موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله ::التجــديد العــربي:: مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن ::التجــديد العــربي:: الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس ::التجــديد العــربي:: مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال ::التجــديد العــربي:: انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات ::التجــديد العــربي:: الحرب في اليمن: قتلى في هجوم للحوثيين بطائرة مسيّرة على قاعدة العند العسكرية ::التجــديد العــربي:: رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم يستقيل من منصبه بشكل مفاجئ وامريكا قد "ترشح إيفانكا ترامب" لرئاسة البنك الدولي ::التجــديد العــربي:: البنك الدولي يتوقع "سماء مظلمة" للاقتصاد العالمي في 2019 ::التجــديد العــربي:: ما هي المنتخبات الأوفر حظا في التأهل لنهائيات كأس أمم آسيا؟ ::التجــديد العــربي:: مصر تستعيد قطعة تحمل اسم أمنحتب الأول من بريطانيا ::التجــديد العــربي:: هل شرب العصائر أكثر فائدة للصحة أم تناول الفاكهة؟ ::التجــديد العــربي:: «هيئة الترفيه»: الحضارة اليابانية في الدمام... والكوميديا في جدة ::التجــديد العــربي:: حماس تتسلم إدارة معبر رفح البري مع مصر ::التجــديد العــربي:: الكويت:مستعدون لاستضافة جولة جديدة من المباحثات اليمنية ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: نتابع حركة سفينة الإنزال الأمريكية في البحر الأسود عن كثب ::التجــديد العــربي:: جون بولتون: انسحاب القوات الأمريكية "يخضع لشروط" ::التجــديد العــربي:: مصر تفتتح أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط ورابع أكبر مسجد بالعالم ::التجــديد العــربي:: حكومة الغابون تعلن إحباط محاولة انقلاب عسكري ::التجــديد العــربي:: نائب رئيس الوزراء الإيطالي يعلن تأييده لاحتجاجات "السترات الصفراء" في فرنسا ::التجــديد العــربي:: توقيف 816 شخصاً في الاحتجاجات السودانية والبشير يحذر من أن "الاحتجاجات ستفاقم المشاكل" ::التجــديد العــربي::

لهيب سوريا يصل إلى عمق الإدراك “الإسرائيلي”

إرسال إلى صديق طباعة PDF


واقع استراتيجي جديد أخذ يفرض نفسه بسبب ما يمكن تسميته ﺑ«التمركز العسكري الروسي المفتوح في سوريا» برفع كثافة الوجود العسكري الروسي في سوريا على ضوء التطورات العسكرية المتلاحقة خاصة في جبهة حلب.

أول من أصابتهم تداعيات هذا التطور كان الكيان الصهيوني، الذي وجد نفسه، وربما للمرة الأولى، معرضاً لدفع بعض فواتير الأزمة السورية.

 

فلفترة طويلة من عمر تلك الأزمة اعتقد “الإسرائيليون” أنهم يمكن أن يكونوا بمنأى عن كل التداعيات السلبية للصراع الدائر في سوريا، بل إنهم زادوا على ذلك بالثقة الزائدة أنهم، دون غيرهم، من سيحصدون كل ثمار سوريا، لكن مع كثافة التدخل الإيراني المسنود من حزب الله، ثم بدخول روسيا، بدأت معالم الصورة تتغير بالنسبة ﻟ«لإسرائيليين» وبالذات بعد ردود الفعل الروسية المتشددة إزاء تورط تركيا في إسقاط إحدى طائرات السوخوي الروسية على الحدود التركية- السورية، وأدركت “إسرائيل” أنها لم تعد، كما كانت في السابق، تستطيع أن تصول وتجول بأمان في الأجواء السورية دون قدرة على التحدي، أن تضرب ما تراه عمليات نقل أسلحة متطورة من سوريا إلى «حزب الله»، وأن تقصف ما تراه مصدر خطر سوري على الأمن “الإسرائيلي”، فالوجود العسكري الروسي في الأجواء السورية بات عائقاً أمام الطيران “الإسرائيلي” وفرض الاحتكاك غير المتعمد بين الطائرات “الإسرائيلية” والروسية أضحى محتملاً، إن لم يكن مؤكداً، لذلك عمل بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة “الإسرائيلية” على تنسيق العلاقات والمواقف مع روسيا في سوريا عبر أربع زيارات قام بها لموسكو.

