موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

إسرائيل «الإنسانية» وأطفال فلسطين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لولا ادعاء الدولة الصهيونية بأنها «واحة الديمقراطية» و«موئل الإنسانية» في الشرق الأوسط (وهو ادعاء تؤيدها فيه دول وقوى عالمية متصهينة)، لما امتلكنا «الجرأة» على كشف انتهاكات وجرائم إسرائيل (دون غيرها من الدول الفاشية الشمولية) بحق أطفال فلسطين،

ناهيك عن التنديد بها. ولأن واقع «إسرائيل» يكذب الادعاء أعلاه، كان لابد من تعرية الوجه الإسرائيلي القبيح، سعياً وراء مساعدة الأطفال الفلسطينيين.

 

بحسب تقرير جهاز «الإحصاء الفلسطيني» فإن عدد الأطفال (أقل من 18 عاماً) في فلسطين، منتصف 2016، «يقدّر بنحو 2,207,535 طفل، أي ما نسبته نحو 45.8% من السكان، منهم 1,127,283 ذكر و1,080,252 أنثى». ومعروف أن الأطفال الفلسطينيين محرومون من أبسط الحقوق الدولية التي يتمتع بها أطفال العالم، ويعانون بالمقابل من انتهاكات لا حصر لها: قتل، اعتقال، حصار، تجويع.. ومنهم من فقد معنى الطفولة ومتعة الحياة. وبالطبع فإن الاحتلال الإسرائيلي هو مصدر هذه المعاناة، والتي زادتهم في نفس الوقت إصراراً وتحدياً للواقع المرير الذين يعيشونه، لذلك كانت «الهبّة» الفلسطينية المستمرة منذ أكثر من عام.

وكثير من الأطفال الفلسطينيين يعملون بسبب الحاجة الاقتصادية الماسة للمساعدة في رفع دخل أسرهم، فيضطرون للتسرب من مدارسهم. وبحسب «جهاز الإحصاء الفلسطيني»، في بيان أصدره بمناسبة يوم الطفل العالمي، فإن «4.5% من إجمالي عدد الأطفال في الفئة العمرية 10- 17 عاماً، هم أطفال عاملون سواء بأجر أو من دون أجر خلال 2015، بواقع 5.7% في الضفة الغربية و2.8% في قطاع غزة». وفي حين أن معدل الأجر اليومي بالشيكل للأطفال 10- 17 عاماً العاملين كمستخدمين بأجر، بلغ 48.7 شيكل (أي ما يعادل 13 دولاراً أميركياً)، بلغ معدل ساعات العمل الأسبوعية للأطفال العاملين 44.4 ساعة عمل أسبوعياً خلال 2015».

منذ بداية «الهبّة الفلسطينية»، شهدنا العديد من التحولات على قضية أطفال فلسطين، كان من بينها ازدياد عمليات الاعتقال المنظمة، وإقرار عدد من القوانين العنصرية على رأسها السماح باعتقال الأطفال دون سن 14 عاماً، وإصدار عدة أحكام عالية وغرامات مالية باهظة بحق عدد من الأطفال الأسرى. ولقد أشارت البيانات الصادرة عن «الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال في فلسطين» إلى أن «الاحتلال اعتقل 2,634 طفلاً خلال 2015، وهناك 1,260 طفلاً تم اعتقالهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2016، حيث ما زال 400 طفل في السجون، غير أولئك الذين دخلوا فئة الشباب أثناء وجودهم داخل المعتقلات». وحسب سجلات هذه «الحركة»، فقد «ارتقى 31 طفلاً شهيداً خلال 2015، في حين ارتقى 32 طفلاً خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2016». وقد عرض «نادي الأسير الفلسطيني»، بمناسبة اليوم العالمي للطفل، الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال ضد الأطفال الفلسطينيين، والتي صُنفت كجرائم، ومنها «إطلاق الرصاص الحي عليهم بشكل مباشر ومتعمد، ونقلهم إلى مراكز التحقيق والتوقيف وإبقائهم دون طعام أو شراب، واستخدام الضرب المبرح، وتوجيه الشتائم والألفاظ البذيئة بحقهم، وتهديدهم وترهيبهم، وانتزاع الاعترافات منهم تحت الضغط والتهديد». ‬أما ‬في ‬القدس الشرقية ‬تحديداً، ‬فإن ‬آلاف ‬الأطفال ‬الفلسطينيين ‬يعانون ‬يومياً ‬من ‬الإجراءات ‬الإسرائيلية. ‬وبحسب ‬جمعية «حقوق ‬المواطن ‬في ‬إسرائيل»، يتبين ‬أن «الاعتقال، ‬والفقر، ‬ونقص ‬الحجرات ‬التعليمية، ‬والحرمان ‬الاجتماعي، ‬إضافة ‬إلى ‬القوانين ‬المتشددة، ‬خمس ‬معضلات ‬أساسية ‬يواجهها ‬الأطفال ‬الفلسطينيون ‬في ‬مدينة ‬القدس ‬الشرقية ‬المحتلة، ‬بفعل ‬ممارسات ‬سلطات ‬الاحتلال ‬الإسرائيلي ‬فيها».

وفي بيان لهم، دعا 49 برلمانياً أسترالياً إسرائيلَ إلى «اتخاذ إجراءات عاجلة لوضع حد لإساءة معاملة الأطفال الفلسطينيين في نظام الاعتقال العسكري الإسرائيلي». واعتبر الموقعون على البيان أن «إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي تحاكم الأطفال في المحاكم العسكرية بشكل أتوماتيكي. وأن تقارير اليونيسيف تؤكد أن سوء معاملة الأطفال الفلسطينيين واسعة الانتشار ومنهجية، بل شملت أطفالاً لا تتجاوز أعمارهم 11 عاماً». وتأسيساً على هذا، يتوجب على مؤسسات المجتمع المحلي، بالتعاون مع المؤسسات الدولية، الاستمرار في استحداث برامج ومشاريع طارئة للمساعدة في التصدي للواقع المرير الذي يواجهه الأطفال من أجل الدفاع عن حقوق الطفل الفلسطيني وتوثيق وفضح الانتهاكات التي يتعرض لها، إضافة إلى محاولة دعمه ومساعدته على التكيف مع أوضاع تتميز بالاعتقال والقتل والإرهاب. ومن الضروري متابعة توصيات «المؤتمر الوطني الثالث عشر للأطفال» الذي نظمته «الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال في فلسطين»، والذي كان قد أوصى ﺑ«ضرورة تعزيز العلاقة بين الأطفال والمسؤولين وصناع القرار، خاصة في الشؤون المتعلقة بالأطفال وحقوقهم». كما أوصى هذا المؤتمر العالمي ﺑ«ضرورة العمل بكل الوسائل الممكنة لفضح انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأطفال على كل الصعد، وفي جميع المحافل الدولية، والعمل على تشكيل مجموعات ضغط دولية لمساءلة ومحاسبة قادة الاحتلال على انتهاكاتهم لحقوق أطفال فلسطين».

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11083
mod_vvisit_counterالبارحة52662
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63745
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر845457
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار64999910
حاليا يتواجد 4081 زوار  على الموقع