موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الصفقة المريبة بين البرزاني وأردوغان

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أربكت زيارة مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق لأنقرة، كل الحسابات بخصوص الموقف التركي الراهن من أكراد سوريا، وحقيقة الحرب التي يخوضها الجيش التركي في شمال سوريا ضد ميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا (قوات حماية الشعب)،

التي اعتبرها بن علي يلدريم رئيس الحكومة التركية في تصريح له عقب لقائه المغلق مع البرزاني بعد لقاء الأخير مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، «امتداداً لمنظمة حزب العمال الكردستاني، وأن تركيا تنظر إليهما كتنظيمين إرهابيين»، في الوقت الذي تعد فيه حكومة البرزاني لاستفتاء شعبي في إقليم كردستان العراق حول تقرير مصير كردستان.

 

وإذا أخذنا في الاعتبار أن الرئيس التركي أردوغان هو الذي وجه الدعوة إلى البرزاني، فإن هذا الارتباك يزداد حدة، إذ كيف يقاتل أردوغان أكراد سوريا لمنعهم من فرض فيدرالية تخصهم في الشمال السوري، على أساس أن ظهور مثل هذه الفيدرالية يمكن أن يمهد الطريق إلى تحويل هذه الفيدرالية إلى كيان كردي مستقل عن الدولة السورية، وأن مثل هذا الأمر يعد خطراً وجودياً لأمن واستقرار الدولة التركية، في الوقت الذي يدعو فيه البرزاني لزيارة تركيا، وهو يدرك أن البرزاني يعد لانفصال كردستان العراق عن الدولة العراقية، وتأسيس دولة خاصة للأكراد في شمال العراق، لن يقل خطر قيامها الذي بات شبه مؤكد، عن خطر قيام فيدرالية كردية في شمال سوريا مازالت محتملة.

فقد أوضح البرزاني في ختام زيارته لأنقرة أن هذه الزيارة جاءت بناء على دعوة من الرئيس التركي في هذا الوقت الحساس لجميع الأطراف، واعتبر أن الزيارة مثلت «فرصة لبحث جميع الموضوعات خلال اللقاء مع الرئيس أردوغان، ورئيس حكومته بن علي يلدريم»، مشيراً إلى أن «المباحثات شملت العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والأمنية والسياسية، وسبل تعزيزها. كما شملت العلاقات بين كردستان وبغداد». الأمر واضح إذاً، أردوغان هو الذي دعا البرزاني ليبحث معه العلاقات الثنائية الاقتصادية والأمنية والسياسية بين تركيا وكردستان العراق، في الوقت الذي يعد فيه إقليم كردستان العراق ورئيسه وحكومته للاستقلال عن العراق، كما أن المباحثات شملت بحث العلاقات بين أربيل وبغداد، أي أن الرئيس التركي تعرض للبحث في العلاقات الراهنة وآلية العلاقات المستقبلية بين دولة العراق، والدولة الكردية الجديدة وعاصمتها أربيل. فكيف يستقيم هذا كله مع الحرب الضروس التي يخوضها الجيش التركي لمنع أي احتمال لتأسيس كيان كردي شبه مستقل في شمال سوريا؟ هل لتركيا أهداف أخرى من هذه الحرب تتجاوز هدف منع كيان كردي سوري في شمال سوريا؟ إذا أخذنا في الاعتبار أن مثل هذا الكيان المحتمل لا يمكن أن يكون أكثر خطورة عن الأمن والاستقرار في تركيا من قيام دولة لأكراد العراق على الحدود الجنوبية من الأراضي التركية، وبالذات المنطقة الأكثر كثافة في سكانها الأكراد الأتراك، وبالذات مدينة ديار بكر، مع وجود معسكرات لحزب العمال الكردستاني التركي المعارض في جبال قندوز في شمال كردستان العراق.

هل يمكن أن يكون قبول أردوغان بقيام الدولة الكردية في شمال العراق مرتبطاً بتفاهمات كردية- تركية تخص محافظة الموصل المحتلة من تنظيم «داعش» الإرهابي؟

السؤال مهم في ضوء توضيحات صدرت على لسان قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يترأسه البرزاني بخصوص الوفد السياسي رفيع المستوى من إقليم كردستان العراق الذي سيتوجه إلى بغداد، للبحث في مسألة الاستفتاء على تقرير مصير كردستان، ومسألة الموصل، والعلاقات الاقتصادية بين الإقليم وبغداد. فحسب هذا القيادي في توضيحه لأسباب إصرار حكومة كردستان العراق على بلورة اتفاق مسبق مع حكومة بغداد، مثل تحرير الموصل من ميليشيات تنظيم «داعش»، بأن «الموصل ليست كأي مدينة عراقية أخرى. هذه المدينة تحتضن مكونات قومية ودينية مختلفة.. وجغرافيتها كبيرة. نحن أمام سيناريوهين هما: هل نعود إلى سيناريو ما قبل «داعش» في هذه المدينة الذي اتضح أنه كان سيناريو خاطئاً، أو نفكر في صياغة مختلفة لإدارتها، بحيث نعطي الضمانة لمكوناتها الدينية والقومية المختلفة».

تصريح المسؤول الكردي بخصوص الاتفاق المسبق الضروري حول مستقبل الموصل مع حكومة بغداد قبل تحريرها يكشف أن قيادة كردستان العراق تلعب على ورقة التعددية العرقية والدينية في الموصل، وتريد أن تفرض حقوقاً للأكراد في الموصل، إن لم يكن تقسيم الموصل، فضمانات مسبقة للأكراد وغيرهم، داخل الموصل بعد تحريرها، وهنا يلامس الأكراد أحلاماً تركية في الموصل.

هل لهذا السبب استدعى أردوغان مسعود البرزاني للبحث في مستقبل الموصل، وحقوق تركيا في الموصل، من منطلق دعم المكون الكردي في الموصل، أم أن الأمر يمتد إلى دعم تركي لقيام الدولة الكردية في شمال العراق؟ وهنا يجب أن يكون الثمن واضحاً، وهو ماذا سيقدم البرزاني، أو بالأحرى، ماذا قدم من أثمان لأردوغان في مقابل الحصول على دعمه لقيام دويلة كردستان العراق؟

هل تعهد البرزاني بدعم الموقف التركي في حربه ضد أكراد سوريا، وعدم دعم أي فرصة لأكراد سوريا للحصول على حقوق قومية مشابهة لما سيحصل عليه أكراد العراق؟

ربما يكون هذا كله، لكن أيضاً المؤكد أن أردوغان كان يريد أن يحصل على ضمانات بقطع أي صلة لكردستان العراق مع تنظيم حزب العمال الكردستاني التركي المعارض، لكن أياً كانت الأثمان، وأياً كانت الوعود والتعهدات من البرزاني لأردوغان، فإن قيام دويلة كردية في شمال العراق سيكون حتماً فاتحة شؤم ليس لتركيا فقط، بل ولإيران أيضاً .

 

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5901
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع148060
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر968020
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60751994
حاليا يتواجد 3872 زوار  على الموقع