موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

«شحدني وأنا سيدك»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في الرابع عشر من شهر سبتمبر/ أيلول الجاري، وقعت الولايات المتحدة والكيان الصهيوني على «وثيقة المساعدات» التي منحت الأولى فيها الثانية أكبر مساعدة تقدمها لدولة حليفة وبلغت (38) مليار دولار على مدى عشر سنوات،

وهي تشكل ما نسبته 55% من مجموع «المساعدات» الأمريكية لحلفائها وأصدقائها في العالم. وقد بلغت مساعدات الولايات المتحدة للكيان الصهيوني منذ 1967 بالقيمة الاسمية مبلغ (128) مليار دولار.

 

وفي تعليقه على الاتفاقية الجديدة، قال رئيس الحكومة “الإسرائيلية”، بنيامين نتنياهو: «الاتفاق الذي وقع في واشنطن، هو اتفاق تاريخي وهو يضمن “لإسرائيل” مساعدات أمنية لا مثيل لها في السنوات العشر القادمة، ويشمل أكبر مساعدات عسكرية قدمتها الولايات المتحدة في تاريخها لدولة ما»، وأضاف: «الاتفاق يؤكد صلابة ومتانة العلاقات بين “إسرائيل” والولايات المتحدة، من دون أن يعني أنه لا تنشب خلافات من حين لآخر تبقى داخل العائلة ولا تؤثر في الصداقة العميقة بين “إسرائيل” والولايات المتحدة».

سوزان رايس، مستشارة الأمن القومي في إدارة الرئيس باراك أوباما، التي حضرت التوقيع، علقت بالقول: «الحديث هو عن مساعدات هي الأكبر التي قدمتها الولايات المتحدة حتى الآن». وأضافت: «هذا الاتفاق يزيد من حجم الالتزام الأمريكي بأمن “إسرائيل”»، لكن خصوم نتنياهو حاولوا النيل من الاتفاق للنيل من نتنياهو، واتهموه بأنه «تسبب بالإضرار بأمن “إسرائيل”»، لأنه «بتسرعه ومواقفه غير المسؤولة يهدد الأمن “الإسرائيلي” ويضر بالعلاقات مع البيت الأبيض»، كما جاء في تصريحات لوزير الحرب الأسبق إيهود باراك. واعتبر هؤلاء الخصوم أن «المبلغ - الذي نص عليه الاتفاق- هو أقل بكثير مما كان يمكن الحصول عليه قبل أن يقرر نتنياهو التدخل في السياسة الأمريكية». وقد ذكر المراسل العسكري لصحيفة (هآرتس)، عاموس هرئيل، أن المبلغ الذي كان مطروحاً في بداية المفاوضات كان (45) مليار دولار، وقال باراك: «إن نتنياهو وقع على اتفاق سيئ».

من جانبه، انضم وزير الحرب السابق، موشيه يعلون، إلى مهاجمي نتنياهو، فانتقد الاتفاق بشدة. وفي محاضرة له ألقاها في (معهد واشنطن لشؤون الشرق الأوسط) الأمريكي، وصف الاتفاق بأنه «غير كاف»،

وإذا كان بعض الذين هاجموا «الاتفاق»، كانوا مجبرين على «شكر» الولايات المتحدة والرئيس أوباما، متلطين وراء الهجوم على خصمهم السياسي نتنياهو، إلا أن ما أخفوه كان ينم عن تطلع إلى أكثر ما أعطاهم إياه الاتفاق. وقد عبرت الصحافة “الإسرائيلية” في بعض ما نشرته عن الأمرين معاً: الاعتراف بالمعونة «السخية» من جهة، و«المسكوت عنه» من جهة أخرى.

وفي مقال كتبه ناحوم برنياع لصحيفة (يديعوت أحرونوت- 2016/9/15)، جاء قوله: «مذكرة الدفاع التي وقعت في واشنطن، بين الإدارة الأمريكية و”إسرائيل”، هي خطوة سخية تدل على تفاني إدارة أوباما من أجل أمن “إسرائيل”. إن (38) مليار دولار يعد مبلغاً هائلاً لم تنله أي دولة أخرى مهما كانت علاقاتها مع الولايات المتحدة جيدة، وباراك أوباما يفعل هذا وليس غيره وهو جدير بالشكر».

وفي مقال آخر، مثل غير الراضين عن الاتفاق، كتب درور إيدار في صحيفة (“إسرائيل” اليوم- 2016/9/15) يقول: «صحيح أنه يجب شكر الأمريكيين على المساعدة السخية، ولكن يجب أن نقول أيضاً إنهم لا يقدمون لنا معروفاً»، ويضيف موضحاً: «نحن نمثل جزءاً كبيراً من قيمهم ومصالحهم في الشرق الأوسط. ولولا “إسرائيل” لاضطرت الولايات المتحدة إلى إرسال جيش كبير بتكلفة أكبر من المساعدة الأمنية لنا... لذلك، فإن هذه الصفقة مفيدة للأمريكيين، فكم دولة مثلنا توجد للأمريكيين». وينهي إيدار مقاله فيرمي القفاز في وجوه الأمريكيين قائلاً: «“إسرائيل” ليست متسولاً يريد الصدقات. نحن لاعب رئيسي في المنطقة ونحن القادرون على المحافظة على مصالح الغرب فيها...».

هكذا ببساطة كأنه يقول للأمريكيين: «لا شكر على واجب»، أو كما يقول المثل الشعبي: «شحذني وأنا سيدك»، لكن يجب الاعتراف في الوقت نفسه بأن السلوك الأمريكي، والسياسة الأمريكية المنحازة بلا حدود وفي كل الظروف لهذا الكيان العدواني، يعطيان لنتنياهو ولإيدار، ولكل مستوطن صهيوني المبرر في قول ما يقولون. ويبدو أنه على دافع الضريبة الأمريكي أن يظل يتحمل تكاليف جرائم وأطماع دولة “إسرائيل” إلى الأبد، ما دام رؤساء الولايات المتحدة يتنافسون في خدمتها لإثبات أن كل رئيس جديد هو أكثر ولاء لها ممن سبقه. وأخيراً وإن كنا نعرف مسبقاً أن كلامنا لن يسمعه المعنيون، علينا أن نقول: يبقى على العرب والفلسطينيين، خصوصاً المتمسكين بصداقة ونزاهة ووساطة الولايات المتحدة أن يعلموا أنه آن الأوان لمعرفة هذه الولايات المتحدة على حقيقتها القذرة.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20927
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع247144
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1028856
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65183309
حاليا يتواجد 3283 زوار  على الموقع