موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

تسوية عراقية بتوافق تركي - إيراني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أكدت أحداث وتطورات الأشهر الثلاثة الماضية مدى الترابط بين صراعات العراق وسوريا، وهي الآن تعود لتؤكد أيضاً مدى الترابط بين المستقبل السوري والمستقبل العراقي ، وأن الانفراج أو التأزيم في أحدهما ينعكس مباشرة على الآخر. أكبر دليل على ذلك التحولات الدرامية التي حدثت، والتي تحدث في الموقف التركي إزاء سوريا والعراق.

 

فعندما واجهت تركيا تحديات وتعقيدات على مشروعها، أو على أقل تقدير، على طموحاتها في سوريا، بعد التدخل الروسي المكثف إلى جانب النظام السوري، وبعد الخذلان الأمريكي للحليف التركي، ودعم الميليشيات الكردية السورية، اتجهت تركيا نحو العراق، وأصرت على توسيع وجودها العسكري في «بعشيقة»، والمشاركة في الحرب ضد «داعش» في الموصل رغم أنف البرلمان العراقي، والحكومة العراقية. وقتها خرج الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن الأعراف الدبلوماسية، وشن هجوماً شرساً، وشخصياً على حيدر العبادي رئيس الحكومة العراقية، وأمام حضور كبير من المشاركين في القمة التاسعة للمجلس الإسلامي في إسطنبول (11/10/2016)، وخاطبه بلغة انفعالية غير مسبوقة قائلاً له، وبصوت عال: «من أنت.. اعرف حجمك.. أنت لست نظيري.. عليك أن تعلم أننا سنفعل ما نريد أن نفعله».

من تابع هذه التطورات كان من الصعب عليه أن يتصور، ولو للحظة، أن يعود التفاهم والوئام مجدداً بين أردوغان وحيدر العبادي، وأن يكون أردوغان، بعد أقل من ثلاثة أشهر على هذا الصدام غير المسبوق، أبرز الداعمين لمشروع «التسوية الوطنية» الذي أعده «التحالف الوطني» في العراق بزعامة رئيسه عمار الحكيم، رئيس «المجلس الإسلامي الأعلى»، والذي يبحث في مستقبل العراق بعد التخلص من تنظيم «داعش»، مقابل مكاسب سياسية وأمنية واقتصادية مع العراق، من ناحية، وانسجاماً مع تنسيق تركي- إيراني في سوريا عنوانه «التسوية في سوريا» بعد معارك حلب التي تكشفت معالمها في «إعلان موسكو» الثلاثي (20/12/2016) بين وزراء خارجية ودفاع روسيا وتركيا وإيران.

ولكي يتبين حجم ومدى عمق التحول في الموقف التركي يجب الإشارة إلى موقفين مهمين بخصوص وثيقة «التسوية الوطنية» تلك. الموقف الأول يتعلق بالدعم الإيراني القوي لهذه الوثيقة ولتحرك «التحالف الوطني» العراقي، وزعيمه عمار الحكيم للحصول على دعم كل القوى والمكونات السياسية والاجتماعية العراقية لهذه الوثيقة. حيث زار وفد من «التحالف الوطني» طهران والتقى بالرئيس الإيراني حسن روحاني، ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني، ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، وحصل على دعم إيراني قوي أكد مدى حرص إيران على استثمار اللحظة العراقية الراهنة لتثبيت النفوذ الإيراني برعايته لمشروع مستقبل العراق بعد معركة تحرير الموصل، بحيث تكون إيران هي وحدها مهندس صياغة هذا المستقبل، أما الموقف الثاني فهو انقسام القوى السياسية الداخلية في العراق حول هذه الوثيقة، وامتداد هذا الانقسام إلى مكونات التحالف الوطني، خاصة مقتدى الصدر، بل وتعمد المرجع الشيعي الأعلى السيد علي السيستاني التزام سياسة «النأي بالنفس» عن هذه الوثيقة.

تركيا لم تكن بعيدة عن هذين الموقفين، ورغم ذلك شاءت أن تتقارب مع بغداد، وأن تدخل نفسها مجدداً طرفاً في معادلات العراق السياسية، في موقف ينسجم مع تحولات أنقرة الأخيرة بالتقارب مع روسيا وإيران. وكانت بداية التحرك التركي اتصال هاتفي بين رئيس الحكومة التركية بن علي يلدريم مع حيدر العبادي رئيس الحكومة العراقية. وفي هذا الاتصال حرص يلدريم على الإشادة بنجاحات القوات العراقية في الموصل، كما تعهد بسحب القوات التركية من بعشيقة بعد انتهاء معركة تحرير الموصل، وشدد على ضرورة اجتماع «اللجنة الاستراتيجية العليا» بين البلدين في بغداد، مؤكداً أن بلاده «تسعى إلى إدامة العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق».

اتصال غير متوقع، لكن الأهم منه، هو اتصال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برئيس حكومة العراق حيدر العبادي (30/12/2016) جرى خلاله استعراض «الجهود العراقية لتحرير الموصل، والاستعداد لمرحلة إعادة الإعمار»، حيث أكد أردوغان رغبة بلاده «الجادة» في جهود الإعمار والاستثمار والمشاريع المشتركة، مؤكداً «وضع جميع إمكانات بلاده مع العراق في حربه على «داعش»، وبعد هذا الاتصال جاءت زيارة رئيس الحكومة التركية لبغداد، وهي الزيارة التي جدد فيها ما سبق أن أبلغ به حيدر العبادي في اتصالهما الهاتفي، وتم التوصل إلى اتفاق من تسع نقاط تضمن تبني البلدين «تحقيق الأمن والاستقرار المتبادل، ومكافحة الإرهاب والتعاون في جميع المجالات».

الذين تابعوا هذه الزيارة خرجوا بنتيجة مضمونها أن أنقرة باتت مستعدة لتحطيم «جبل الجليد» بينها وبين بغداد، وحتى لتصفير الأزمات، والقيام بدور إيجابي في إعادة ترتيب الأوضاع السياسية الداخلية في العراق، لدرجة استعداد أنقرة للضغط على «القوى السُنية» الحليفة لدعم مشروع «التسوية الوطنية» وعدم الربط بين دعمه وبين إلغاء قانون «الحشد الشعبي» الذي كانت قد وضعته شرطاً للانخراط في مسار هذا المشروع.

مؤشرات تقول إن هناك مقايضات تحدث في العراق من أبرز أطرافها إيران والعراق، ترتكز على تعاون إيراني- تركي ضد الخطر الكردي المشترك في العراق وسوريا، وتفاهمات التسوية السورية، وهي مقايضات ربما تلعب دوراً بارزاً في إنجاح «التسوية العراقية».

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21153
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع158214
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر670730
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57748279
حاليا يتواجد 2791 زوار  على الموقع