موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

سياسة هدم البيوت والمشروع الصهيوني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم تكتفِ سلطات الاحتلال «الإسرائيلي» بهدم بيوت الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية وغزة، مرة كعقوبة لأهل الشهداء والأسرى، ومرة بحجة «البناء بدون ترخيص»، وثالثة بالحرب، بل امتد ومنذ فترة وبشكل غير مسبوق إلى هدم بيوت الفلسطينيين الذين بقوا أو تم تهجيرهم داخل الأراضي المحتلة العام 1948. إن هذا يكشف بوضوح سياسة هدم البيوت المتبعة بوصفها الوجه الآخر للتطهير العرقي الذي ابتدأ خلال حرب 1948 واستمر بعد قيام «الدولة»، مثلما يكشف أيضاً الأطماع والطبيعة التوسعية التي قام عليها المشروع الصهيوني.

 

وبالعودة إلى العام 1948، نتذكر هدم أكثر من (450) قرية فلسطينية وتهجير أهلها. لكن قبل ذلك، لا بد أن نشير إلى محطات على الطريق سبقت في استراتيجية الحركة الصهيونية. ففي «وعد بلفور» جاء الوعد «بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين»، ثم في السنوات اللاحقة، فتحت أبواب الهجرة اليهودية. وبين تقسيمي 1937 و1947 اللذين قبلهما بن غوريون ورفضهما العرب، صارت حصة «الدولة اليهودية» المقترحة 54% من أرض فلسطين. وبعد حرب حزيران 1967 تم احتلال ثلاثة أضعاف مساحة «إسرائيل» بما في ذلك كل الضفة الغربية. ومع أن قرار مجلس الأمن رقم 242 لم يجز «احتلال أراضي الغير بالقوة»، إلا أن النصر الذي حققه الجيش «الإسرائيلي» وضع اليد على الأراضي التي احتلت ورفعتها إلى 78% من أرض فلسطين، ليبدأ «خلق الحقائق» عليها تمهيداً لضمها في أوقات لاحقة، حتى كان «اتفاق أوسلو» الذي أتاح فرصاً أوسع لمصادرة مزيد من الأرض وبناء المستوطنات. وعبر قبول «حل الدولتين» ومفاوضاته زادت الأراضي الفلسطينية المستولى عليها وأصبحت 85% من مجموع أرض فلسطين.

هكذا تطورت الأمور، من مجرد «وطن قومي» إلى «الوطن القومي في أرض إسرائيل»، وفي الأثناء مرت سياسة هدم البيوت في عدة محطات أظهرت أن القيادات «الإسرائيلية» مرحلت اغتصابها وقبلت في كل مرحلة ما كانت تستطيع الحصول عليه والعمل على توسيع ذلك بالحرب حيناً وبالقوانين والتشريعات التي تضعها أحياناً، وبآليات هدم البيوت وتهجير السكان ومصادرة الأرض وإقامة المستوطنات في كل الأحيان! لكن الهدف ظل ثابتاً. وبهدف التضليل، حاولت سلطات الاحتلال دائماً أن تظهر أن هذه السياسة ليست سوى «إجراءات قانونية» بينما هي سياسة الغرض منها التضييق على الفلسطينيين من البحر إلى النهر ومن ثم اقتلاعهم وإجبارهم على الهجرة أو قبول «غيتوهات» يحشرون فيها إلى حين الترحيل أو الهجرة!

والمتتبع ل «الإجراءات» القمعية العنصرية الصهيونية، يجدها سياسة ممنهجة وتصعيدية باستمرار، تفرض على الفلسطينيين المواجهة وليس فقط التنديد أو مناشدة الرأي العام العالمي لحمايتهم. والتقارير التي صدرت بهذا الخصوص عن حصاد العالم 2016 تظهر ذلك بجلاء. ففي تقريره عن عمليات الهدم خلال العام 2016، يبين «مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق» أن سلطات الاحتلال «هدمت نحو 1023 منزلاً ومنشأة في الضفة الغربية والقدس، إضافة إلى إصدار إخطارات هدم لأكثر من 657 منزلاً ومنشأة في الفترة نفسها»، بينما كشف عدنان الحسيني محافظ القدس، أن «ثلث المنازل في المدينة المقدسة مهددة بالهدم»، مشيراً إلى أن سياسات الاحتلال تهدف إلى ترحيل المقدسيين وإحلال المستوطنين مكانهم.

من جهة أخرى، أبرز تقرير ل «وكالة التنسيق الإنساني» التابع للأمم المتحدة صدر مؤخراً، خطورة سياسة الهدم التي تمارسها سلطات الاحتلال، وأشار إلى أن هدم البيوت في الضفة الغربية تضاعف في العام 2016 مقارنة بالعام 2015، حيث بلغت البيوت المهدومة (1089) بيتاً، ونجم عن ذلك تشريد (1593) شخصاً، وتأثرت حياة (7000) شخص آخر. كذلك أظهرت تقارير أوروبية، تعنى برصد حقوق الإنسان، أن معدل الهدم الشهري للمنازل الممولة جزئياً من منظمات أوروبية بلغ (165) بيتاً، بزيادة بلغت أكثر من ثلاثة أضعاف معدل الهدم الشهري خلال الفترة من 2012- 2015 حيث كان (50) منزلاً كل شهر.

إن الحقائق الماثلة للعيان والوقائع الموثقة على الأرض، تظهر مسألتين خطيرتين: الأولى، أن النكبة مستمرة وأن سياسة التطهير العرقي هو جوهر كل السياسات و«الإجراءات «الإسرائيلية» وهي لم تنته أو تتوقف بقيام الكيان الغاصب. والثانية، أن التعلق بأوهام «التسوية» والحلول الوهمية يخدم ويساعد تلك السياسات ويوفر الوقت لتحقيق كل أهداف المشروع الصهيوني الذي قام عليها ومن أجلها هذا المشروع الكولونيالي التوسعي العنصري. وفي محصلة المسألتين تتأكد حقيقة طمسها السياسات والاتفاقات والمواقف الاستسلامية، وهي أن هذا الكيان لا يتطلع ولا يفكر في التوصل إلى أية «تسوية» أو تحقيق أي «سلام» لا في المدى القريب ولا البعيد، وأن قاعدة التعامل معه يجب أن تكون «ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة»!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45207
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع254396
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر703039
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60487013
حاليا يتواجد 4697 زوار  على الموقع