موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

الصفقة المريبة بين البرزاني وأردوغان

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أربكت زيارة مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق لأنقرة، كل الحسابات بخصوص الموقف التركي الراهن من أكراد سوريا، وحقيقة الحرب التي يخوضها الجيش التركي في شمال سوريا ضد ميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا (قوات حماية الشعب)،

التي اعتبرها بن علي يلدريم رئيس الحكومة التركية في تصريح له عقب لقائه المغلق مع البرزاني بعد لقاء الأخير مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، «امتداداً لمنظمة حزب العمال الكردستاني، وأن تركيا تنظر إليهما كتنظيمين إرهابيين»، في الوقت الذي تعد فيه حكومة البرزاني لاستفتاء شعبي في إقليم كردستان العراق حول تقرير مصير كردستان.

 

وإذا أخذنا في الاعتبار أن الرئيس التركي أردوغان هو الذي وجه الدعوة إلى البرزاني، فإن هذا الارتباك يزداد حدة، إذ كيف يقاتل أردوغان أكراد سوريا لمنعهم من فرض فيدرالية تخصهم في الشمال السوري، على أساس أن ظهور مثل هذه الفيدرالية يمكن أن يمهد الطريق إلى تحويل هذه الفيدرالية إلى كيان كردي مستقل عن الدولة السورية، وأن مثل هذا الأمر يعد خطراً وجودياً لأمن واستقرار الدولة التركية، في الوقت الذي يدعو فيه البرزاني لزيارة تركيا، وهو يدرك أن البرزاني يعد لانفصال كردستان العراق عن الدولة العراقية، وتأسيس دولة خاصة للأكراد في شمال العراق، لن يقل خطر قيامها الذي بات شبه مؤكد، عن خطر قيام فيدرالية كردية في شمال سوريا مازالت محتملة.

فقد أوضح البرزاني في ختام زيارته لأنقرة أن هذه الزيارة جاءت بناء على دعوة من الرئيس التركي في هذا الوقت الحساس لجميع الأطراف، واعتبر أن الزيارة مثلت «فرصة لبحث جميع الموضوعات خلال اللقاء مع الرئيس أردوغان، ورئيس حكومته بن علي يلدريم»، مشيراً إلى أن «المباحثات شملت العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والأمنية والسياسية، وسبل تعزيزها. كما شملت العلاقات بين كردستان وبغداد». الأمر واضح إذاً، أردوغان هو الذي دعا البرزاني ليبحث معه العلاقات الثنائية الاقتصادية والأمنية والسياسية بين تركيا وكردستان العراق، في الوقت الذي يعد فيه إقليم كردستان العراق ورئيسه وحكومته للاستقلال عن العراق، كما أن المباحثات شملت بحث العلاقات بين أربيل وبغداد، أي أن الرئيس التركي تعرض للبحث في العلاقات الراهنة وآلية العلاقات المستقبلية بين دولة العراق، والدولة الكردية الجديدة وعاصمتها أربيل. فكيف يستقيم هذا كله مع الحرب الضروس التي يخوضها الجيش التركي لمنع أي احتمال لتأسيس كيان كردي شبه مستقل في شمال سوريا؟ هل لتركيا أهداف أخرى من هذه الحرب تتجاوز هدف منع كيان كردي سوري في شمال سوريا؟ إذا أخذنا في الاعتبار أن مثل هذا الكيان المحتمل لا يمكن أن يكون أكثر خطورة عن الأمن والاستقرار في تركيا من قيام دولة لأكراد العراق على الحدود الجنوبية من الأراضي التركية، وبالذات المنطقة الأكثر كثافة في سكانها الأكراد الأتراك، وبالذات مدينة ديار بكر، مع وجود معسكرات لحزب العمال الكردستاني التركي المعارض في جبال قندوز في شمال كردستان العراق.

هل يمكن أن يكون قبول أردوغان بقيام الدولة الكردية في شمال العراق مرتبطاً بتفاهمات كردية- تركية تخص محافظة الموصل المحتلة من تنظيم «داعش» الإرهابي؟

السؤال مهم في ضوء توضيحات صدرت على لسان قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يترأسه البرزاني بخصوص الوفد السياسي رفيع المستوى من إقليم كردستان العراق الذي سيتوجه إلى بغداد، للبحث في مسألة الاستفتاء على تقرير مصير كردستان، ومسألة الموصل، والعلاقات الاقتصادية بين الإقليم وبغداد. فحسب هذا القيادي في توضيحه لأسباب إصرار حكومة كردستان العراق على بلورة اتفاق مسبق مع حكومة بغداد، مثل تحرير الموصل من ميليشيات تنظيم «داعش»، بأن «الموصل ليست كأي مدينة عراقية أخرى. هذه المدينة تحتضن مكونات قومية ودينية مختلفة.. وجغرافيتها كبيرة. نحن أمام سيناريوهين هما: هل نعود إلى سيناريو ما قبل «داعش» في هذه المدينة الذي اتضح أنه كان سيناريو خاطئاً، أو نفكر في صياغة مختلفة لإدارتها، بحيث نعطي الضمانة لمكوناتها الدينية والقومية المختلفة».

تصريح المسؤول الكردي بخصوص الاتفاق المسبق الضروري حول مستقبل الموصل مع حكومة بغداد قبل تحريرها يكشف أن قيادة كردستان العراق تلعب على ورقة التعددية العرقية والدينية في الموصل، وتريد أن تفرض حقوقاً للأكراد في الموصل، إن لم يكن تقسيم الموصل، فضمانات مسبقة للأكراد وغيرهم، داخل الموصل بعد تحريرها، وهنا يلامس الأكراد أحلاماً تركية في الموصل.

هل لهذا السبب استدعى أردوغان مسعود البرزاني للبحث في مستقبل الموصل، وحقوق تركيا في الموصل، من منطلق دعم المكون الكردي في الموصل، أم أن الأمر يمتد إلى دعم تركي لقيام الدولة الكردية في شمال العراق؟ وهنا يجب أن يكون الثمن واضحاً، وهو ماذا سيقدم البرزاني، أو بالأحرى، ماذا قدم من أثمان لأردوغان في مقابل الحصول على دعمه لقيام دويلة كردستان العراق؟

هل تعهد البرزاني بدعم الموقف التركي في حربه ضد أكراد سوريا، وعدم دعم أي فرصة لأكراد سوريا للحصول على حقوق قومية مشابهة لما سيحصل عليه أكراد العراق؟

ربما يكون هذا كله، لكن أيضاً المؤكد أن أردوغان كان يريد أن يحصل على ضمانات بقطع أي صلة لكردستان العراق مع تنظيم حزب العمال الكردستاني التركي المعارض، لكن أياً كانت الأثمان، وأياً كانت الوعود والتعهدات من البرزاني لأردوغان، فإن قيام دويلة كردية في شمال العراق سيكون حتماً فاتحة شؤم ليس لتركيا فقط، بل ولإيران أيضاً .

 

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20117
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157178
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر669694
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57747243
حاليا يتواجد 2631 زوار  على الموقع