موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

كي لا تقفوا ما ليس لكم به علم

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا أعوّل بتاتاً على المجلس النيابي الأردني الجديد، تماماً كما لم أعول على سابقاته، وحتماً لا أعرف أسماء أغلب أعضائه، كما لا يعرفها أيضاً غالبية الأردنيين ليس لجهل لدى تلك الغالبية، بل على العكس من هذا..

ففي زمن عولمة المعرفة تتضخم الخيارات المعرفية لدى النخب فتصبح أكثر انتقائية منها لدى البسطاء. وبعض من جرت "خضرمته" من قبل "الدولة"، معرفة أسمائهم وشخوصهم جزء من واقع حال يؤكد حصافة "عدم التعويل" هذا المنتشر بين الأردنيين. ومن دلائل انتشاره تدني نسبة المقترعين لحدود ثلث من يحق لهم الانتخاب رغم "المال السياسي الأسود" "معترف به ويُتعذّر بصعوبة ضبطه" في فترة إفقار وبطالة غير مسبوقين.. وأيضاً رغم تأجيج الولاءات الضيقة وشيوع الواسطة والمحسوبية "معترف بها أيضاً" كبديل لحقوق المواطنة، بل وحقوق الإنسان.

 

ولكن هذا لا يمنع أن يكون في كافة تلك المجالس أعضاء لا نعرفهم فقط، بل نحترمهم ونقر بقدراتهم، سواء التقينا أم اختلفنا معهم في بعض أو حتى أغلب قناعاتهم وانتماءاتهم السياسية. والإنسان القدير والمحترم لابد أن تجد جامعاً لك به في الشأن العام، بخاصة في منطقتنا العربية المثقلة بقضايا حقوقية، قومية ووطنية وإنسانية، الحق والباطل فيهما جليان. ويعزز هذا الالتقاء أن ذا العقل يحترم العقل حتى لدى خصمه. وعداوة العاقل أفضل من صداقة الجاهل.

وممن أعرف وأحترم كثيراً وجمعتني به مواقف عديدة قامت على مبادئ عليا عابرة لكل الاختلافات الأيديولوجية، النائب المحامي صالح العرموطي. ولمن لا يعرف من قرائي تصنيفاتنا كسياسيين، أبين هنا أن الأستاذ العرموطي مصنف "إسلامي" وأنا مصنفة "ليبرالية".

لا نعوّل، ولكن تبقى حقيقة أن تراجع سوية أية سلطة في أية دولة، يحرك نوعاً من الاهتمام بها من باب قياس المخاطر وليس الأمل بالمنافع.. وهذا يجري في أمريكا ذاتها الآن. وهذا ما جعل خبراً في شأن لم يعد يعني الكثير للأردنيين كانتخاب لجان مجلس النواب، يشكل عنواناً رئيساً "صادماً" إذ يقول أن النائب العرموطي لم ينتخب للجنة القانونية في المجلس، وهو الذي كان يتطلع لرئاسة تلك اللجنة! وهي رئاسة كانت شبه محسومة لدى الرأي العام كون الرجل في مقدمة من تكرر فوزهم بمنصب نقيب المحامين، إضافة من لمواقفه المشهودة لجهة "دستورية" أي قانون أو إجراء سياسي.. وهذا بمجموعه يجعل قاعدة "إذا حضر الوضوء بطل التيمم" تنطبق ليس فقط على وجوب عضوية الرجل في اللجنة القانونية، بل وعلى رئاسته لها. ورافق هذا رفض عضوية نائب آخر لذات اللجنة هو أستاذ القانون والعميد السابق لكلية الحقوق في الجامعة الأردنية، والنائب الدكتور مصلح الطراونة.

ولا أعرف الدكتور الطراونة شخصياً، ولم أسمع عنه من قبل، ربما لكونه لم ينشط سياسياً. ولكن ترشح "بروفيسور" قانون لعضوية اللجنة القانونية كان يوجب على النواب الترحيب به بل والهرولة لانتخابه. فأقله، كانت بقية أعضاء اللجنة من غير الحقوقيين سيتوفر لهم "تدريب وتعليم أثناء العمل" وفي السر، يجنبهم المزالق والانكشاف الذي لحق بزملاء لهم من قبل، وبعضهم محامون. وطلب العلم ليس عيباً، بل العيب هو أن "تقفو بما ليس لك به علم"، فكيف إذ تتبجح به من على منبر نيابة توثق فيه كل كلمة تنطق تحت القبة؟!

صحيح أنه لا يلزم النائب ولا عضو اللجنة القانونية أن يكون قانونياً، لأن التشريع أمر سياسي ولهذا يناط به لنواب الشعب المنتخبين لما يسمى تحديداً "سلطة تشريعية"، كامل أعضائها منتخبون في الدول الديمقراطية بحق.. يضاف له دور الرقابة على الحكومة الذي في مقدمته إلزامها مسبقاً بأداء بعينه عن طريق سن قوانين تلتزم بها الحكومة ويحاكم رئيسها أو أي من أعضائها على خرق أي منها، ويتولى النواب دور "المدعي العام" في توجيه التهمة والتحقيق، ثم إن ثبتت التهمة يحال المتهم للقضاء.

هذا هو ملخص مهمة ومسؤولية "وأمانة" النيابة، وليس التوسط لدى الحكومة لمنافع تتم بخرق القانون. فالأخير إن ثبت "ثبت للأسف ومؤخراً بمراسلات وتصريحات علنية" هو الجرم الذي يتيح محاكمة رئيس الحكومة ووزرائه، ويبطل كل ما نتج عنه.

هكذا مهمة تتطلب ممن يتصدى لها أن يسلح نفسه بالمعرفة القانونية لأقصى درجة متاحة. والنائب عبد الرؤوف الروابدة “الذي اختلف معه في أمور كثيرة معروفة للجميع ولكن يجمعني به "العقل"” صيدلاني، لم تكن لديه ثقافة قانونية. ولهذا كان أول ما فعله حين انتخب نائباً، أن سجل في كلية الحقوق. وهو وإن لم يتم تعليمه فيها، إلا أن فك أميته القانونية أتاح له أن يثقف نفسه بنفسه فيما بعد، وأصبح لهذا من أقوى النواب.. فيما نواب بعضهم يحتاج لفك أمية لغوية وليس فقط قانونية "دققوا خطاباتهم وتذكروا أن اللغة هي مادة القانون بقدر ما هي مادة الأدب والشعر والسياسة"، أو إعادة تعليم لمن يشوب علمهم القانوني وهن "موثق أيضاً" زهدوا بتعليم وتثقيف مجاني وسرّي وعلى حساب وقت العمل مدفوع الأجر بسخاء.. على يد محامٍ كبير مشهود له، وبروفيسور مصنف كعالم قانون!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

مواجهة العنصرية والافتراء.. واجب وفرض عين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    مستغرب إلى حدِّ الإدهاش، بمفهومه السلبي، كيف يعبث بعض الساسة ببعض البشر، وبدول ومؤسسات ...

التنوع مستقبل العالم العربى

سامح فوزي

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    نظم عدد من الهيئات هى مركز جامعة الدول العربية فى تونس، ومكتبة الإسكندرية، والمنظمة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15552
mod_vvisit_counterالبارحة52882
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68434
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر404715
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61549522
حاليا يتواجد 4021 زوار  على الموقع