موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

المعارضة السورية والحل السياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سأحاول في كتابة مقالتي هذه إلى “الوطن”, النظر بعين المحايد فعلا, في موضوع الصراع الدائر في سوريا. بعد انتصار وحدة مدينة حلب, وتحريرها الفعلي من أيدي التنظيمات الأصولية الإرهابية المتطرفة , قرأتُ لمن يُحسبون على “المعارضة السورية المعتدلة”,آراء في غاية الغرابة, فحواها أنهم منزعجون من تحرير المدينة, بعد أن عاث المتطرفون الأصوليون, القتل والذبح والدمار فيها (باعتراف بعض قادة المعارضة). من تلك الكتابات, ما قاله أحدهم, إن خسارة معركة حلب, لا تعني هزيمة المعارضة, التي تخوض الآن مرحلة “تحرر وطني مسلح”, مع العلم أن سوريا تحررت نهائيا من الاستعمار(الانتداب) الفرنسي في 17 أبريل عام 1946, ولا يجوز (بالمعنى النظري) اطلاق اسم هذه المرحلة,على صراع داخلي سوري – سوري, بغض النظر عن تقييم المعارضة لشكل نظام الحكم القائم في سوريا, فهو سوري أولا وأخيرا, هذا أولا. ثانيا, أسأل هؤلاء, هل تقصدون أن تظل حلب تحت إمرة الوحوش, الذين ينكلون بالسوريين ويذبحونهم, والذين يرتدون الزي الإسلامي والإسلام منهم ومن أمثالهم براء؟.

 

تعالوا لنحتكم إلى المنطق: نشرت صحيفة “إزفستيا” (4/11/206) تصريحا لقائد من المعارضة, وأحد زعماء اللجنة العليا للمفاوضات, خالد خوجة, يقول فيه:(بأن “المجموعات المعتدلة” مضطرة للتعاون, وإلى التحالف مع الارهابيين في حلب .. لأن السكان محاصرون في الجزء الشرقي من المدينة, وأن المعارضة, التي تحاول حمايتهم, ليس أمامها خيار آخر سوى قبول المساعدات, التي يقدمها المسلحون الإسلاميون. واضاف مؤكدا على ان المقصود هنا “جبهة النصرة”). ما نسأله للأستاذ خوجة, أمن المعقول, أن قدمت جبهة النصرة دعما لسكان أحياء شرق حلب, وهي استعملتهم دروعاً بشرية؟. ثم إن شكل التعاون الذي تعترفون به, لا يمكنه أن يكون شكل التعاون الوحيد بينكما! ثم, لم كانت كل تلك الحملة الدولية, بما في ذلك مشروع القرار الأميركي – الفرنسي – البريطاني “من أجل حلب”, والذي أفشلته روسيا والصين؟, ثم إن هذا التصريح, يتنافى والتسجيل المسرّب, الذي نشره الإعلامي العراقي , مراسل تلفزيون “الحرة” زياد بنجامين لزعيم المعارضة السوري ميشيل كيلو, الذي هاجم دولة عربية حليفة له, وقال فيها, ما لم يقله مالك في الخمر, والذي كشف فيه أيضا عن التعاون الوثيق بين “المعارضة المعتدلة” والتنظيمات الأصولية الإرهابية المتطرفة.

من ناحية ثانية, كان كيري قد وجه, ضرية قوية للمعارضة السورية, فلم ترد واشنطن مطلقا على الطلب الرسمي, الذي قدم الزعيم المعارض (وزير الثقافة السوري الأسبق) الدكتور رياض نعسان الأغا إلى الإدارة الأميركية, باعطاء توضيحات للأقوال الصادمة لجون كيري وزير الخارجية الاميركي, التي ادلى بها على هامش مؤتمر لندن للمانحين (4 فبراير 2016), وتوقع فيها اجتثاث هذه المعارضة في غضون ثلاثة اشهر, بسبب انسحابها من مفاوضات جنيف مع النظام, تحت مظلة الامم المتحدة.إن من أقسى ما قاله الوزير الأميركي, ردا على ناشط سوري معارض, عاتبه على عدم بذله وبلاده الجهود الكافية لما أسماه “انقاذ” المدنيين السوريين!, هو تحميله المعارضة السورية مسؤولية انهيار المحادثات, مما مهد الطريق لقصف مشترك للطائرات الروسية والسورية لمواقعها في ريف حلب, وتوقعه ذلك الوقت, باستمرار القصف طوال الاشهر المقبلة.أما الضربة الخاطفة والقاتلة وغير المتوقعة, التي وجهها كيري لمحادثه, كان من خلال توجيه سؤال للمعارض بالقول: هل تتوقع مني الذهاب الى الحرب مع روسيا من اجلكم .. هل هذا ما تريده؟”. للأسف, المعارضة السورية لم تدرك أبعاد إجابة كيري تلك, وركبت رأسها, وللأسف, حتى اللحظة, لا تدرك حدود التدخل الأميركي في سوريا, ولا أبعاد تصريحات الرئيس المنتخب ترامب حول سوريا, ولاتزال تركب رأسها.

نذكّر المعارضة السورية, بالعرض الذي كان قد قدمه الدكتور كمال اللبواني, عضو الهيئة التأسيسية في الائتلاف الوطني السوري, ببيع هضبة الجولان العربية السورية المحتلة الى اسرائيل, واحلال السلام معها, مقابل مساعدتها للمعارضة, باسقاط النظام السوري. للعلم, المعارض اللبواني حضر مؤتمر هرتزيليا الـ 15 في يونيو 2015, كما أرسلت المعارضة وفدا رسميا باسمها, لحضور المؤتمر الـ 16في يونيو 2016, الأمر , الذي يؤكد عمق العلاقة التلاحمية بين المعارضة السورية, والعدو الفاشي الصهيوني, الذي ضمّ هضبة الجولان العربية السورية, ومقترف المذابح اليومية بحق شعبنا الفلسطسني وسارق أرضه.رغم كل ذلك, نقول, لقد عرض النظام السوري مرارا على المعارضة, الجلوس إلى طاولة المفاوضات, وفعلا هذا ما مارسه من سياسات على أرض الواقع, نطلب, أن تلجأ المعارضة لهذا الحل, الذي يحفظ سوريا, ويحقن دماء أبنائها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9544
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9544
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1089922
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65244375
حاليا يتواجد 5552 زوار  على الموقع