موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

الصحافة الحرة في أمريكا.. قصة النهاية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عشت ضيفاً دائماً على مهنة الصحافة قارئاً وباحثاً وفي أحيان ممارساً. سمحت لي الظروف بأن أراقب أحوالها عن قرب، وكثيراً ما كنت في قلب أزماتها ومعاناتها وكذلك انتصاراتها. عاشرتها شبه حرة في مصر لفترة قصيرة كنت فيها تلميذ الثانوي،

وعشنا معاً أحراراً لسنوات قليلة في إيطاليا وكندا وشهوراً معدودة في تشيلي قبل أن يستولي الجنرال بينوشيه على السلطة، ولحقت بها في الأرجنتين لأقضي معها عامين قبل أن يصل الجنرال أونجانيا إلى الحكم.

 

أمضيت وقتاً معتبراً أقارن بين الحالات المختلفة لحرية الصحافة وأقيس مساحاتها مستخدماً معيارين في القياس. هناك بالطبع نموذجان، نموذج الصين في السنوات التي أعقبت مباشرة استلام الثوار السلطة في بكين، وهي السنوات التي شهدت تجارب رهيبة في الإدارة الإعلامية للبلاد. كان من بين تجارب الحزب الشيوعي الصيني حملة «دع مئة زهرة تتفتح»، وهي التي انتهت بإيداع عشرات الألوف من الصحفيين في معسكرات التلقين والنقد الذاتي، وحملة «فلنتفوق على بريطانيا العظمى في إنتاج الصلب».

أخشى أن يكون هذا النموذج الأخير في طريقه إلى الزوال ليحل محله شيء آخر. أتصور أن تطورين بالغي الأهمية يتشاركان الآن في صنع الشيء الأمريكي الجديد الذي سوف يحمل اسم منظومة الصحافة والإعلام عموماً. بدأ التطور الأول بإعلان رجل الأعمال دونالد ترامب نيته النزول إلى حلبة انتخابات الرئاسة الأمريكية. عندها توجست الصحافة الأمريكية شراً. يعرفه الصحفيون، يعرفون كراهيته لهم ولمهنتهم فهو الذي كان يقول إن الصحفيين كسالى وتنقصهم الأمانة. يعرفون أن شركاته التي يمتلكها أقامت ضد صحفيين ومؤسسات صحفية 4000 قضية على امتداد ثلاثين عاماً. رجل يتلذذ بتعذيب الصحفيين والإساءة لهم. وبالفعل وقبل أن تصل الحملة الانتخابية إلى نهايتها كان ترامب قد رفع قضية ضد مجموعة «ديلي بيست» يتهمها فيها بأنها شهّرت به حين أعادت خلال الحملة نشر تصريح لإيفانا، الزوجة الأولى لترامب، كانت قد أدلت به في عام 1989 استخدمت فيه كلمة اغتصاب في وصف تصرفه معها أثناء خلاف عائلي وقع بينهما. عاد ترامب فرفع قضية أخرى على «الواشنطن بوست» التي يكرهها كراهية قصوى، متهماً إياها بالتشهير، لأنها نشرت أن كازينو قمار تاج محل الأشهر في مؤسسات الترفيه التي يملكها ترامب، مهدّد بإعلان الإفلاس.

