موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

” الفيس بوك ” و ” التوتير” .. ما لهما و ما عليهما

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بنظرة أولية مسرعة الى موضوع بحثنا، استطيع أن أجزم وبلا تردد، بأنه قبل أن يتحول إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي، وخصوصاً الموقعين الأشهر ” الفيس بوك ” و “التويتر ” الى ظاهرة تستغرق اليوم زمناً كبيراً من وقت البشر ، وخصوصاً في عالمنا العربي كان الإهتمام منصباً بشكل كبير على المواقع الألكترونية ، بكل ما تضمنته من الوان الكتابة، سواء كانت خواطر ويوميات أو تأملات وأفكاراً خاصة وذاتية أو ملاحظات إجتماعية وسياسية أو فرصة للتعبير عن المحظور أو المسكوت عنه في وسطاء النشر الورقية والنمطية وصولاً للأدب والفن.

 

ولكن من السهل ملاحظة مدى الشعبية التي تتمتع بها المواقع الإلكترونية، من خلال العدد الكبير من التعليقات التي تتذيل تدوينات المدونين في المواقع المختلفة. ومن خلال رصد أرقام المتصفحين للمدونات، عبر خدمة توفرها شركات الانترنيت ويبثها المدونون في صفحاتهم، لتأكيد مدى شعبية مدوناتهم أو مقروئيتها، وصولاً الى مسابقات المواقع الإلكترونية العالمية، وأشهرها جائزة “بويس” التي كانت تقام بالتعاون مع منظمة “مراسلون بلا حدود” و إذاعة “دويتشة فيلا”.

لكن بعد إتساع رقعة الثورات أو الإنتفاضات الشعبية ضد أنظمة الحكم في كل من تونس ومصر وسوريا وليبيا واليمن، وانتقال الحراك الإجتماعي والسياسي الى مستوى غير مسبوق في أغلب الدول العربية، تحولت جميع تقريباً من التدوين الى مساحات التواصل الإجتماعي “الفيسبوك” باعتبارها الوسائل الأفتراضية الأكثر تأثيراً والأوسع إنتشاراً، مع تردد المستخدمين عليها بشكل يكاد أن يكون مستمراً طوال اليوم،حيث يتم لفت الأنتباه فيها الى مواعيد التظاهرات، أو تأييد الفكرة أو مرشح أو اعلان وقفة إحتجاجية، وغير ذلك من الأنشطة الاحتجاجية المرتبطة بأجواء التمرد والعصيان الجماهيري على الحكومات الإنتقالية التي أعقبت سقوط الأنظمة الدكتاتورية التي سقطت في كل من تونس ومصر وليبيا، وإحتجاجاً على أنظمة أخرى في بقع مختلفة من العالم العربي.

بريق المدونات يخبو:

في ذروة الحراك السياسي، تمتعت المواقع الإلكترونية ببعض البريق، لكن بالتدريج ومع المسارات المختلفة التي اتخذتها حركات الإحتجاج السياسي في كل من مصر وتونس، حيث وصلت السلطة الدينية للحكم بأسم الثورة، وحتى إسقاط نظام الأخوان في مصر، وارتفاع مواجهة التيار المدني للحكومة الأسلامية في تونس، مع ما صاحب ذلك من صراعات أو توافقات بين الأطراف المختلفة من خارج الدولتين، بدأ الاهتمام بالمواقع يقل كثيراً، وظلت التعليقات المبتسرة على ما يحدث من خلال الوسائط الإجتماعية تأخذ في الإتساع، ولكن حتى على حساب الأفكار الموسعة للأفكار.

