موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

” الفيس بوك ” و ” التوتير” .. ما لهما و ما عليهما

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بنظرة أولية مسرعة الى موضوع بحثنا، استطيع أن أجزم وبلا تردد، بأنه قبل أن يتحول إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي، وخصوصاً الموقعين الأشهر ” الفيس بوك ” و “التويتر ” الى ظاهرة تستغرق اليوم زمناً كبيراً من وقت البشر ، وخصوصاً في عالمنا العربي كان الإهتمام منصباً بشكل كبير على المواقع الألكترونية ، بكل ما تضمنته من الوان الكتابة، سواء كانت خواطر ويوميات أو تأملات وأفكاراً خاصة وذاتية أو ملاحظات إجتماعية وسياسية أو فرصة للتعبير عن المحظور أو المسكوت عنه في وسطاء النشر الورقية والنمطية وصولاً للأدب والفن.

 

ولكن من السهل ملاحظة مدى الشعبية التي تتمتع بها المواقع الإلكترونية، من خلال العدد الكبير من التعليقات التي تتذيل تدوينات المدونين في المواقع المختلفة. ومن خلال رصد أرقام المتصفحين للمدونات، عبر خدمة توفرها شركات الانترنيت ويبثها المدونون في صفحاتهم، لتأكيد مدى شعبية مدوناتهم أو مقروئيتها، وصولاً الى مسابقات المواقع الإلكترونية العالمية، وأشهرها جائزة “بويس” التي كانت تقام بالتعاون مع منظمة “مراسلون بلا حدود” و إذاعة “دويتشة فيلا”.

لكن بعد إتساع رقعة الثورات أو الإنتفاضات الشعبية ضد أنظمة الحكم في كل من تونس ومصر وسوريا وليبيا واليمن، وانتقال الحراك الإجتماعي والسياسي الى مستوى غير مسبوق في أغلب الدول العربية، تحولت جميع تقريباً من التدوين الى مساحات التواصل الإجتماعي “الفيسبوك” باعتبارها الوسائل الأفتراضية الأكثر تأثيراً والأوسع إنتشاراً، مع تردد المستخدمين عليها بشكل يكاد أن يكون مستمراً طوال اليوم،حيث يتم لفت الأنتباه فيها الى مواعيد التظاهرات، أو تأييد الفكرة أو مرشح أو اعلان وقفة إحتجاجية، وغير ذلك من الأنشطة الاحتجاجية المرتبطة بأجواء التمرد والعصيان الجماهيري على الحكومات الإنتقالية التي أعقبت سقوط الأنظمة الدكتاتورية التي سقطت في كل من تونس ومصر وليبيا، وإحتجاجاً على أنظمة أخرى في بقع مختلفة من العالم العربي.

بريق المدونات يخبو:

في ذروة الحراك السياسي، تمتعت المواقع الإلكترونية ببعض البريق، لكن بالتدريج ومع المسارات المختلفة التي اتخذتها حركات الإحتجاج السياسي في كل من مصر وتونس، حيث وصلت السلطة الدينية للحكم بأسم الثورة، وحتى إسقاط نظام الأخوان في مصر، وارتفاع مواجهة التيار المدني للحكومة الأسلامية في تونس، مع ما صاحب ذلك من صراعات أو توافقات بين الأطراف المختلفة من خارج الدولتين، بدأ الاهتمام بالمواقع يقل كثيراً، وظلت التعليقات المبتسرة على ما يحدث من خلال الوسائط الإجتماعية تأخذ في الإتساع، ولكن حتى على حساب الأفكار الموسعة للأفكار.

هنالك عدد من النقاط التي يمكن تأملها بخصوص ظاهرة الانسحاب من المدونات الى الوسائط الإجتماعية، من بينها:

أولاً: أن تراجع الاهتمام بالمدونات هو في الحقيقة تراجع أيضاً في عملية “القراءة”، أذ إن تصفح المدونات في جوهره عملية قراءة الأفكار أو معرفة أو أدب .. ألخ. وهذا التراجع غالباً ما يكون في مصلحة مساحة جديدة، تبتغي التصفح اللاهث السريع لما يقوم الآخرين في قائمة الأصدقاء في ال”فيسبوك” أو “تويتر” ببثه، وجلة التعليقات مُبتسرة سريعة، بعضها ساخر وبعضها شخصي وعائلي، وأحياناً قد يكون محتوى البث صوراً أو ربما إشارة الى مثال أو فكرة في صحيفة أو لقطة فيديو، بل أن الأمر أخذ بعداً آخر أيضاً بعد تحول الساحة السياسية من إرادة جماعية مع التغيير ضد نظام حكم فاسد الى إستقطابات عديدة.

ثانياً: لا يتعلق الأمر هنا، كما قد يبدو بطبيعة الوسيط، أي صفحات التواصل الاجتماعي التي قد يعتبر البعض انها لا تعد وسيلة للتثقيف أو القراءة.

أبان الفترة التي أعقبت بدء الحراك السياسي، شهدت لوناً من الحوارات العميقة عن العديد من القضايا للسياسة مثل الدستور وفكرة مدنية الدولة، ومدى أهمية فكرة وجود وزارة الثقافة أو وزارة للإعلام في بعض الدول العربية ومنها مصر.

