موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الاستيطان والعجز والنفاق الدولي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في الثالث من شهر يوليو/ تموز الماضي، وفي جلسة الحكومة “الإسرائيلية” الأسبوعية، أعلن رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو أنه سيقدم للحكومة خطة لتكثيف الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة،

كإحدى وسائل التصدي للعمليات الفدائية الفلسطينية التي ينفذها الشباب الفلسطيني في إطار الهبة الشعبية المندلعة منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وبعد أسابيع من ذلك الإعلان اتخذت الحكومة “الإسرائيلية” قراراً بإقامة مستوطنة جديدة بالقرب من مستوطنة (جيلو) بين مدينتي رام الله ونابلس لإسكان المستوطنين من البؤرة الاستيطانية العشوائية في (عمونا) الذين سيتم إخلاؤهم. والهدف من إقامة هذه المستوطنة، ليس كما أعلنت سلطات الاحتلال، أي ليس فقط لإسكان مستوطني (عمونا)، بل لتوسيع المستوطنة الجديدة لاحقا وربطها بالمستوطنات المحيطة بها وتحويلها إلى (كتلة استيطانية كبرى)، كتلك المقامة حول القدس، للسيطرة على المنطقة ما بين رام الله ونابلس.

 

جاء قرار إقامة المستوطنة الجديدة مباشرة بعد التوقيع على (اتفاق المساعدات الأمريكية) الأخير بين واشنطن وتل أبيب، ما جعل الأمر يبدو «مستغرباً» بالنسبة للولايات المتحدة، وأجبرها على «استنكار» هذه الخطوة في بيان للبيت الأبيض الذي جاء فيه: «بالذات عندما توقع “إسرائيل” والولايات المتحدة على اتفاق المساعدات الأمنية غير المسبوقة والذي يستهدف تقوية “إسرائيل”، تقوم هذه باتخاذ قرار يناقض مصالحها الأمنية بعيدة المدى...»! مطالباً الحكومة “الإسرائيلية” «بالاختيار بين نشر المستوطنات وبين الحفاظ على فرصة حل الدولتين»!

من جهة أخرى ولنفس الأسباب، صدر بيان عن مكتب وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، ندد بالقرار “الإسرائيلي” اعتبر أن هذا القرار «يخالف بشكل مباشر توصيات اللجنة الرباعية الدولية»، وأن هذا «يضعف أكثر مما يعزز أفق التوصل إلى حل الدولتين، ويقصي بشكل أكبر إمكانية قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة»! مذكراً بأن المستوطنات هي «غير قانونية استناداً إلى القانون الدولي»، ومشيراً إلى أن «الترخيص لتوسيع وإقامة المستوطنات بأثر رجعي يتناقض مع التصريحات والوعود العلنية السابقة للحكومة “الإسرائيلية”!

في هذه الأثناء، وفي الوقت الذي كان البيت الأبيض والمفوضية الأوروبية «يستنكران وينددان» بالقرار، كان زعيم (البيت اليهودي) نفتالي بينيت، وزير التعليم في حكومة نتنياهو، يهاجم رئيس الحكومة في خطاب علني بسبب تصريحاته حول (حل الدولتين) ويطالبه بضم الضفة الغربية (يهودا والسامرة) وفرض السيطرة “الإسرائيلية” عليها، قائلاً: «لا نستطيع الاستمرار في اعتبار أرض “إسرائيل” هدفاً تكتيكياً والدولة الفلسطينية هدفاً استراتيجياً»!

وفي هذا الوقت أيضاً، كان الرد الفلسطيني- العربي الرسمي على الخطة الاستيطانية “الإسرائيلية” «نموذجياً» في التدليل على العجز والعبثية. وفي تصريح لرياض منصور، مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة، كشف عن «الذخيرة الفاسدة» التي يتحزمون بها، فأشار إلى «بدء المشاورات لتقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي ضد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة»! وكانت «اللجنة الرباعية العربية لإنهاء الاحتلال “الإسرائيلي” قد وافقت قبل ذلك بأيام على أن تبدأ اللجنة مشاوراتها مع أعضاء مجلس الأمن الدولي حول مشروع القرار على أن تقدم تقريرها نهاية الشهر الجاري! (يذكر أن أعضاء الرباعية العربية هي برئاسة مصر، وعضوية كل من الأردن والمغرب والجامعة العربية وفلسطين).

«استنكارات» الولايات المتحدة، مثل «تنديدات» الاتحاد الأوروبي، مثل الصمم الذي أصاب دول العالم الأخرى، أصبحت تثير السخرية! والدليل ردود الفعل “الإسرائيلية” عليها. وبكلمات كاتب “إسرائيلي”، تعليقا على بيان البيت الأبيض، قال: غضب البيت الأبيض «رداً على نية “إسرائيل” إقامة مستوطنة جديدة في الضفة الغربية، كان يجب أن يشعل ضوءً أخضر بحجم شمس صغيرة. أما في “إسرائيل”، فقد أشعل الإعلان الأمريكي عدداً من الإعلانات المضادة والرقص وإخراج اللسان»! (بن كسبيت معاريف 2016/10/7).

الحقيقة أننا نعرف، والحكومة “الإسرائيلية” تعرف، أن تلك «الاستنكارات والتهديدات» لا تعدو نفاقاً دولياً مفضوحاً لا ينطلي على أحد. فالولايات المتحدة جاهزة في أي وكل وقت لاستعمال (الفيتو) من أجل إفشال أي مشروع قرار في مجلس الأمن يدين السياسات والانتهاكات “الإسرائيلية”. أما الاتحاد الأوروبي، فهو في نهاية المطاف ذنب مربوط بالسياسات والمواقف الأمريكية، ولعبة النفاق التي يمارسانها تخدم في النهاية السياسات والبرامج “الإسرائيلية”، وتمنحها الوقت المطلوب لتنفيذ تلك البرامج. أما العجز العربي الذي تفاقم في السنوات الأخيرة، وأما التخاذل وخنوع السلطة الفلسطينية، فهما أصل التجاهل الأمريكي والدولي لما يقترفه الكيان الصهيوني من جرائم ضد الشعب الفلسطيني، وأصل الوقاحة “الإسرائيلية” المتعاظمة للقانون الدولي والقرارات الدولية. لكن الرد الفلسطيني الحقيقي موجود ويتجدد وآخر تجلياته في عملية القدس الأخيرة التي نفذها الشهيد مصباح أبو صبيح!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا اختفى صوت لجان حق العوده فى اوروبا؟

د. سليم نزال

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    تاسست منظمه بديل فى فلسطين العام 1998 كمنظمه اهليه فلسطينيه مستقله تعنى بالحقوق الفلسطينيه ...

البرازيل بين ضفتي العرب و«إسرائيل»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    ما إن أعلن فوز الرئيس جاير بولسونارو في الانتخابات البرازيلية التي جرت في 29 ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43346
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع185505
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر1005465
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60789439
حاليا يتواجد 3976 زوار  على الموقع