حتى ذلك الوقت كان بمقدور “إسرائيل” أن تفاخر بنجاحها في التوصل إلى اتفاق مع روسيا حول آلية لتنسيق الطلعات الجوية بغرض منع التصادم بين سلاحي الجو في الدولتين فوق سوريا. لكن الأمور بدأت تتغير وبقوة مع صدور قرار روسي بتكثيف الوجود العسكري الروسي في سوريا، حيث عززت روسيا منظومة الدفاع الجوي السورية الأمر الذي يمكن أن يقود إلى إمكانية استخدام السوريين هذه المنظومة للتصدي للطائرات “الإسرائيلية”.

فقد صادق البرلمان الروسي على الاتفاق مع سوريا الذي يقضي بأن موسكو ستقوم بالاستمرار في تشغيل موقع سلاح الجو الخاص بها في اللاذقية شمال غرب سوريا، وهددت بأن روسيا ستعتبر كل هجوم أمريكي على نظام الأسد عملاً من شأنه أن يهدد الجنود الروس في سوريا. كما أعلنت روسيا عن نشر سلاح يشمل منظومة صواريخ أس 400 وأنواع مختلفة من منظومة صواريخ أس 300، إضافة إلى الأجهزة الدفاعية الموجودة على السفن، التي يبلغ مداها حوالي 400 كم، وهو ما اعتبره “الإسرائيليون” تطوراً قد يغير قواعد اللعبة» و«يقيد» حرية سلاح الجو “الإسرائيلي” في الأجواء السورية، وهناك خشية تتزايد داخل المؤسسة العسكرية “الإسرائيلية” من أن يؤدي ذلك إلى زيادة الثقة لدى الرئيس السوري بشار الأسد، وإلى زيادة الأعمال العدائية ضد “إسرائيل”، خصوصاً.

الخلاصة التي خرج بها “الإسرائيليون” من إجراء الروس بتكثيف وجودهم العسكري في سوريا أنه بات في مقدوره «تقويض الردع “الإسرائيلي” في مقابل قوة الجيش السوري وحزب الله، ويفرز قوة إيران كحربة غير مباشرة».

لم يعد الأمر يتوقف على ذلك فقط فهناك إشارات متعددة لتراخي التنسيق بين “إسرائيل” وروسيا في سوريا، وأولى هذه الإشارات كان تغلغل طائرة روسية من دون طيار في أجواء الجولان السوري المحتل، وبعد ذلك جاء تصدي الصواريخ السورية للطائرات “الإسرائيلية”، وهو الأمر الذي فهمت منه “إسرائيل” أن الوضع في المجال الجوي السوري تغير، وأن الجيش السوري يستجمع ثقته بالنفس جراء الدعم الروسي. لكن ما هو أهم هو أن أجواء «حافة الهاوية» التي سيطرت خلال الأسابيع الماضية على أجواء الأزمة السورية بين واشنطن وموسكو بعد سقوط الهدنة المؤقتة بخصوص حلب وإعلان واشنطن تعليق التعاون مع روسيا بخصوص سوريا، قد تغير من علاقة التعاون والتنسيق الروسي مع “إسرائيل” مع احتمال تفاقم العلاقة مع الأمريكيين باعتبار “إسرائيل” أهم حلفاء واشنطن.

تغير مناخ التفاهم الحميم بين موسكو وتل أبيب الذي بات معرضاً للتوتر سيكون له مفعول عكسي بالنسبة للعلاقات الروسية مع إيران باعتبار أن إيران هي أهم شريك لروسيا في سوريا. إذا حدث ذلك، وهو أمر مرجح فإن الاستخلاص الاستراتيجي “الإسرائيلي” أخذ يقرأ التطورات الجديدة في أجواء الأزمة السورية أنها باتت تعمل ضد “إسرائيل” ولصالح أعدائها وبالتحديد: نظام بشار الأسد وإيران و«حزب الله».

نتائج سلبية حاول “الإسرائيليون” استدراكها من خلال اتصالات قام بها رئيس الحكومة “الإسرائيلية” نتنياهو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (2016/10/18) بهدف توثيق التعاون بين الجانبين وزيادة مستوى التنسيق بين «تل أبيب» وموسكو. وقد كشفت صحيفة «ازفستيا» الروسية تفاصيل هذه المحادثة عندما أشاعت أن الجيش “الإسرائيلي” طلب من وزارة الدفاع الروسية عقد بروتوكولات ثنائية جديدة، وتحديد قواعد للتعامل في سماء سوريا، بعد نشر منظومة صواريخ «أس 300»، لكن الصحيفة لم تشأ توضيح مدى الاستجابة الروسية لهذا الطلب، وهو ما يعني أنه مازال رهن ما قد يحدث من تطورات محتملة في الأزمة السورية التي يبدو أن لهيبها أخذ يصل إلى عمق الإدراك الاستراتيجي “الإسرائيلي”.

