موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

«الإمارة» بين المصالحة و«حل الدولتين»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عندما تمردت حركة (حماس) في غزة، وأقدمت على ما سمته حركة (فتح) «انقلاباً» في يوليو/تموز 2007، اعتبره كثير من الفلسطينيين غير المتحزبين مبرراً نتيجة للسياسات التي اتبعتها سلطة (فتح) عبر السلطة الفلسطينية بعد انكشاف أهداف (اتفاق أوسلو) وانقضاء الفترة التي حددها لإقامة «الدولة الفلسطينية المستقلة». وكان يمكن أن يقال إنه كان يجب أن يكون التمرد شاملاً في الضفة والقطاع لو كان التمرد جاء ضد ذلك الاتفاق ومخرجاته السياسية. لكنه أيضاً كان يمكن أن توضع أسباب عدة لتبرير عدم إمكانية كهذه، أولها وأهمها كون الضفة تحت سلطة الجيش «الإسرائيلي» المباشرة والاحتلال. مع ذلك، كان هناك من رأى في التمرد بداية صراع على السلطة بين الحركتين الرئيسيتين، خصوصاً بعد ما أظهرته الانتخابات التشريعية من فوز كبير لحركة (حماس)، ما جعلها ترى نفسها وريثاً للحركة الأكبر في الساحة.

 

وتصريحات موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس)، الأخيرة باقتراح «الفيدرالية» بين غزة و رام الله، تسجل ذروة في المسار الذي سارته الحركة منذ وقوع «الانقلاب» تظهر ما خفي من نواياه، وتؤكد أن الصراع لم يكن أكثر من صراع على السلطة، وأن الصراع مع الاحتلال «الإسرائيلي» لم يكن أكثر من خلفية له أو في أحسن الافتراضات صراع مؤجل! فهذه التصريحات التي تأتي في أعقاب حوالي عشر سنوات من محاولات «المصالحة» الفاشلة، تعلن بالخط العريض أن حركة (حماس) لا ترى أي فرصة لتحقيق المصالحة، وهي بذلك تجعل من الانقسام «حالة دائمة»، على أن يتمسك كل من «السلطتين» بما تحت يده! والمشكلة ألا ترى حركة (حماس) أنها بما تسعى إليه، تتساوق مع الأفكار والمشاريع التي تعد لها وتسعى إليها القيادات «الإسرائيلية»!

وليس اقتراح «الفيدرالية» هو أول الاقتراحات المثيرة للجدل التي صدرت عن حركة (حماس) وقادتها في السنوات العشر الأخيرة. فقد سبق للحركة أن أعربت عن استعدادها لقبول «هدنة طويلة الأمد» تصل إلى خمس عشرة سنة، مقابل ميناء ومطار وإعادة إعمار غزة. وكثيرون اعتبروا هذا الاقتراح نوعاً من التسليم بالكيان الصهيوني وتمهيداً لإعلان الإمارة في غزة، وإسقاطاً لمقولتي «المقاومة والتحرير»، بصرف النظر عن الشعارات التي تبقى للاستهلاك المحلي. وقد امتلأت وكالات الأنباء في فترة ليست بعيدة بالتقارير التي تحدثت عن «اتصالات ومفاوضات» بين حركة (حماس) وجهات أمنية وسياسية «إسرائيلية»، ظلت معلقة بين النفي والإثبات!

إن تمسك (فتح) بما يسمى «حل الدولتين» الذي رفضه نتنياهو منذ البداية، وفي ظل الرفض «الإسرائيلي» المستمر والدائم للدولة الفلسطينية، وتمسك (حماس) بسلطتها في غزة، وعرقلة ومنع المصالحة من قبل الجانبين، يجعل «الحكم الذاتي المحدود» هو الخيار المطروح «إسرائيلياً» أمام (فتح) في الضفة، ويجعل «الإمارة» هي المشروع المطروح «إسرائيلياً» لغزة! وهذا يعني ببساطة أن «وحدة الشعب الفلسطيني ووحدة الأرض الفلسطينية، وبالتالي وحدة النضال الفلسطيني» لم تعد ذات صلة بما يجري على الأرض ويتعلق بسياسات وممارسات الحركتين! ويظل الطريق الوطني لحل القضية الوطنية متمثلاً في إسقاط (أوسلو) وتحقيق الوحدة الوطنية ومواجهة المشاريع «الإسرائيلية» بالمقاومة بكل أشكالها.

إن الموقف الجديد الذي عبر عنه موسى أبو مرزوق، وكذلك موقف (حماس) من المصالحة، لا يجعلان حركة (فتح) وسلطتها الفلسطينية بريئة أو أقل مسؤولية فيما يجري، بل يجعل الحركتين سواء في المسؤولية عن ضياع الشعب والأرض والقضية الوطنية. وأن يحدث هذا في ظروف تبدو فيها دول وشعوب العالم أكثر تفهماً للقضية الفلسطينية، وتبدو فيها «إسرائيل» وسلطات احتلالها الاستيطاني مرفوضة ربما أكثر من أي وقت، استهتار فاضح أيضاً من جانب الحركتين بالشعب وبمصالحه الوطنية.

لقد أدى الصراع على السلطة الوهمية بين الحركتين، إلى سقوط الحركتين في مهاوي الاستسلام للمخططات والمشاريع الصهيونية، إن مباشرة أو غير مباشرة، وتحت شعارات زائفة وادعاءات كاذبة بالحفاظ على القضية والمصالح الوطنية. وكل «القوى الوطنية» الفلسطينية التي أعلنت رفضها لاقتراح أبو مرزوق، مطالبة اليوم بأن تعي أنها مسؤولة هي الأخرى عن الدرك الذي انحدرت إليه الحركتان، وأن مواقفها التي اتخذتها، والتي أرادت بها الحصول على فتات من الكعكة هي التي سمحت للحركتين بالاستفراد بمصير الشعب والقضية، وأوصلت الجميع إلى هذا المستوى من التهافت والانحدار، وأن قضايا التحرر، في النهاية، لا تحل بهذه الطرق المبتذلة!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45900
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255089
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر703732
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60487706
حاليا يتواجد 4760 زوار  على الموقع