موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

الكيان..فاشية التعذيب.. طُرُقه.. ولا علاج!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بداية, لا بد من الإشادة بالصحفي برهوم جرايسي ,ابن المنطقة الفلسطينية المحتلة عام 1948 على تقاريره اليومية المهمة, التي يكشف فيها حقيقة فاشية الكيان الصهيوني من جهة, ومن جهة أخرى يعكس صمود شعبنا في كل فلسطين المحتلة, سواء عام 1948 وعام 1967. في آخر تقرير له يوم الخميس 20 أكتوبر/ الحالي 2016, ينقل جرايسي محتوى تقرير جديد لـ «اللجنة الإسرائيلية لمكافحة التعذيب في السجون», جاء فيه ,إن سجون الاحتلال ترفض طلبات أسرى فلسطينيين بلقاء اطباء,بعد تعرضهم للتعذيب الوحشي ,على أيدي محققي جهاز المخابرات العامة «الشاباك». وتقول المعطيات التي جمعتها لجنة مكافحة التعذيب, التي مثلت عددا من الأسرى والمعتقلين الذين تعرضوا للتعذيب أثناء التحقيق معهم, إن سلطة سجون الاحتلال رفضت في هذا العام طلبات كثيرة لأسرى ,قدموا شكاوى وطلبوا أن يقوم الطبيب بفحصهم, تماما كعادتها في كل السنوات السابقة.

 

من ناحيتها, قالت المحامية أفرات برغمان سبير من لجنة مكافحة التعذيب, إنه «منذ العام 2001 تم تقديم أكثر من ألف شكوى حول التعذيب في الشاباك. وحتى الآن لا يوجد حتى ولا تحقيق جنائي واحد»,وأضافت أن «الحاجة الى الاستشارة الطبية النفسية هي قبل كل شيء جزء من الحق الدستوري لمقدم الشكوى من اجل إنصافه. وهذه الحالة تتضح أكثر في الشكاوى ضد التعذيب, حيث لا توجد أدلة. ولا يتم توثيق التحقيق. وفي أحيان كثيرة تكون كلمة مقدم الشكوى مقابل كلمة المحقق في الشاباك». أيضا, قال نادي الأسير الفلسطيني أمس, إن الأسيرين المضربين عن الطعام, منذ 27 يوما (حتى كتابة هذه السطور) وهما:أحمد أبو فارة, وأنس شديد, يعانيان من تدهور في أوضاعهما الصحية, مشيرا إلى أنهما محتجزان في ظروف عزل صعبة. وأوضح محامي نادي الأسير, عقب زيارته لهما في «عيادة سجن الرملة»,أن سجّاني الاحتلال يعزلونهما في غرفتين منفصلتين, تفتقران لأي من الأدوات الكهربائية ووسائل الاتصال بالعالم الخارجي, كالراديو والتلفزيون, كما أن إدارة السّجن رفضت تزويدهما بأقلام وأوراق لكتابة شكاوى أو ملاحظات أو رسائل لعائلتيهما.

وأضاف المحامي أن الأسيرين مضربان عن تناول الطعام منذ 25 أيلول الماضي, ويعتمدان في إضرابهما على تناول الماء فقط.

في ذات السياق, قال نادي الأسير الفلسطيني ,إن الأسير سمير أبو نعمة من سكان مدينة القدس المحتلة,دخل عامه الـ 31 في سجون الاحتلال الصهيوني. والأسير أبو نعمة هو أحد الأسرى القدامى الذين جرى اعتقالهم قبل توقيع اتفاق «أوسلو» الكارثية,ورفضت سلطات الاحتلال الإفراج عنهم, وعددهم 29 أسيرا,وذلك ضمن الدفعة الرابعة التي كان من المفترض أن تُنفذ في آذار العام 2014, في إطار المفاوضات.

