موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الهبة الشعبية.. تقدير “إسرائيلي”

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2015 هو التاريخ الذي تم اعتماده لبداية الهبة الشعبية التي حلت قبل أيام ذكراها الأولى، والتي كانت أولى عملياتها قتل ضابط “إسرائيلي” وزوجته في مستوطنة (إيتمار) جنوب نابلس،

رداً على جريمة حرق منزل عائلة الدوابشة، ثم تلتها في الثالث من الشهر نفسه العملية الفدائية التي نفذها في القدس المحتلة الشهيد مهند الحلبي لتتلاحق العمليات وليصل عددها على مدار العام الماضي بحسب التقديرات “الإسرائيلية” إلى (334) عملية بين طعن ومحاولة طعن، ودهس وإطلاق نار. وارتقى فيها (199) شهيداً فلسطينياً، ليرتفع العدد حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي إلى (251) شهيداً بحسب التوثيق الفلسطيني. بينهم (59) فتىً و(24) امرأة وفتاة. وبحسب التقديرات “الإسرائيلية”، تم اعتقال (3570) فلسطينياً في العام الماضي، و(8000) حتى اليوم، بحسب المصادر الفلسطينية.

 

لقد خصصت الصحافة “الإسرائيلية” عشرات المقالات حول الهبة الشعبية المستمرة، شارك فيها أبرز الكتاب والمعلقين ومسؤولي الأمن السابقين، وتضاربت تحليلاتهم وبعضهم غير أقواله، لكنها أظهرت ما يمكن أن يعتبر «اتفاقاً عاماً» على أبرز دلالاتها. وآخر مقالات يؤاف ليمور في صحيفة (“إسرائيل” اليوم- 2016/9/30) يستحق التوقف عنده كمثال انطوى على «تقدير شامل» قريب من «الاتجاه “الإسرائيلي” العام» إزاء الهبة، وإزاء موقف السلطة الفلسطينية منها.

في مستهل مقاله، يسجل ليمور استنتاجاته بعد عام على الهبة الشعبية واستئناف العمليات الفدائية قبل أسبوعين، ويقول: «تجدد العمليات في الأسبوعين الأخيرين، يشير إلى أن التصريحات حول حسم موجة الإرهاب كانت زائدة. فالأسباب العميقة التي تسببت بها ما زالت موجودة، ولم يحدث أي تغيير جوهري في الوضع». ويرى الكاتب أنه «من الواضح أنه من أجل كبح هذا الأمر، هناك حاجة إلى شيئين أساسيين: توفير هدوء متواصل على مدى زمني بعد آخر عملية بحيث يمكن نسيانها، ومنع وقوع إصابات في الجانب “الإسرائيلي” وذلك لإظهار أن العمليات أمر غير مجدٍ أو ناجع»!

من الواضح أيضاً، أن ليمور مثل غيره يحاول طمس الحقيقة الكبرى في الموضوع، وهو الاحتلال! فقد استؤنفت العمليات الأخيرة بعد ثلاثة أشهر من الهدوء، والهبة نفسها اندلعت بعد سنوات من الهدوء! فكم هي «فترة الهدوء» التي يقترحها ليمور لتبدو العمليات «غير ناجعة»؟! إن ليمور نفسه يقول في مقاله: «الدرس الرئيسي بعد مرور عام على العمليات، هو أنه ليس هناك حلول سحرية تحل المشكلة بشكل كامل»! كل «الإسرائيليين» بدءاً برئيس الحكومة، وكل من يؤيد السياسة الاستيطانية، يتجنبون التوقف عند جوهر الموضوع وهو وجود المستوطنات والاستمرار في الاستيطان وما ينتجه ذلك على الأرض من ممارسات وإجراءات، وبالتالي ما تجلبه من ردود فعل الفلسطينيين. فبالنسبة للوضع الراهن، ومن دون الابتعاد عن (أوسلو) ومنتجاته، ليس من حل لمنع أو وقف العمليات الفدائية ما دام الاحتلال قائماً، وأي تصور، أو إجراءات قمعية يخيل إليهم أنها قادرة على تحقيق «الهدوء»، هو وهي وهم لا طائل من ورائه. والسياسات “الإسرائيلية” الحالية، تصب الزيت على النار وتزيد في اشتعالها، ولا أهمية كيف ومتى، لكنها تدفع الكيان «إلى فوضى عارمة»، كما يرى رئيس الموساد الأسبق إفرايم هاليفي، في مقال حديث له توقف فيه أمام العمليات الأخيرة التي تحدث عنها ليمور.

وفي تعليقاته على مواقف السلطة الفلسطينية من الهبة الشعبية، وبالرغم من أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وائتلافه الحاكم غير راضين عن سلوك السلطة ومواقفها من الهبة، فإن ليمور يسجل في مقاله أن «جميع الجهات المؤسساتية في السلطة الفلسطينية فعلت كل شيء في العام الماضي من أجل القضاء على العمليات»! ويضيف: «في السنة الماضية، سجلت السلطة الفلسطينية تغيراً واضحاً. ففي البداية جلست قيادة السلطة مكتوفة الأيدي، وفقط عندما هدد العنف بالخروج عن السيطرة في أعقاب المظاهرات الكبيرة التي وقع فيها جرحى، أصدر أبو مازن أمره بكبح النشاطات ونفذ الأمر بدقة، وهو لا يزال ساري المفعول إلى اليوم»! شهادة لن تنفع السلطة الفلسطينية عند نتنياهو وليبرمان وبينيت، لكنها تحفظ في سجلها وما فعلته للقضاء على الهبة الشعبية!

وتصل تقديرات ليمور في نهاية مقاله، إلى الموقف الشعبي الفلسطيني من السلطة الفلسطينية، فنراه يقول: «خيبة أمل الفلسطينيين ليست آتية من “إسرائيل”، بل من السلطة الفلسطينية التي يعتبرونها فاسدة وبلا فائدة».

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا اختفى صوت لجان حق العوده فى اوروبا؟

د. سليم نزال

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    تاسست منظمه بديل فى فلسطين العام 1998 كمنظمه اهليه فلسطينيه مستقله تعنى بالحقوق الفلسطينيه ...

البرازيل بين ضفتي العرب و«إسرائيل»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    ما إن أعلن فوز الرئيس جاير بولسونارو في الانتخابات البرازيلية التي جرت في 29 ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43369
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع185528
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر1005488
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60789462
حاليا يتواجد 3974 زوار  على الموقع