موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

ترامب.. فَرضَ نفسَهُ .. وأسباب الفوز

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا أعرف, لماذا ينشغل العالم بكل هذا القدَر, ويتحدث عن فوز ترامب؟ في الفضائيات, في الصحف, في التعليقات, في المجالس والسهرات, الشغلُ الشاغل للناس على مستوى العالم, دونالد ترامب! الكل يفتي برأيه, الكل يتوقع, وهكذا دواليك! وصلنا إلى مرحلة, أن ترامب حتى لو تنفس, فستبدأ التحليلات لأنفاسه, وتوقع مدى نسبة ثاني أكسيد الكربون في زفيره. ترامب ظاهرة أميركية أولا وأخيرا. من أوصله إلى لقب الرئيس المنتخب هي أصوات الأميركيين من مندوبي الولايات الأميركية أنفسهم, ومن يقرأ فترة ما قبل الانتخابات, يجد أن البعض توقع فوز شخصية غرائبية مثل ترامب. خذوا الكاتب نعوم نشومسكي المنصف لقضيتنا الفلسطينية, والذي يكرهه الكيان. سبق لتشومسكي (في تصريحاته لمواقع إلكترونية عديدة) وأن عرض رؤية مظلمة لمستقبل الولايات المتحدة. لقد حذّر قبل سنوات, من نجاح “شخصية تتمتع بالكاريزما”, تقفز إلى المنصب عن طريق الوعود الكاذبة بعلاج أمراض المجتمع, وتضمن حملاتها الانتخابية قائمة من العناصر, التي من شأنها أن تدفع بأصحابها إلى السلطة. وأضاف.. قبيل بدء الحملة الانتحابية الأخيرة ….ليس الجمهوريين هم من سيكتسحون الانتخابات المقبلة, “وإنما جناح اليمين من الجمهوريين” وتابع : “لم أر شيئاً مثل هذا في حياتي, وأنا كبير في السن بما فيه الكفاية, لأتذكّر ما جرى في ثلاثينيات القرن الماضي. المزاج العام في البلاد مرعب. ومستوى الغضب والإحباط، والكراهية تجاه المؤسسات ليس منظماً بطريقة بناءة, وهو أشبه ما يكون بفانتازيا التدمير الذاتي”.

 

من ناحية أخرى , وقبل ثلاثة أشهر من بدء الحملة الانتخابية الرئاسية الأميركية الأخيرة, توقع المخرج السينمائى الأميركي مايكل مور (عبر مدونة “هافنغتون بوست”) فوز المرشح ترامب ,بخلاف كل التوقعات الأخرى ,التي رجحت فوز المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون. يقول مور: لم يسبق لي أبدًا في حياتي ,أن رغبت في أن أكون مخطئا كما الآن!.لي أسبابي, أولها: أن ولايات الغرب الأوسط الأربع في منطقة البحيرات العظمى. وهي ميتشيغن, أوهايو, بنسلفانيا ووسيكونسن, هي ولايات تصوت في الغالب للحزب الديموقراطي, لكن المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون كانت قد اكدت دعمها لاتفاقية ساعدت على تدمير الصناعة في هذه الولايات, إضافة إلى تأييدها لاتفاقيات تجارة حرة عقدتها كل منها مع غالبية الولايات الأميركية الأخرى, الأمر الذي سيحرمها من الفوز في هذه الولايات. بالفعل, هذا ما حصل في نتائج الانتخابات الأخيرة.

ثاني الأسباب وفقا للمخرج السينيمائي: فإن ترامب يمثل, الفرصة الأخيرة للرجل الأبيض الأميركي للحفاظ على مقاليد السلطة. فهو قد تحمل رؤية رجل أسود في السلطة, ولا يمكن أن يتم منح ذلك لامرأة كان زوجها رئيسا لثماني سنوات. وأضاف بسخرية: “يفترض أن نجلس لنشاهد ونتحمل 8 سنوات تحكمنا فيها امرأة؟ بعدها، ستكون 8 سنوات للمثليين، ثم متحولي الجنس! وبحلول ذلك الوقت، سيكون قد تم منح الحيوانات حقوق إنسان, وسيدير هامستر البلاد”.

ثالث الأسباب: أن مور قطع على نفسه عهداً بعدم التصويت لكلينتون, نظراً لتأييدها لحرب العراق. ووصفها بأنها أكثر تشدداً من الرئيس الأميركي باراك أوباما في هذا الشأن. وقال إن 70 في المائة من الأميركيين لا يرون أنها جديرة بالثقة, وهو شعور عام يصيب جيل الألفية الجديد, الذي لا يمر يوم من دون أن يقول فيه أحدهم ,إنه لن يصوت لها. ولخص الوضع بالقول, “لا يوجد شخص سيستيقظ متحمساً للتصويت لكلينتون كما كان من قبل متحمساً لأوباما,أو للمرشح الديمقراطي السابق بيرني ساندرز”.

السبب الرابع, الذي عدده مور للفوز المقبل لترامب, أنه وعلى الرغم من كثرة من وعدوا بالتصويت لهيلاري كلينتون, لكن مؤيدي ساندرز (منافسها الاشتراكي في الحزب الديموقراطي) لن يكونوا متحمسين يوم الاقتراع, ولن يتطوعوا لعشر ساعات من الانتخابات، ولن يجلب كل واحد معه 5 أشخاص لانتخاب مرشحة الحزب. كما أن فكرة العودة لحقبة كلينتون/بوش ,ستجعل عدداً مهماً من مؤيديها قابعاً في البيت.

أما السبب الخامس والأخير وفقا لمايكل مور, فإن الذين سيصوتون لترامب, سيفعلون ذلك لا لغباء فيهم, بل لأنهم يودون إحداث تغيير يشعرون بضرورة حصوله. فموقع التصويت هو آخر المعاقل, حيث لا تؤثر الكاميرا أو الزوجة أو الأطفال على قرار أحدهم. لذا سيضع كل واحد نفسه مكان محرك العرائس, ويتذكر قوته, ويرغب في تجربة شيء جديد.ذلك, لو تمثل في رمي ترامب لنفسه, من فوق شلالات نياغارا! ليرى المواطن الأميركي ما سيحدث له!, بحسب المخرج ,” فالعيش في حالة إنكار لن يفيدك, عليك مواجهة الحقيقة, التي تعلم في أعماقك أنها واقعية إلى أقصى درجة”, يقول مور. إنها إذن الغرائبية (التي تحدثتُ عنها في مقالتي السابقة, في العزيزة “الوطن”). ترامب ليس نبتا شيطانيا نشأ من الفراغ! بل جاء من صميم غرائبية المجتمع الأميركي الحديث.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9750
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9750
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1090128
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65244581
حاليا يتواجد 5645 زوار  على الموقع