موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

رسالة عتاب وتعقيبات ودية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

رسالة عتاب وتعقيبات ودية الى ناجي العلي*

 

مُحزنٌ خبر اغتيالك، وكَدِر يوم استشهادك، ايها الغريب في ارض غريبة. أردتَ ان تُعلِّمَ منتهكي الحقوق البسيطة للانسان، دروس الحق والعدل والانصاف. وسعيتَ ان تُذكر الطغاة والجلادين بان لكل انسان يوما لا ينفع فيه مال ولا بنون. وقمتَ برسومك ورمزك حنظلة بما ينبه كل من بغى او تاجر بقضية شعبك وحقوق المستضعفين ومصالح الفقراء وعذاب المعذبين، ان مصيره معلوم من خلال تجارب التاريخ وعبره. فلا تنفعهم سطوتهم او تحميهم اموالهم ولا تفيدهم كروشهم ولا تنقذهم رهاناتهم ولا يسترهم غدرهم.

 

يا ناجي .. في ذكرى فقدانك وغيابك واستشهادك ورحيلك اكتب لك رسالة عتاب.. هل تقبلها مني؟ هل تجيز لي؟ يا اخي ناجي ساختصرها لك ولمن يقرأ، ملخصها لمن لا يعرف او لمن تاجر باسمك او بقضيتك، من ابناء جلدتك. وأدركُ يقينا لو كنت حيا لما تاخرتَ عن فضحهم وكشف عوراتهم ولم تتستر على ألاعيبهم وفهلوتهم. وما اريده هنا هو ان اسجل عتابي واعلمُ أنّ فقدك المبكر وخسارتك العاجلة وصمتك المنشود عما جري بعدك، هو ما دفعني له. انها كلمات.. شقشقة.. رسالة.. فقد أقمتُ معرضا لرسومك وكتبتُ عن ايامك وهجراتك، في بلد اوروبي، في المركز الثقافي العربي الذي اسسته وأدرته، بدعم مالي من الاتحاد الاوربي، فصار هذا المعرض سببا في قطع الدعم وغلق المركز، تحت شتى الاتهامات بالمعاداة للسامية ونشر افكارك العنفية ضد السلام الذي يقصدون به الاستسلام، وبند تجفيف المنابع المالية لمن يعرض رسومك او يرفع اسمك وصورة حنظلك الخالد. لانك بتقديرهم، وهو موقف شاركهم من اغتالوك فيه؛ انك رجل مقاوم ورسومك اقوى من رصاصهم ومدافعهم وخطط عدوانهم، ولانك صادق مع نفسك ووفي لـ"شجرتك" التي تركتها لتعود اليها مثمرة ناضجة، صافية، مملوءة بالعنفوان والشهامة والكبرياء.. لست نادما على ما حصل وجرى.. هذه قناعاتي بعدالة قضيتك وحقوق شعبك وقيمة ابداعك ومنهجك وما انتهى معك كان امامي ايضا. لكني لابد ان اكتب هذا، بعد ان دفعت ضريبة الانسان موقفا، ومن اجل وقوفي معك ومع شعبك.. " وصبرتُ عليها وفي العين قذى، وفي الحلق شجاً". أحدهم كان يهاتفني باستمرار فحسبته اخا، وحين اشتدت الامور اخبرته فأكد لي ما حسبته قولا، اذ قال لي تعال هنا وسنقتسم "السندويش"، فحرقت سفني كما يقال، بعد ان رحلت عابرا بحارا ومدنا عديدة، ولما وصلتُ أدبر عني وولى هاربا، وتركني منفردا في بلاد غريبة كغربتك، وهو صاحب اللسان والقلم والخيل والليل والبيداء، وآخر باسمك ادار مؤسسات ومنابر، وآخر او آخرون نسوا اسمك ووضعوا اسماءهم بدلا عنك بعد ان استغلوا مقامك وقيمتك، هنا او هناك. اقول كل ذلك من باب العتاب واسمح لي بذلك يا ناجي .. نم هادئا وقريرا، فحنظلة لما يزل يُنغص حياتهم ويَذكرُك باسمك وبمنجزك ويظل شاهدا لك وعنك، أما هم، من اغتالك عمليا او فهلوة، فانهم عهنٌ منفوش. غابوا ويذهبون ولا احد يجلهم او يقدر لهم كما انت، بقيت اسما وعلما وغضبا مدويا.