هنالك عدد من النقاط التي يمكن تأملها بخصوص ظاهرة الانسحاب من المدونات الى الوسائط الإجتماعية، من بينها:

أولاً: أن تراجع الاهتمام بالمدونات هو في الحقيقة تراجع أيضاً في عملية “القراءة”، أذ إن تصفح المدونات في جوهره عملية قراءة الأفكار أو معرفة أو أدب .. ألخ. وهذا التراجع غالباً ما يكون في مصلحة مساحة جديدة، تبتغي التصفح اللاهث السريع لما يقوم الآخرين في قائمة الأصدقاء في ال”فيسبوك” أو “تويتر” ببثه، وجلة التعليقات مُبتسرة سريعة، بعضها ساخر وبعضها شخصي وعائلي، وأحياناً قد يكون محتوى البث صوراً أو ربما إشارة الى مثال أو فكرة في صحيفة أو لقطة فيديو، بل أن الأمر أخذ بعداً آخر أيضاً بعد تحول الساحة السياسية من إرادة جماعية مع التغيير ضد نظام حكم فاسد الى إستقطابات عديدة.

ثانياً: لا يتعلق الأمر هنا، كما قد يبدو بطبيعة الوسيط، أي صفحات التواصل الاجتماعي التي قد يعتبر البعض انها لا تعد وسيلة للتثقيف أو القراءة.

أبان الفترة التي أعقبت بدء الحراك السياسي، شهدت لوناً من الحوارات العميقة عن العديد من القضايا للسياسة مثل الدستور وفكرة مدنية الدولة، ومدى أهمية فكرة وجود وزارة الثقافة أو وزارة للإعلام في بعض الدول العربية ومنها مصر.

وكان العديد من مستخدمي ال”فيسبوك” يكتبون تدوينات مطولة ويبحثون فيها هذه القضايا بالتفصيل، وعبر نماذج تاريخية وأفكار فلسفية وسياسية.

هل مثل “الفيسبوك” إنعكاساً للفشل؟

يعني ذلك في تقديرنا أن ظواهر “الخفة” الشديدة الطافية الآن على سطح مساحات التواصل الاجتماعي، وسيادة منطق السخرية نكاية في السلطة أو وسيلة النقد السياسي، وغياب الأفكار تعكس فشل الانتفاظات الشعبية في تعميق الأفكار، وتحويلها الى خطط عمل، كما تعكس فشل إستعيبات الحركات المدنية، لأن الثورة ليست مجرد الإعتصام في الساحات والميادين، بل هي خطة طويلة الأجل، تُبنى وتتطور بإنشاء مؤسسات مدنية سياسية وإجتماعية تمتلك خطط عمل شاملة لرفع الوعي السياسي للمجتمع، والتأثير في الجمهور لإكتساب أرضية وشعبية تمكنها من تحقيق وسائل ضغط على فلول النظم القديمة ومؤسساتها التي يضرب فيها الفساد، ثمت قديم البديل المؤسسي المتخلص من آفات الفساد وسوء التنظيم واللاكفاءة.

التنوير الإفتراضي :

أقول حتى أصل الى النقطة الخاصة بظاهرة تراجع تصفح ” المدونات” (المواقع الألكترونية) ، التي كان لها بديل إيجابي مهم على صفحات ال”الفيس بوك” ، يتمثل في الدور الذي لعبه عدد من من المفكرين و المثقفين الذين يحسبون على على النخبة المثقفة بشكل أو بآخر، سواء كانوا أكاديميين أو إعلاميين وكتابا أو نشطاء سياسيين ، والذين رأوا في هذا الوسيط الذي يلقى شعبية كبيرة في التصفح فرصة لنشر الأفكار ، يمكن إعتبارها في تقديري أفكارا تنويرية .

وأظن أن هذا الدور البديهي و الطبيعي للتنظير في فكرة الثورة و التغيير ، من خلال توضيح مواقفهم من الأحداث المختلة ، وذلك منذ وصول الأخوان للحكم في مصر ، وصولا بخروجهم من السلطة وحتى اليوم .

وتتنوع أفكار هؤلاء الأفراد بين التعريف بالفكر المدني العلماني ، وبين الإعتماد على نقد الفكر الرأسمالي من خلال التعليق على الأحداث المختلفة .

بينما يتبنى البعض التغيير الإجتماعي و ربطه بظواهر التاريخ السياسي و الإقتصادي في المجتمع.

