موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الصحافة الحرة في أمريكا.. قصة النهاية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عشت ضيفاً دائماً على مهنة الصحافة قارئاً وباحثاً وفي أحيان ممارساً. سمحت لي الظروف بأن أراقب أحوالها عن قرب، وكثيراً ما كنت في قلب أزماتها ومعاناتها وكذلك انتصاراتها. عاشرتها شبه حرة في مصر لفترة قصيرة كنت فيها تلميذ الثانوي،

وعشنا معاً أحراراً لسنوات قليلة في إيطاليا وكندا وشهوراً معدودة في تشيلي قبل أن يستولي الجنرال بينوشيه على السلطة، ولحقت بها في الأرجنتين لأقضي معها عامين قبل أن يصل الجنرال أونجانيا إلى الحكم.

 

أمضيت وقتاً معتبراً أقارن بين الحالات المختلفة لحرية الصحافة وأقيس مساحاتها مستخدماً معيارين في القياس. هناك بالطبع نموذجان، نموذج الصين في السنوات التي أعقبت مباشرة استلام الثوار السلطة في بكين، وهي السنوات التي شهدت تجارب رهيبة في الإدارة الإعلامية للبلاد. كان من بين تجارب الحزب الشيوعي الصيني حملة «دع مئة زهرة تتفتح»، وهي التي انتهت بإيداع عشرات الألوف من الصحفيين في معسكرات التلقين والنقد الذاتي، وحملة «فلنتفوق على بريطانيا العظمى في إنتاج الصلب».

أخشى أن يكون هذا النموذج الأخير في طريقه إلى الزوال ليحل محله شيء آخر. أتصور أن تطورين بالغي الأهمية يتشاركان الآن في صنع الشيء الأمريكي الجديد الذي سوف يحمل اسم منظومة الصحافة والإعلام عموماً. بدأ التطور الأول بإعلان رجل الأعمال دونالد ترامب نيته النزول إلى حلبة انتخابات الرئاسة الأمريكية. عندها توجست الصحافة الأمريكية شراً. يعرفه الصحفيون، يعرفون كراهيته لهم ولمهنتهم فهو الذي كان يقول إن الصحفيين كسالى وتنقصهم الأمانة. يعرفون أن شركاته التي يمتلكها أقامت ضد صحفيين ومؤسسات صحفية 4000 قضية على امتداد ثلاثين عاماً. رجل يتلذذ بتعذيب الصحفيين والإساءة لهم. وبالفعل وقبل أن تصل الحملة الانتخابية إلى نهايتها كان ترامب قد رفع قضية ضد مجموعة «ديلي بيست» يتهمها فيها بأنها شهّرت به حين أعادت خلال الحملة نشر تصريح لإيفانا، الزوجة الأولى لترامب، كانت قد أدلت به في عام 1989 استخدمت فيه كلمة اغتصاب في وصف تصرفه معها أثناء خلاف عائلي وقع بينهما. عاد ترامب فرفع قضية أخرى على «الواشنطن بوست» التي يكرهها كراهية قصوى، متهماً إياها بالتشهير، لأنها نشرت أن كازينو قمار تاج محل الأشهر في مؤسسات الترفيه التي يملكها ترامب، مهدّد بإعلان الإفلاس.