يهتم أساتذة الإعلام في الولايات المتحدة بالآثار التي سوف تنجم عن الأسلوب الإعلامي الذي أدار به ترامب حملته على الإعلام الأمريكي بصفة عامة. هناك ما يشبه الإجماع على أن ترامب أضاف جرعة قوية من الكذب والأنباء الزائفة إلى مضمون الرسائل الإعلامية. الرجل يكذب باستمرار حتى صار الكذب القاعدة التي ينطلق منها الصحفيون الذين يتعاملون معه. هو يتهمهم بالكذب وهم يحتارون بين أنباء موثقة من مصادر يطمئنون إليها، وأنباء زائفة يخترعها الرئيس المنتخب. لم يفتهم التأكيد على الآثار الوخيمة التي يمكن أن تنتج عن الخلط بين الخاص والعام في حملة ترامب، وهو ما سيحدث بالتأكيد بعد تسلّمه مقاليد الحكم. يضربون المثال بالتحقيق الصحفي الذي قامت به صحفية في مجلة «فانيتي فير» ونشرته المجلة تحت عنوان «محل الشواء الذي يملكه ترامب قد يكون المطعم الأسوأ في أمريكا». المقال بالفعل يسيء إلى سمعة «أبراج ترامب»، وهو الفندق الأشهر بين فنادق ترامب، وبخاصة بعد أن صار المفضل لدى السفارات الأجنبية لتقيم أعيادها الوطنية وحفلاتها، وينزل فيه ضيوفها والزوار الكبار من المستثمرين والسياسيين الذين يطمحون في رضاء الرئيس الجديد. هدد مساعدو ترامب بفرض عقوبات على المجلة فأعادت رئيسة التحرير طباعتها وعلى الغلاف كتبت «مجلة لا يريد ترامب أن تقرأوها». الجدير بالإشارة لأهميته الفائقة هو أن المجلة تلقت في ذات اليوم ستة عشر ألف اشتراك جديد. المعنى الذي وصل إلى إدارات مختلف المؤسسات الصحفية من هذه القصة، هو أن خصومتها لرئيس الدولة سيكون مفيداً لها.

التطور الثاني الذي سوف يؤثر حتماً في تحديد مستقبل حرية الإعلام يتعلق بالحال السيئة التي تردى إليها الإعلام بشكل عام والصحف الورقية بشكل خاص. يصف بعض الخبراء الحال الراهنة في مسيرة الإعلام بحمام دم يُذبح فيه الإعلام والإعلاميون، ولا منقذ محتملاً في الأجل المنظور. نظرة متشائمة ولكنها ليست بعيدة كثيراً عن الواقع. «الغارديان» البريطانية تفقد ثلاثين في المئة من محرريها و«الهافينغتون بوست» ثمانية وثلاثين، وعشرات المؤسسات الإعلامية الأخرى بنسب متفاوتة. الزميلة «السفير» اللبنانية تعتزم الإغلاق بعد أيام وستلحق بها زميلة أخرى. أخذ حمام الدم هذا أشكالاً وتبريرات مختلفة، منها إعادة الهيكلة واستيعاب ابتكارات جديدة وعمليات استحواذ والتحوّل إلى صيغ مناسبة حسب تعبير المسؤولين عنها. هناك أسباب موضوعية لا شك فيها أهمها ارتفاع تكلفة الطباعة مقارنة بتكلفة أساليب بث أخرى وانخفاض عوائد الإعلان والفقر العلمي لكليات ومعاهد تعليم الإعلام وتدهور مستوى الخريجين والضعف الشديد في اللغة، ناهيك عن أمور أخرى استجدت أو تفاقمت في السنوات الأخيرة. هناك أيضاً انحسار متصاعد لثقة القراء في صدقية المادة التي يقرأونها أو يسمعونها في وسائل الإعلام، وهو ما يدفعهم غالباً إلى ابتكار إعلامهم الخاص بمساعدة الهواتف الذكية والآي باد وغيرهما.

لن تكون المعركة بين ترامب والإعلاميين بسيطة، فالنوايا لدى الطرفين غير طيبة. يحذر خبير إعلامي من أنه لو نفذت إدارة ترامب تهديداتها ونواياها تجاه المؤسسات الإعلامية، فلها أن تتوقّع أن يرد الإعلام في اتجاهين، أولهما الدفع نحو اتهام ترامب بالخيانة العظمى لتواطئه مع روسيا، وثانيهما فضح الخلط المتعمد بين العام، ممثلاً في السياسة الخارجية والدفاعية، والخاص ممثلاً في المشروعات الدولية الكبرى التي تقيمه أو تشارك فيها مؤسسات ترامب العاملة في مجال الإنشاء أو إعادة التعمير، وهو النشاط الذي تديره ابنته ومستشارته للشؤون السياسة والإعلامية، إيفانكا، والتلميح هنا واضح، ويشير إلى إعادة إعمار سوريا والعراق وليبيا ودول في شرق أوروبا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45047
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117969
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر481791
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55398270
حاليا يتواجد 4005 زوار  على الموقع