موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

بيريز.. «مؤسس الاستيطان»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


منذ أن بدأ حياته السياسية مبكراً في العشرينيات من عمره، كان (شمعون بيرس) بفضل أستاذه (دافيد بن جوريون)، أحد أكثر القادة السياسيين الإسرائيليين، من غير العسكريين، تأثيراً في الدولة الصهيونية، وقد نجح (بيرس) مرتين في الوصول إلى رئاسة الحكومة دون أن ينتخب للمنصب:

مرة تقاسمها مع (إسحق شامير) الليكودي عام 1984 في حكومة تكتل وطني، وأخرى حين ورث سياسياً (إسحق رابين) فور اغتياله 1995. الثابت من وقائع تاريخ (بيريز)، وعلى رأسها دوره في إقامة مفاعل ديمونا الذي بات يسمى رسمياً «مفاعل شمعون بيريز»، أنه:

 

شارك بحكومات ارتكبت مجازر ضد الفلسطينيين والعرب على حد سواء بدءاً من «قبية» و«كفر قاسم»، ولقد كان فاعلاً في مراحل التطهير العرقي ضد الفلسطينيين في سلسلة الحروب من يفاعته وحتى مماته، حيث انضم مبكراً لعصابة الهاغانا ثم أرسله (بن غوريون) عام 1947 لجلب الأسلحة من الولايات المتحدة تمهيداً لدوره في صنع «النكبة» الفلسطينية عام 1948. وتابع «صناعة المجازر» فكان دوره المباشر كرئيس للوزراء في تنفيذ «مجزرة قانا» في جنوب لبنان 1996، ومنذئذٍ استحق لقب «قاتل الأطفال».

من مهندسي «العدوان الثلاثي» على مصر 1956. ففي اﻟ30 من عمره، كان شخصية مركزية في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، حيث أدار الاتصالات التي سمحت للجيش الإسرائيلي باحتلال سيناء في عملية «قادش» السريعة وبدعم من بريطانيا وفرنسا، قبل أن تنسحب إسرائيل بأمر من الرئيس الأميركي (دوايت إيزنهاور) في 1957.

مشارك بارز في نظام الحكم العسكري الذي تم فرضه على فلسطينيي 1948 حتى العام 1966، والذي نفذت السلطات الإسرائيلية في ظله عمليات سرقة الأراضي والتشريد الجماعي. وكمدير عام لوزارة «الدفاع» في الخمسينيات، كان «تهويد» الخليل إحدى مسؤولياته. ووفق المؤرخ الإسرائيلي المعارض للصهيونية (آلان بابي): «كان بيريز وراء خطة تهويد الجليل التي تبناها بن غوريون رئيس الوزراء قبل تركه للحكومة عام 1963، والتي نتجت عنها مصادرة الكثير من أراضي الفلسطينيين». وبحسب المحلل السياسي (أمنون لورد): «في سبتمبر 1955 كتب بيريز يقول: (إن استيطاناً يهودياً كثيفاً في منطقتي الجليل والنقب سيشكل توازناً جدياً عند الخطر، ليس لأن حربنا ستتركز في المستوطنات - لو تعرضنا إلى هجوم، فسنبذل كل ما في استطاعتنا كي ننقل الحرب إلى أرض العدو، بل لأن استيطاناً يهودياً يقلل من رغبة العرب في الحرب).

في 1974، وعندما كان بيريز وزيراً للدفاع في حكومة رابين سهّل الحصول على تصاريح بناء المستوطنات في الضفة الغربية وقطاع غزة، بل يعتبره كثير من الكتاب البارزين «مؤسس الاستيطان». وحين تولى، في 2005، حقيبة (تطوير النقب والجليل) والبحث عن التمويل اللازم لهذه المهمة. وفي خطاب له أعلن: (إن تطوير النقب والجليل هو أهم مشروع صهيوني في السنوات القادمة)، وقد طبقت خطة التطوير أولاً، عبر وضع خطط لتشجيع اليهود على الانتقال للعيش في الجليل والنقب من خلال بناء «مستوطنات» تتلقى دعماً حكومياً كبيراً، وتحسين طرق المواصلات ومنح تخفيض على الضرائب، وثانياً، تصعيد وسائل القمع تجاه المواطنين العرب، وبخاصة من خلال منع إصدار رخص البناء وزيادة هدم المنازل.

لقد تمكن بيريز في ترويج نفسه كداعم للسلام مع الفلسطينيين، وأحد مهندسي اتفاقات أوسلو، والتي أصبح بفضلها من حملة جائزة نوبل للسلام، وأصبحت صورته أمام العالم بأنه «رجل سلام»، لكن السؤال: هل ما أراده من هذا «السلام» هو ما يريده الفلسطينيون؟! هل سعى «كرجل سلام» إلى إقامة دولة فلسطينية كما يريدها الفلسطينيون؟! أم أنه صاحب مشروع «التقاسم الوظيفي» القائم حالياً على الأرض حيث سعى لتثبيته منذ 1994 من خلال مسار «أوسلو»، حين عرض مشروع (دولة فلسطينية كاملة السيادة في قطاع غزة، وتقاسم وظيفي ثلاثي في الضفة الغربية).

كتاب بارزون عديدون كانوا يرون في بيريز «رجل السلام المزيف»، و«الثعلب الماكر» الخطر، إذ استخدم الدبلوماسية للتغطية على سياسات إسرائيل التوسعية عبر الاحتلال والاستعمار/ «الاستيطان»، وهو كما تراه الكاتبة الإسرائيلية (عميرة هاس): «لم يقتصر دوره على تشجيع وتطوير مشروع الاستيطان، بل لا يوجد أي شخص في إسرائيل يصل إلى مستواه في القدرة على الكذب أمام العالم بأن إسرائيل تسعى إلى تحقيق السلام»، أما الكاتبة الإسرائيلية (رفيت هيخت) فتقول: «بيريز لم يكن رجل سلام كلاسيكي. هو من بين المسؤولين عن الأمر غير الأخلاقي: مشروع الاستيطان»، وعليه فإن خلاصة الخلاصات هي كون بيريز بالمجمل، ثعلباً إسرائيلياً جوهر إرثه السياسي/ العسكري مساهمته في بناء كيان عنصري استيطاني توسعي عدواني على أنقاض وطن شعب فلسطين وحقوقه وأرضه.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

الانقسامُ المؤبدُ والمصالحةُ المستحيلةُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 11 نوفمبر 2018

    لم يعد الفلسطينيون عامةً يثقون أن المصالحة الوطنية ستتم، وأن المسامحة المجتمعية ستقع، وأن ...

أسئلة الزمن المر

د. قيس النوري

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    أظهر الواقع العربي المعاش حالة تراجع غير مسبوق وهو يواجه حزمة مترابطة من التحديات ...

الترامبية المأزومة.. الأصل والصورة

عبدالله السناوي

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    كانت «نصف الهزيمة» التي لحقت بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات النصفية لمجلسي الكونجرس، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16969
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120033
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر568676
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60352650
حاليا يتواجد 3819 زوار  على الموقع