يهتم أساتذة الإعلام في الولايات المتحدة بالآثار التي سوف تنجم عن الأسلوب الإعلامي الذي أدار به ترامب حملته على الإعلام الأمريكي بصفة عامة. هناك ما يشبه الإجماع على أن ترامب أضاف جرعة قوية من الكذب والأنباء الزائفة إلى مضمون الرسائل الإعلامية. الرجل يكذب باستمرار حتى صار الكذب القاعدة التي ينطلق منها الصحفيون الذين يتعاملون معه. هو يتهمهم بالكذب وهم يحتارون بين أنباء موثقة من مصادر يطمئنون إليها، وأنباء زائفة يخترعها الرئيس المنتخب. لم يفتهم التأكيد على الآثار الوخيمة التي يمكن أن تنتج عن الخلط بين الخاص والعام في حملة ترامب، وهو ما سيحدث بالتأكيد بعد تسلّمه مقاليد الحكم. يضربون المثال بالتحقيق الصحفي الذي قامت به صحفية في مجلة «فانيتي فير» ونشرته المجلة تحت عنوان «محل الشواء الذي يملكه ترامب قد يكون المطعم الأسوأ في أمريكا». المقال بالفعل يسيء إلى سمعة «أبراج ترامب»، وهو الفندق الأشهر بين فنادق ترامب، وبخاصة بعد أن صار المفضل لدى السفارات الأجنبية لتقيم أعيادها الوطنية وحفلاتها، وينزل فيه ضيوفها والزوار الكبار من المستثمرين والسياسيين الذين يطمحون في رضاء الرئيس الجديد. هدد مساعدو ترامب بفرض عقوبات على المجلة فأعادت رئيسة التحرير طباعتها وعلى الغلاف كتبت «مجلة لا يريد ترامب أن تقرأوها». الجدير بالإشارة لأهميته الفائقة هو أن المجلة تلقت في ذات اليوم ستة عشر ألف اشتراك جديد. المعنى الذي وصل إلى إدارات مختلف المؤسسات الصحفية من هذه القصة، هو أن خصومتها لرئيس الدولة سيكون مفيداً لها.

التطور الثاني الذي سوف يؤثر حتماً في تحديد مستقبل حرية الإعلام يتعلق بالحال السيئة التي تردى إليها الإعلام بشكل عام والصحف الورقية بشكل خاص. يصف بعض الخبراء الحال الراهنة في مسيرة الإعلام بحمام دم يُذبح فيه الإعلام والإعلاميون، ولا منقذ محتملاً في الأجل المنظور. نظرة متشائمة ولكنها ليست بعيدة كثيراً عن الواقع. «الغارديان» البريطانية تفقد ثلاثين في المئة من محرريها و«الهافينغتون بوست» ثمانية وثلاثين، وعشرات المؤسسات الإعلامية الأخرى بنسب متفاوتة. الزميلة «السفير» اللبنانية تعتزم الإغلاق بعد أيام وستلحق بها زميلة أخرى. أخذ حمام الدم هذا أشكالاً وتبريرات مختلفة، منها إعادة الهيكلة واستيعاب ابتكارات جديدة وعمليات استحواذ والتحوّل إلى صيغ مناسبة حسب تعبير المسؤولين عنها. هناك أسباب موضوعية لا شك فيها أهمها ارتفاع تكلفة الطباعة مقارنة بتكلفة أساليب بث أخرى وانخفاض عوائد الإعلان والفقر العلمي لكليات ومعاهد تعليم الإعلام وتدهور مستوى الخريجين والضعف الشديد في اللغة، ناهيك عن أمور أخرى استجدت أو تفاقمت في السنوات الأخيرة. هناك أيضاً انحسار متصاعد لثقة القراء في صدقية المادة التي يقرأونها أو يسمعونها في وسائل الإعلام، وهو ما يدفعهم غالباً إلى ابتكار إعلامهم الخاص بمساعدة الهواتف الذكية والآي باد وغيرهما.

لن تكون المعركة بين ترامب والإعلاميين بسيطة، فالنوايا لدى الطرفين غير طيبة. يحذر خبير إعلامي من أنه لو نفذت إدارة ترامب تهديداتها ونواياها تجاه المؤسسات الإعلامية، فلها أن تتوقّع أن يرد الإعلام في اتجاهين، أولهما الدفع نحو اتهام ترامب بالخيانة العظمى لتواطئه مع روسيا، وثانيهما فضح الخلط المتعمد بين العام، ممثلاً في السياسة الخارجية والدفاعية، والخاص ممثلاً في المشروعات الدولية الكبرى التي تقيمه أو تشارك فيها مؤسسات ترامب العاملة في مجال الإنشاء أو إعادة التعمير، وهو النشاط الذي تديره ابنته ومستشارته للشؤون السياسة والإعلامية، إيفانكا، والتلميح هنا واضح، ويشير إلى إعادة إعمار سوريا والعراق وليبيا ودول في شرق أوروبا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9329
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع208475
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر697688
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49353151
حاليا يتواجد 2961 زوار  على الموقع