موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

أحلام اللاجئين في قارة المن والسلوى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

اغلب اللاجئين اضطروا لترك بلادهم ومرابعهم وديارهم، والأسباب كثيرة ولم تعد بحاجة الى تفسير او تبرير. ولكن هناك منهم وبينهم ومعهم من وقع في احلام الهجرة الى جنة المن والسلوى. لاسيما من له معارف وأقارب سبقوه اليها. وعادوا منها في زيارات اعتيادية. واغلب هؤلاء يبالغون فيما رأوه وعاشوه. ويصورون الأمور بما يخالفها واقعا وحقيقة، ويصنعون من الحبة كبة، كما يقال في الامثال، انعكاسا لحالات نفسية، ربما اكثرها مرضية، وحالات خاصة عند اغلبية مهاجرة من منطقتنا خصوصا. لم تعط صورة واقعية وصادقة عن بلاد المهجر، وأوروبا مثلا، وهل هي جنة المن والسلوى فعلا؟!. وهذا ما جعل الهجرة، اضطرارا او اختيارا، مسارا آخر او فرصة للدول والحكومات التي تتحكم هي بما حصل ويحصل، سواء في بلدان المهاجرين او في بلدان المهجر.

 

بلا شك وبدون تردد البلدان الاوروبية متقدمة اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا عن بلداننا. وقد تطورت فيها اساليب الحكم والنظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وانتظمت فيها الحياة اليومية للمواطن وحقوق الإنسان والعدالة والرفاه الاجتماعي، عبر نضال وطني وكفاح شعبي سجلته صفحات تاريخ كل بلد من بلدان القارة. (بالرغم من الصفحات السوداء في سجلها!) وقد تكون هي السبب المخفي وراء المبالغات التي يحملها المهاجرون الجدد عنها، لجهل او عدم معرفة او نقص في المعلومات وقراءة تاريخ البلدان والشعوب وحركتها خلال العصور والحقب الزمنية. وتراكمت عندها خبر ودروس تاريخية وتطورت احوالها على مختلف الصعد بناءً على تلك المراحل والتغيرات. فضلا عن التناقضات بين البيئات التي انتقل المهاجر منها وما واجهه في تلك القارة الجديدة عنده. الامر اذي يجعل المقارنة مجحفة أو غير عادلة بأحسن الظروف والمجالات. ولكن ليس كل الامور كما ترى مباشرة او كما هي بصورتها المكشوفة او بواجهتها المعلنة.

تناقلت وكالات الانباء خبرا ( في الشهر الاول من هذا العام 2016) لم يدرس جيدا او لم يراع بتفاصيله ويتابع لخطورته وأهميته. هذا الخبر يقول: اكثر من عشرة آلاف طفل لاجئ او من اطفال اللاجئين، مفقود في اوروبا. هل هذا الرقم بسيط، وأين ذهب هؤلاء، ولماذا لم تجر التحريات بشأنهم ومعرفة مصيرهم، ومن المسؤول عنهم؟!.. وأسئلة كثيرة قد لا تغطيها صفحات.. وأفادت الاخبار ايضا كما نشرت حينها واختفت بعدها، ان ملفات قضية أطفال اللاجئين من أبرز الملفات المطروحة في المحافل الدولية خصوصا لما يعانيه هؤلاء من أزمات نفسية جراء رحلة اللجوء المحفوفة بالمخاطر والاستغلال، للوصول إلى قارة أوروبا، ولكن كيف انتهت وماذا توصلت هذه الملفات والقضية والدول التي فقد فيها الأطفال؟.

أصل الخبر نقلا عن تصريح لقائد جهاز الشرطة في الاتحاد الأوروبي (اليوروبول)، بريان دونالد: أن آلاف القصر اختفوا ولم يعثر عليهم بعد تسجيل معلوماتهم لدى سلطات الدولة. وكشف المسؤول الأمني أن 5000 طفل فقدوا في إيطاليا، و1000 قاصر اختفوا مؤخرا في السويد، مؤكدا أنهم لا يعلمون بالفعل أين هم الآن وماذا يفعلون ومن يرافقهم. وتحدث دونالد عن 270.000 طفل لاجئ، وجميعهم لا يرافقهم أهلهم، مشيرا إلى أن 10 آلاف طفل مفقود هو عدد تقديري لهم وتبقى التقديرات نسبية لغياب إحصاءات رسمية.