ما ذكرناه هو غيض من فيض الإجرام الوحشي الصهيوني تجاه أسرانا.الموضوع بالطبع تناولتُه مرارا على صفحات العزيزة «الوطن». في السجن الذي جرّبته مدّة عامين,قبل إبعادي, يتمثل الصراع بين إرادتين, إرادة الجلّاد السجان والمحققين اللذين يمتلكون كل أدوات التعذيب ومحاولاتهم إذلال المعتقل, وبين إرادة هذا المعتقل, المقيدة يديه خلف ظهره, كما قدميه, والعصبة تغطي عينيه بعد أن يرى منظر الغرفة والمتواجدين فيها, اثنان أو ثلاثة من الجلادين يحيطونه (وغالبا ما يكونون من ذوي العضلات المفتولة).هذا وسط أجواء رعب يبثها جهاز تسجيل في غرفة التحقيق. على الجدران وفي السقف معلقة كل وسائل التعذيب والشبح الآلية, والكهربائية وغيرها. يصدرالمحقق الأول أمر التعذيب,فيتاول الضاربون المعتقل, يتقاذفونه مثل كرة. وبعد حفلة تعذيب تستمر حوالي نصف ساعة. يأتي المحقق الثاني معتمدا أسلوب الترغيب. يبدأ في شرح مزايا اعتراف المعتقل للمحققين عن قضيته وعن أسماء زملائه, وبأن هذا سيبقى سرّا! يرفض المعتقل طبعا, مرددا أن ليس له معرفة بشيْ! ثم يبدأ الشتم البذيء, وتبدأ حفلة تعذيب جديدة أقسى من الأولى.. إلى أن يُنهكَ المحققون وليس المعتقل, الذي تكون الدماء قد نزفت من معظم أجزاء جسمه المدموغ بطبع زرقاء,أو كسور..الخ.

أكتب المشهد السابق لا متخيّلا , بل أخطّ وضعا حقيقيا مررتُ به في ليالي اعتقالي في منتصف آذار/مارس عام 1969في مركز تحقيق مدينة قلقيلية, ومن ثم في نظيره في نابلس, وبعد ستة أشهر في مركز تحقيق طولكرم. للعلم يمر عشرات بل مئات الآراف من المعتقلين بهذه الظروف بل وأقسى منها, بحكم تطور وسائل القمع الصهيونية. أكتب وكأني في هذه اللحظات أعيش نفس الظروف, فيقشعر بدني. يجري نقل المعتقل إلى زنزانة انفرادية, حتى لا يتصل المعتقل بزملائه المسجونين.. تتكرر حفلات التعذيب في الأيام التالية, وتستمر طوال فترة التحقيق. تظل أحيانا آثار قليلة للتعذيب على جسد المعتقل حين نقله للسجن, حتى هذه لا يسمحون للطبيب(هذا هو اسمه الحركي بالطبع) لأنه في زمننا كانوا يدعون الممرض طبيبا! وصدقوني أن معلوماته في الطب كانت مثل إتقان جدة جدتي المتوفية منذ قرنين للغة الصينية, باختصار هذا هو عدونا الصهيوني, فأي سلام يمكن صنعه مع هذا العدو المتفرد في توحشه وعشقه للدم.

في إحدى المرّات في سحن طولكرم, ونظرا لامتلاء الزنازين الانفرادية بالمعتقلين, أخطأ الجلادون بإحضار معتقل من مدينتي اسمه الأول حسين, بعد حفلة تعذيب قاسية مرّ بها, إلى الغرفة. لم تكن آثار التعذيب بادية على ما هو مكشوف من جسده. للصدفة جاء وفد من الصليب الأحمر لزيارة السجن. انتظمنا في صفوف. سأل المندوب الدولي عن المعتقلين الجدد؟ تقدم حسين. سأله إن كان قد عُذّب؟ فوجئنا بحسين يخلع بنطاله ويزيح اللباس الداخلي عن قفاه. كان لونه أحمر وأزرق داكنا ممتدا على كل مساحته. صاح المندوب الدولي متفاجأ وخرج. بعد دقائق, أخذوا حسين إلى زنزانة انفرادية بعد أن أخرجوا ساكنها إلى السجن. أضربنا عن الطعام مطالبين بخروج كل من في الزنازين. أخرجهم مدير السجن النمساوي إلى الغرف بعد يومين. عاد حسين إلى غرفتنا. كنا نتندر عليه بأن خبر تعذيبه ومكانه سيصل حتما إلى الأمم المتحدة. نعم لن ينتصر الصهاينة على أسرانا, ففلسطين لنا. لذلك ندافع عن حق لنا. أما هم فطارؤون وعابرون,لا يشعرون بأي انتماء لدولتهم. إرادة أسرانا هي الأقوى.أعرفتم؟.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9763
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9763
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1090141
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65244594
حاليا يتواجد 5646 زوار  على الموقع