موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

الواقع العربي المأزوم والمراجعات الواجبة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نشرت فضائية CNNيوم الاثنين، الثاني من الشهر الجاري، تقريراً عن الوطن العربي استناداً إلى تقرير الإرهاب الدولي للعام 2016 تضمن الآتي: يبلغ سكان الوطن العربي 5% من سكان العالم، فيما نصيبه 17,5% من الصراعات العالمية، و45% من الهجمات الإرهابية، و47% من الهجرات الداخلية، ويبلغ اللاجئون من مواطنيه 57,5% من اللاجئين في العالم، وأنه شهد 68,5% من المعارك المتسببة بالقتل على صعيد العالم. كما يذكر التقرير أن من هم بين 15 - 29 عاماً يقاربون 30% من القوى العربية العاملة، وأن هذا القطاع الشبابي هو اليوم الأكثر خسراناً وتعرضاً للعنف على نحو غير مسبوق في العصر الحديث. ويذكر استناداً لتقرير البنك الدولي للعام 2015 أن 30% من القوى العاملة العربية تعاني البطالة، فيما نسبة البطالة عالمياً 13,99%.

 

وينبه التقرير لتأثير التوقعات الاقتصادية المتدنية في ظهور المواقف الراديكالية المتسببة بعدم الاستقرار السياسي. ويذهب إلى أنه يترتب على دول الشرق الأوسط توفير 60 مليون فرصة عمل في العام 2020، وعليه ينبه إلى وضوح المخاطر التي تواجه الشرق الأوسط ما لم ينهض قادة الأقطار الأكثر سكاناً لمواجهة التحديات بإيجاد فرص العمل اللازمة لإحياء آمال شبابهم، وإلا سيواجهون اضطرابات نظير ما شهدته بعض الأقطار عام 2011 بعد تفجر ما يسمى «الربيع العربي». ويذكر أن مؤشر تطور الشباب العرب خلال السنوات الخمس التالية للعام 2010 نصف ما كان عليه خلال العقد السابق، وهو دون المؤشر الدولي.

وانتهى التقرير إلى أن الإقليم العربي هو الأكثر تخلفاً في مجال توفير فرص العمل لشبابه، قياساً بما هو متوفر في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، وأوروبا ووسط آسيا، وشرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ، وجنوب آسيا، وإفريقيا جنوبي الصحراء، والعالم بشكل عام.

وما تضمنه التقرير، ونبه له من مخاطر، غاية في الخطورة والأهمية. إلا أن واضعيه وناشريه إنما سلطوا الأضواء بكثافة على ظواهر الواقع العربي المأزوم من دون تناول العوامل الداخلية والخارجية في ما يعانيه شبابه من بطالة وتهميش، وما تواجهه مجتمعاته من تهديد خطر لأمنها واستقرارها، لاسيما والوطن العربي هو الأكثر استهدافاً عالمياً من قبل القوى الدولية والإقليمية المتطلعة للسيطرة على موقعه الاستراتيجي، وموارده، وأسواقه، وتلك الأكثر تحسباً وعداء للعروبة والإسلام والمسيحية المشرقية، وبحيث لا تكون قراءة الواقع العربي موضوعية ما لم تتسم بالعمق والشمول. والسؤال الذي يفرض ذاته هل كان نصيب الوطن العربي من الصراعات الدولية يجاوز ثلاثة أضعاف نسبة سكانه، لولا المداخلات الدولية والإقليمية في أدق شؤون مواطنيه، وتأثيرها في صناعة قرار نخبه على مختلف الصعد؟ أو هل كان اللاجئون من مواطنيه يبلغون 57,5% من اللاجئين في العالم لولا ما اقترفته «إسرائيل» ولما تزل، من جرائم التطهير العرقي في فلسطين، واجتياحاتها المتوالية للجنوب اللبناني، فضلاً عما تسبب به الغزو الأمريكي للعراق العام 2003، وما هو ثابت من دور صناع القرار الأمريكي والأوروبي في عدوان الجماعات التكفيرية، القاعدة و»داعش» وغيرهما، على أمن وأمان المواطنين العرب مسلمين وغير مسلمين؟ أليست القوى الدولية والإقليمية، والمحلية التابعة، صاحبة دور رئيسي في أن يشهد الوطن العربي 68,5% من الحروب المتسببة بالقتل؟

