موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

تركياـ أوروبا: الوقوف عند الباب!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تبخرت أحلام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والتمتع بالامتيازات التي كان يخطط لها من العضوية في الاتحاد، بيده وسياساته المتناقضة. ولم ينتفع من كل محاولاته السابقة وسياساته وتقلباته ومناوراته مع الاتحاد الأوروبي. كان الانقلاب العسكري الفاشل في منتصف تموز/ يوليو الماضي محطة مهمة في تاريخ تركيا المعاصر، وفي تاريخ حكم الرئيس أردوغان شخصيا، ومحكا لاختبار تلك الأحلام والنوايا والمخططات التي كانت مرسومة برأس أردوغان، والتي يطرحها اثناء تصريحاته في لقاءاته مع اعضاء حزبه أو التجمعات والمناسبات الوطنية. فما قام به من إجراءات قبل الانقلاب وبعده اعطى شكوكا عن ضلوع، او في احسن الأحوال، استثمار صارخ في فشل الانقلاب ونتائجه. ولكنه انعكس سلبا على مشروع عضوية الاتحاد والعلاقات مع أوروبا ولربما علامة اخرى على الصراعات والتناقضات التي تتفاقم في المشهد السياسي التركي اليوم. وحسب المراقبين أن الرئيس أردوغان يتحمل مسؤولية كاملة عما الت اليه بلاده الان، داخليا وخارجيا، ليس بحكم الامر الواقع وإنما بتدخلاته المباشرة غير الدستورية والمنفلتة في العملية السياسية التركية.

 

رغم الفراغات العريضة في الإدارة والمشهد السياسي التي سببها أردوغان، ووجوب تعبئتها بما يواصل ما حصل لتركيا في ظل قيادة حزبه وقيادته أيضا، قبل تضخيم ذاته وارتفاع منسوب احلامه بإمبراطورية أردوغانية وريثة للعثمانية والسلجوقية كما اخذ هو ومريدوه وتابعوه الترويج لها علنا، رغم كل ما حصل عمليا.

استمرت بعد فشل الانقلاب العسكري التداعيات للإجراءات التي قام بها أردوغان على الصعيد الداخلي. لاسيما ما قام به من اعتقالات وعزل وانتهاكات صارخة لحقوق الإنسان والحريات الاساسية. وهذه كلها تنعكس سلبا على الوضع الاقتصادي والأمني والسياسي، وقد بدأت تتوالى ردود الافعال الخارجية الظاهرة او الملموسة. وتتلون حسب مصادرها، فوسائل الاعلام لها اسلوبها والإدارات الرسمية لها طرقها ورسائلها. فمثلا نشرت صحيفة الفايننشال تايمز (8/11/2016) مقالا حول الأوضاع السياسية في تركيا تحت عنوان: “اردوغان يوطد حكمه بالتطهير السياسي”، منبهة إلى الاعتقالات التي جرت وطالت حزب الشعوب الديمقراطي، الموالي للأكراد، حسب الصحيفة.

اكد مراسل الصحيفة من إسطنبول ميهول سريفاستافا أن الرئيس التركي “الرجل القوي في تركيا الذي يحكم من قصره، يجبر الآخرين على المنفى الاختياري”. وأضاف الكاتب إن أردوغان لا يبدو مكترثا لكون حلفاء تركيا الغربيين يمكن أن يشعروا بالغضب من قبضته الحديدية على الحياة السياسية في تركيا، ومع رفض الولايات المتحدة إعطاء دور أكبر لتركيا في سوريا والعراق.

حتى في ردوده على المواقف الأوروبية أخذ أردوغان موقفا صارخا تجاه الاتحاد الأوروبي، مصعدا في انتقاداته له، ومنها قوله: “ما الذي ننتظره من اتحاد تركنا مدة 53 سنة نطرق بابه، فلا يجب أن نكذب على أنفسنا، ودعونا الآن نقطع الحبل السري بأنفسنا”.

