موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

خمسون مليون طفل اقتلعوا من الجذور

إرسال إلى صديق طباعة PDF


المنظمة الدولية والهجرة نشرت أرقاما عديدة عن عدد الغرقى في البحر المتوسط فقط، ولم يُصدم كاتب التقرير أو كتبته إلا بالصورة التي أريد لها أن تكون عبرة للمهاجرين، صورة الطفل إيلان الكردي السوري،

الذي ألقته الأمواج على الشاطئ بعد غرقه في البحر، وكان معه أطفال آخرون وواجهوا المصير نفسه، ولكن لا أحد يريد أن يذكرهم أو حتى يتذكرهم. وكذلك جرى مع صورة الطفل السوري عمران وهو جالس في سيارة اسعاف بعد تدمير منزله.

 

خمسون مليون طفل في مختلف أنحاء العالم اقتلعوا من جذورهم، هكذا بكل برود تنشر منظمة رعاية الطفولة (اليونيسف) التابعة للأمم المتحدة تقريرها المشفوع ببيانها الصحفي من نيويورك يوم 7 ايلول/ سبتمبر هذا العام. إذا أخذناه بنوايا حسنة فيمكن القول إن المنظمة قد تسعى لدق جرس إنذار أو تنبيه، ولكنها من تجربتها تعرف أنها تقوم بصرخة في برية، ولا حياة لمن تناديه، من المهيمنين على سياسات المنظمة الدولية وقراراتها، بل والمسؤولين الأساسيين عما كان سببا لما يحصل، فلماذا اقتلع هذا الرقم المليوني من جذوره؟ وكيف حصل ما حصل؟ هل هي الحرب والصراعات والعنف فقط؟ وهذه أسباب معروفة، ولكن من أشعل الحرب ومن باع السلاح، ومن خطط وتآمر وتواطأ وافتعل الصراعات، وسمّن العنف وصب الزيت على النيران الملتهبة والمناطق الساخنة في العالم؟ فهل استطاعت المنظمة في تاريخها أن تحمّل المسؤولية لمشعلي نيران الحروب والقتل والإرهاب ومسببي قلع جذور خمسين مليون طفل؟ وماذا سيحصل في النتائج والعواقب لمثل هذا الرقم المليوني وكيف ستعالجه المنظمة وأصحاب القرار السياسي في إدارتها أو المنظمة التابعة لها؟!

جاء في البيان الصحفي: في مختلف أنحاء العالم، تم اقتلاع ما يقرب من 50 مليون طفل من جذورهم - 28 مليون منهم نزحوا من ديارهم بسبب نزاعات ليست من صنع أيديهم، والملايين غيرهم هاجروا أملًا في حياة أفضل وأكثر أمنًا. بالإضافة إلى معاناة أغلب هؤلاء من آثار الصراعات والعنف التي فرّوا منها، فإنهم يواجهون المزيد من المخاطر على طول الطريق، بما في ذلك مخاطر الغرق أثناء عبور البحر، وسوء التغذية والجفاف، والاتجار، والخطف، والاغتصاب، بل وحتى القتل. وفي البلدان التي يمرون خلالها أو يتجهون إليها، غالبًا ما يواجهون التمييز والكراهية ضدهم كأجانب. وفي التفاصيل يُظهر التقرير ما يلي:

* يُمثل الأطفال نسبة غير متكافئة ومتزايدة من أولئك الذين يسعون للجوء خارج بلدانهم التي وُلدوا فيها: فالأطفال يمثلون نحو ثلث سكان العالم ولكنهم يشكلون ما يقرب من نصف مجموع اللاجئين. في عام 2015 جاء نحو 45% من جميع الأطفال اللاجئين تحت حماية المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من سوريا وأفغانستان.

* نزح 28 مليون طفل من منازلهم بسبب العنف والصراع داخل وعبر الحدود، بما في ذلك 10 ملايين من الأطفال اللاجئين، ومليون من طالبي اللجوء الذين لم يتم البت في طلباتهم. كما يقدر عدد الأطفال الذين نزحوا داخل بلدانهم ﺑ17 مليون طفل، هم في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية والوصول إلى الخدمات الأساسية.

* المزيد والمزيد من الأطفال يعبرون الحدود بمفردهم. ففي عام 2015، طلب أكثر من 100,000 من القُصّر غير المصحوبين اللجوء في 78 دولة – أي ثلاثة أضعاف العدد المناظر في عام 2014. الأطفال غير المصحوبين هم من بين الفئات الأكثر تعرضًا لمخاطر الاستغلال وسوء المعاملة، بما في ذلك عن طريق المهرِّبين والمتاجرين.

