موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

بعد ترامب: هل نفهم أميركا سياسياً..؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ليتحمل مني القارئ الكريم هذا المدخل كي اشرح فكرتي حول الأزمة التي نتدوالها حول كيفية فهمنا لعلاقتنا مع أمريكا تحديدا تلك الدولة التي لم يوثق تاريخها إلا في نهاية القرن التاسع عشر مع إنشاء كراسي البحث المختصة وكذلك الأقسام في الجامعات،

وهذا في الحقيقة أسهم في انشغال الأمة الأميركية للبحث عن هوية تستطيع من خلالها ردم الفارق الذي يحدثه النمو والتطور السياسي والاقتصادي في حياة الشعب الأميركي.

 

التحولات التي اسهمت في تغيير العالم خلال العقود الماضية أصبحت متسارعة أكثر من أي وقت مضى، فالعولمة التي بدأ العالم يشعر بها خلال الثلاثة عقود الأخيرة من القرن العشرين لم تكن تعني الاتصال الثقافي بين شعوب الأرض كما روجت لذلك المفاهيم الأيديولوجية لدينا واتهمت العولمة كجزء من مؤامرة وليست امتداداً للتطور البشري.

فبعد ما يقارب عقدين من القرن الحادي والعشرين اكتشفنا أن التواصل بين شعوب الأرض لم يكن سوى اداة من ادوات العولمة، فقد قادت العولمة فكرة التواصل عبر تطورها التاريخي البشري من النقل الشفهي المحدود التأثير والذي يتطلب تفاعلاً بيولوجياً بين الناقل والمتلقي الى ثورة أدت الى تدمير الجغرافيا بفارق الزمن، فلم تعد الساعة تساوي ذات الأرقام والتأثيرات كما كانت في الماضي حيث تجاوز العالم بسرعة هائلة الفكرة المحصورة بالاتصال إلى فكرة التفاعل البشري الذي تفوق على مخترعات أدت إلى كسر حاجز الصوت فيزيائياً.

حتى العام 1915م لم يكن الوعي القومي الأميركي قد تشكل بطريقة تاريخية وفق بناء علمي متراكم وقد قال الرئيس الثامن والعشرين للولايات المتحدة الاميركية (وودرو ويسلون) في ذات العام 1915م "خلقت هذه الأمة ما لم يوجد قبل ابداً... وعياً قومياً" وهذا أيضاً ارتبط فكرياً بكتابة التاريخ الأميركي كما ذكرت والذي لم يبدأ على وجهه الصحيح إلا في العشرين سنة الأخيرة من القرن التاسع عشر كما أشار (صموئيل هنتنغتون) في كتاب له يناقش فيه التحديات التي تواجه الهوية الأميركية.

بعد هذه السنوات من العلاقات الأميركية الخليجية وتحديداً السعودية يطرح سؤال مهم هل نحن نفهم أميركا أو لنقل هل لدينا القدرة على فهم أميركا..؟ هذه أسئلة تتمتع بمرادفات كبيرة ولكنها في النهاية تؤدي الى مفهوم واحد حول فهم أميركا، الفارق السياسي بين أميركا ودول الخليج فارق فكري، وإذا كانت أميركا التي كتب تاريخها قبل قرن ونصف من الزمان تقريباً تدرك عنا كل ذلك الكم الهائل من المعلومات الثقافية والفكرية والسياسية والتاريخية والاقتصادية... الخ فماذا بقي لنا - هل نتفهم أميركا نحن بذات الصورة.؟.

فهم أميركا بحد ذاته مسألة علمية وفكرية وليست سياسية حتى وإن أتى من يقول إنهم يملكون القوة السياسية والاقتصادية وغيرها من المؤثرات التي تجعلهم يتحكمون في كثير من معطيات هذا العالم، صحيح هذا الكلام ولكن السؤال يقول هل كل هذه المعطيات تستطيع أن تمنعنا أن نركز في فهم هذه الأمة بشكل علمي وبحث فكري دقيق..؟ يستحيل ذلك...! ففهمنا لأميركا يمكننا من التعامل معها ليس وفق مفهوم الندية السياسية او الاقتصادية أو العسكرية ولكن وفق منهجية تجعلنا قادرين على الإدراك التاريخي والتنبؤ حول هذه الأميركا.

على سبيل المثال في كل فترة انتخابية تتشكل مفاهيمنا حول الانتخابات وفق انطباعات نجمعها من خلال الإعلام الأميركي بالدرجة الأولى ثم وفق حساباتنا الخاصة وتمنياتنا المرتبطة بمتطلباتنا التي نصنعها بعيداً عن فهمنا الدقيق للواقع الذي تتحرك فيه هذه الأمة الأميركية التي مازالت قوية ومتحكمة في العالم.

لقد استطاعت أميركا وغيرها من الدول الغربية وتحديداً بريطانيا أن تقرأ تاريخنا منذ آلاف السنين بكل دقة حيث خرجت من ذلك التراكم التاريخي بفهم دقيق لكل مفاصل حياتنا، بينما عجزنا بكل هذا التاريخ وبكل مسارات الحضارة التي مرت بنا ان ننشئ ولو قسماً واحداً في جامعاتنا عن أميركا وأوروبا او حتى نسمح لمهتم في السياسة أن ينشئ منتدى او مركزاً للتفكير يركز على فهم أميركا أو بريطانيا أو إسرائيل أو غيرها سياسيا واقتصاديا... الخ، فكل ما فعلناه اننا قضينا الوقت ندرس تاريخ أميركا الغرب كسرد قصصي لا اكثر كما كنا ومازلنا ندرس تاريخنا.

لقد أثبت التاريخ أن الضعف مقرون بالأحلام والأماني للضعفاء حيث تعجز العقول حتى عن تصديقها من حجم مبالغتها كما حدث مع ايديولوجيات زمن الصحوة التي بشرت بسقوط أميركا فسقط عوضاً عن ذلك خمس دول عربية بدلاً عنها، مهما كان موقفنا الثقافي وفق لما نراه اليوم وليس ما نتمناه فأميركا دولة قوية ولديها مصالح في منطقتنا ويجب أن نعمل على فهمها عبر قضاء وقت طويل لتكون جزءاً من مسارنا الفكري في جامعاتنا وإعلامنا ومنتدياتنا بعيداً عن التمني والادعاء أن المستقبل ينبئ عن سقوط أميركا التي لم نفهم كشعوب حتى كيف أنتخب رئيسها ترامب، أخيرا: المستقبل الذي نتحدث عنه ليس لدينا ضمانات اننا سنصل اليه.

***

Hussah111@gmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42199
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع145263
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر593906
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60377880
حاليا يتواجد 6210 زوار  على الموقع