لندن 30/8/2016

*********

تعقيبات ودية

حين خطر ببالي ان اكتبَ رسالة عتاب الى الفنان الشهيد ناجي العلي، من جهاز الهاتف المحمول، لم أتصور ان تطول وتصبح رسالة فعلية. اخترتها شِقشِقَة (هَدَرتْ ثم قَرَّتْ).. عنّت لي وانا اقرأ ما كتب عن العلي في الذكرى 29 لاستشهاده، وكلها كتابات معبرة عن ألم فراق فنان مبدع سبق زمنه وخسر عمره. وحين وددت ان أشاركها حفنة من اصدقاء على برامج التواصل، عبر الهاتف ايضا، كنت احاول ان ابث لهم بعض لواعج تراكمت، واحزانٍ تضاعفت، ونصالٍ تكسرت على نصال لم تجد لها منفذا او لم تسترح بعد من نوائب هذا الزمان وهذه الغربة وصيادي الفرص فيها وتجار القضية او فهلويها.

اعرف ان بعض الاصدقاء، قد او ربما، لم تعجبهم سطور عتابي وادرك ان بعضا يطبطب بعادته ولم يرتح لنكأ جرح او جراح حدثت، وبعض لم يتعب نظره ويقرأها، وآخر غلس او ممن يحسب الشحم فيمن شحمه ورم.. ولكن في كل الاحوال هناك من افصح وارسل تعقيبا. مشاركة وتفاعلا، وهو المطلوب من برامج التواصل وهموم الكتابة... وهذه بعض منها؛

(قرات رسالتك.. ففي ظاهرها الادب البليغ والعاطفة الجياشة وخلف سطورها بركان الم، وموج صاخب من الغضب.. هكذا يفعل العشاق من اجل من يحبون.. اطال الله عمرك يا دكتور كاظم.. مع تحياتي)

(الصديق العزيز كاظم

ناجي العلي وحنظله سيبقى فينا رمزا لكفاح وصلابة شعب يواصل مسيرته حتى انتزاع حقوقه)

(تسلم يا ابا بشير الوفي للمناضل الشهيد ناجي ولقضيته )

(جزيل الشكر والتقدير لإرسال وكتابة هذا المقال، انه الدواء على الجرح. مع اخلص التحيات)

(ﻻ فض فوك)

(الله كم هو رائع هذا المقال ياصديقي أبو بشير.. ها انت تضع اصبعك على الجرح وكأنك تخاطب معاناة حصاري في ...... وكل ما يتضمنه هذا الحصار من فساد ومتاجرة بالوطن ودماء مواطنيه....يبدو يا صديقي أن اﻷوطان ليست أكثر من سوق بورصة لتداول العهر بكل أشكاله والخاسر الوحيد في مثل هذه البورصة هم أمثالنا الذين أمنوا بالكلمة حتى الموت..أمل أن يفك الحصار عن ...... وشعبها المضطهد حتى أكون شاهدا على عهر من تاجر ويتاجر بالوطن.)

ويبقى من يسأل: 
لماذا تقدم غيرنا علينا؟!، ونحن لسنا اقل منه معرفة وثراءا وخيرات وطاقات!.

وهل ينفع الصمت طويلا وتمرر الخديعة؟!

اعرف ما قيل؛

اذا كنت في كل الامور معاتبا
 صديقك، لم تلق الذي لا تعاتبه

ولكن افهم ايضا؛

وما انتفاع اخي الدنيا بناظره
 اذا استوّت عنده الانوار والظلم

3/9/2016

* ناجي العلي، رسام كاريكاتير ، ولد في قرية الشجرة الفلسطينية عام 1937 وهجر وعائلته منها عام النكبة، وتنقل في عدد من المخيمات والمدن والعواصم العربية ليستقر في لندن، وفي 22 تموز/ يوليو 1987 اطلق عليه الرصاص لاغتياله، واستشهد في 29 شهر اب/ اغسطس من العام نفسه. ورسم حنظلة رمزا له وقال عنه: «ولد حنظلة في العاشرة، في عمره، وسيظل دائما في العاشرة من عمره، ففي تلك السن غادر فلسطين وحين يعود حنظلة إلى فلسطين سيكون بعد في العاشرة ثم يبدأ في الكبر، فقوانين الطبيعة لا تنطبق عليه لأنه استثناء، كما هو فقدان الوطن استثناء. وأما عن سبب تكتيف يديه فيقول ناجي العلي: كتفته بعد حرب أكتوبر 1973 لأن المنطقة كانت تشهد عملية تطويع وتطبيع شاملة، وهنا كان تكتيف الطفل دلالة على رفضه المشاركة في حلول التسوية الأمريكية في المنطقة، فهو ثائر وليس مطبع.» وعندما سُئل ناجي العلي عن موعد رؤية وجه حنظلة أجاب: عندما تصبح الكرامة العربية غير مهددة، وعندما يسترد الإنسان العربي شعوره بحريته وإنسانيته.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30690
mod_vvisit_counterالبارحة50244
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130513
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر950473
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60734447
حاليا يتواجد 4802 زوار  على الموقع