موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

«شحدني وأنا سيدك»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في الرابع عشر من شهر سبتمبر/ أيلول الجاري، وقعت الولايات المتحدة والكيان الصهيوني على «وثيقة المساعدات» التي منحت الأولى فيها الثانية أكبر مساعدة تقدمها لدولة حليفة وبلغت (38) مليار دولار على مدى عشر سنوات،

وهي تشكل ما نسبته 55% من مجموع «المساعدات» الأمريكية لحلفائها وأصدقائها في العالم. وقد بلغت مساعدات الولايات المتحدة للكيان الصهيوني منذ 1967 بالقيمة الاسمية مبلغ (128) مليار دولار.

 

وفي تعليقه على الاتفاقية الجديدة، قال رئيس الحكومة “الإسرائيلية”، بنيامين نتنياهو: «الاتفاق الذي وقع في واشنطن، هو اتفاق تاريخي وهو يضمن “لإسرائيل” مساعدات أمنية لا مثيل لها في السنوات العشر القادمة، ويشمل أكبر مساعدات عسكرية قدمتها الولايات المتحدة في تاريخها لدولة ما»، وأضاف: «الاتفاق يؤكد صلابة ومتانة العلاقات بين “إسرائيل” والولايات المتحدة، من دون أن يعني أنه لا تنشب خلافات من حين لآخر تبقى داخل العائلة ولا تؤثر في الصداقة العميقة بين “إسرائيل” والولايات المتحدة».

سوزان رايس، مستشارة الأمن القومي في إدارة الرئيس باراك أوباما، التي حضرت التوقيع، علقت بالقول: «الحديث هو عن مساعدات هي الأكبر التي قدمتها الولايات المتحدة حتى الآن». وأضافت: «هذا الاتفاق يزيد من حجم الالتزام الأمريكي بأمن “إسرائيل”»، لكن خصوم نتنياهو حاولوا النيل من الاتفاق للنيل من نتنياهو، واتهموه بأنه «تسبب بالإضرار بأمن “إسرائيل”»، لأنه «بتسرعه ومواقفه غير المسؤولة يهدد الأمن “الإسرائيلي” ويضر بالعلاقات مع البيت الأبيض»، كما جاء في تصريحات لوزير الحرب الأسبق إيهود باراك. واعتبر هؤلاء الخصوم أن «المبلغ - الذي نص عليه الاتفاق- هو أقل بكثير مما كان يمكن الحصول عليه قبل أن يقرر نتنياهو التدخل في السياسة الأمريكية». وقد ذكر المراسل العسكري لصحيفة (هآرتس)، عاموس هرئيل، أن المبلغ الذي كان مطروحاً في بداية المفاوضات كان (45) مليار دولار، وقال باراك: «إن نتنياهو وقع على اتفاق سيئ».

من جانبه، انضم وزير الحرب السابق، موشيه يعلون، إلى مهاجمي نتنياهو، فانتقد الاتفاق بشدة. وفي محاضرة له ألقاها في (معهد واشنطن لشؤون الشرق الأوسط) الأمريكي، وصف الاتفاق بأنه «غير كاف»،

وإذا كان بعض الذين هاجموا «الاتفاق»، كانوا مجبرين على «شكر» الولايات المتحدة والرئيس أوباما، متلطين وراء الهجوم على خصمهم السياسي نتنياهو، إلا أن ما أخفوه كان ينم عن تطلع إلى أكثر ما أعطاهم إياه الاتفاق. وقد عبرت الصحافة “الإسرائيلية” في بعض ما نشرته عن الأمرين معاً: الاعتراف بالمعونة «السخية» من جهة، و«المسكوت عنه» من جهة أخرى.

وفي مقال كتبه ناحوم برنياع لصحيفة (يديعوت أحرونوت- 2016/9/15)، جاء قوله: «مذكرة الدفاع التي وقعت في واشنطن، بين الإدارة الأمريكية و”إسرائيل”، هي خطوة سخية تدل على تفاني إدارة أوباما من أجل أمن “إسرائيل”. إن (38) مليار دولار يعد مبلغاً هائلاً لم تنله أي دولة أخرى مهما كانت علاقاتها مع الولايات المتحدة جيدة، وباراك أوباما يفعل هذا وليس غيره وهو جدير بالشكر».

وفي مقال آخر، مثل غير الراضين عن الاتفاق، كتب درور إيدار في صحيفة (“إسرائيل” اليوم- 2016/9/15) يقول: «صحيح أنه يجب شكر الأمريكيين على المساعدة السخية، ولكن يجب أن نقول أيضاً إنهم لا يقدمون لنا معروفاً»، ويضيف موضحاً: «نحن نمثل جزءاً كبيراً من قيمهم ومصالحهم في الشرق الأوسط. ولولا “إسرائيل” لاضطرت الولايات المتحدة إلى إرسال جيش كبير بتكلفة أكبر من المساعدة الأمنية لنا... لذلك، فإن هذه الصفقة مفيدة للأمريكيين، فكم دولة مثلنا توجد للأمريكيين». وينهي إيدار مقاله فيرمي القفاز في وجوه الأمريكيين قائلاً: «“إسرائيل” ليست متسولاً يريد الصدقات. نحن لاعب رئيسي في المنطقة ونحن القادرون على المحافظة على مصالح الغرب فيها...».

هكذا ببساطة كأنه يقول للأمريكيين: «لا شكر على واجب»، أو كما يقول المثل الشعبي: «شحذني وأنا سيدك»، لكن يجب الاعتراف في الوقت نفسه بأن السلوك الأمريكي، والسياسة الأمريكية المنحازة بلا حدود وفي كل الظروف لهذا الكيان العدواني، يعطيان لنتنياهو ولإيدار، ولكل مستوطن صهيوني المبرر في قول ما يقولون. ويبدو أنه على دافع الضريبة الأمريكي أن يظل يتحمل تكاليف جرائم وأطماع دولة “إسرائيل” إلى الأبد، ما دام رؤساء الولايات المتحدة يتنافسون في خدمتها لإثبات أن كل رئيس جديد هو أكثر ولاء لها ممن سبقه. وأخيراً وإن كنا نعرف مسبقاً أن كلامنا لن يسمعه المعنيون، علينا أن نقول: يبقى على العرب والفلسطينيين، خصوصاً المتمسكين بصداقة ونزاهة ووساطة الولايات المتحدة أن يعلموا أنه آن الأوان لمعرفة هذه الولايات المتحدة على حقيقتها القذرة.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44368
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253557
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر702200
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60486174
حاليا يتواجد 4705 زوار  على الموقع