موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

جرائم بشعة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


جرائم بشعة بحق نساء يحتمي مُرتكبوها من العقوبة بزعم أنها "جرائم شرف". ومُؤخراً تعزّز ربط هكذا جرائم باسم الأردن باقتراف ست وعشرين جريمة ضحيتها نساء في العشرة أشهر المنصرمة، أغلبها زعم أنها "جرائم شرف"،

ليس من بينها - تاريخياً- قتل مغتصب، بل كانت الأسرة تسلّم ابنتها الضحية للمغتصب باسم الزواج فتيسّر إعفاءه من جرم الاغتصاب، بل وتتيح تكراره اغتصاب الضحية محمياً ومؤيداً من أهلها! وفي الثلاثة أسابيع المنصرمة وحدها قتلت بهذا العذر ست نساء وشاب كان مع إحداهن!.

 

وأغلب طرق القتل بزعم الشرف وقتل النساء بعامة لخلافات عائلية، تتم بوحشية كالطعن وتمزيق الجسد والذبح والضرب المفضي للموت والشنق والحرق. وحتى إطلاق الرصاص لا يعتبر قتلاً رحيماً، فإحدى شقيقتين قتلتا اختبأت تحت طاولة حين سقطت شقيقتها برصاص أخوتها فلاحقوا الثانية بطلقات أدت لوفاتها بعد حين. والفتاة التي قتلت بأربع رصاصات وهي نائمة، جريمتها حيازة هاتف نقّال سمعتها أسرتها تتحدّث فيه مع شخص لا يعرفونه، وصودر جهازها وأتلف حتى دون تقصّي شخصية من تحدّثت معه!، وبالنسبة لكل الضحايا، ولكن بخاصة لضحيّة الهاتف في زمن يحمل فيه الأطفال هواتف نقّالة، وتعمّد عدم التحقق مع من جرى الاتصال، بل والتدمير المتعمّد للبيّنة، يجب أن يؤدي لشك كبير في الدافع الحقيقي للجريمة.

فمما ثبت لي نتيجة بحث موثق قمت به في ثمانينيات القرن الماضي (في الإعداد لإدارة ندوة وطنية عقدناها بجهد ناد نسائي لبيان حقيقة جرائم الشرف ودعينا لها كل الجهات المعنية) أن أغلب الأحكام المخفّفة صدرت دون التقصّي الواجب للتهمة التي لأجلها قتلت الضحية، وبعضه قتل جرى لأسباب مالية.

والأخطر أن مجرد ثبوت عدم عذرية الضحية كان يكفي لتبرير قتلها، فيما ثبت في العديد من تلك الجرائم لاحقاً أن القتل جرى للتغطية على "جريمة شرف" بحق، وهي الاعتداء الجنسي من محرم على الضحية، وحين تبدأ بالشكوى أو تفر من البيت أو تظهر عليها علامات حمل، يجري قتلها بتواطؤ من الأسرة كاملة في الأغلب، وقد تضاف جريمة ثالثة بحق شقيق قاصر يدفع لقتلها لنيل حكم أكثر تخفيفاً، مع أن الحكم في كل الحالات مخفف جداً.. فبينات الجريمة الأولى الأبشع بحق الضحية تصبح بيّنات دامغة تدينها، "فتعدم" مرتين!.

وفي مجتمع مسلم ومحافظ يُستغرب عند زعم القاتل أنها "جريمة شرف"، أن لا يجري قط تحقيق في سيرته وتاريخه لتبين كم من تلك الجرائم (علاقات غير مشروعة) اقترف هو. وحتى إن باهى بهكذا علاقات مما هو شائع، لا يحسب هذا ضده ولا يفيد في نزع العذر المخفف منه.

وفي كل الأحوال ينبغي أن يصنّف هذا كمجرم خطير، كون من يقدم على قتل أهل بيته بقصد وتصميم وبتلك الطرق الوحشية، لديه استعداد نفسي لممارسة القتل العنيف ويستمتع ويفاخر به إن أتيح له.. وهذا بروفايل نموذجي لقاتل سادي!، وقد قدّمنا في ندوتنا المذكورة قضية ثابتة محكمياً على قاتل مهووس بالشك (وقد يكون تذرع بتلك الشكوك ليصنّف كمريض نفسي فيخفّف عنه الحكم)، قتل ثلاث نساء من أسرته، أخته وزوجته وأمه، وفي كل مرة يخرج بعد عقوبة يسيرة فيعيد جريمته. لحين ثبتت براءة كل ضحاياه، وثبت أنه مهووس بالشك أو مهووس بقتل النساء بخاصة لضعف في رجولته!.

وليس صحيحاً أن الأعراف العشائرية تعتبر هذا القتل تصرّفاً شريفاً وشهماً، فقد استضفنا متحدّثاً في ندوتنا المذكور أعلاه من شيوخ عشيرة معروفة، وبيّن كيف أن العشائر يمدحون من "يستر" هكذا حالات ويُعالجها ولا يفضحها. وليس صحيحاً أن هذا القتل متاح شرعاً، فمن بين من استضفناهم في ندوتنا تلك المفتي العام للمملكة حينها والذي أصررت على أن يقدّم لنا حكم "اللعان" (يجري تعتيم على هذا الحكم القرآني الصريح وتروج بدلاً منه ممارسة أو أقوال لشخصيات إسلامية وليس للرسول) الذي لا يتيح للرجل قتل زوجته (أو أياً من نساء بيته) بتهمة الزنا إن لم تعترف بها هي، أو أن يقدّم أربعة شهود بأن الواقعة جرت بعلاقة كاملة وليس شروعاً فيها، وإن قدّم ثلاثاً ولم يستطع تقديم الرابع يُحكم على الثلاثة بالجلد ولا تقبل شهادتهم بعدها. وحتى اعتراف أحد طرفي العملية بالزنا يرتب العقاب على المعترف وليس على الشريك. وهذه حالة تشريعية متقدّمة في الإسلام لمنع ما يسمى عالمياً ب- "جريمة العاطفة"، حيث يجرّم عاشق مرفوض (أو عاشقة) نفسه لينتقم أو ليتوحّد في العذاب مع معشوقته التي ترفضه.

ومع أن قانون العقوبات الأردني عُدّل مؤخراً بما لا يسمح للقاتل باسم الشرف بالتمتع بالعذر المخفّف، إلا أنني أشك في أن يُجدي هذا، كون "إسقاط الحق الشخصي" الذي يهرع له أو يجبر عليه ولي أمر القتيلة، يوظف لخفض الحكم من إعدام لسجن قصير، يُختصر أكثر بإصدار عفو عام لا يستثني هكذا جرائم!!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم815
mod_vvisit_counterالبارحة55971
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع162729
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر877119
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59016564
حاليا يتواجد 4590 زوار  على الموقع