موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

لهيب سوريا يصل إلى عمق الإدراك “الإسرائيلي”

إرسال إلى صديق طباعة PDF


واقع استراتيجي جديد أخذ يفرض نفسه بسبب ما يمكن تسميته ﺑ«التمركز العسكري الروسي المفتوح في سوريا» برفع كثافة الوجود العسكري الروسي في سوريا على ضوء التطورات العسكرية المتلاحقة خاصة في جبهة حلب.

أول من أصابتهم تداعيات هذا التطور كان الكيان الصهيوني، الذي وجد نفسه، وربما للمرة الأولى، معرضاً لدفع بعض فواتير الأزمة السورية.

 

فلفترة طويلة من عمر تلك الأزمة اعتقد “الإسرائيليون” أنهم يمكن أن يكونوا بمنأى عن كل التداعيات السلبية للصراع الدائر في سوريا، بل إنهم زادوا على ذلك بالثقة الزائدة أنهم، دون غيرهم، من سيحصدون كل ثمار سوريا، لكن مع كثافة التدخل الإيراني المسنود من حزب الله، ثم بدخول روسيا، بدأت معالم الصورة تتغير بالنسبة ﻟ«لإسرائيليين» وبالذات بعد ردود الفعل الروسية المتشددة إزاء تورط تركيا في إسقاط إحدى طائرات السوخوي الروسية على الحدود التركية- السورية، وأدركت “إسرائيل” أنها لم تعد، كما كانت في السابق، تستطيع أن تصول وتجول بأمان في الأجواء السورية دون قدرة على التحدي، أن تضرب ما تراه عمليات نقل أسلحة متطورة من سوريا إلى «حزب الله»، وأن تقصف ما تراه مصدر خطر سوري على الأمن “الإسرائيلي”، فالوجود العسكري الروسي في الأجواء السورية بات عائقاً أمام الطيران “الإسرائيلي” وفرض الاحتكاك غير المتعمد بين الطائرات “الإسرائيلية” والروسية أضحى محتملاً، إن لم يكن مؤكداً، لذلك عمل بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة “الإسرائيلية” على تنسيق العلاقات والمواقف مع روسيا في سوريا عبر أربع زيارات قام بها لموسكو.

حتى ذلك الوقت كان بمقدور “إسرائيل” أن تفاخر بنجاحها في التوصل إلى اتفاق مع روسيا حول آلية لتنسيق الطلعات الجوية بغرض منع التصادم بين سلاحي الجو في الدولتين فوق سوريا. لكن الأمور بدأت تتغير وبقوة مع صدور قرار روسي بتكثيف الوجود العسكري الروسي في سوريا، حيث عززت روسيا منظومة الدفاع الجوي السورية الأمر الذي يمكن أن يقود إلى إمكانية استخدام السوريين هذه المنظومة للتصدي للطائرات “الإسرائيلية”.

فقد صادق البرلمان الروسي على الاتفاق مع سوريا الذي يقضي بأن موسكو ستقوم بالاستمرار في تشغيل موقع سلاح الجو الخاص بها في اللاذقية شمال غرب سوريا، وهددت بأن روسيا ستعتبر كل هجوم أمريكي على نظام الأسد عملاً من شأنه أن يهدد الجنود الروس في سوريا. كما أعلنت روسيا عن نشر سلاح يشمل منظومة صواريخ أس 400 وأنواع مختلفة من منظومة صواريخ أس 300، إضافة إلى الأجهزة الدفاعية الموجودة على السفن، التي يبلغ مداها حوالي 400 كم، وهو ما اعتبره “الإسرائيليون” تطوراً قد يغير قواعد اللعبة» و«يقيد» حرية سلاح الجو “الإسرائيلي” في الأجواء السورية، وهناك خشية تتزايد داخل المؤسسة العسكرية “الإسرائيلية” من أن يؤدي ذلك إلى زيادة الثقة لدى الرئيس السوري بشار الأسد، وإلى زيادة الأعمال العدائية ضد “إسرائيل”، خصوصاً.

الخلاصة التي خرج بها “الإسرائيليون” من إجراء الروس بتكثيف وجودهم العسكري في سوريا أنه بات في مقدوره «تقويض الردع “الإسرائيلي” في مقابل قوة الجيش السوري وحزب الله، ويفرز قوة إيران كحربة غير مباشرة».

