موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

ماذا تعني صور المجازر..؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مجازر تتلو اخرى، كل يوم او كل ساعة، تُنشر صور لمجازر فظيعة، صور ناطقة بإطاراتها، تتحدث عن الحدث، ماذا حصل؟، وترفع ضحاياها سباباتها لتقول او تناشد الضمير الانساني، متساءلة، لماذا وكيف والى متى؟!.

 

نعم.. المصالح الاستراتيجية والمجمعات الصناعية العسكرية وخطط السياسات الرأسمالية المتوحشة واحتكاراتها ولوبياتها ومكاسبها وقيمها واتجاهاتها الامبريالية ومشاريعها الساعية الى الهيمنة والنهب والتحكم. ولكنها هنا. لا تستطيع ان تخفي الصور الناطقة بما اقترفت وبما مارست. هذه الصور التي سجلت وتسجل المجازر التي ارتكبتها وترتكبها دوائر الجرائم المتحكمة في القرار السياسي العالمي وتوابعها، من حكومات او صنائعها من تنظيمات. تكشف في الوقت نفسه اكثر من هدف وبعد، ومن بينها يراد منها ترويع المشاهد لها وزرع الرعب والخوف وبث فظاعة المأساة، صور توثق وتؤشر الى لحظتها وساعتها وزمانها ودور المجرمين فيها، المرتكبين والمتفرجين والصامتين والممولين والمشتركين علنا وسرا. وفي كل الحالات هي صور معبرة عن التوحش والقتل والإرهاب بكل معاني الكلمات هذه، وتعكس اسباب التطرف والغلو والتفنن في صناعة المجازر وتلوينها بالدم والأشلاء..

اعادت صحيفة ديلي ميل البريطانية (24/9/2016) نشر 11 صورة توثق تلك الساعات التاريخية المؤلمة للمصور العسكري الياباني يوسوكي ياماهاتا، (توفي عام 1966 عن48 عاما) التي التقطها بعد 12 ساعة من إلقاء القنبلة الذرية على مدينة ناغازاكي، أظهرت الصور مدى الدمار الذي لحق بالمدينة وحالات الموت الجماعية والإصابات والتشوهات التي لحقت بسكانها. ووصل عدد الصور الملتقطة إلى 200 صورة، واستخدمت في العديد من وسائل الإعلام والمطبوعات اليابانية عقب القصف. ويعاد نشرها بين فترة واخرى، او في يوم المجزرة، للتذكير والذكرى، فهل هناك عبرة منها، او درس؟!.

روى المصوّر، الشاهد، في ذكرياته عن تلك الصور: أنه كان يسمع أصوات الناس وأنينهم وهم يستنجدون بالمارة ويطلبون الماء، رأى الوجوه المشوهة وسمع صرخات الأطفال الذين توفى أغلبهم فيما بعد بسنوات نتيجة أمراض السرطان التي نشرتها اثار القنبلة وتداعيات القصف.

عقود من الزمن مرت على المجزرة، ذكرت الصحيفة انها "واحدة من أسوأ الكوارث والانتهاكات التي ارتكبت في حق الإنسانية، جريمة اهتزت لها ضمائر العالم"، لكن للأسف كل هذا الكم من الكلام عن المجزرة لم يغير من الحقيقة شيئا، المجزرة حصلت والكارثة تمت.. قنبلة نووية ألقتها طائرة امريكية بقرار امريكي تسببت في تدمير كامل لمدينة عاش أهلها فيها بأمان واستقرار، ولم يخطر ببالهم في يوم من الأيام أن يستيقظوا فيجدوا الخراب والدمار ورائحة الموت في كل مكان. الصور التي التقطها ذلك المصور تلخص المأساة وتبقيها امام العين الانسانية صرخة غضب انساني واحتجاج دائم، ضد الحروب ومشعليها ومسببيها. ومعلوم أن هجوم ناغازاكي النووي أسفر عن وفاة 120 ألف شخص، وإصابة الآلاف الذين عاشوا فيما بعد يعانون من التشوهات والأمراض الخطيرة. حسب الوكالات.

