موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

«أفعال» أوباما.. وأحلامنا!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يصل الرئيس الأميركي (باراك أوباما) إلى نهاية ولايته القانونية بشعور ثقيل من الإحباط حيال فشله في تحريك عملية التسوية الفلسطينية الإسرائيلية، إحدى المسائل التي حظيت باهتمام من جانبه طوال فترة حكمه. ويبدو، من تكاثر الأدبيات السياسية المتنوعة،

أن إدارته ترغب بإنهاء ولايتها بعرض إنجازٍ ما أقله يتمثل في وضع قاعدة سياسية جديدة لتحريك عملية التسوية. وأيضا، هذا ما تؤكده التصريحات المتعددة الصادرة مؤخرا عن البيت الأبيض والتي تحمل المسؤولية في الفشل لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو.

 

وفيما تبقّى له من أيام كرئيس أميركي، يجاهد أوباما - كما يقال لنا- لدفع عملية «التسوية» في مسعى يعد الأرضية لاتخاذ قرار جديد في مجلس الأمن بشأن ما يسميه البيت الأبيض «مسألة التسوية الفلسطينية الإسرائيلية». ففي الأخبار، تتجه الإدارة الأميركية نحو تهيئة وتوفير الأرضية والشرعية الدبلوماسيتين «الأيديولوجيتين» لامتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار يرسي قاعدة جديدة لتحريك عملية التسوية تكون أقل راحة بالنسبة لإسرائيل. والمداولات التي تُجرى لدى الإدارة الأميركية تتمحور - فيما يتردد- حول مشروع قرار سيُعرض على مجلس الأمن بين نوفمبر 2016 ويناير 2017، في الفترة ما بين الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة ومراسم تنصيب الرئيس الجديد، وهي الفترة المتحررة من ضغوط الانتخابات ومن الحاجة إلى أخذ أي اعتبارات انتخابية في الحسبان.

لقد ظهرت مؤشرات هذا الأمر منذ بداية العام الجاري. ففي الوقت الذي تتجه فيه الحكومة الإسرائيلية نحو تسريع أعمال البناء وتوسيعها في المستوطنات، أصدر الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية (جون كيربي) تعقيباً مفصلاً، واستثنائياً للغاية في «حدته»، جاء فيه: «إننا مطلعون على التقارير بشأن نية حكومة إسرائيل الدفع نحو إقامة مئات الوحدات السكنية في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية. وإذا ما صحت هذه التقارير، فهي خطوة إضافية جديدة فيما يبدو أنه عملية منهجية متواصلة للاستيلاء على الأراضي، وتوسيع المستوطنات، وشرعنة البؤر العشوائية، وهو ما يقوّض بصورة جذرية فرص تحقيق حل الدولتين». أتبعته «الخارجية الأميركية» ببيان أشد حدة، ضد أعمال «الاستيطان»، أعربت فيه عن معارضتها بشدة هذه الأعمال «المتعارضة مع هدف السلام» والتي تجسد «عملية منهجية لتنشيط وتوسيع أعمال الاستيطان التي تقوّض فرص تحقيق حل الدولتين». لحقه تصريح «إليزابيث ترودو» التي حلت مكان «كيربي» في منصب الناطق بلسان الخارجية الأميركية، حين وجهت نقداً صريحاً لنية حكومة إسرائيل هدم مبان فلسطينية في بلدة سوسيا، وأكدت أن «الإدارة الأميركية تنظر بقلق بالغ إلى هذه الإجراءات التي ستسبب ضررا جسيما للفلسطينيين المقيمين في المنطقة». وفي اليوم التالي، أصدرت الناطقة بيانا احتجاجيا آخر حيال الأنباء حول «نية حكومة إسرائيل إيجاد حل لمشكلة مستوطنة عمونه (غير القانونية) على أساس نقلها إلى مكان آخر من خلال مصادرة أراض فلسطينية خاصة».

ويعتقد عدد متزايد من المراقبين أن أوباما، ومن خلال هكذا تصريحات أو مواقف غير معتادة بوجه إسرائيل من قبل إدارة أميركية، خاصة في مسألة المستوطنات، إنما يعلن في هذا الوقت تحرره من قيود الانتخابات وضغوطات الكونغرس في خضم المعركة العاصفة للرئاسة الأميركية، كما أنه يتجاهل إمكانية استغلال المرشح الجمهوري دونالد ترامب هذه التصريحات للتدليل على سوء معاملة الديمقراطيين لإسرائيل، أملاً من هذا الأخير في تحويل أصوات ناخبين أميركيين لصالحه، وخصوصاً اليهود منهم. مع العلم أنه في داخل إسرائيل هناك 200 ألف إسرائيلي أميركي عادة ما يعطون أصواتهم للحزب الجمهوري، لكن وفقاً لتقرير مصور أعدته قبل فترة من الآن قناة CNN فإن غالبيتهم، وبفارق 16%، سيمنحون أصواتهم للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون رغم جهود حملة ترامب. كذلك، من الثابت أن أوباما ما زال مقتنعا بأن المرشح الديمقراطي عادة ما يحصل على دعم غالبية اليهود الأميركيين وبخاصة بعد انقساماتهم المتعددة في السنوات القليلة الماضية.

البروفسور زكي شالوم، الباحث في «معهد أبحاث الأمن القومي» في جامعة تل أبيب، كتب يقول: «يقع على عاتق حكومة إسرائيل واجب إدراك جسامة اللحظة والدلالات الخطرة وبعيدة المدى التي قد تترتب على اتخاذ قرار جديد في مجلس الأمن في ضوء نشوء واقع سياسي استراتيجي جديد، من المؤكد أنه سيكون غير قابل للعكس أو الإصلاح وغير مريح لإسرائيل بتاتاً». ويختم: «لذلك، وفي الظروف القائمة حاليا، يتعين على حكومة إسرائيل بذل جهد مركز ومكثف من أجل التوصل إلى تفاهمات مع إدارة أوباما بشأن مسألتي عملية السلام والمستوطنات». وفي الوقت الذي يجب فيه ألا نفرط في التفاؤل بأن إدارة أوباما ستضغط على إسرائيل من أجل عملية تسوية في صالح الشعب الفلسطيني، لا تراعي تماما المصالح الأمنية لدولة إسرائيل دون تقديم المزيد والمزيد من التنازلات المجانية، نتساءل: هل يفعلها الرئيس أوباما، أم أن الأمر برمته أضغاث أحلام؟!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4754
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77676
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر441498
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55357977
حاليا يتواجد 3381 زوار  على الموقع