موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

تركياـ أوروبا: الوقوف عند الباب!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تبخرت أحلام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والتمتع بالامتيازات التي كان يخطط لها من العضوية في الاتحاد، بيده وسياساته المتناقضة. ولم ينتفع من كل محاولاته السابقة وسياساته وتقلباته ومناوراته مع الاتحاد الأوروبي. كان الانقلاب العسكري الفاشل في منتصف تموز/ يوليو الماضي محطة مهمة في تاريخ تركيا المعاصر، وفي تاريخ حكم الرئيس أردوغان شخصيا، ومحكا لاختبار تلك الأحلام والنوايا والمخططات التي كانت مرسومة برأس أردوغان، والتي يطرحها اثناء تصريحاته في لقاءاته مع اعضاء حزبه أو التجمعات والمناسبات الوطنية. فما قام به من إجراءات قبل الانقلاب وبعده اعطى شكوكا عن ضلوع، او في احسن الأحوال، استثمار صارخ في فشل الانقلاب ونتائجه. ولكنه انعكس سلبا على مشروع عضوية الاتحاد والعلاقات مع أوروبا ولربما علامة اخرى على الصراعات والتناقضات التي تتفاقم في المشهد السياسي التركي اليوم. وحسب المراقبين أن الرئيس أردوغان يتحمل مسؤولية كاملة عما الت اليه بلاده الان، داخليا وخارجيا، ليس بحكم الامر الواقع وإنما بتدخلاته المباشرة غير الدستورية والمنفلتة في العملية السياسية التركية.

 

رغم الفراغات العريضة في الإدارة والمشهد السياسي التي سببها أردوغان، ووجوب تعبئتها بما يواصل ما حصل لتركيا في ظل قيادة حزبه وقيادته أيضا، قبل تضخيم ذاته وارتفاع منسوب احلامه بإمبراطورية أردوغانية وريثة للعثمانية والسلجوقية كما اخذ هو ومريدوه وتابعوه الترويج لها علنا، رغم كل ما حصل عمليا.

استمرت بعد فشل الانقلاب العسكري التداعيات للإجراءات التي قام بها أردوغان على الصعيد الداخلي. لاسيما ما قام به من اعتقالات وعزل وانتهاكات صارخة لحقوق الإنسان والحريات الاساسية. وهذه كلها تنعكس سلبا على الوضع الاقتصادي والأمني والسياسي، وقد بدأت تتوالى ردود الافعال الخارجية الظاهرة او الملموسة. وتتلون حسب مصادرها، فوسائل الاعلام لها اسلوبها والإدارات الرسمية لها طرقها ورسائلها. فمثلا نشرت صحيفة الفايننشال تايمز (8/11/2016) مقالا حول الأوضاع السياسية في تركيا تحت عنوان: “اردوغان يوطد حكمه بالتطهير السياسي”، منبهة إلى الاعتقالات التي جرت وطالت حزب الشعوب الديمقراطي، الموالي للأكراد، حسب الصحيفة.

اكد مراسل الصحيفة من إسطنبول ميهول سريفاستافا أن الرئيس التركي “الرجل القوي في تركيا الذي يحكم من قصره، يجبر الآخرين على المنفى الاختياري”. وأضاف الكاتب إن أردوغان لا يبدو مكترثا لكون حلفاء تركيا الغربيين يمكن أن يشعروا بالغضب من قبضته الحديدية على الحياة السياسية في تركيا، ومع رفض الولايات المتحدة إعطاء دور أكبر لتركيا في سوريا والعراق.

حتى في ردوده على المواقف الأوروبية أخذ أردوغان موقفا صارخا تجاه الاتحاد الأوروبي، مصعدا في انتقاداته له، ومنها قوله: “ما الذي ننتظره من اتحاد تركنا مدة 53 سنة نطرق بابه، فلا يجب أن نكذب على أنفسنا، ودعونا الآن نقطع الحبل السري بأنفسنا”.

المفوضية الأوروبية اتهمت تركيا بـ”التراجع بدرجة خطيرة” فيما يتعلق بالحقوق وحكم القانون منذ الانقلاب الفاشل. وتزامنا مع صدور تقييم سنوي لمستوى التقدم في مسعى أنقرة للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، قال مفوض شؤون توسيع الاتحاد يوهانس هان إن الإجراءات التي شهدتها تركيا عقب محاولة الانقلاب “أثرت على شرائح المجتمع كافة”. وأشار هان، عبر حسابه على تويتر، إلى عمليات “الاعتقال والقبض والفصل والوقف عن العمل الواسعة”، مستشهدا بصدور قانون في تركيا يسمح برفع الحصانة عن عدد من النواب وما تبعه من القبض على “نواب من حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد ومن بينهم رئيسا الحزب” صلاح الدين دمرطاش وفيجن يوكسيكداج.

