موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

القاتل «أزاريا».. نموذج إسرائيلي حكومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حقق جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ اندلاع «هبّة ترويع الإسرائيليين» الفلسطينية في أكتوبر 2015، في أكثر من 20 حالة إطلاق نار على فلسطينيين، إلا أنه لم يتم تقديم لائحة اتهام سوى في حالة الجندي الإسرائيلي «أليؤور أزاريا».

وبحسب المراسلة العسكرية لصحيفة «هآرتس»، جيلي كوهين، فإن جيش الاحتلال «استمع إلى شهادات من جنود، وجمع أشرطة مصورة وتوثيقات، وتوجه في حالات معينة إلى منظمات حقوق إنسان، وضمنها (بتسيلم)، بيد أنه لم يتم اعتقال أي جندي، ولم يتم تقديم لائحة اتهام إلا في حالة أزاريا». وإثر قرار إدانة هذا الأخير، الذي أعدم الجريح الفلسطيني عبد الفتاح الشريف دون أن يشكل الأخير أي تهديد، عمَّ غضبٌ كبير إسرائيلَ الرسمية والشعبية على حد سواء. فقد سارع أقطاب اليمين المتطرف، وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزيرة الثقافة والرياضة ميري ريجيف (من الليكود)، ووزير التعليم نفتالي بينيت (من البيت اليهودي)، إلى المطالبة بالعفو التام عن الجندي القاتل، حتى قبل صدور الحكم النهائي، فيما وعد الرئيس الإسرائيلي «رؤوفين ريفلين» بدراسة طلب العفو، وهو الأمر الذي كان أكده قبله وزير الحرب «أفيجدور ليبرمان».

 

وفي السياق، اندلعت مظاهرات لليمين المتطرف رددت فيها هتافات وصلت حد تهديد رئيس الأركان الجنرال «جادي إيزنكوت» بالقتل، فيما اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي دعماً للجندي القاتل، وحرضت منشورات على رفض الخدمة في الجيش، فيما أيدت أغلبية 70% من المجتمع اليهودي العفو، بحسب استطلاع للرأي نظمه خبراء لصالح صحيفة «إسرائيل اليوم».

وأثناء محاكمة «أزاريا»، جرت حملة سياسية شعبية هستيرية جاءت متعارضة مع مواقف الجيش الإسرائيلي. فمن بين الردود، برز موقف وزير «الدفاع» السابق (موشيه يعلون) الذي أطيح به على خلفية ما يمكن اعتباره «الموقف الأخلاقي» الذي أظهره في القضية، والدعم الذي قدمه لقادة الجيش ضد أحزاب اليمين المتطرف، وعدم تراجعه أمام هؤلاء الذين حاولوا بحسب قوله تحويل «الجيش إلى جيش عصابات». فقد هاجم يعلون بشدة نتنياهو وكل من طالب بالعفو، وقال: «إنهم كذبوا على عائلة أزاريا وعلى الجمهور الإسرائيلي كله واستغلوا الحادث من أجل أغراضهم السياسية». كذلك، ظهر موقف «إيزنكوت» الذي قال: «إن شاباً في الثامنة عشرة ويتجند للجيش هو جندي وابننا جميعاً وعليه أن يضحي بحياته كي يحافظ علينا».

بالمقابل، وفي افتتاحية بعنوان «سلطة القانون وليس الحشود»، استخلصت هيئة تحرير «هآرتس» أن قضية أزاريا «تشكل نقطة تطرف في الخطاب الإسرائيلي، سواء في أوساط الجمهور أم في أوساط سلطات الحكم في كل ما يتعلق بمكانة القضاء، ومسألة ما هو الأولى، حكم الحشود أم سلطة القانون». وأضافت: «نحن أمام معركة متلاصقة في المنحدر الأخلاقي والقيمي الذي يتدهور فيه المجتمع الإسرائيلي.. أزاريا ليس (ابننا جميعاً)، فهو جندي قاتل، ومنح العفو سيكون خطوة لا يقبلها العقل».

من جانبه، وصف جدعون ليفي الوضع بالقول: «ماذا كان سيحدث لو أن أزاريا كان فلسطينياً؟! هكذا تبدو الديمقراطية الإسرائيلية التي اعتقدت أنها تستطيع البقاء من دون إزعاج في ظل وجود قمع عسكري فظ في ساحتها الخلفية». وأضاف: «لم يكن أزاريا أول القتلة ولن يكون الأخير. من الجيد أنه أدين. وإذا فرضت عليه عقوبة مناسبة فيمكن أن يمنع ذلك أعمال قتل أخرى. كاميرا (بيتسيلم) هي التي أجبرت الجيش على محاكمته. والأدلة أجبرت المحكمة على إدانته. ولن توجد محاكمات أخرى تشبه محاكمة أزاريا. السياسيون والجمهور الواسع لن يسمحوا بحدوث ذلك.. في جوهر كل شيء توجد الكراهية للعرب».

أما «يغيل ليفي» فقد كتب: «أزاريا لا يجلس وحده. فمن المفروض أن يجلس معه هنا ملايين المتهمين. لكنهم لا يتجرأون على تحمل المسؤولية، منذ سنين وهم يسلمون بدخول السلطات الدينية إلى الجيش، يصورون الفلسطيني على أنه شرير دمه مهدور مع دعوات الانتقام. هل يمكننا أن نتوقع أن أزاريا الجندي العلماني لم يتأثر بذلك أو يتردد في إطلاق النار؟».

وختاما، في مقال حديث له، كتب «يوسي يهوشع»: «الخاسر الأكبر هو المجتمع الإسرائيلي الذي تلقى ضربة لأحد ذخائره الكبرى: فكرة الجيش الإسرائيلي كجيش (الشعب). فالجيش الإسرائيلي، الذي بقي دوما خارج الخلافات التي مزقت المجتمع الإسرائيلي، وكان عنصر وحدة، أصبح صخرة خلاف وعلق في أزمة ثقة سيستغرق زمنا ترميمها». أما المحلل العسكري «رون بن يشاي» فيوسع ويصحح دائرة الأضرار قائلا: «الخطر الوحيد الآن على دولة إسرائيل كدولة قانون يكمن فيما إذا حاول أعضاء الكنيست بوساطة التشريع تغيير نتيجة الإجراءات القضائية. فإذا حدث ذلك، فإنه سيعرض للخطر حصانة كبار المسؤولين في دولة إسرائيل وجنود الجيش الإسرائيلي وقادته، وسيجعلهم عرضة لملاحقة محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب». وهذا ما سيفعله أعضاء الكنيست، لكن أخذ المسؤولين الإسرائيليين لمحكمة العدل الدولية.. هو واجبنا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8326
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8326
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر761741
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57839290
حاليا يتواجد 2928 زوار  على الموقع