موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

لهيب سوريا يصل إلى عمق الإدراك “الإسرائيلي”

إرسال إلى صديق طباعة PDF


واقع استراتيجي جديد أخذ يفرض نفسه بسبب ما يمكن تسميته ﺑ«التمركز العسكري الروسي المفتوح في سوريا» برفع كثافة الوجود العسكري الروسي في سوريا على ضوء التطورات العسكرية المتلاحقة خاصة في جبهة حلب.

أول من أصابتهم تداعيات هذا التطور كان الكيان الصهيوني، الذي وجد نفسه، وربما للمرة الأولى، معرضاً لدفع بعض فواتير الأزمة السورية.

 

فلفترة طويلة من عمر تلك الأزمة اعتقد “الإسرائيليون” أنهم يمكن أن يكونوا بمنأى عن كل التداعيات السلبية للصراع الدائر في سوريا، بل إنهم زادوا على ذلك بالثقة الزائدة أنهم، دون غيرهم، من سيحصدون كل ثمار سوريا، لكن مع كثافة التدخل الإيراني المسنود من حزب الله، ثم بدخول روسيا، بدأت معالم الصورة تتغير بالنسبة ﻟ«لإسرائيليين» وبالذات بعد ردود الفعل الروسية المتشددة إزاء تورط تركيا في إسقاط إحدى طائرات السوخوي الروسية على الحدود التركية- السورية، وأدركت “إسرائيل” أنها لم تعد، كما كانت في السابق، تستطيع أن تصول وتجول بأمان في الأجواء السورية دون قدرة على التحدي، أن تضرب ما تراه عمليات نقل أسلحة متطورة من سوريا إلى «حزب الله»، وأن تقصف ما تراه مصدر خطر سوري على الأمن “الإسرائيلي”، فالوجود العسكري الروسي في الأجواء السورية بات عائقاً أمام الطيران “الإسرائيلي” وفرض الاحتكاك غير المتعمد بين الطائرات “الإسرائيلية” والروسية أضحى محتملاً، إن لم يكن مؤكداً، لذلك عمل بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة “الإسرائيلية” على تنسيق العلاقات والمواقف مع روسيا في سوريا عبر أربع زيارات قام بها لموسكو.

حتى ذلك الوقت كان بمقدور “إسرائيل” أن تفاخر بنجاحها في التوصل إلى اتفاق مع روسيا حول آلية لتنسيق الطلعات الجوية بغرض منع التصادم بين سلاحي الجو في الدولتين فوق سوريا. لكن الأمور بدأت تتغير وبقوة مع صدور قرار روسي بتكثيف الوجود العسكري الروسي في سوريا، حيث عززت روسيا منظومة الدفاع الجوي السورية الأمر الذي يمكن أن يقود إلى إمكانية استخدام السوريين هذه المنظومة للتصدي للطائرات “الإسرائيلية”.

فقد صادق البرلمان الروسي على الاتفاق مع سوريا الذي يقضي بأن موسكو ستقوم بالاستمرار في تشغيل موقع سلاح الجو الخاص بها في اللاذقية شمال غرب سوريا، وهددت بأن روسيا ستعتبر كل هجوم أمريكي على نظام الأسد عملاً من شأنه أن يهدد الجنود الروس في سوريا. كما أعلنت روسيا عن نشر سلاح يشمل منظومة صواريخ أس 400 وأنواع مختلفة من منظومة صواريخ أس 300، إضافة إلى الأجهزة الدفاعية الموجودة على السفن، التي يبلغ مداها حوالي 400 كم، وهو ما اعتبره “الإسرائيليون” تطوراً قد يغير قواعد اللعبة» و«يقيد» حرية سلاح الجو “الإسرائيلي” في الأجواء السورية، وهناك خشية تتزايد داخل المؤسسة العسكرية “الإسرائيلية” من أن يؤدي ذلك إلى زيادة الثقة لدى الرئيس السوري بشار الأسد، وإلى زيادة الأعمال العدائية ضد “إسرائيل”، خصوصاً.

الخلاصة التي خرج بها “الإسرائيليون” من إجراء الروس بتكثيف وجودهم العسكري في سوريا أنه بات في مقدوره «تقويض الردع “الإسرائيلي” في مقابل قوة الجيش السوري وحزب الله، ويفرز قوة إيران كحربة غير مباشرة».

لم يعد الأمر يتوقف على ذلك فقط فهناك إشارات متعددة لتراخي التنسيق بين “إسرائيل” وروسيا في سوريا، وأولى هذه الإشارات كان تغلغل طائرة روسية من دون طيار في أجواء الجولان السوري المحتل، وبعد ذلك جاء تصدي الصواريخ السورية للطائرات “الإسرائيلية”، وهو الأمر الذي فهمت منه “إسرائيل” أن الوضع في المجال الجوي السوري تغير، وأن الجيش السوري يستجمع ثقته بالنفس جراء الدعم الروسي. لكن ما هو أهم هو أن أجواء «حافة الهاوية» التي سيطرت خلال الأسابيع الماضية على أجواء الأزمة السورية بين واشنطن وموسكو بعد سقوط الهدنة المؤقتة بخصوص حلب وإعلان واشنطن تعليق التعاون مع روسيا بخصوص سوريا، قد تغير من علاقة التعاون والتنسيق الروسي مع “إسرائيل” مع احتمال تفاقم العلاقة مع الأمريكيين باعتبار “إسرائيل” أهم حلفاء واشنطن.

تغير مناخ التفاهم الحميم بين موسكو وتل أبيب الذي بات معرضاً للتوتر سيكون له مفعول عكسي بالنسبة للعلاقات الروسية مع إيران باعتبار أن إيران هي أهم شريك لروسيا في سوريا. إذا حدث ذلك، وهو أمر مرجح فإن الاستخلاص الاستراتيجي “الإسرائيلي” أخذ يقرأ التطورات الجديدة في أجواء الأزمة السورية أنها باتت تعمل ضد “إسرائيل” ولصالح أعدائها وبالتحديد: نظام بشار الأسد وإيران و«حزب الله».

نتائج سلبية حاول “الإسرائيليون” استدراكها من خلال اتصالات قام بها رئيس الحكومة “الإسرائيلية” نتنياهو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (2016/10/18) بهدف توثيق التعاون بين الجانبين وزيادة مستوى التنسيق بين «تل أبيب» وموسكو. وقد كشفت صحيفة «ازفستيا» الروسية تفاصيل هذه المحادثة عندما أشاعت أن الجيش “الإسرائيلي” طلب من وزارة الدفاع الروسية عقد بروتوكولات ثنائية جديدة، وتحديد قواعد للتعامل في سماء سوريا، بعد نشر منظومة صواريخ «أس 300»، لكن الصحيفة لم تشأ توضيح مدى الاستجابة الروسية لهذا الطلب، وهو ما يعني أنه مازال رهن ما قد يحدث من تطورات محتملة في الأزمة السورية التي يبدو أن لهيبها أخذ يصل إلى عمق الإدراك الاستراتيجي “الإسرائيلي”.

 

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

من غزة والقدس إلى برانسون!

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    لم تتردد تركيا في يونيو/حزيران 2017، في إبرام صفقتين خارجيتين مهمتين. الأولى تطبيع العلاقات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45736
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع45736
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1135874
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59275319
حاليا يتواجد 4688 زوار  على الموقع