فضلاً عن التذكير بأن التصاعد الطردي في عدد السكان ومطالبهم وحاجاتهم في تجاوز لنمو الموارد في أغلبية أقطار العالم دفعت للتكامل الإقليمي، كما حصل في الاتحاد الأوروبي كمثال، في حين أن التكامل العربي بات معطلاً كنتيجة لإقامة «إسرائيل» فاصلة بين جناحي الوطن العربي الآسيوي والإفريقي، وعلى تخوم مصر لتحجيم دورها القومي التاريخي. وأليست الاستثمارات العربية محكومة في أغلبيتها للمؤثرات الخارجية، ما فيه الدلالة الواضحة على أن ما استعرضه تقرير CNN لا يعود فقط لقصور الفعل والفكر العربي عن مواكبة العصر علمياً ومعرفياً وتقدماً تكنولوجياً، وتلبية احتياجات المواطنين المتزايدين عدداً وطموحاً، والتحول الواضح خلال العقود الأربعة الأخيرة من إعطاء الأولوية لتنمية الإنتاج الوطني والاستثمار في الإنسان، والتحول إلى مجتمعات استهلاكية، تعتمد أغلبيتها على «المعونات» الخارجية.

الواقع العربي مأزوم والمراجعات واجبة، لذا فمن الضروري إدراك أن أمن واستقرار كل قطر وعربي شديدا التأثر والتأثير بما هو جار في بقية الأقطار العربية. وبقدر ما تسهم النخب العربية في العمل الجاد لتطوير التعليم في كل المراحل، والتوسع في إيحاد معاهد ومراكز التأهيل المهني، والعمل على تعزيز وتعميق الشعور بالمسؤولية الفردية والجماعية تجاه ما تواجهه المجتمعات العربية من تحديات، بقدر ما يتم استنهاض إرادة التصدي والممانعة المتجذرة في الثقافة العربية الإسلامية، كل ذلك يستدعي مراجعة جذرية شاملة.

 

عوني فرسخ

كاتب وباحث فلسطيني مقيم بالامارات

 

 

شاهد مقالات عوني فرسخ

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هذا هو واقع الحال فى اوروبا !

د. سليم نزال

| الخميس, 21 مارس 2019

    المجتمعات المسلمة المهاجرة التى استقرت فى الغرب دفعت و تدفع ثمن انتشار الارهاب الاسلاموى ...

أخرجوا قطاع غزة من أزمته الراهنة

منير شفيق

| الخميس, 21 مارس 2019

    ما جرى في الأيام الفائتة في قطاع غزة من تظاهرات كان هتافها الأول "بدنا ...

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

أعوام قليلة جداً تفصلنا عن المستقبل

جميل مطر

| الخميس, 21 مارس 2019

    بعد أسابيع قليلة تنعقد قمة العشرين في دورة جديدة. لم تتح لي بعد الفرصة ...

«مسيرات العودة» وقمع جماهيرها

عوني صادق

| الخميس, 21 مارس 2019

    أيام قليلة تفصلنا عن «يوم الأرض» و«مسيرة العودة» المليونية التي دعت إليها الهيئة المنظمة ...

إسرائيل.. اليمين ينافس اليمين

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 21 مارس 2019

    شهدت خريطة الأحزاب الإسرائيلية تغييرات سريعة منذ إعلان تقديم موعد انتخابات «الكنيست» الإسرائيلي الحادي ...

إرهاب وافتراء.. ضد الإسلام والمسلمين

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    نيوزيلندا Zealand New، بلاد “الماوري”، تلك الجزر المتناثرة في المحيط الهادي، التي تسَمَّى بالماورية: ...

«التفوق الأبيض»

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    إلى تيار «التفوق الأبيض» ينتمى منفذ مذبحة مدينة «كرايست شيرش» المسالمة ككل نيوزيلندا وهي ...

كيف نقرأ حادث نيوزيلندا؟

سامح فوزي

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    الحادث الإرهابي الذي حدث في نيوزيلندا بشع، حصد أرواحا بريئة ذهبت للصلاة، لم تفعل ...

أيةُ آفاقٍ للعمل العربى المشترك..؟ رؤية بين الواقع والخيال

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    ما كدْتُ أحط الرحال عائدا إلى القاهرة من الجزائر الشقيقة (وفق ما تم التطرق ...

صواريخ أرعبت تل أبيب

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    تشكل الصواريخ الفلسطينية التي أطلقت على منطقة خالية بالقرب من تل أبيب ونزل مستوطنوها ...

مسؤولية القيادات في عصر التطرّف

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    في هذا العصر، الذي نعيش فيه تطرّفاً في الأفكار، وعودة إلى «البدائية»، يتّجه أناس ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5765
mod_vvisit_counterالبارحة29171
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153816
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر734106
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66164187
حاليا يتواجد 2169 زوار  على الموقع