وكان العديد من مستخدمي ال”فيسبوك” يكتبون تدوينات مطولة ويبحثون فيها هذه القضايا بالتفصيل، وعبر نماذج تاريخية وأفكار فلسفية وسياسية.

هل مثل “الفيسبوك” إنعكاساً للفشل؟

يعني ذلك في تقديرنا أن ظواهر “الخفة” الشديدة الطافية الآن على سطح مساحات التواصل الاجتماعي، وسيادة منطق السخرية نكاية في السلطة أو وسيلة النقد السياسي، وغياب الأفكار تعكس فشل الانتفاظات الشعبية في تعميق الأفكار، وتحويلها الى خطط عمل، كما تعكس فشل إستعيبات الحركات المدنية، لأن الثورة ليست مجرد الإعتصام في الساحات والميادين، بل هي خطة طويلة الأجل، تُبنى وتتطور بإنشاء مؤسسات مدنية سياسية وإجتماعية تمتلك خطط عمل شاملة لرفع الوعي السياسي للمجتمع، والتأثير في الجمهور لإكتساب أرضية وشعبية تمكنها من تحقيق وسائل ضغط على فلول النظم القديمة ومؤسساتها التي يضرب فيها الفساد، ثمت قديم البديل المؤسسي المتخلص من آفات الفساد وسوء التنظيم واللاكفاءة.

التنوير الإفتراضي :

أقول حتى أصل الى النقطة الخاصة بظاهرة تراجع تصفح ” المدونات” (المواقع الألكترونية) ، التي كان لها بديل إيجابي مهم على صفحات ال”الفيس بوك” ، يتمثل في الدور الذي لعبه عدد من من المفكرين و المثقفين الذين يحسبون على على النخبة المثقفة بشكل أو بآخر، سواء كانوا أكاديميين أو إعلاميين وكتابا أو نشطاء سياسيين ، والذين رأوا في هذا الوسيط الذي يلقى شعبية كبيرة في التصفح فرصة لنشر الأفكار ، يمكن إعتبارها في تقديري أفكارا تنويرية .

وأظن أن هذا الدور البديهي و الطبيعي للتنظير في فكرة الثورة و التغيير ، من خلال توضيح مواقفهم من الأحداث المختلة ، وذلك منذ وصول الأخوان للحكم في مصر ، وصولا بخروجهم من السلطة وحتى اليوم .

وتتنوع أفكار هؤلاء الأفراد بين التعريف بالفكر المدني العلماني ، وبين الإعتماد على نقد الفكر الرأسمالي من خلال التعليق على الأحداث المختلفة .

بينما يتبنى البعض التغيير الإجتماعي و ربطه بظواهر التاريخ السياسي و الإقتصادي في المجتمع.

وهناك من يحاول تأمل العديد من الأحداث و الظواهر الإعلامية و التعليق عليها بتحليلها من أكثر من جانب ، بما يجعل فحص و تفنيد وجمع هذه الآراء ، لو تم بشكل تراكمي فإنه يقدم ما يشبه سجلا إفتراضيا لنوع من العقلانية و افكار التنوير و التنوير ، لأنها .

وقد برزت أسماء العديد من من الرجال والنساء في الوطن العربي ، الذين تمثل كتاباتهم لونا من العقلانية والتنوير ،لأنها تحاول أن تقدم شكلا من أشكال النقد المشفوع بالتحليل .

تقدم رؤى مختلفة و إضاءات لمن يهتم ، سواء من الجمهور العادي أو لقوى المدنية و المثقفين ، كأنهم يحاولون تقديم للحد الأدنى من المساهمة التي سادت بفضل الفراغ السياسي و الفكري الذي في إضاءة طريق طويل قد ينتهي يوما بالحرية و الديمقراطية و العدالة .

وأهمية هذه الطروحات في تقديري أنها تؤسس للتغيير ، أو تفتح الطريق لأسس الحوار العقلاني .

ومناقشة جميع الثوابت السياسية و الإجتماعية التي إستمرت أو إمتدت على مدى عقود طويلة .

وأعتقد أن مثل هذه الأفكار رغم أهميتها اليوم بإعتبارها وسيلة لمناوشة إهتمامات أفكار و جمهور مختلف المشارب على ال” الفيس بوك ” لكنها ربما ستختمر أكثر ، وربما تتطور أو تلهم آخرين ، و لتكون أفكارا مهمة في ترسيخ و تجذير مفاهيم العقلانية و التفكير بالمستقبل .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين في ميزان الكذب العربي الكبير

حسن العاصي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    في هذه المرحلة التي تتعرض فيها القضية الفلسطينية لأقذر المؤامرات وأخطرها بهدف تصفيتها، بات ...

حين تغدو الأمازيغية ورقة حزبية....!؛

د. فؤاد بوعلي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    مرة أخرى يصر حزب سياسي على استعمال الأمازيغية في صراعاته الحزبية. إذ لا يخطئ ...

معركة الخان الأحمر

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت الماضي، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي قرر وقف هدم قرية ...

العولمة وآثارُها المدمّرة على السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

    اعتاد دارسو العولمة، من الباحثين الغربيين والعرب، وخاصة من حلّلوا آليات اشتغالها التدميرية، أن ...

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12273
mod_vvisit_counterالبارحة54476
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع177384
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1267522
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59406967
حاليا يتواجد 4299 زوار  على الموقع