موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

بعد ترامب: هل نفهم أميركا سياسياً..؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ليتحمل مني القارئ الكريم هذا المدخل كي اشرح فكرتي حول الأزمة التي نتدوالها حول كيفية فهمنا لعلاقتنا مع أمريكا تحديدا تلك الدولة التي لم يوثق تاريخها إلا في نهاية القرن التاسع عشر مع إنشاء كراسي البحث المختصة وكذلك الأقسام في الجامعات،

وهذا في الحقيقة أسهم في انشغال الأمة الأميركية للبحث عن هوية تستطيع من خلالها ردم الفارق الذي يحدثه النمو والتطور السياسي والاقتصادي في حياة الشعب الأميركي.

 

التحولات التي اسهمت في تغيير العالم خلال العقود الماضية أصبحت متسارعة أكثر من أي وقت مضى، فالعولمة التي بدأ العالم يشعر بها خلال الثلاثة عقود الأخيرة من القرن العشرين لم تكن تعني الاتصال الثقافي بين شعوب الأرض كما روجت لذلك المفاهيم الأيديولوجية لدينا واتهمت العولمة كجزء من مؤامرة وليست امتداداً للتطور البشري.

فبعد ما يقارب عقدين من القرن الحادي والعشرين اكتشفنا أن التواصل بين شعوب الأرض لم يكن سوى اداة من ادوات العولمة، فقد قادت العولمة فكرة التواصل عبر تطورها التاريخي البشري من النقل الشفهي المحدود التأثير والذي يتطلب تفاعلاً بيولوجياً بين الناقل والمتلقي الى ثورة أدت الى تدمير الجغرافيا بفارق الزمن، فلم تعد الساعة تساوي ذات الأرقام والتأثيرات كما كانت في الماضي حيث تجاوز العالم بسرعة هائلة الفكرة المحصورة بالاتصال إلى فكرة التفاعل البشري الذي تفوق على مخترعات أدت إلى كسر حاجز الصوت فيزيائياً.

حتى العام 1915م لم يكن الوعي القومي الأميركي قد تشكل بطريقة تاريخية وفق بناء علمي متراكم وقد قال الرئيس الثامن والعشرين للولايات المتحدة الاميركية (وودرو ويسلون) في ذات العام 1915م "خلقت هذه الأمة ما لم يوجد قبل ابداً... وعياً قومياً" وهذا أيضاً ارتبط فكرياً بكتابة التاريخ الأميركي كما ذكرت والذي لم يبدأ على وجهه الصحيح إلا في العشرين سنة الأخيرة من القرن التاسع عشر كما أشار (صموئيل هنتنغتون) في كتاب له يناقش فيه التحديات التي تواجه الهوية الأميركية.

بعد هذه السنوات من العلاقات الأميركية الخليجية وتحديداً السعودية يطرح سؤال مهم هل نحن نفهم أميركا أو لنقل هل لدينا القدرة على فهم أميركا..؟ هذه أسئلة تتمتع بمرادفات كبيرة ولكنها في النهاية تؤدي الى مفهوم واحد حول فهم أميركا، الفارق السياسي بين أميركا ودول الخليج فارق فكري، وإذا كانت أميركا التي كتب تاريخها قبل قرن ونصف من الزمان تقريباً تدرك عنا كل ذلك الكم الهائل من المعلومات الثقافية والفكرية والسياسية والتاريخية والاقتصادية... الخ فماذا بقي لنا - هل نتفهم أميركا نحن بذات الصورة.؟.

فهم أميركا بحد ذاته مسألة علمية وفكرية وليست سياسية حتى وإن أتى من يقول إنهم يملكون القوة السياسية والاقتصادية وغيرها من المؤثرات التي تجعلهم يتحكمون في كثير من معطيات هذا العالم، صحيح هذا الكلام ولكن السؤال يقول هل كل هذه المعطيات تستطيع أن تمنعنا أن نركز في فهم هذه الأمة بشكل علمي وبحث فكري دقيق..؟ يستحيل ذلك...! ففهمنا لأميركا يمكننا من التعامل معها ليس وفق مفهوم الندية السياسية او الاقتصادية أو العسكرية ولكن وفق منهجية تجعلنا قادرين على الإدراك التاريخي والتنبؤ حول هذه الأميركا.

على سبيل المثال في كل فترة انتخابية تتشكل مفاهيمنا حول الانتخابات وفق انطباعات نجمعها من خلال الإعلام الأميركي بالدرجة الأولى ثم وفق حساباتنا الخاصة وتمنياتنا المرتبطة بمتطلباتنا التي نصنعها بعيداً عن فهمنا الدقيق للواقع الذي تتحرك فيه هذه الأمة الأميركية التي مازالت قوية ومتحكمة في العالم.

لقد استطاعت أميركا وغيرها من الدول الغربية وتحديداً بريطانيا أن تقرأ تاريخنا منذ آلاف السنين بكل دقة حيث خرجت من ذلك التراكم التاريخي بفهم دقيق لكل مفاصل حياتنا، بينما عجزنا بكل هذا التاريخ وبكل مسارات الحضارة التي مرت بنا ان ننشئ ولو قسماً واحداً في جامعاتنا عن أميركا وأوروبا او حتى نسمح لمهتم في السياسة أن ينشئ منتدى او مركزاً للتفكير يركز على فهم أميركا أو بريطانيا أو إسرائيل أو غيرها سياسيا واقتصاديا... الخ، فكل ما فعلناه اننا قضينا الوقت ندرس تاريخ أميركا الغرب كسرد قصصي لا اكثر كما كنا ومازلنا ندرس تاريخنا.

لقد أثبت التاريخ أن الضعف مقرون بالأحلام والأماني للضعفاء حيث تعجز العقول حتى عن تصديقها من حجم مبالغتها كما حدث مع ايديولوجيات زمن الصحوة التي بشرت بسقوط أميركا فسقط عوضاً عن ذلك خمس دول عربية بدلاً عنها، مهما كان موقفنا الثقافي وفق لما نراه اليوم وليس ما نتمناه فأميركا دولة قوية ولديها مصالح في منطقتنا ويجب أن نعمل على فهمها عبر قضاء وقت طويل لتكون جزءاً من مسارنا الفكري في جامعاتنا وإعلامنا ومنتدياتنا بعيداً عن التمني والادعاء أن المستقبل ينبئ عن سقوط أميركا التي لم نفهم كشعوب حتى كيف أنتخب رئيسها ترامب، أخيرا: المستقبل الذي نتحدث عنه ليس لدينا ضمانات اننا سنصل اليه.

***

Hussah111@gmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2023
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع172479
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر684995
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57762544
حاليا يتواجد 3056 زوار  على الموقع