كما قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إنه “في كل يوم تتحرك تركيا أبعد عن الاتحاد الأوروبي”، مضيفا: “نحن في حاجة إلى تركيا…لكن لا يمكن لنا أن نساوم بشأن مبادئنا”.

صحيح ردت وزارة الخارجية التركية مباشرة وأشارت الى أن هذه الانتقادات “غير مقبولة”، وأن الدول الأوروبية “ترفض باستمرار تفهم حساسيات تركيا المتعلقة بالإرهاب”. وأضاف بيان صادر عن الوزارة إن الاتحاد الأوروبي “فقد مصداقيته لدى الشعب التركي فيما يتعلق بقضية الصراع مع الإرهاب”.. كما طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاتحاد بأن “يتخذ قرارا نهائيا”. الا ان ما تعرضه تركيا او تتهرب منه لا ينطلي على الاتحاد، رغم ما بينهما من اشكاليات تتخوف منها اوروبا، مثل انهيار الاتفاق الأوروبي التركي بخصوص المهاجرين، الذي توصل إليه في اذار/ مارس الماضي. وبموجب الاتفاق، يرحل المهاجرون الذين يصلون إلى اليونان إلى تركيا إذا لم يقدموا طلبات لجوء أو في حال رفض طلباتهم.

كانت اولى الرسائل الأوروبية الرسمية قد جاءت من جان أسيلبورن وزير خارجية لوكسمبورج الذي ادان بشدة تطورات الأحداث في تركيا، حيث أعرب عن احتمال فرض عقوبات اقتصادية أوروبية على أنقرة بسبب سياسة القيادة التركية حيال المعارضة والصحفيين. وحسب أسيلبورن فإن السلطات التركية تتجاهل مبادئ سيادة القانون، الأمر الذي لا يجدر القيام به من قبل الدولة العضوة في مجلس أوروبا وحلف شمال الأطلسي والتي تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

من جهتها أصدرت فيديريكا موجيريني، مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيانا، (8/11/2016)، قالت فيه إن “الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه يجددون إدانتهم لمحاولة الانقلاب ليلة 15 إلى 16 يوليو/تموز الماضي. ويرى الاتحاد الأوروبي أهمية أن تتخذ السلطات التركية ردود أفعال متناسبة مع الموقف، ويدعوها إلى حماية ديمقراطيتها البرلمانية، بما في ذلك احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون والحريات الأساسية وحق كل فرد في محاكمة عادلة، بما يتوافق مع التزاماتها كدولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي”. وأكدت موجيريني أن الاتحاد الأوروبي مستمر في متابعة الموقف وتقييمه في تركيا، مع استعداده الاتحاد للحوار السياسي مع أنقرة على كل المستويات، من خلال إطار العمل المتفق عليه. مع التأكيد على استئناف الحوار السياسي مع مجموعات المعارضة وضمان الديموقراطية..

هذه مؤشرات تدل على ان تركيا والاتحاد الأوروبي لا تتقدمان في السير الى الامام. ويغلق الاتحاد، في جلسات وزرائه او في قمته القادمة، بابه امام تركيا بسبب استمرار الممارسات المنتهكة لحقوق الانسان واصرار اردوغان على تركيز السلطة بيده وتشابك الإرباكات في العملية السياسية والدستورية في تركيا، ويطوّل عليه الوقوف عند الباب.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سباق على الرهانات بين العرب والإسرائيليين

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    ردود الفعل العربية الغاضبة, التى فجرها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اعترافه بفرض إسرائيل سيادتها ...

تصعيد عسكري وهدنة مثيرة للفتنة

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    حالة التوتر وتهديد إسرائيل لغزة وحركة حماس بالويل والثبور بعد إطلاق ثلاثة صواريخ من ...

السيدة النبيلة وشعبها السمح

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    منذ سنوات عديدة حدثني أحد أقربائي عن رغبته في الهجرة إلى نيوزيلندا، ولما أبديت ...

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15899
mod_vvisit_counterالبارحة31421
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع75725
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر865969
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66296050
حاليا يتواجد 1756 زوار  على الموقع