موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

بعد ترامب: هل نفهم أميركا سياسياً..؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ليتحمل مني القارئ الكريم هذا المدخل كي اشرح فكرتي حول الأزمة التي نتدوالها حول كيفية فهمنا لعلاقتنا مع أمريكا تحديدا تلك الدولة التي لم يوثق تاريخها إلا في نهاية القرن التاسع عشر مع إنشاء كراسي البحث المختصة وكذلك الأقسام في الجامعات،

وهذا في الحقيقة أسهم في انشغال الأمة الأميركية للبحث عن هوية تستطيع من خلالها ردم الفارق الذي يحدثه النمو والتطور السياسي والاقتصادي في حياة الشعب الأميركي.

 

التحولات التي اسهمت في تغيير العالم خلال العقود الماضية أصبحت متسارعة أكثر من أي وقت مضى، فالعولمة التي بدأ العالم يشعر بها خلال الثلاثة عقود الأخيرة من القرن العشرين لم تكن تعني الاتصال الثقافي بين شعوب الأرض كما روجت لذلك المفاهيم الأيديولوجية لدينا واتهمت العولمة كجزء من مؤامرة وليست امتداداً للتطور البشري.

فبعد ما يقارب عقدين من القرن الحادي والعشرين اكتشفنا أن التواصل بين شعوب الأرض لم يكن سوى اداة من ادوات العولمة، فقد قادت العولمة فكرة التواصل عبر تطورها التاريخي البشري من النقل الشفهي المحدود التأثير والذي يتطلب تفاعلاً بيولوجياً بين الناقل والمتلقي الى ثورة أدت الى تدمير الجغرافيا بفارق الزمن، فلم تعد الساعة تساوي ذات الأرقام والتأثيرات كما كانت في الماضي حيث تجاوز العالم بسرعة هائلة الفكرة المحصورة بالاتصال إلى فكرة التفاعل البشري الذي تفوق على مخترعات أدت إلى كسر حاجز الصوت فيزيائياً.

حتى العام 1915م لم يكن الوعي القومي الأميركي قد تشكل بطريقة تاريخية وفق بناء علمي متراكم وقد قال الرئيس الثامن والعشرين للولايات المتحدة الاميركية (وودرو ويسلون) في ذات العام 1915م "خلقت هذه الأمة ما لم يوجد قبل ابداً... وعياً قومياً" وهذا أيضاً ارتبط فكرياً بكتابة التاريخ الأميركي كما ذكرت والذي لم يبدأ على وجهه الصحيح إلا في العشرين سنة الأخيرة من القرن التاسع عشر كما أشار (صموئيل هنتنغتون) في كتاب له يناقش فيه التحديات التي تواجه الهوية الأميركية.

بعد هذه السنوات من العلاقات الأميركية الخليجية وتحديداً السعودية يطرح سؤال مهم هل نحن نفهم أميركا أو لنقل هل لدينا القدرة على فهم أميركا..؟ هذه أسئلة تتمتع بمرادفات كبيرة ولكنها في النهاية تؤدي الى مفهوم واحد حول فهم أميركا، الفارق السياسي بين أميركا ودول الخليج فارق فكري، وإذا كانت أميركا التي كتب تاريخها قبل قرن ونصف من الزمان تقريباً تدرك عنا كل ذلك الكم الهائل من المعلومات الثقافية والفكرية والسياسية والتاريخية والاقتصادية... الخ فماذا بقي لنا - هل نتفهم أميركا نحن بذات الصورة.؟.

فهم أميركا بحد ذاته مسألة علمية وفكرية وليست سياسية حتى وإن أتى من يقول إنهم يملكون القوة السياسية والاقتصادية وغيرها من المؤثرات التي تجعلهم يتحكمون في كثير من معطيات هذا العالم، صحيح هذا الكلام ولكن السؤال يقول هل كل هذه المعطيات تستطيع أن تمنعنا أن نركز في فهم هذه الأمة بشكل علمي وبحث فكري دقيق..؟ يستحيل ذلك...! ففهمنا لأميركا يمكننا من التعامل معها ليس وفق مفهوم الندية السياسية او الاقتصادية أو العسكرية ولكن وفق منهجية تجعلنا قادرين على الإدراك التاريخي والتنبؤ حول هذه الأميركا.

على سبيل المثال في كل فترة انتخابية تتشكل مفاهيمنا حول الانتخابات وفق انطباعات نجمعها من خلال الإعلام الأميركي بالدرجة الأولى ثم وفق حساباتنا الخاصة وتمنياتنا المرتبطة بمتطلباتنا التي نصنعها بعيداً عن فهمنا الدقيق للواقع الذي تتحرك فيه هذه الأمة الأميركية التي مازالت قوية ومتحكمة في العالم.

لقد استطاعت أميركا وغيرها من الدول الغربية وتحديداً بريطانيا أن تقرأ تاريخنا منذ آلاف السنين بكل دقة حيث خرجت من ذلك التراكم التاريخي بفهم دقيق لكل مفاصل حياتنا، بينما عجزنا بكل هذا التاريخ وبكل مسارات الحضارة التي مرت بنا ان ننشئ ولو قسماً واحداً في جامعاتنا عن أميركا وأوروبا او حتى نسمح لمهتم في السياسة أن ينشئ منتدى او مركزاً للتفكير يركز على فهم أميركا أو بريطانيا أو إسرائيل أو غيرها سياسيا واقتصاديا... الخ، فكل ما فعلناه اننا قضينا الوقت ندرس تاريخ أميركا الغرب كسرد قصصي لا اكثر كما كنا ومازلنا ندرس تاريخنا.

لقد أثبت التاريخ أن الضعف مقرون بالأحلام والأماني للضعفاء حيث تعجز العقول حتى عن تصديقها من حجم مبالغتها كما حدث مع ايديولوجيات زمن الصحوة التي بشرت بسقوط أميركا فسقط عوضاً عن ذلك خمس دول عربية بدلاً عنها، مهما كان موقفنا الثقافي وفق لما نراه اليوم وليس ما نتمناه فأميركا دولة قوية ولديها مصالح في منطقتنا ويجب أن نعمل على فهمها عبر قضاء وقت طويل لتكون جزءاً من مسارنا الفكري في جامعاتنا وإعلامنا ومنتدياتنا بعيداً عن التمني والادعاء أن المستقبل ينبئ عن سقوط أميركا التي لم نفهم كشعوب حتى كيف أنتخب رئيسها ترامب، أخيرا: المستقبل الذي نتحدث عنه ليس لدينا ضمانات اننا سنصل اليه.

***

Hussah111@gmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم884
mod_vvisit_counterالبارحة39311
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع192916
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر974628
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65129081
حاليا يتواجد 2690 زوار  على الموقع