موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

الاستيطان والعجز والنفاق الدولي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في الثالث من شهر يوليو/ تموز الماضي، وفي جلسة الحكومة “الإسرائيلية” الأسبوعية، أعلن رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو أنه سيقدم للحكومة خطة لتكثيف الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة،

كإحدى وسائل التصدي للعمليات الفدائية الفلسطينية التي ينفذها الشباب الفلسطيني في إطار الهبة الشعبية المندلعة منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وبعد أسابيع من ذلك الإعلان اتخذت الحكومة “الإسرائيلية” قراراً بإقامة مستوطنة جديدة بالقرب من مستوطنة (جيلو) بين مدينتي رام الله ونابلس لإسكان المستوطنين من البؤرة الاستيطانية العشوائية في (عمونا) الذين سيتم إخلاؤهم. والهدف من إقامة هذه المستوطنة، ليس كما أعلنت سلطات الاحتلال، أي ليس فقط لإسكان مستوطني (عمونا)، بل لتوسيع المستوطنة الجديدة لاحقا وربطها بالمستوطنات المحيطة بها وتحويلها إلى (كتلة استيطانية كبرى)، كتلك المقامة حول القدس، للسيطرة على المنطقة ما بين رام الله ونابلس.

 

جاء قرار إقامة المستوطنة الجديدة مباشرة بعد التوقيع على (اتفاق المساعدات الأمريكية) الأخير بين واشنطن وتل أبيب، ما جعل الأمر يبدو «مستغرباً» بالنسبة للولايات المتحدة، وأجبرها على «استنكار» هذه الخطوة في بيان للبيت الأبيض الذي جاء فيه: «بالذات عندما توقع “إسرائيل” والولايات المتحدة على اتفاق المساعدات الأمنية غير المسبوقة والذي يستهدف تقوية “إسرائيل”، تقوم هذه باتخاذ قرار يناقض مصالحها الأمنية بعيدة المدى...»! مطالباً الحكومة “الإسرائيلية” «بالاختيار بين نشر المستوطنات وبين الحفاظ على فرصة حل الدولتين»!

من جهة أخرى ولنفس الأسباب، صدر بيان عن مكتب وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، ندد بالقرار “الإسرائيلي” اعتبر أن هذا القرار «يخالف بشكل مباشر توصيات اللجنة الرباعية الدولية»، وأن هذا «يضعف أكثر مما يعزز أفق التوصل إلى حل الدولتين، ويقصي بشكل أكبر إمكانية قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة»! مذكراً بأن المستوطنات هي «غير قانونية استناداً إلى القانون الدولي»، ومشيراً إلى أن «الترخيص لتوسيع وإقامة المستوطنات بأثر رجعي يتناقض مع التصريحات والوعود العلنية السابقة للحكومة “الإسرائيلية”!

في هذه الأثناء، وفي الوقت الذي كان البيت الأبيض والمفوضية الأوروبية «يستنكران وينددان» بالقرار، كان زعيم (البيت اليهودي) نفتالي بينيت، وزير التعليم في حكومة نتنياهو، يهاجم رئيس الحكومة في خطاب علني بسبب تصريحاته حول (حل الدولتين) ويطالبه بضم الضفة الغربية (يهودا والسامرة) وفرض السيطرة “الإسرائيلية” عليها، قائلاً: «لا نستطيع الاستمرار في اعتبار أرض “إسرائيل” هدفاً تكتيكياً والدولة الفلسطينية هدفاً استراتيجياً»!

وفي هذا الوقت أيضاً، كان الرد الفلسطيني- العربي الرسمي على الخطة الاستيطانية “الإسرائيلية” «نموذجياً» في التدليل على العجز والعبثية. وفي تصريح لرياض منصور، مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة، كشف عن «الذخيرة الفاسدة» التي يتحزمون بها، فأشار إلى «بدء المشاورات لتقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي ضد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة»! وكانت «اللجنة الرباعية العربية لإنهاء الاحتلال “الإسرائيلي” قد وافقت قبل ذلك بأيام على أن تبدأ اللجنة مشاوراتها مع أعضاء مجلس الأمن الدولي حول مشروع القرار على أن تقدم تقريرها نهاية الشهر الجاري! (يذكر أن أعضاء الرباعية العربية هي برئاسة مصر، وعضوية كل من الأردن والمغرب والجامعة العربية وفلسطين).

«استنكارات» الولايات المتحدة، مثل «تنديدات» الاتحاد الأوروبي، مثل الصمم الذي أصاب دول العالم الأخرى، أصبحت تثير السخرية! والدليل ردود الفعل “الإسرائيلية” عليها. وبكلمات كاتب “إسرائيلي”، تعليقا على بيان البيت الأبيض، قال: غضب البيت الأبيض «رداً على نية “إسرائيل” إقامة مستوطنة جديدة في الضفة الغربية، كان يجب أن يشعل ضوءً أخضر بحجم شمس صغيرة. أما في “إسرائيل”، فقد أشعل الإعلان الأمريكي عدداً من الإعلانات المضادة والرقص وإخراج اللسان»! (بن كسبيت معاريف 2016/10/7).

الحقيقة أننا نعرف، والحكومة “الإسرائيلية” تعرف، أن تلك «الاستنكارات والتهديدات» لا تعدو نفاقاً دولياً مفضوحاً لا ينطلي على أحد. فالولايات المتحدة جاهزة في أي وكل وقت لاستعمال (الفيتو) من أجل إفشال أي مشروع قرار في مجلس الأمن يدين السياسات والانتهاكات “الإسرائيلية”. أما الاتحاد الأوروبي، فهو في نهاية المطاف ذنب مربوط بالسياسات والمواقف الأمريكية، ولعبة النفاق التي يمارسانها تخدم في النهاية السياسات والبرامج “الإسرائيلية”، وتمنحها الوقت المطلوب لتنفيذ تلك البرامج. أما العجز العربي الذي تفاقم في السنوات الأخيرة، وأما التخاذل وخنوع السلطة الفلسطينية، فهما أصل التجاهل الأمريكي والدولي لما يقترفه الكيان الصهيوني من جرائم ضد الشعب الفلسطيني، وأصل الوقاحة “الإسرائيلية” المتعاظمة للقانون الدولي والقرارات الدولية. لكن الرد الفلسطيني الحقيقي موجود ويتجدد وآخر تجلياته في عملية القدس الأخيرة التي نفذها الشهيد مصباح أبو صبيح!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5499
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع5499
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر758914
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57836463
حاليا يتواجد 3164 زوار  على الموقع