موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

هل تطيح الفضيحة بنتنياهو؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فضيحة جديدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي, فقد نشرت وسائل الإعلام الصهيونية, اتهامات وفضائح جديدة, طالت بنيامين نتنياهو, كما موظف في مكتبه. ذلك, حول مسألة تُعتبر من المقدسات في الكيان, وتتعلق بأمن الدولة, وبصفقة شراء الغواصات الثلاث الأخيرة من ألمانيا, التي تجري المفاوضات حاليًّا بشأنها. وتدورُ الفضيحة التي فجرها تحقيقٌ في صحيفة “معاريف” (وتناولته بعدها كل وسائل الإعلام الصهيونية), حول علاقة نائب القائم بأعمال رئيس” مجلس الأمن القومي” الإسرائيلي, بالشركة الألمانية التي تنتج الغواصات, إذ إن هناك معطيات, تشيرُ كذلك إلى تورط هذا الرجل أيضًا, بعلاقة مع شركات الغاز الإسرائيلية. وفي حال ثبتت الدلائل حولها, فإنها قد تطيح بنتنياهو من المسرح السياسي. الفضيحة تتعلق (مثلما قلنا) بصفقة شراء غواصة ألمانية, كان جيش الاحتلال قد اعترض عليها, إلا أن الوكيل الإسرائيلي المقرب من نتنياهو أبرمها. ويجري الحديث عن احتمال تلقيه رشاوي من الشركة الصانعة لها.

 

لقد نقلت وسائل الإعلام عن مصادر في وزارة الحرب الصهيونية, أن نتنياهو كان قد عرض قبل أكثر من عام, شراء ثلاث غواصات ألمانية جديدة للجيش, إلا أن وزير الحرب في حينه موشيه يعلون, الذي أطاح به نتنياهو قبل بضعة أشهر, قد عارض الفكرة بشدة, ودار جدل حاد بينه وبين رئيس الوزراء حول ذلك. وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت”, أن يعلون طلب في حينه من أجهزة الأمن وقيادة الجيش, فحص خيوط الصفقة التي يعرضها نتنياهو, إلا أن كل الفحوصات التي تمت لم تُظهر شيئا, ولكن في ذات الوقت لم يظهر, أن أحدا من الأجهزة العسكرية العليا, كان قد قدم مباشرة لنتنياهو عرضا للصفقة, وهذا كما يبدو أوحى إلى تدخل جهات من خارج الجيش لإبرامها. وزادت الشكوك في منتصف شهر شباط /فبراير الماضي, عشية زيارة نتنياهو لألمانيا, إذ عَلِمَ يعلون بالصدفة تماما (وهو وزير الحرب المسؤول), أن رئيس الوزراء يعتزم التوقيع في زيارته ,على صفقة شراء ثلاث غواصات جديدة اخرى, والاتفاق على جدول زمني محدد لتسلمها.

في أعقاب ذلك, نشبت مرة اخرى مواجهة حادة بين يعلون ونتنياهو, ادعى الأخير خلالها, أن هناك احتمالا, بأن تخسر المستشارة انجيلا ميركل في الانتخابات, وبالتالي ليس مؤكدا, أن يكون ممكنا الحصول من ألمانيا على ثلاث غواصات اخرى بثمن مخفض كهذا الثمن. بعدها بدأت تظهر الأسئلة, حول إصرار نتنياهو على شراء الغواصات, دون أن يكون قد حصل على طلب من الجيش صاحب الشأن. وتزايدت الشبهات ,حينما كشفت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي, أن محام نتنياهو الشخصي دافيد شومرون, هو ذات الذي يمثل الشركة الألمانية في صفقة الغواصات, ما قد يشير إلى وجود تضارب مصالح في هذه الصفقة العسكرية.

للعلم, ووفقا لأليكس فيشمان ( يديعوت أحرونوت, 17 أكتوبر/ تشرين الثاني الحالي) ,فإن العلاقة بين ديوان رئيس الوزراء وحوض السفن الالماني في “كيل”, اثار شبهات شديدة قبل نحو ثلاث سنوات, حين اصدرت وزارة الدفاع عطاء دوليا, لبناء أربع سفن لحماية طوافات الغاز. وأصر نتنياهو حينها, على عقد الصفقة في المانيا, بدعوى أن الالمان سيبيعونها لإسرائيل بتخفيضات كبيرة. ولكن كانت لوزارة الحرب الصهيونية مشكلة مع حوض السفن الالماني, لان الالمان رفعوا في البداية السعر! وفقط بعد ذلك قدموا التخفيضات. في نهاية المطاف فعل الضغط الذي مارسه نتنياهو فعله, وعُقدت الصفقة. يتساءل فيشمان: لماذا ضغطَ نتنياهو لعقد صفقة الغواصات مع المانيا الان, بينما هذه صفقة ستتم على أي حال بعد عقد على الاقل؟ لماذا تجاوز رئيس الوزراء كل الجهات المهنية – سلاح البحرية, شعبة التخطيط ووزارة الدفاع, واتخذ القرار بناء على رأيه نفسه, لإلزام الدولة بشراء سلاح, هو الأعلى ثمنا الذي تشتريه اسرائيل في أي وقت من الاوقات؟ لماذا أخفى عن جهاز الامن, نيته التوقيع على اتفاق شراء الغواصات الجديدة في رحلته الأخيرة إلى المانيا؟ ولماذا اصر على الغاء العطاء الدولي لشراء السفن, لحماية طوافات الغاز, بينما اصر على تنفيذ الصفقة الاخرى مع حوض السفن الالماني؟.

ويرى معلقون إسرائيليون, أن ثمة رابطًا قويًّا بين الفساد في مسألة عوائد الغاز, والتي أثارت جدلاً كبيرًا في الكيان, قاد إلى سن العديد من القوانين وشراء الغواصات الألمانية. وقد أصر نتنياهو في “قانون شيشنسكي” بشأن عائدات الغاز ,على إضافة بند يحمل الدولة نصف “الأعباء المتصلة بحماية منشآت الطاقة البحرية”, وخلال وقت قصير, سهل نتنياهو لوزارة الدفاع, الحصول من وزارة المالية على ميزانية إضافية بقيمة ثلاثة مليارات شيكل, لإنشاء قوة بحرية لحماية المنصات! واعتبر معلقون ذلك, نوعًا من تهريب المال العام, لصالح شركات خاصة باسم حماية المنصات البحرية. وتجدر الإشارة إلى أن خلافات جدية أثيرت في الكيان, عندما تقرر شراء الغواصة الخامسة من طراز دولفين في 2012, ومن البديهي أن شراء الغواصات الثلاث الجديدة, يفاقم المشكلة.

باختصار نقول: هذا هو العدو. هذه هي طهارة المسؤولين الإسرائيليين ,التي يدعونها!, وهذه هي طهارة الجيش الصهيوني. أغلب الظن, أنه إذا ما أثبتت الفضيحة الأخيرة على نتنياهو ,وإذا لم تجرِ لفلفتها, فستطيح صفقة الغواصات بنتنياهو ولو, من تحت الماء.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9660
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9660
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1090038
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65244491
حاليا يتواجد 5609 زوار  على الموقع