* ترك حوالي 20 مليون آخرين من الأطفال الدوليين المهاجرين منازلهم لمجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك الفقر المدقع أو عنف العصابات. الكثير منهم يواجهون مخاطر سوء المعاملة والاحتجاز بشكلٍ خاص لأنهم لا يحملون وثائق، ويكون وضعهم القانوني غير مؤكد، ولا يوجد تتبع ورصد منهجيين لرفاههم - الأطفال يسقطون من خلال الشقوق.

اعتراف منظمة اليونيسف بما حصل لهذا الأرقام المليونية التقريبية من الأطفال ليس كافيا، رغم أهميته، ومحاولتها تحديد الأسباب المباشرة والتحذير من العواقب، ولكن كما هي العادة، لا تستمر في تشخيص الأسباب الفعلية وراء ذلك، ولماذا اقتلع خمسون مليون طفل من جذورهم، وما هي العواقب والتداعيات بعد فترة من الزمن؟ كيف ستكون عليه أوضاع هذا الرقم المليوني؟ ولماذا تستمر الحالات نفسها كل عام؟!

يعرض التقرير الجديد لليونيسف الذي صدر بعنوان “مُقتَلَعون: الأزمة المتفاقمة للاجئين والمهاجرين الأطفال”، بيانات جديدة لحياة وأوضاع الملايين من الأطفال والأسر المقتلعة، والمغامرة بكل شيء في رحلة محفوفة بالمخاطر خيارًا أكثر أمنًا من بقائهم في منازلهم. ولكنه يقدم صورة عما حصل لا تعكس الوقائع كلها، وتنقل ما كرسه الإعلام الموجه والمضلل عن الحقائق والوقائع، ويردد ما تناقلته وكالات الإعلام للدول التي سببت الكوارث والمآسي لهؤلاء الأطفال. فالمنظمة الدولية والهجرة نشرت أرقاما عديدة عن عدد الغرقى في البحر المتوسط فقط، ولم يُصدم كاتب التقرير أو كتبته إلا بالصورة التي أريد لها أن تكون عبرة للمهاجرين، صورة الطفل إيلان الكردي السوري، الذي ألقته الأمواج على الشاطئ بعد غرقه في البحر، وكان معه أطفال آخرون وواجهوا المصير نفسه، ولكن لا أحد يريد أن يذكرهم أو حتى يتذكرهم. وكذلك جرى مع صورة الطفل السوري عمران وهو جالس في سيارة اسعاف بعد تدمير منزله. أين صوّر الآخرين وهي تتحدث عن خمسين مليون طفل من أنحاء العالم؟!

أشار التقرير إلى أن “الكثير من هؤلاء الأطفال معرضون لسوء المعاملة والاحتجاز بشكل خاص، لأنهم لا يحملون وثائق… إنهم يواجهون مصيرهم وحدهم”. وذكر أن المزيد من الأطفال يعبرون الحدود بمفردهم إذ تقدّم أكثر من مئة ألف قاصر بدون عائلاتهم طلبات لجوء في 78 بلدًا السنة الماضية بزيادة ثلاث مرات عن أعداد سنة 2014. ولفتت المنظمة إلى أن الأطفال باتوا يمثلون نسبة كبيرة من طالبي اللجوء خارج بلدانهم الأصلية. ولهذا دعت، وهذا واجبها الأساس، إلى حماية الأطفال اللاجئين والمهاجرين، ولا سيما الأطفال غير المصاحبين، من الاستغلال والعنف، وإنهاء احتجاز الأطفال الذين يطلبون اللجوء أو الهجرة من خلال تقديم مجموعة من البدائل العملية، والحفاظ على تماسك الأسرة باعتبارها أفضل وسيلة لحماية الأطفال ومنحهم وضعًا قانونيًّا. ويظل السؤال هنا أيضا: وماذا بعد هذه الدعوة؟ وأين حدود واجبات المنظمة واجتهادات كتبة تقاريرها؟

يعترف آنتوني ليك المدير التنفيذي لليونيسف “ولكن كل صورة، كل فتاة أو فتى، يمثل عدة ملايين من الأطفال في خطر - وهذا يتطلب أن يتناسب عملنا من أجل جميع الأطفال مع تأثرنا بحالات الأطفال الفردية التي نطلّع عليها”. وربما أيضا لا بد أن يوضّح عمله مع الجهات التي يعرف جيدا أنها وراء ما حصل وقامت به بقصد وتعمد وتخطيط ولها أهداف ومصالح معروفة.

31 مليونًا من هؤلاء الأطفال لاجئون، و17 مليونًا نازحون داخل بلدانهم.. وأعداد الغرقى والموتى و... أرقام مهولة، إنسانيا وأخلاقيا، “وهنا الوردة فلنرقص هنا”!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7705
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110461
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر446742
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61591549
حاليا يتواجد 4062 زوار  على الموقع