هذه الصور كانت لمصور ياباني صوّر المجزرة الامريكية وأبقاها فضيحة وشاهدة عليها، كما هي، منذ ارتكابها عام 1945 والى الان، وما بعد، واليوم تتقدم تنظيمات صنعتّها الادارة الامريكية، او تعاونت على تصنيعها مع اجهزة المخابرات وتوابعها وخدمها او من يمولها ويدافع عنها ويروّج لها، وتتجرأ هي بنفسها على نشر صور مجازرها، التي ارتكبتها وترتكبها وليس اخرها الشريط الذي اعادت نشره صحيفة ميرور البريطانية (23/9/2016) وعنونته؛ "داعش" ينشر صورا فظيعة لمجزرة جماعية ارتكبها في العراق"، وأكملت "نشر تنظيم "داعش"، الثلاثاء 21 أيلول/ سبتمبر، شريط فيديو يحتوي على صور مرعبة لاقتراف المتشددين، أثناء تراجعهم من مدينة الطارمية شمال العراق، مجزرة جماعية بحق أكثر من 100 مواطن عراقي. ويظهر مقطع الفيديو مسلحي التنظيم، وهم يجبروا عشرات الرهائن معصوبي الأعين على النزول إلى خندق واسع، ثم يركعونهم، بعد وصفهم بـ"الكفار"، ويطلقون الرصاص على رؤوسهم من الخلف. كما يحتوي التسجيل على صور أخرى، تظهر إعدام الأشخاص المركعين في الليل، ويطلب أحد الرهائن من متشددي التنظيم الرحمة وعدم قتله، في محاولة يائسة لإنقاذ حياته. هذا التسجيل تم تصويره في مدينة الطارمية شمال العراق، والتي حررت من قبضة "داعش" في أواخر عام 2014، وتشكل هذه الصور أول أدلة على اقتراف مسلحي التنظيم مجازر جماعية في المدينة. كما يحتوي مقطع الفيديو على صور، تظهر الرهائن الذين يضربهم المسلحون بعصا، مجبرين إياهم على إعلان أسمائهم والجرائم التي يتهمون بها. وتشير بطاقات الهوية لعدة رهائن أنهم جنود عراقيون أسرى، ينتمي كثيرون منهم إلى طائفة المسلمين الشيعة". حسب الصحيفة البريطانية.

هذا شريط الفيديو ليس الاول، وبالتاكيد ليس الاخير، بل هو واحد من سلسلة متتالية من الاشرطة والصور والبيانات والمعلومات، منذ اعلان اسم "داعش" اعلاميا، وكلها تروي عن الجرائم والمجازر والفضائح، وقصصها مازالت طرية ولم تسجل كلها او تثبت رسميا في المحاكم والادعاء عليها وجمعيات او منظمات حقوق الانسان وأمثالها. والمأساة في الاشرطة والصور ومعها، دائرة بثها وتوزيعها ونشرها، في الفضائيات ووسائل الاتصال وغيرها، لاسيما التي تبث من عواصم عربية وتتحدث بلغة عربية. حيث تتخادم معها معنى وهدفا، بل وتروج لها برامجا وتحليلا وحوارا، وتصل في احايين كثيرة الى تبريرها او الايحاء بذلك، مستهينة بمشاعر اهالي الضحايا ودماء الشهداء.

ماذا تعني صور المجازر؟ وما هو الرابط بين ناغازاكي اليابانية والطارمية او القاعدة الجوية العراقية؟!، بين عام 1945وعام 2016. قنبلة واحدة انتهت بهذه النتائج، وتنظيم يقوم في النهاية بمثل تلك النتائج، المجازر والخراب والدمار، للانسان والعمران، للثقافة والحضارة، النتائج مستمرة والاخطار متتالية رغم كل هذا الزمن الطويل.. ومتى تأخذ العدالة طريقها وتوقف المأساة؟!.. الصور تبقى أدلة إدانة، توثيق مأساة، شهادة جريمة، فظاعة حدث، ومعها تظل الاسئلة عنها قائمة، ولابد من صحوة ضمير عالمية منظمة وقادرة على احقاق الحق وتنفيذ العدالة والقانون الانساني الدولي، ومنع المجرمين من الافلات من العقاب..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11416
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع242017
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر605839
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55522318
حاليا يتواجد 3045 زوار  على الموقع