موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

“الإيباك” والكيان.. العلاقة والمصير

إرسال إلى صديق طباعة PDF


“الإيباك” تتسبب بضرر كبير ﻟ”إسرائيل”، هذا ما قاله الكاتب الصهيوني روغل ألفر، في مقالة له بعنوان «اليهود الأمريكيون الأعزاء، اتركونا وشأننا»، («هآرتس» 9/25 الماضي 2016). يصف الكاتب نشاط اللوبي الصهيوني المؤيد للكيان في الولايات المتحدة، «بالعمل مثل المافيا»،

وأن منظمة “الإيباك” تعمل في النهاية على هدم “إسرائيل”، من خلال «الزعرنة المالية». وحسبما يقول فإن “إيباك” تمنع المستوطنين في “إسرائيل” من حقهم في تقرير مستقبلهم في الشؤون المصيرية»، بما في ذلك مستقبل المناطق. ويُنهي مقالته بكلمات «لتذهب “إيباك” إلى الجحيم».

 

وللكشف عن مزيد من حقيقة هذا الكاتب، نورد ما يقوله في مقالة أخرى له («هآرتس» 19 أكتوبر/ تشرين أول 2015) بعنوان «اعتذار للقاتل»، فهو يكتب ما يلي: «لو صدف وأن قام فلسطيني بقتلي في عملية، ستكون كلماتي الأخيرة: أطلب منك الصفح عني، وعن الظلم التاريخي الذي ألحقناه بك». والكاتب هو من تيار صهيوني جديد، نشأ حديثاً في الكيان، ويحمل وجهة نظر مضمونها، أن “إسرائيل” تحفر قبرها بيديها، إذا ما استمرت في سياساتها العدوانية، وحروبها العبثية على الآخرين، كما استيطانها، كما عدم اعترافها بحق الفلسطينيين في دولة.

أصحاب هذا التيار، بدأوا يتحدثون عن ظاهرة تنامي الفاشية في الكيان، وإمكانية حدوث حرب أهلية بين مكوناته الإثنية التي ما زالت تفتقد إلى التجانس (حتى في أدنى درجاته)، رغم ما يقارب السبعة عقود على إنشائه. أصحاب هذا التيار هم، كتاب، صحفيون، علماء، مفكرون، سياسيون وعسكريون. إنهم صهاينة أولاً وأخيراً، لكنهم يرون مستقبل دولتهم بمنظار آخر.

“الإيباك” هي باختصار: المؤيد الصهيوني الأول للسياسات الأكثر تطرفاً وعدوانية في الكيان الصهيوني. أعادتني مقالة ألفر لما سأورده تالياً، وبخاصة أننا نعيش مرحلة الانتخابات الرئاسية والتشريعية الأمريكية، التي أثبت المرشحان فيها في مناظرتهما الأولى قبل أيام، أنهما يزايدان (كأنهما في بازار صهيوني، وليس أمريكياً) على من منهما سيكون الأكثر إخلاصاً للكيان في حالة نجاحه.

يتذكر القرّاء الدراسة القيّمة جداً (المنشورة قبل بضع سنوات) التي أعدها الباحثان السياسيان الأمريكيان المرموقان: جون ميرشتايمر، أستاذ العلوم السياسية بجامعة شيكاغو، وستيفن والت من كلية كينيدي للشؤون الحكومية بجامعة هارفارد، اللذان يؤكدان فيها: إن اللوبي الموالي للكيان في الولايات المتحدة، نجح في إقناع المشّرعين والمسؤولين الأمريكيين - بل حتى والرأي العام الأمريكي- بأن عليهم تأييد “إسرائيل”، رغم أن هذا التأييد يتعارض تماماً مع المصلحة القومية الأمريكية. تماماً، مثلما أن التحرك الأساسي للسياسة الخارجية الأمريكية في المنطقة، ناتج كلياً تقريباً عن المواقف السياسية الأمريكية المحلية، خصوصاً نشاطات اللوبي الصهيوني.

ولعل المغزى الرئيسي في الدراسة هو إن جماعة الضغط الرئيسية الموالية للكيان في الولايات المتحدة، وهي اللجنة اليهودية الأمريكية “الإيباك”، الباهرة القوة والمستفحلة النفوذ، هي السبب الرئيسي المسؤول عن السياسة الخارجية الأمريكية، المنحازة والمحابية «لإسرائيل» في المنطقة. أيضاً، أشار السياسيان البارزان في المحافل الفكرية والأكاديمية الأمريكية، إلى كيف أن هذه اللجنة ومثيلاتها من المنظمات المؤيدة ﻟ“إسرائيل” في الولايات المتحدة، نجحت في حمل الولايات المتحدة على تقديم ما مجموعه 140 مليار دولار للكيان منذ إقامته، وهو ما يعني أن الولايات المتحدة تقدم لكل مواطن «إسرائيلي» نحو 500 دولار كدعم سنوي ثابت منذ إقامة “إسرائيل”. وتشير أيضاً، إلى أن “إسرائيل” بسكانها اليهود الذين لا يزيد عددهم على 5 ملايين نسمة، تحصل على ثلث المساعدات الخارجية الأمريكية السنوية الكلية، تاركة الثلثين المتبقيين، لبقية مليارات الناس في دول العالم الثالث الفقيرة. كما تؤكد، أن حجم هذه المساعدات للكيان مثير للدهشة في ضوء أن مستوى الدخل السنوي للفرد فيه يتفوق على مستويات دخل الفرد في بعض الدول الصناعية المتقدمة، ككوريا الجنوبية.

للعلم، الدراسة لم تجد طريقها للنشر في أي من الصحف الأمريكية الكبيرة، مثل «الواشنطن بوست»، أو «النيويورك تايمز»، أو «لوس انجلوس تايمز»، لذا نشرها مؤلفاها في مجلة «ذي لندن ريفيو أوف بوكس»، وانبرى رأساً عدد كبير من مؤيدي اللوبي الصهيوني والكيان، للرد على الدراسة واصفين إياها بكل الأوصاف والنعوت الشريرة، والتهمة الجاهزة حتماً «العداء للسامية».

بالطبع، جرى فصل الباحثين من منصبيهما، وعُتّم عليهما إعلامياً، مقالة ألفر، ونهج “الإيباك” يؤكدان أيضاً، إيماننا المطلق، بأن دولة الكيان ماضية إلى زوالها المحتوم.

***

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9906
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9906
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1090284
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65244737
حاليا يتواجد 5687 زوار  على الموقع