وهناك من يحاول تأمل العديد من الأحداث و الظواهر الإعلامية و التعليق عليها بتحليلها من أكثر من جانب ، بما يجعل فحص و تفنيد وجمع هذه الآراء ، لو تم بشكل تراكمي فإنه يقدم ما يشبه سجلا إفتراضيا لنوع من العقلانية و افكار التنوير و التنوير ، لأنها .

وقد برزت أسماء العديد من من الرجال والنساء في الوطن العربي ، الذين تمثل كتاباتهم لونا من العقلانية والتنوير ،لأنها تحاول أن تقدم شكلا من أشكال النقد المشفوع بالتحليل .

تقدم رؤى مختلفة و إضاءات لمن يهتم ، سواء من الجمهور العادي أو لقوى المدنية و المثقفين ، كأنهم يحاولون تقديم للحد الأدنى من المساهمة التي سادت بفضل الفراغ السياسي و الفكري الذي في إضاءة طريق طويل قد ينتهي يوما بالحرية و الديمقراطية و العدالة .

وأهمية هذه الطروحات في تقديري أنها تؤسس للتغيير ، أو تفتح الطريق لأسس الحوار العقلاني .

ومناقشة جميع الثوابت السياسية و الإجتماعية التي إستمرت أو إمتدت على مدى عقود طويلة .

وأعتقد أن مثل هذه الأفكار رغم أهميتها اليوم بإعتبارها وسيلة لمناوشة إهتمامات أفكار و جمهور مختلف المشارب على ال” الفيس بوك ” لكنها ربما ستختمر أكثر ، وربما تتطور أو تلهم آخرين ، و لتكون أفكارا مهمة في ترسيخ و تجذير مفاهيم العقلانية و التفكير بالمستقبل .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

لا «صفقة قرن» ولا تسوية على غزة!

د. عصام نعمان

| السبت, 11 أغسطس 2018

    تشعر القيادات الفلسطينية بأن «صفقة القرن» الترامبية أصبحت وراءها. لا رئيس السلطة الفلسطينية محمود ...

عامان من «الطوارئ» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    أنهت تركيا في 19 من الشهر الجاري تطبيق حالة الطوارئ التي أعلنت في 20 ...

حول «التهدئة» في غزة!

عوني صادق

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    لم يعد الحديث الذي يدور حول «تسوية» أو «اتفاق» أو «هدنة طويلة» بين حركة ...

سخونة مفاجئة ومبكرة في أجواء القمة

جميل مطر

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    ما زالت توصية هنري كيسنجر إلى الرئيس دونالد ترامب، بالعمل على وضع العراقيل أمام ...

ماذا يحدث في غزة.. ولماذا؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    خلاصة الأخبار الواردة من غزة لا تخلو من شيئين اثنين هما العدوان «الإسرائيلي» المستمر ...

رهان نتنياهو على «هلسنكي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    منذ انتهاء قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، تتحدث الأدبيات ...

صمت بوتين وصفقات ما بعد هلسنكي

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    كم كان لافتاً ذلك الصمت الذي التزم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو يستمع ...

رقصات «الجيوسياسة» العالمية

محمد عارف

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    «جميع عِلل البشرية، وكل مآسي سوء الحظ، التي تملأ كتب التاريخ، وجميع التخبطات السياسية، ...

ثقافة التعايش وفقه الحوار

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 8 أغسطس 2018

    حين يصبح التعصّب والتطرّف والعنف والإرهاب، بجميع أشكاله وألوانه ومبرّراته ودوافعه، خطراً يهدّد البشرية ...

قانون القومية من منظار إسرائيلي آخر

د. فايز رشيد

| الاثنين, 6 أغسطس 2018

    البعض من المستوطنين المهاجرين في الشارع الإسرائيلي, أدانوا سنّ الكنيست لقانون القومية, بالطبع ليس ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5416
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116957
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر517274
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56436111
حاليا يتواجد 4446 زوار  على الموقع