المفوضية الأوروبية اتهمت تركيا بـ”التراجع بدرجة خطيرة” فيما يتعلق بالحقوق وحكم القانون منذ الانقلاب الفاشل. وتزامنا مع صدور تقييم سنوي لمستوى التقدم في مسعى أنقرة للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، قال مفوض شؤون توسيع الاتحاد يوهانس هان إن الإجراءات التي شهدتها تركيا عقب محاولة الانقلاب “أثرت على شرائح المجتمع كافة”. وأشار هان، عبر حسابه على تويتر، إلى عمليات “الاعتقال والقبض والفصل والوقف عن العمل الواسعة”، مستشهدا بصدور قانون في تركيا يسمح برفع الحصانة عن عدد من النواب وما تبعه من القبض على “نواب من حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد ومن بينهم رئيسا الحزب” صلاح الدين دمرطاش وفيجن يوكسيكداج.

كما قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إنه “في كل يوم تتحرك تركيا أبعد عن الاتحاد الأوروبي”، مضيفا: “نحن في حاجة إلى تركيا…لكن لا يمكن لنا أن نساوم بشأن مبادئنا”.

صحيح ردت وزارة الخارجية التركية مباشرة وأشارت الى أن هذه الانتقادات “غير مقبولة”، وأن الدول الأوروبية “ترفض باستمرار تفهم حساسيات تركيا المتعلقة بالإرهاب”. وأضاف بيان صادر عن الوزارة إن الاتحاد الأوروبي “فقد مصداقيته لدى الشعب التركي فيما يتعلق بقضية الصراع مع الإرهاب”.. كما طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاتحاد بأن “يتخذ قرارا نهائيا”. الا ان ما تعرضه تركيا او تتهرب منه لا ينطلي على الاتحاد، رغم ما بينهما من اشكاليات تتخوف منها اوروبا، مثل انهيار الاتفاق الأوروبي التركي بخصوص المهاجرين، الذي توصل إليه في اذار/ مارس الماضي. وبموجب الاتفاق، يرحل المهاجرون الذين يصلون إلى اليونان إلى تركيا إذا لم يقدموا طلبات لجوء أو في حال رفض طلباتهم.

كانت اولى الرسائل الأوروبية الرسمية قد جاءت من جان أسيلبورن وزير خارجية لوكسمبورج الذي ادان بشدة تطورات الأحداث في تركيا، حيث أعرب عن احتمال فرض عقوبات اقتصادية أوروبية على أنقرة بسبب سياسة القيادة التركية حيال المعارضة والصحفيين. وحسب أسيلبورن فإن السلطات التركية تتجاهل مبادئ سيادة القانون، الأمر الذي لا يجدر القيام به من قبل الدولة العضوة في مجلس أوروبا وحلف شمال الأطلسي والتي تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

من جهتها أصدرت فيديريكا موجيريني، مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيانا، (8/11/2016)، قالت فيه إن “الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه يجددون إدانتهم لمحاولة الانقلاب ليلة 15 إلى 16 يوليو/تموز الماضي. ويرى الاتحاد الأوروبي أهمية أن تتخذ السلطات التركية ردود أفعال متناسبة مع الموقف، ويدعوها إلى حماية ديمقراطيتها البرلمانية، بما في ذلك احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون والحريات الأساسية وحق كل فرد في محاكمة عادلة، بما يتوافق مع التزاماتها كدولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي”. وأكدت موجيريني أن الاتحاد الأوروبي مستمر في متابعة الموقف وتقييمه في تركيا، مع استعداده الاتحاد للحوار السياسي مع أنقرة على كل المستويات، من خلال إطار العمل المتفق عليه. مع التأكيد على استئناف الحوار السياسي مع مجموعات المعارضة وضمان الديموقراطية..

هذه مؤشرات تدل على ان تركيا والاتحاد الأوروبي لا تتقدمان في السير الى الامام. ويغلق الاتحاد، في جلسات وزرائه او في قمته القادمة، بابه امام تركيا بسبب استمرار الممارسات المنتهكة لحقوق الانسان واصرار اردوغان على تركيز السلطة بيده وتشابك الإرباكات في العملية السياسية والدستورية في تركيا، ويطوّل عليه الوقوف عند الباب.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6198
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108954
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر445235
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61590042
حاليا يتواجد 3653 زوار  على الموقع