موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

القاتل «أزاريا».. نموذج إسرائيلي حكومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حقق جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ اندلاع «هبّة ترويع الإسرائيليين» الفلسطينية في أكتوبر 2015، في أكثر من 20 حالة إطلاق نار على فلسطينيين، إلا أنه لم يتم تقديم لائحة اتهام سوى في حالة الجندي الإسرائيلي «أليؤور أزاريا».

وبحسب المراسلة العسكرية لصحيفة «هآرتس»، جيلي كوهين، فإن جيش الاحتلال «استمع إلى شهادات من جنود، وجمع أشرطة مصورة وتوثيقات، وتوجه في حالات معينة إلى منظمات حقوق إنسان، وضمنها (بتسيلم)، بيد أنه لم يتم اعتقال أي جندي، ولم يتم تقديم لائحة اتهام إلا في حالة أزاريا». وإثر قرار إدانة هذا الأخير، الذي أعدم الجريح الفلسطيني عبد الفتاح الشريف دون أن يشكل الأخير أي تهديد، عمَّ غضبٌ كبير إسرائيلَ الرسمية والشعبية على حد سواء. فقد سارع أقطاب اليمين المتطرف، وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزيرة الثقافة والرياضة ميري ريجيف (من الليكود)، ووزير التعليم نفتالي بينيت (من البيت اليهودي)، إلى المطالبة بالعفو التام عن الجندي القاتل، حتى قبل صدور الحكم النهائي، فيما وعد الرئيس الإسرائيلي «رؤوفين ريفلين» بدراسة طلب العفو، وهو الأمر الذي كان أكده قبله وزير الحرب «أفيجدور ليبرمان».

 

وفي السياق، اندلعت مظاهرات لليمين المتطرف رددت فيها هتافات وصلت حد تهديد رئيس الأركان الجنرال «جادي إيزنكوت» بالقتل، فيما اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي دعماً للجندي القاتل، وحرضت منشورات على رفض الخدمة في الجيش، فيما أيدت أغلبية 70% من المجتمع اليهودي العفو، بحسب استطلاع للرأي نظمه خبراء لصالح صحيفة «إسرائيل اليوم».

وأثناء محاكمة «أزاريا»، جرت حملة سياسية شعبية هستيرية جاءت متعارضة مع مواقف الجيش الإسرائيلي. فمن بين الردود، برز موقف وزير «الدفاع» السابق (موشيه يعلون) الذي أطيح به على خلفية ما يمكن اعتباره «الموقف الأخلاقي» الذي أظهره في القضية، والدعم الذي قدمه لقادة الجيش ضد أحزاب اليمين المتطرف، وعدم تراجعه أمام هؤلاء الذين حاولوا بحسب قوله تحويل «الجيش إلى جيش عصابات». فقد هاجم يعلون بشدة نتنياهو وكل من طالب بالعفو، وقال: «إنهم كذبوا على عائلة أزاريا وعلى الجمهور الإسرائيلي كله واستغلوا الحادث من أجل أغراضهم السياسية». كذلك، ظهر موقف «إيزنكوت» الذي قال: «إن شاباً في الثامنة عشرة ويتجند للجيش هو جندي وابننا جميعاً وعليه أن يضحي بحياته كي يحافظ علينا».

بالمقابل، وفي افتتاحية بعنوان «سلطة القانون وليس الحشود»، استخلصت هيئة تحرير «هآرتس» أن قضية أزاريا «تشكل نقطة تطرف في الخطاب الإسرائيلي، سواء في أوساط الجمهور أم في أوساط سلطات الحكم في كل ما يتعلق بمكانة القضاء، ومسألة ما هو الأولى، حكم الحشود أم سلطة القانون». وأضافت: «نحن أمام معركة متلاصقة في المنحدر الأخلاقي والقيمي الذي يتدهور فيه المجتمع الإسرائيلي.. أزاريا ليس (ابننا جميعاً)، فهو جندي قاتل، ومنح العفو سيكون خطوة لا يقبلها العقل».

من جانبه، وصف جدعون ليفي الوضع بالقول: «ماذا كان سيحدث لو أن أزاريا كان فلسطينياً؟! هكذا تبدو الديمقراطية الإسرائيلية التي اعتقدت أنها تستطيع البقاء من دون إزعاج في ظل وجود قمع عسكري فظ في ساحتها الخلفية». وأضاف: «لم يكن أزاريا أول القتلة ولن يكون الأخير. من الجيد أنه أدين. وإذا فرضت عليه عقوبة مناسبة فيمكن أن يمنع ذلك أعمال قتل أخرى. كاميرا (بيتسيلم) هي التي أجبرت الجيش على محاكمته. والأدلة أجبرت المحكمة على إدانته. ولن توجد محاكمات أخرى تشبه محاكمة أزاريا. السياسيون والجمهور الواسع لن يسمحوا بحدوث ذلك.. في جوهر كل شيء توجد الكراهية للعرب».

أما «يغيل ليفي» فقد كتب: «أزاريا لا يجلس وحده. فمن المفروض أن يجلس معه هنا ملايين المتهمين. لكنهم لا يتجرأون على تحمل المسؤولية، منذ سنين وهم يسلمون بدخول السلطات الدينية إلى الجيش، يصورون الفلسطيني على أنه شرير دمه مهدور مع دعوات الانتقام. هل يمكننا أن نتوقع أن أزاريا الجندي العلماني لم يتأثر بذلك أو يتردد في إطلاق النار؟».

وختاما، في مقال حديث له، كتب «يوسي يهوشع»: «الخاسر الأكبر هو المجتمع الإسرائيلي الذي تلقى ضربة لأحد ذخائره الكبرى: فكرة الجيش الإسرائيلي كجيش (الشعب). فالجيش الإسرائيلي، الذي بقي دوما خارج الخلافات التي مزقت المجتمع الإسرائيلي، وكان عنصر وحدة، أصبح صخرة خلاف وعلق في أزمة ثقة سيستغرق زمنا ترميمها». أما المحلل العسكري «رون بن يشاي» فيوسع ويصحح دائرة الأضرار قائلا: «الخطر الوحيد الآن على دولة إسرائيل كدولة قانون يكمن فيما إذا حاول أعضاء الكنيست بوساطة التشريع تغيير نتيجة الإجراءات القضائية. فإذا حدث ذلك، فإنه سيعرض للخطر حصانة كبار المسؤولين في دولة إسرائيل وجنود الجيش الإسرائيلي وقادته، وسيجعلهم عرضة لملاحقة محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب». وهذا ما سيفعله أعضاء الكنيست، لكن أخذ المسؤولين الإسرائيليين لمحكمة العدل الدولية.. هو واجبنا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48800
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع151864
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر600507
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60384481
حاليا يتواجد 5685 زوار  على الموقع