موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

الصفقة المريبة بين البرزاني وأردوغان

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أربكت زيارة مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق لأنقرة، كل الحسابات بخصوص الموقف التركي الراهن من أكراد سوريا، وحقيقة الحرب التي يخوضها الجيش التركي في شمال سوريا ضد ميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا (قوات حماية الشعب)،

التي اعتبرها بن علي يلدريم رئيس الحكومة التركية في تصريح له عقب لقائه المغلق مع البرزاني بعد لقاء الأخير مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، «امتداداً لمنظمة حزب العمال الكردستاني، وأن تركيا تنظر إليهما كتنظيمين إرهابيين»، في الوقت الذي تعد فيه حكومة البرزاني لاستفتاء شعبي في إقليم كردستان العراق حول تقرير مصير كردستان.

 

وإذا أخذنا في الاعتبار أن الرئيس التركي أردوغان هو الذي وجه الدعوة إلى البرزاني، فإن هذا الارتباك يزداد حدة، إذ كيف يقاتل أردوغان أكراد سوريا لمنعهم من فرض فيدرالية تخصهم في الشمال السوري، على أساس أن ظهور مثل هذه الفيدرالية يمكن أن يمهد الطريق إلى تحويل هذه الفيدرالية إلى كيان كردي مستقل عن الدولة السورية، وأن مثل هذا الأمر يعد خطراً وجودياً لأمن واستقرار الدولة التركية، في الوقت الذي يدعو فيه البرزاني لزيارة تركيا، وهو يدرك أن البرزاني يعد لانفصال كردستان العراق عن الدولة العراقية، وتأسيس دولة خاصة للأكراد في شمال العراق، لن يقل خطر قيامها الذي بات شبه مؤكد، عن خطر قيام فيدرالية كردية في شمال سوريا مازالت محتملة.

فقد أوضح البرزاني في ختام زيارته لأنقرة أن هذه الزيارة جاءت بناء على دعوة من الرئيس التركي في هذا الوقت الحساس لجميع الأطراف، واعتبر أن الزيارة مثلت «فرصة لبحث جميع الموضوعات خلال اللقاء مع الرئيس أردوغان، ورئيس حكومته بن علي يلدريم»، مشيراً إلى أن «المباحثات شملت العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والأمنية والسياسية، وسبل تعزيزها. كما شملت العلاقات بين كردستان وبغداد». الأمر واضح إذاً، أردوغان هو الذي دعا البرزاني ليبحث معه العلاقات الثنائية الاقتصادية والأمنية والسياسية بين تركيا وكردستان العراق، في الوقت الذي يعد فيه إقليم كردستان العراق ورئيسه وحكومته للاستقلال عن العراق، كما أن المباحثات شملت بحث العلاقات بين أربيل وبغداد، أي أن الرئيس التركي تعرض للبحث في العلاقات الراهنة وآلية العلاقات المستقبلية بين دولة العراق، والدولة الكردية الجديدة وعاصمتها أربيل. فكيف يستقيم هذا كله مع الحرب الضروس التي يخوضها الجيش التركي لمنع أي احتمال لتأسيس كيان كردي شبه مستقل في شمال سوريا؟ هل لتركيا أهداف أخرى من هذه الحرب تتجاوز هدف منع كيان كردي سوري في شمال سوريا؟ إذا أخذنا في الاعتبار أن مثل هذا الكيان المحتمل لا يمكن أن يكون أكثر خطورة عن الأمن والاستقرار في تركيا من قيام دولة لأكراد العراق على الحدود الجنوبية من الأراضي التركية، وبالذات المنطقة الأكثر كثافة في سكانها الأكراد الأتراك، وبالذات مدينة ديار بكر، مع وجود معسكرات لحزب العمال الكردستاني التركي المعارض في جبال قندوز في شمال كردستان العراق.

هل يمكن أن يكون قبول أردوغان بقيام الدولة الكردية في شمال العراق مرتبطاً بتفاهمات كردية- تركية تخص محافظة الموصل المحتلة من تنظيم «داعش» الإرهابي؟

السؤال مهم في ضوء توضيحات صدرت على لسان قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يترأسه البرزاني بخصوص الوفد السياسي رفيع المستوى من إقليم كردستان العراق الذي سيتوجه إلى بغداد، للبحث في مسألة الاستفتاء على تقرير مصير كردستان، ومسألة الموصل، والعلاقات الاقتصادية بين الإقليم وبغداد. فحسب هذا القيادي في توضيحه لأسباب إصرار حكومة كردستان العراق على بلورة اتفاق مسبق مع حكومة بغداد، مثل تحرير الموصل من ميليشيات تنظيم «داعش»، بأن «الموصل ليست كأي مدينة عراقية أخرى. هذه المدينة تحتضن مكونات قومية ودينية مختلفة.. وجغرافيتها كبيرة. نحن أمام سيناريوهين هما: هل نعود إلى سيناريو ما قبل «داعش» في هذه المدينة الذي اتضح أنه كان سيناريو خاطئاً، أو نفكر في صياغة مختلفة لإدارتها، بحيث نعطي الضمانة لمكوناتها الدينية والقومية المختلفة».

تصريح المسؤول الكردي بخصوص الاتفاق المسبق الضروري حول مستقبل الموصل مع حكومة بغداد قبل تحريرها يكشف أن قيادة كردستان العراق تلعب على ورقة التعددية العرقية والدينية في الموصل، وتريد أن تفرض حقوقاً للأكراد في الموصل، إن لم يكن تقسيم الموصل، فضمانات مسبقة للأكراد وغيرهم، داخل الموصل بعد تحريرها، وهنا يلامس الأكراد أحلاماً تركية في الموصل.

هل لهذا السبب استدعى أردوغان مسعود البرزاني للبحث في مستقبل الموصل، وحقوق تركيا في الموصل، من منطلق دعم المكون الكردي في الموصل، أم أن الأمر يمتد إلى دعم تركي لقيام الدولة الكردية في شمال العراق؟ وهنا يجب أن يكون الثمن واضحاً، وهو ماذا سيقدم البرزاني، أو بالأحرى، ماذا قدم من أثمان لأردوغان في مقابل الحصول على دعمه لقيام دويلة كردستان العراق؟

هل تعهد البرزاني بدعم الموقف التركي في حربه ضد أكراد سوريا، وعدم دعم أي فرصة لأكراد سوريا للحصول على حقوق قومية مشابهة لما سيحصل عليه أكراد العراق؟

ربما يكون هذا كله، لكن أيضاً المؤكد أن أردوغان كان يريد أن يحصل على ضمانات بقطع أي صلة لكردستان العراق مع تنظيم حزب العمال الكردستاني التركي المعارض، لكن أياً كانت الأثمان، وأياً كانت الوعود والتعهدات من البرزاني لأردوغان، فإن قيام دويلة كردية في شمال العراق سيكون حتماً فاتحة شؤم ليس لتركيا فقط، بل ولإيران أيضاً .

 

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4486
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129134
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر492956
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55409435
حاليا يتواجد 3923 زوار  على الموقع