لم يعد الأمر يتوقف على ذلك فقط فهناك إشارات متعددة لتراخي التنسيق بين “إسرائيل” وروسيا في سوريا، وأولى هذه الإشارات كان تغلغل طائرة روسية من دون طيار في أجواء الجولان السوري المحتل، وبعد ذلك جاء تصدي الصواريخ السورية للطائرات “الإسرائيلية”، وهو الأمر الذي فهمت منه “إسرائيل” أن الوضع في المجال الجوي السوري تغير، وأن الجيش السوري يستجمع ثقته بالنفس جراء الدعم الروسي. لكن ما هو أهم هو أن أجواء «حافة الهاوية» التي سيطرت خلال الأسابيع الماضية على أجواء الأزمة السورية بين واشنطن وموسكو بعد سقوط الهدنة المؤقتة بخصوص حلب وإعلان واشنطن تعليق التعاون مع روسيا بخصوص سوريا، قد تغير من علاقة التعاون والتنسيق الروسي مع “إسرائيل” مع احتمال تفاقم العلاقة مع الأمريكيين باعتبار “إسرائيل” أهم حلفاء واشنطن.

تغير مناخ التفاهم الحميم بين موسكو وتل أبيب الذي بات معرضاً للتوتر سيكون له مفعول عكسي بالنسبة للعلاقات الروسية مع إيران باعتبار أن إيران هي أهم شريك لروسيا في سوريا. إذا حدث ذلك، وهو أمر مرجح فإن الاستخلاص الاستراتيجي “الإسرائيلي” أخذ يقرأ التطورات الجديدة في أجواء الأزمة السورية أنها باتت تعمل ضد “إسرائيل” ولصالح أعدائها وبالتحديد: نظام بشار الأسد وإيران و«حزب الله».

نتائج سلبية حاول “الإسرائيليون” استدراكها من خلال اتصالات قام بها رئيس الحكومة “الإسرائيلية” نتنياهو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (2016/10/18) بهدف توثيق التعاون بين الجانبين وزيادة مستوى التنسيق بين «تل أبيب» وموسكو. وقد كشفت صحيفة «ازفستيا» الروسية تفاصيل هذه المحادثة عندما أشاعت أن الجيش “الإسرائيلي” طلب من وزارة الدفاع الروسية عقد بروتوكولات ثنائية جديدة، وتحديد قواعد للتعامل في سماء سوريا، بعد نشر منظومة صواريخ «أس 300»، لكن الصحيفة لم تشأ توضيح مدى الاستجابة الروسية لهذا الطلب، وهو ما يعني أنه مازال رهن ما قد يحدث من تطورات محتملة في الأزمة السورية التي يبدو أن لهيبها أخذ يصل إلى عمق الإدراك الاستراتيجي “الإسرائيلي”.

 

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

لا «صفقة قرن» ولا تسوية على غزة!

د. عصام نعمان

| السبت, 11 أغسطس 2018

    تشعر القيادات الفلسطينية بأن «صفقة القرن» الترامبية أصبحت وراءها. لا رئيس السلطة الفلسطينية محمود ...

عامان من «الطوارئ» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    أنهت تركيا في 19 من الشهر الجاري تطبيق حالة الطوارئ التي أعلنت في 20 ...

حول «التهدئة» في غزة!

عوني صادق

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    لم يعد الحديث الذي يدور حول «تسوية» أو «اتفاق» أو «هدنة طويلة» بين حركة ...

سخونة مفاجئة ومبكرة في أجواء القمة

جميل مطر

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    ما زالت توصية هنري كيسنجر إلى الرئيس دونالد ترامب، بالعمل على وضع العراقيل أمام ...

ماذا يحدث في غزة.. ولماذا؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    خلاصة الأخبار الواردة من غزة لا تخلو من شيئين اثنين هما العدوان «الإسرائيلي» المستمر ...

رهان نتنياهو على «هلسنكي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    منذ انتهاء قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، تتحدث الأدبيات ...

صمت بوتين وصفقات ما بعد هلسنكي

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    كم كان لافتاً ذلك الصمت الذي التزم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو يستمع ...

رقصات «الجيوسياسة» العالمية

محمد عارف

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    «جميع عِلل البشرية، وكل مآسي سوء الحظ، التي تملأ كتب التاريخ، وجميع التخبطات السياسية، ...

ثقافة التعايش وفقه الحوار

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 8 أغسطس 2018

    حين يصبح التعصّب والتطرّف والعنف والإرهاب، بجميع أشكاله وألوانه ومبرّراته ودوافعه، خطراً يهدّد البشرية ...

قانون القومية من منظار إسرائيلي آخر

د. فايز رشيد

| الاثنين, 6 أغسطس 2018

    البعض من المستوطنين المهاجرين في الشارع الإسرائيلي, أدانوا سنّ الكنيست لقانون القومية, بالطبع ليس ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5131
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116672
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر516989
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56435826
حاليا يتواجد 4343 زوار  على الموقع