موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

عام على «الهبة» الفلسطينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بعد مرور عام كامل على اندلاع «هبة ترويع الإسرائيليين»، أدرك الشباب الفلسطيني، في ظل التهميش والمشاكل المجتمعية واليأس الذي يعيشه، أن القيادة الفلسطينية ليست راغبة في اندلاع نار «انتفاضة جديدة»،

وأن الفصائل لن يتعدى موقفها، وفق الشواهد، إصدار البيانات، وكأني بالشباب الفلسطيني يعيش فصلًا بحيث قد يُصطلح على تسمية «الهبة» في المستقبل مواسم «الاستشهاد المراهق»، بحسب الكاتب الفلسطيني (جواد بولس)، وبعبارات الكاتبة الإسرائيلية (عميرة هاس) «الانتفاضة المغدورة».

 

ورغم تفاوت العمليات على مدار عام كامل، تبين أن جمرها ما زال مشتعلاً تحت الرماد، وهو ما حذرت منه أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، التي تضمنت، بحسب (عاموس هارئيل) الخبير العسكري الإسرائيلي، «التحذيرات من إمكان اندلاع اشتباكات عنيفة في الضفة الغربية سرعان ما تنزلق إلى مواجهة عسكرية مفتوحة مع «حماس» في غزة، وأن تواصلها سيزيد التوتر الأمني في إسرائيل». وبحسب (حيزي سمنتوف) مراسل التلفزيون الإسرائيلي فإن «جهات أمنية فلسطينية حذرت من توسع دائرة العمليات الموجهة ضد الإسرائيليين لتشمل اقتحام مستوطنات وخلايا منظمة، وكذلك اشتراك اثنين أو ثلاثة بكل عملية».

عام كامل انقضى من عمر «الهبة»، كان من أهم نتائجها ازدياد القلق والخوف، لدى الحكومة والمجتمع الإسرائيليين كون من تواجهه الدولة الصهيونية «عدواً مجهولاً» هذه المرة، بلغت فيه الخسائر البشرية الإسرائيلية، بحسب التقرير الأحدث للقناة العاشرة الإسرائيلية، (498) شخصاً بينهم (40) قتيلاً و(458) جريحاً منهم (42) بجروح خطيرة، فيما الخسائر الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة كبيرة، عدا التكاليف الأمنية والعسكرية الإسرائيلية. والمتابع للصحافة الإسرائيلية يلحظ «الرعب» من القادم، رغم العقوبات الجماعية غير المسبوقة، التي تقارفها الدولة الصهيونية ضد الفلسطينيين المشاركين في «الهبة» وعائلاتهم ومنازلهم. وفي السياق، قال الكاتب (أليكس فيشمان): «مرة أخرى تلقينا تذكيراً بحقيقة أن الهدوء في الضفة مؤخراً هو هدوء وهمي، تحته لهيب يعتمل لجيل شاب مستعد لأن يخرج لعمليات تضحية». ومن جهته، كتب (ناحوم بارنيع) يقول: «إنهم لا يموتون على قدسية فلسطين، إنهم لا يموتون على قدسية الإسلام، ولا على قتل اليهود. إنهم يموتون على قدسية اليأس، على قدسية أنفسهم. الهدف هو الموت والجنود هم الوسيلة». وفي السياق، كشف وزير الأمن الداخلي (جلعاد أردان) عن عبثية الإجراءات الإسرائيلية، مفصلاً: «نصبت كاميرات هنا وهناك، جمعت معلومات استخبارية، تم تشديد التشريعات على راشقي الحجارة، فرض طوق على الأحياء والقرى، هدمت منازل، نفذت اعتقالات وقائية، بل وجندت أجهزة الأمن الفلسطينية للمساعدة. وسائل التجسس الأفضل في العالم لم تتهيأ للتخمين ما الذي يجري في قلب فتى، يقرر برأيه الخاص الخروج في حملة قتل أو دهس. قراره يتبلور قبل وقت قصير من انطلاقه إلى الدرب، بحيث إن زمن الإخطار لمحافل الإحباط قصير، ومخزن ذخيرته مطبخ أمه».

بل إن المواقف الإسرائيلية المتطرفة تتصاعد، فنائب رئيس هيئة الأركان العامة السابق اللواء احتياط (عوزي دايان) يقول بالحرف: «يجب قتل الإرهابيين في جميع الأحوال. حكمهم يجب أن يكون الموت فقط». ومثلًا، في قصة إعدام ارتكبها جندي إسرائيلي ضد الشاب الفلسطيني عبد الفتاح الشريف من محافظة الخليل - المحافظة الأكثر مشاركة في «الهبة»- وهو جريح وممدّد على الأرض، ولا يشكل خطراً على أحد، أظهر استطلاع إسرائيلي لشهر أغسطس الفائت، تأييد الأغلبية لهذه الجريمة، حيث قال «65% إنهم يؤيدون ما أقدم عليه الجندي الإسرائيلي». ويكفي أن سلطات الاحتلال، بحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، اعتقلت 1000 طفل منذ عام 2016 تتراوح أعمارهم ما بين 11- 18 سنة، بزيادة 80% عن العام الماضي، يتعرضون لظروف صعبة وقاسية.

إسرائيل تقوم بإذكاء نار «الهبة» يوميا بمقارفاتها المتصاعدة وعلى قاعدة أن الدم يستولد الدم، مصرة على الحل الأمني. وهذا استنتاج يؤيده المحلل السياسي (إيتان هابر) حيث يقول: «منذ ابتكر أرييل شارون ورفائيل إيتان الحل العسكري خضنا حروباً كبيرة وصغيرة مع آلاف القتلى والجرحى، واعتقلنا الفلسطينيين، وهدمنا مئات المنازل، وجربنا «الحصار» و«العزل»، لكننا لم نجد حلاً عسكرياً. كانت هناك فترات من التهدئة استمرت أحياناً سنوات، لكن البركان كان ينفجر من جديد». أما (عاموس جلبوع) فكتب يقول: «كل شيء كان لأنه لا توجد مسيرة سياسية، لا أمل للشبيبة الفلسطينية، وهي يائسة. وفي الجيش الإسرائيلي أيضاً يعرفون بأنه في غياب خطوات سياسية لا أمل في أن يتوقف العنف». بل إن هذه «الهبة» ومجمل المقاومة الفلسطينية مستمرة بل ومتفجرة طالما هناك احتلال يصر على استخدام القوة المفرطة ويلجأ إلى الإعدامات الميدانية، ويواصل فرض سياسة الحصار غير القانوني على الأرض الفلسطينية المحتلة، في ظل جرائم الاستعمار/ «الاستيطان» والتجريف واعتداءات «المستوطنين» على الفلسطينيين وممتلكاتهم!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13416
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115432
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر627948
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57705497
حاليا يتواجد 3025 زوار  على الموقع