موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

كي لا تقفوا ما ليس لكم به علم

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا أعوّل بتاتاً على المجلس النيابي الأردني الجديد، تماماً كما لم أعول على سابقاته، وحتماً لا أعرف أسماء أغلب أعضائه، كما لا يعرفها أيضاً غالبية الأردنيين ليس لجهل لدى تلك الغالبية، بل على العكس من هذا..

ففي زمن عولمة المعرفة تتضخم الخيارات المعرفية لدى النخب فتصبح أكثر انتقائية منها لدى البسطاء. وبعض من جرت "خضرمته" من قبل "الدولة"، معرفة أسمائهم وشخوصهم جزء من واقع حال يؤكد حصافة "عدم التعويل" هذا المنتشر بين الأردنيين. ومن دلائل انتشاره تدني نسبة المقترعين لحدود ثلث من يحق لهم الانتخاب رغم "المال السياسي الأسود" "معترف به ويُتعذّر بصعوبة ضبطه" في فترة إفقار وبطالة غير مسبوقين.. وأيضاً رغم تأجيج الولاءات الضيقة وشيوع الواسطة والمحسوبية "معترف بها أيضاً" كبديل لحقوق المواطنة، بل وحقوق الإنسان.

 

ولكن هذا لا يمنع أن يكون في كافة تلك المجالس أعضاء لا نعرفهم فقط، بل نحترمهم ونقر بقدراتهم، سواء التقينا أم اختلفنا معهم في بعض أو حتى أغلب قناعاتهم وانتماءاتهم السياسية. والإنسان القدير والمحترم لابد أن تجد جامعاً لك به في الشأن العام، بخاصة في منطقتنا العربية المثقلة بقضايا حقوقية، قومية ووطنية وإنسانية، الحق والباطل فيهما جليان. ويعزز هذا الالتقاء أن ذا العقل يحترم العقل حتى لدى خصمه. وعداوة العاقل أفضل من صداقة الجاهل.

وممن أعرف وأحترم كثيراً وجمعتني به مواقف عديدة قامت على مبادئ عليا عابرة لكل الاختلافات الأيديولوجية، النائب المحامي صالح العرموطي. ولمن لا يعرف من قرائي تصنيفاتنا كسياسيين، أبين هنا أن الأستاذ العرموطي مصنف "إسلامي" وأنا مصنفة "ليبرالية".

لا نعوّل، ولكن تبقى حقيقة أن تراجع سوية أية سلطة في أية دولة، يحرك نوعاً من الاهتمام بها من باب قياس المخاطر وليس الأمل بالمنافع.. وهذا يجري في أمريكا ذاتها الآن. وهذا ما جعل خبراً في شأن لم يعد يعني الكثير للأردنيين كانتخاب لجان مجلس النواب، يشكل عنواناً رئيساً "صادماً" إذ يقول أن النائب العرموطي لم ينتخب للجنة القانونية في المجلس، وهو الذي كان يتطلع لرئاسة تلك اللجنة! وهي رئاسة كانت شبه محسومة لدى الرأي العام كون الرجل في مقدمة من تكرر فوزهم بمنصب نقيب المحامين، إضافة من لمواقفه المشهودة لجهة "دستورية" أي قانون أو إجراء سياسي.. وهذا بمجموعه يجعل قاعدة "إذا حضر الوضوء بطل التيمم" تنطبق ليس فقط على وجوب عضوية الرجل في اللجنة القانونية، بل وعلى رئاسته لها. ورافق هذا رفض عضوية نائب آخر لذات اللجنة هو أستاذ القانون والعميد السابق لكلية الحقوق في الجامعة الأردنية، والنائب الدكتور مصلح الطراونة.

ولا أعرف الدكتور الطراونة شخصياً، ولم أسمع عنه من قبل، ربما لكونه لم ينشط سياسياً. ولكن ترشح "بروفيسور" قانون لعضوية اللجنة القانونية كان يوجب على النواب الترحيب به بل والهرولة لانتخابه. فأقله، كانت بقية أعضاء اللجنة من غير الحقوقيين سيتوفر لهم "تدريب وتعليم أثناء العمل" وفي السر، يجنبهم المزالق والانكشاف الذي لحق بزملاء لهم من قبل، وبعضهم محامون. وطلب العلم ليس عيباً، بل العيب هو أن "تقفو بما ليس لك به علم"، فكيف إذ تتبجح به من على منبر نيابة توثق فيه كل كلمة تنطق تحت القبة؟!

صحيح أنه لا يلزم النائب ولا عضو اللجنة القانونية أن يكون قانونياً، لأن التشريع أمر سياسي ولهذا يناط به لنواب الشعب المنتخبين لما يسمى تحديداً "سلطة تشريعية"، كامل أعضائها منتخبون في الدول الديمقراطية بحق.. يضاف له دور الرقابة على الحكومة الذي في مقدمته إلزامها مسبقاً بأداء بعينه عن طريق سن قوانين تلتزم بها الحكومة ويحاكم رئيسها أو أي من أعضائها على خرق أي منها، ويتولى النواب دور "المدعي العام" في توجيه التهمة والتحقيق، ثم إن ثبتت التهمة يحال المتهم للقضاء.

هذا هو ملخص مهمة ومسؤولية "وأمانة" النيابة، وليس التوسط لدى الحكومة لمنافع تتم بخرق القانون. فالأخير إن ثبت "ثبت للأسف ومؤخراً بمراسلات وتصريحات علنية" هو الجرم الذي يتيح محاكمة رئيس الحكومة ووزرائه، ويبطل كل ما نتج عنه.

هكذا مهمة تتطلب ممن يتصدى لها أن يسلح نفسه بالمعرفة القانونية لأقصى درجة متاحة. والنائب عبد الرؤوف الروابدة “الذي اختلف معه في أمور كثيرة معروفة للجميع ولكن يجمعني به "العقل"” صيدلاني، لم تكن لديه ثقافة قانونية. ولهذا كان أول ما فعله حين انتخب نائباً، أن سجل في كلية الحقوق. وهو وإن لم يتم تعليمه فيها، إلا أن فك أميته القانونية أتاح له أن يثقف نفسه بنفسه فيما بعد، وأصبح لهذا من أقوى النواب.. فيما نواب بعضهم يحتاج لفك أمية لغوية وليس فقط قانونية "دققوا خطاباتهم وتذكروا أن اللغة هي مادة القانون بقدر ما هي مادة الأدب والشعر والسياسة"، أو إعادة تعليم لمن يشوب علمهم القانوني وهن "موثق أيضاً" زهدوا بتعليم وتثقيف مجاني وسرّي وعلى حساب وقت العمل مدفوع الأجر بسخاء.. على يد محامٍ كبير مشهود له، وبروفيسور مصنف كعالم قانون!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15307
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84629
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر838044
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57915593
حاليا يتواجد 2393 زوار  على الموقع