والأفظع في الأمر ان المسؤول في جهاز الشرطة في الاتحاد الأوروبي اكد في تصريحه المنشور في الإعلام أنهم عثروا على أدلة تشير إلى تعرض بعض الأطفال اللاجئين الذين لا ترافقهم عائلاتهم للاستغلال الجنسي، لافتا إلى اعتقال أعداد كبيرة من المتورطين في استغلال اللاجئين خاصة مع تطور المنظومة الإجرامية المرتبطة بملف الهجرة إلى أوروبا خلال الأشهر الـ 18 الماضية. كما وثقت وكالة الشرطة تشابكا مثيرا للقلق بين عصابات منظمة لتهريب اللاجئين إلى أوروبا وعصابات للاتجار بالبشر الذين يستغلونهم جنسيا ويستعبدونهم. ولكن السؤال القائم: ما هو مصير الاطفال بعد ذلك؟ وأين اصبحوا؟ ولماذا يفقدون في دول محكومة بأنظمة وقوانين وأجهزة استخبارية وغيرها؟، فضلا عن ان الرقم المذكور ليس قليلا ولا يمكن ان يتبخر او يختفي بهذه السهولة والإهمال والتقصير والتهاون.. وهؤلاء الضحايا لم يخسروا حياتهم فقط او احلامهم بل وأحلام وخيالات اهاليهم وعوائلهم التي تضرب بالرقم عشرات اخرى. اي ان المأساة اكثر من مضاعفة واكبر من محنة او كارثة انسانية في قارة المن والسلوى.

رغم كل الصعوبات التي تعترض الاحلام في الوصول الى القارة فقد سعى عديدون ووصلوا الى القارة، ولكن واجهوا صعوبات اشد وأمض حسب تقرير لمنظمة الهجرة الدولية في العراق بناء على دراسة نوعية، وفق 14 مناقشة جماعية تم عقدها مع 86 عراقيا هاجروا إلى أوروبا في عام 2015 وعادوا لاحقا إلى بلادهم، وتم عقد المناقشات الجماعية في بغداد وإقليم كردستان العراق خلال الفترة ما بين شهري اذار/ مارس ونيسان/ أبريل 2016 من خلال برنامج المنظمة الدولية للهجرة للعودة الطوعية وإعادة الإدماج. وأضاف التقرير “معظم المهاجرين يعتقدون أن الحياة في أوروبا بطريقة ما قد تبدو حياة مثالية، ولكن الواقع أكثر صعوبة مما كانوا قد توقعوا. وكانت الأسباب الرئيسية للشعور بخيبة الأمل والإحباط هي الانتظار الطويل وعدم القدرة على التنبؤ فيما يخص عملية طلب اللجوء، تليها الظروف المعيشية، والتي كانت تعتمد على نظام الاستقبال في بلد المقصد”. وبيّن التقرير ان الأسباب الرئيسية الثلاثة الخاصة بالعودة إلى العراق، بالإضافة إلى طول الوقت في انتظار الاستجابة لطلب اللجوء، قد تكون: النتيجة غير مضمونة من جهة، ومن جهة أخرى عدم قدرة المهاجرين على دعم أنفسهم في الخارج أو أسرهم في الوطن، وكذلك الشعور بخيبة الأمل مع مجمل التجربة في أوروبا، والعودة غير المتوقعة إلى العراق بسبب الظروف العائلية المأساوية أو الاستثنائية.

لاشك ان هذا التقرير وغيره دراسات مهمة ولكنها ليست التعبير الحقيقي عن مشاعر المهاجرين وأحلامهم والوعود التي بنوا عليها او دفعتهم الى الهجرة، اضافة الى الاسباب والدوافع القسرية الأخرى.

هل هي مجرد احلام فعلا؟ ولماذا لا نحققها في اوطاننا وفيها من الخيرات والطاقات البشرية والطبيعية ما يفوق ما لدى القارة في ازمان من تاريخها؟، ومتى نبني اوطاننا ونتنافس مع الآخرين ولو حتى في الأحلام؟!.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29713
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29713
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر688812
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55605291
حاليا يتواجد 3558 زوار  على الموقع