موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

عام طريق الحرير

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما يتحدث الرئيس الأميركي مع نظيره الروسي يفكر بالصين، و«بوتين» يعرف اللعبة، ويعتبرُ اتهامه بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية «دردشة مطابخ». وفيما تعتبر واشنطن تزايد نمو الصين تحدياً وتهديداً ينبغي تحييده،

تعتبره روسيا دينامية تطوير، تعوضها عن خيبات توجهاتها للغرب، قبل وعقب أزمة أوكرانيا، وهو تعويض لا يُعَوُّضُ. فحدود روسيا البرية مع الصين تبلغ 4200 كلم، وهي أكبر حدود متصلة لقوة كبرى، وأكثرها سلماً في تاريخها، على خلاف حدودها مع الغرب أو تركيا، الحافلة عبر القرون بالصدامات. ويُطلقُ «طريق الحرير» اندفاعة خارقة لتطوير مناطق روسيا في سيبريا والشرق الأقصى، حيث تتركز موارد طبيعية ثمينة يحتاج استغلالها توفر زبائن في الجوار الجغرافي.

 

وأهم الأشياء في حياة الناس والدول بديهيات لا يُفَكّرُ بها لأنها بديهيات، وينتهي الأمر بعدم رؤيتها. هذا وضع «طريق الحرير» الذي يعيد رسم خريطة العالم في القرن اﻟ21، وفيه «تنعطف روسيا نحو الشرق، وتنعطف الصين نحو الغرب»، حسب عنوان بحث مسهب للأكاديمي الألماني «هانس- يوهان شبانغر» منشور بالروسية. والطريق بالنسبة للصين «حزام واحد، طريق واحد»، لكنه «ليس أداءً منفرداً، بل سيمفونية تتشارك فيها الصين وأوروبا، العاملتان يداً بيد في السوق الأوروآسيوية الكبرى»، وعلى الطريق يصارع عمالقة «الجيوبوليتيك الاقتصادي»، مثل «شراكة التجارة والاستثمارات عبر المحيط الهادئ»، و«الاتحاد الأوروبية»، و«رابطة بلدان جنوب شرق آسيا»، و«اتفاقية أميركا الشمالية للتجارة الحرة».

وكما يقول المثل العِبري، «إذا كان في جيبك فلوس فأنت حكيم، ووسيم، وغناؤك رخيم». ومَنْ أكثر حكمة ووسامة ورخامة من فلوس الصين التي تستثمر تريليون دولار في «طريق الحرير». وهوَسُ واشنطن باحتوائها يتعدّى أطر التجارة والاقتصاد إلى مسائل عسكرية استراتيجية، بسبب موقع بحر الصين الجنوبي، حيث تبلغ قيمة السلع المارة فيه سنوياً 5 تريليونات دولار، تعادل ربع التجارة العالمية، تحملها الحاويات البحرية، وناقلات نفط وغاز الشرق الأوسط. وفي بحر الصين الجنوبي يمر 60% من صادرات الصين واستيراداتها. ولن تتوقف الصين عن بناء جزر صناعية فيه، لمواجهة انتهاكات الأساطيل العسكرية الأميركية.

وبالمقابل أقامت واشنطن «طريق الحرير الكبير» لإعمار أفغانستان، وكيف تُعمّر بلداً أنفقتَ تريليون دولار على تدميره وقتل أهله، فيما «طريق الحرير» الصيني يقيم «الروابط الخمسة للتجارة؛ أي الهيكل الارتكازي، الاستثمارات، ورأس المال، والبشر، وينشئ مجتمع شراكة في المصالح والأهداف والمصير والمسؤوليات»، حسب «شويهاو تشانغ»، مدير «المركز الدولي الصيني للتجارة والتنمية المستديمة».

وطريق الحرير الجديد شبكة جغرافية عملاقة، برية وبحرية، تضم 60 بلداً من آسيا وأوروبا وأفريقيا، وتربط بين الصين وآسيا الوسطى وروسيا وأوروبا شمالاً، والخليج العربي والبحر المتوسط والمحيط الهندي جنوباً، فيما يمتدّ الطريق البحري من سواحل الصين حتى أوروبا.

و«طريق الحرير» يضاهي الاستكشافات الجغرافية الكبرى في التاريخ، فهو يخدم 4 مليارات و400 مليون إنسان، أي نحو 63% من سكان العالم، ويتجاوز إجمالي إنتاجه المحلي تريليوني دولار، ويعادل ثلث الإنتاج المحلي العالمي. وباكستان، كمثال يختصر المرور عبر مينائها البحري، «غوادار»، 85% من المسافة بين الصين وأوروبا والشرق الأوسط، وفيها تستثمر الصين 46 مليار دولار، أي خُمس الإنتاج الإجمالي السنوي لباكستان، وعشرة أضعاف مجموع الاستثمارات الأميركية هناك.

و«طريق الحرير» يمثل «حكمة الصين»، حسب رئيسها «شي». فقناة الطريق عبر «تايلاند» تختصر 48 ساعة من الوقت اللازم لشركات الشحن بين آسيا وأوروبا، وتتجنب الممر الذي تسيطر عليه البحرية الأميركية. ويُعَمِّدُ «طريقُ الحرير» عملة «رينمينبي» الصينية، ويفكُ أسرَ احتياطيات الصين المالية من النقد الأجنبي البالغة 4 تريليونات دولار، نحو 60% منها رهينة سندات الخزينة الأميركية، والتي يتضاءل مردودها باستمرار.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27235
mod_vvisit_counterالبارحة35888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289340
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1071052
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65225505
حاليا يتواجد 3042 زوار  على الموقع