 

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله

News image

"انا لله وإنا اليه راجعون، إنتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية السعودية ‎منيرة موصلي، ومو...

مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأ...

الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس

News image

أعلنت الشرطة في العاصمة الفرنسية باريس، اليوم السبت، عن توقيف 43 شخصا أثناء تظاهرات "ال...

مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال

News image

قتل جيش الاحتلال الصهيوني شاباً فلسطينياً في مدينة الخليل بعد أن أطلق النار عليه أمس...

انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات

News image

قتل اثنان من رجال الإطفاء أثناء محاولة السيطرة على حريق اندلع جراء انفجار في مخب...

الكويت:مستعدون لاستضافة جولة جديدة من المباحثات اليمنية

News image

قال مسؤول كويتي، إن بلاده قد تستضيف جولة جديدة من المباحثات بين الفرقاء اليمنيين، لكن...

جون بولتون: انسحاب القوات الأمريكية "يخضع لشروط"

News image

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، إن انسحاب قوات بلاده من سوريا يخضع لشر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سورية … ماذا مهمة بيدرسون وماذا عن تعقيدات مسار جنيف !؟

هشام الهبيشان | الاثنين, 14 يناير 2019

    بالبداية ، من الطبيعي ان يبدأ المبعوث الأممي الجديد لسورية الدبلوماسي النرويجي جير بيدرسون ...

في المواطنة الحل

د. حسن مدن | الاثنين, 14 يناير 2019

    في الأنباء أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز شارك شخصياً في مسيرة جرت ...

فتح وحماس وطيّ صفحة المصالحة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 14 يناير 2019

    للأسف الشديدة, وصلت لغة الانتقادات والأخرى المضادة, كما الإجراءات العقابية وردود فعل كل من ...

سودانُ الزوبعة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 14 يناير 2019

    ما من أحدٍ متمسّك بالمبادئ الوطنيّة والقوميّة يقْبَل أن يكون السودان ساحةً جديدةً لفوضى ...

أحاديث يناير.. عودة إلى نظرية الـ «ستين سنة»

عبدالله السناوي

| الأحد, 13 يناير 2019

    تقول رواية متواترة إن الطالب جمال عبد الناصر لعب دور «يوليوس قيصر» في مسرحية ...

ذاتَ زَمَن في الأندلس.. مرآةُ الماضي وسيفُ الحاضر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 12 يناير 2019

    لا يمكنك بحال من الأحوال، أن تتفلَّت من تأثير حدث ضاغط يستثير يجرحك في ...

الثمن الباهظ للغباء !

د. سليم نزال

| السبت, 12 يناير 2019

  لم اعد اذكر اسم المؤرخ البريطاني الذى اعتبر ان تاريخ البشر هو تاريخ من ...

أين كنا وكيف أصبحنا؟

محمد خالد

| السبت, 12 يناير 2019

  السؤال الصاعق: أين كنا وكيف أصبحنا؟ * أين كنا؟   العروبة هي حاضنة الحضارة التي ...

العقل التركي والميثاق الملّي

د. محمد نور الدين

| السبت, 12 يناير 2019

    تتدافع التطورات في شمال سوريا. ورغم ثماني سنوات من الحروب والمعارك العسكرية والسياسية، فإن ...

النفخ في القربة المقطوعة

عدنان الصباح

| الجمعة, 11 يناير 2019

    كمن ينفخ في قربة مقطوعة أو كمن يعبئ الماء في الغربال ... هذا هو ...

ليبيا إلى أين؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 11 يناير 2019

  تتجلى المصيبة الكبرى في ما حدث ويحدث في ليبيا بعد الثورة على القذافي وحكمه ...

جديد «مقاطعة إسرائيل»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 11 يناير 2019

    أضحت «حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل»‏ (BDS)، ?شكلاً ?حاضراً ?من ?أشكال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29641
mod_vvisit_counterالبارحة50667
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع174475
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي310463
mod_vvisit_counterهذا الشهر783367
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63387764
حاليا يتواجد 4328 زوار  على الموقع