موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

رهان نتنياهو في «التغيير التاريخي»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أيام قليلة باتت تفصل الكيان الصهيوني وطموحاته التوسعية على حساب الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني على أرضه المحتلة، وبين تحويل هذه الطموحات إلى واقع مع تولي الرئيس المنتخب دونالد ترامب مهامه الرئاسية رسمياً يوم 20 من يناير/ كانون الثاني الجاري،

رغم الصدمة القوية التي أحدثها إصدار مجلس الأمن الدولي لقراره التاريخي رقم 2334 يوم 23 ديسمبر/ كانون الأول الفائت، والذي يدعو إلى وقف الاستيطان، لكن الحكومة «الإسرائيلية» تعوّل على الرئيس الأمريكي المنتخب وإدارته ليس فقط لإجهاض هذا القرار واحتوائه، بل ولفرض تغيير تاريخي في مسار إدارة القضية الفلسطينية.

 

رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو، عبر عن «وجود فرصة» مع إدارة ترامب ﻟ«إحداث تغيير تاريخي» عقب لقائه مع كل من يوسي كوهين رئيس الموساد ويعقوب نغيل القائم بأعمال مستشار الأمن القومي بعد عودتهما من زيارة قاما بها إلى واشنطن بتكليف شخصي منه لإجراء لقاءات مع أركان إدارة ترامب شاركهما فيها السفير «الإسرائيلي» في واشنطن رون درمر، حيث التقى هؤلاء مع العديد من رموز الإدارة الجديدة، وبالأخص الجنرال مايكل فلين المرشح للأمن القومي في هذه الإدارة، ونقلوا إلى نتنياهو خلاصة هذه اللقاءات وبالذات ما يتعلق بسياسة ترامب إزاء مستقبل الأزمة السورية ومحورية حماية المصالح «الإسرائيلية» في سوريا، وفي مقدمتها احتواء أي نفوذ لإيران و حزب الله، إضافة إلى القدرات النووية الإيرانية، والموقف من القضية الفلسطينية وخاصة سياسة الاستيطان والتوسع «الإسرائيليين» في الضفة الغربية، ووعد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والموقف الأمريكي من سياسة «حل الدولتين». هذه الخلاصات هي التي حمَّست نتنياهو للتفاؤل بإحداث ما يأمله من «تغيير تاريخي».

ما يزيد من طموحات نتنياهو وتفاؤله بإحداث هذا التغيير التاريخي أن تلك الأفكار التي نقلت إليه على لسان مستشار الأمن القومي الأمريكي في إدارة ترامب لها من يدعمونها أيضاً في هذه الإدارة وفي الكونغرس، وفي مقدمة هؤلاء ديفيد فريدمان السفير الأمريكي المرشح لسفارة الولايات المتحدة داخل الكيان الصهيوني. ولاء فريدمان للكيان الصهيوني ولاء مزدوج، ولاء شخصي مكتسب وولاء عائلي موروث. فهو ابن الحاخام موريس فريدمان الذي ترأس «مجلس نيويورك للحاخامات» أي أنه نشأ تنشئة ولاء وانتماء للمشروع الصهيوني، وهو، في ذات الوقت عمل محامياً، وترأس منظمة «أصدقاء مؤسسات بيت إيل في أمريكا»، وهي منظمة أمريكية تدعم مستوطنة صهيونية بالقرب من رام الله بالضفة الغربية المحتلة، لذلك فإنه عندما يعلن أن «حل الدولتين وهم» وأن ﻟ«إسرائيل» «الحق القانوني» في توسيع المستوطنات في الضفة الغربية، وعندما يقول أن «إسرائيل» عندما تبني في القدس «فإنها تبني في عاصمتها» يكون متسقاً تماماً مع رؤاه وأفكاره، وربما لذلك اختاره ترامب سفيراً له لدى الكيان الصهيوني.

هناك أيضاً جهود كتلة من «اللوبيات» الصهيونية تدعم بنشاطها الراهن هذا الطموح لدى نتنياهو حيث بدأت هذه «اللوبيات» وخاصة «منظمة إيباك» و«منتدى السياسة «الإسرائيلي» و«معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى» وغيرها بعقد لقاءات مشتركة لمواجهة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 الذي يدين الاستيطان، بهدف قطع الطريق على أي جهود محتملة لتفعيل هذا القرار.

هذا يعني أن مسعى نتنياهو لإحداث «التغيير التاريخي» الذي يأمله لم يأت من فراغ، وأن فرصاً حقيقية مواتية تلوح في الأفق مع مجيء إدارة ترامب، لكن هذا لا ينفي أن هناك عقبات قد تحول، أو على الأقل قد تعرقل هذا الطموح، ويمكن رصد العديد من العراقيل التي قد تحبط تفاؤل نتنياهو إذا جرى تفعيلها من أبرزها:

الحديث الذي ورد على لسان ترامب نفسه كان عنوانه «الصفقة الشاملة» مع روسيا في الشرق الأوسط، تشمل الأزمة السورية، والحرب على الإرهاب، والقضية الفلسطينية، حيث يخشى «الإسرائيليون» من أن يمضي ترامب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مسار إنجاز هذه الصفقة الأمر الذي قد يجدد قناعة ترامب وإدارته ب «حل الدولتين» وليس سياسة الضم ««الإسرائيلي»» للضفة الغربية و«شرعنة» الاحتلال.

هناك أيضاً القرار الأخير الصادر عن مجلس الأمن رقم 2334 بخصوص إدانة المستوطنات، فهذا القرار لم يأت من فراغ، فهو محصلة تفاهمات دولية وخاصة أوروبية- روسية- صينية حول مضمونه وتوقيته مع عدم استبعاد التنسيق مع إدارة باراك أوباما. هذا يعني أن للقرار من يؤيده ويحميه وقد يتحمس للدفاع عنه. كما أن هذا القرار في مضمونه يعتبر القدس الشرقية أرضاً محتلة، وهذا قد يعوق حماس ترامب لنقل السفارة الأمريكية من «تل أبيب» إلى القدس، ويعرقل دعم ترامب للتوسع الاستيطاني.

عراقيل مهمة لكن يبقى شيء مهم هو من سيتحمل مسؤولية مسعى تفعيل هذا القرار؟ هل ستقف الدول العربية داعمة للحكومة الفلسطينية إذا هي لجأت إلى محكمة العدل الدولية لشكوى «إسرائيل» بعدم تنفيذ القرار، أو دعمها في التصدي للإدارة الأمريكية الجديدة إذا هي مضت في تنفيذ نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

السؤال مهم لأن إجابته هي مرتكز رهانات نتنياهو في إحداث «التغيير التاريخي» أكثر من تفاؤله بدعم ترامب.

 

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20231
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157292
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر669808
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57747357
حاليا يتواجد 2658 زوار  على الموقع