موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الهبّة الشعبية تتجدد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تجدّدت نهاية الأسبوع قبل الماضي العمليات الفدائية التي ينفذها الشباب في القدس والضفة المحتلتين، وجاءت على مشارف ذكرى الهبّة الشعبية التي بدأت قبل عام، وبعد أن تصوّر قادة الأجهزة الأمنية «الإسرائيلية» أنهم أنهوها وصارت جزءاً من الماضي!

 

بعد تراجع للعمليات استمر ثلاثة أشهر، انفجرت في وتيرة أعادت أيام الذروة إلى الأذهان. وفي ثلاثة أيام تم تسجيل (8) عمليات طعن ودهس، كانت حصيلتها سقوط (6) شهداء و(3) جرحى. ونتيجة لذلك، أوعز مكتب رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو بزيادة أعداد الشرطة في القدس وتشديد الإجراءات المتبعة على الحواجز في الضفة الغربية، وبإغلاق الطرق وعرقلة الحركة وإغلاق المحال التجارية في القدس على أمل أن يؤدي ذلك إلى «التصدي الناجح» للعمليات! لكن مصادر في الشرطة «الإسرائيلية» صرّحت بأنها في حاجة إلى تجنيد (1200) شرطي في المدينة لتحقيق الهدف ، بينما لم تستطع تجنيد أكثر من (200) شرطي، وذلك لأن «الإسرائيليين» يرفضون الخدمة في المدينة ، خوفاً من عمليات الطعن والدهس التي ينفذها الشباب الفلسطينيون (صحف- 2016/9/19).

المقربون والناطقون باسم الأجهزة الأمنية «الإسرائيلية»، أكدوا أن هذه العمليات لم تفاجئ هذه الأجهزة وأنها توقّعت «موجة جديدة» مع اقتراب الأعياد اليهودية، وهو ما يتناقض مع إعلاناتها السابقة التي أكدت فيها أنها «استطاعت أن تكبح الإرهاب». أما الصحافة «الإسرائيلية» التي جهدت خلال العام وأفرطت في التحليلات والتفسيرات حول الهبّة ودوافعها واقتراحات لوقفها، فقد عادت إلى ما كانت تقوله مع شيء من «الحذر»! وقد تمسّكت بأهم ما سبق لها وروجت له، ومن ذلك زعمها أن السلطة الفلسطينية والفصائل الفلسطينية «تخطط لإشعال انتفاضة ثالثة قبل نهاية العام الحالي»، في وقت كان الرئيس محمود عباس يعلن من كراكاس ، ومن خلال قمة عدم الانحياز ، أن «أيدي الفلسطينيين ما زالت ممدودة للسلام» وأن «الأطفال الذين يحملون السكاكين يتحركون من تلقاء أنفسهم لأنهم فقدوا الأمل» ! (صحف- 2016/9/19).

ويهمنا هنا ملاحظة عدة أمور حملتها العمليات الأخيرة وأثارت مستويات من الجدل:

1) أنه في الوقت الذي أكد فيه المراسلون العسكريون «الإسرائيليون» أن العمليات الأخيرة تأتي «مشابهة» في سماتها للعمليات في المرحلة السابقة، وأنها لم تفاجئ الأجهزة الأمنية، أكدوا أنها تحمل دلالة واضحة على أنه «لا يمكن إجبار الفلسطينيين على التعايش مع الاحتلال أو قبوله»، كما جاء في مقال المراسل العسكري لصحيفة (معاريف- 2016/9/19) يوسي ميلمان.

2) أن العمليات الجديدة جاءت لترد على تبجحات وزير الحرب الجديد أفيغدور ليبرمان وسياسته في استراتيجية «العصا والجزرة»، حيث وجّهت إليهما صفعة قوية، وأثبتت أن «العصا» لم ترعب أحداً وأن «الجزرة» لم تغر أحداً!! وليبرمان اليوم يواجه تحدياً أكده معظم المعلقين «الإسرائيليين» ، وهو أنه «لا يمكن التصدي للعمليات الجديدة بنفس «الوسائل القديمة»، كما جاء في تعليق لصحيفة (هآرتس). وهذا الاستنتاج مرجعه إلى قولهم إنه تم استنفاد «الوسائل القديمة» وانتهت كلها إلى الفشل، فلا توقفت العمليات ولا تحسن «مستوى الردع» لقوات الاحتلال!

3) هناك من يرى أنه كما أن الأجهزة الأمنية «الإسرائيلية» في مأزق لأنها عاجزة عن إنهاء الهبّة الشعبية التي تجدد نفسها باستمرار، فإن الهبّة الشعبية أيضاً تواجه «مأزقاً» يتمثل في عجزها عن أن تتحول إلى انتفاضة شاملة. وواضح أن «المأزقين» ليسا من طبيعة واحدة ويجب عدم إقامة نوع من «التماثل» بينهما. فمأزق الأجهزة الأمنية «الإسرائيلية» لا حل له، لا اليوم ولا في المستقبل، إلا بإنهاء الاحتلال وهو ما لا يفكر فيه «إسرائيلي» في السلطة، وكثيرون ممن هم خارج السلطة، لذلك هو باق ما بقي الاحتلال! أما «مأزق» الهبّة الفلسطينية فليس مرهوناً بوقت لأنه مقاومة للاحتلال ودفاع عن النفس، وهو مستمر ما دام الاحتلال مستمراً.

4) إن استمرار الهبّة الشعبية ليس مرهوناً بشيء غير الاحتلال وسياساته وإجراءاته، وهو ما لا يطرح «خطة» على من ينفذون العمليات الفدائية، إلا خطة واحدة هي أن لا بد من مقاومة الاحتلال، وهي مستمرة وستستمر. وفي هذا السياق، يمكن أن يخطر على البال أن ما يعتبر «لا استراتيجية» هي «استراتيجية» الهبّة، وأن المطلوب ليس أكثر من استمرار المقاومة وبقاء مواجهة الاحتلال مفتوحة، وهو ما يضمن للهبّة تجددها الدائم إلى أن تتوافر ظروف ملائمة لانتفاضة شاملة!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45848
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255037
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر703680
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60487654
حاليا يتواجد 4736 زوار  على الموقع