعة بوصفها الوجه الآخر للتطهير العرقي الذي ابتدأ خلال حرب 1948 واستمر بعد قيام «الدولة»، مثلما يكشف أيضاً الأطماع والطبيعة التوسعية التي قام عليها المشروع الصهيوني.

 

وبالعودة إلى العام 1948، نتذكر هدم أكثر من (450) قرية فلسطينية وتهجير أهلها. لكن قبل ذلك، لا بد أن نشير إلى محطات على الطريق سبقت في استراتيجية الحركة الصهيونية. ففي «وعد بلفور» جاء الوعد «بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين»، ثم في السنوات اللاحقة، فتحت أبواب الهجرة اليهودية. وبين تقسيمي 1937 و1947 اللذين قبلهما بن غوريون ورفضهما العرب، صارت حصة «الدولة اليهودية» المقترحة 54% من أرض فلسطين. وبعد حرب حزيران 1967 تم احتلال ثلاثة أضعاف مساحة «إسرائيل» بما في ذلك كل الضفة الغربية. ومع أن قرار مجلس الأمن رقم 242 لم يجز «احتلال أراضي الغير بالقوة»، إلا أن النصر الذي حققه الجيش «الإسرائيلي» وضع اليد على الأراضي التي احتلت ورفعتها إلى 78% من أرض فلسطين، ليبدأ «خلق الحقائق» عليها تمهيداً لضمها في أوقات لاحقة، حتى كان «اتفاق أوسلو» الذي أتاح فرصاً أوسع لمصادرة مزيد من الأرض وبناء المستوطنات. وعبر قبول «حل الدولتين» ومفاوضاته زادت الأراضي الفلسطينية المستولى عليها وأصبحت 85% من مجموع أرض فلسطين.

هكذا تطورت الأمور، من مجرد «وطن قومي» إلى «الوطن القومي في أرض إسرائيل»، وفي الأثناء مرت سياسة هدم البيوت في عدة محطات أظهرت أن القيادات «الإسرائيلية» مرحلت اغتصابها وقبلت في كل مرحلة ما كانت تستطيع الحصول عليه والعمل على توسيع ذلك بالحرب حيناً وبالقوانين والتشريعات التي تضعها أحياناً، وبآليات هدم البيوت وتهجير السكان ومصادرة الأرض وإقامة المستوطنات في كل الأحيان! لكن الهدف ظل ثابتاً. وبهدف التضليل، حاولت سلطات الاحتلال دائماً أن تظهر أن هذه السياسة ليست سوى «إجراءات قانونية» بينما هي سياسة الغرض منها التضييق على الفلسطينيين من البحر إلى النهر ومن ثم اقتلاعهم وإجبارهم على الهجرة أو قبول «غيتوهات» يحشرون فيها إلى حين الترحيل أو الهجرة!

والمتتبع ل «الإجراءات» القمعية العنصرية الصهيونية، يجدها سياسة ممنهجة وتصعيدية باستمرار، تفرض على الفلسطينيين المواجهة وليس فقط التنديد أو مناشدة الرأي العام العالمي لحمايتهم. والتقارير التي صدرت بهذا الخصوص عن حصاد العالم 2016 تظهر ذلك بجلاء. ففي تقريره عن عمليات الهدم خلال العام 2016، يبين «مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق» أن سلطات الاحتلال «هدمت نحو 1023 منزلاً ومنشأة في الضفة الغربية والقدس، إضافة إلى إصدار إخطارات هدم لأكثر من 657 منزلاً ومنشأة في الفترة نفسها»، بينما كشف عدنان الحسيني محافظ القدس، أن «ثلث المنازل في المدينة المقدسة مهددة بالهدم»، مشيراً إلى أن سياسات الاحتلال تهدف إلى ترحيل المقدسيين وإحلال المستوطنين مكانهم.

من جهة أخرى، أبرز تقرير ل «وكالة التنسيق الإنساني» التابع للأمم المتحدة صدر مؤخراً، خطورة سياسة الهدم التي تمارسها سلطات الاحتلال، وأشار إلى أن هدم البيوت في الضفة الغربية تضاعف في العام 2016 مقارنة بالعام 2015، حيث بلغت البيوت المهدومة (1089) بيتاً، ونجم عن ذلك تشريد (1593) شخصاً، وتأثرت حياة (7000) شخص آخر. كذلك أظهرت تقارير أوروبية، تعنى برصد حقوق الإنسان، أن معدل الهدم الشهري للمنازل الممولة جزئياً من منظمات أوروبية بلغ (165) بيتاً، بزيادة بلغت أكثر من ثلاثة أضعاف معدل الهدم الشهري خلال الفترة من 2012- 2015 حيث كان (50) منزلاً كل شهر.

إن الحقائق الماثلة للعيان والوقائع الموثقة على الأرض، تظهر مسألتين خطيرتين: الأولى، أن النكبة مستمرة وأن سياسة التطهير العرقي هو جوهر كل السياسات و«الإجراءات «الإسرائيلية» وهي لم تنته أو تتوقف بقيام الكيان الغاصب. والثانية، أن التعلق بأوهام «التسوية» والحلول الوهمية يخدم ويساعد تلك السياسات ويوفر الوقت لتحقيق كل أهداف المشروع الصهيوني الذي قام عليها ومن أجلها هذا المشروع الكولونيالي التوسعي العنصري. وفي محصلة المسألتين تتأكد حقيقة طمسها السياسات والاتفاقات والمواقف الاستسلامية، وهي أن هذا الكيان لا يتطلع ولا يفكر في التوصل إلى أية «تسوية» أو تحقيق أي «سلام» لا في المدى القريب ولا البعيد، وأن قاعدة التعامل معه يجب أن تكون «ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة»!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30524
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع58929
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر849173
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66279254
حاليا يتواجد 3106 زوار  على الموقع