موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

سقوط «دولة داعش».. أهو النهاية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كثرت الدراسات والمقالات عن قرب سقوط «دولة» تنظيم «داعش» الإرهابية إثر ظهور تصدعات خطيرة تطال بنيانها الداخلي، الأمر الذي انعكس بصورة جلية في أنماط ممارساتها في المناطق الخاضعة لسيطرتها وفي الخارج أيضاً،

فقد باتت هذا التنظيم يجد صعوبة في الاحتفاظ بسيطرته على سكان يزداد عداؤهم لها يوماً بعد آخر، لاسيما مع اتباعه سياسة موغلة في الوحشية واتخاذه المدنيين دروعاً بشرية أثناء المعارك، وحسب التقارير والتصريحات، ربما يكون «داعش» قد فقد قرابة نصف الأراضي الخاضعة لسيطرتها في العراق وسوريا، وفقاً لما أكده «بيتر كوك» الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية «البنتاجون»، والذي أعلن أن «داعش» فقد زهاء 45% من الأراضي التي استولى عليها في العراق ونحو 20% من الأراضي التي سيطر عليها في سوريا، لكن يوماً بعد آخر، تظهر الأرقام الصادمة حول الخسائر البشرية وتفاقم العنف عبر الممارسات البشعة التي يرتكبها «داعش». وعليه، يمكن اعتبار هذا التنظيم من ضمن الأكثر إجراماً في التاريخ الحديث. ويبقى أن التفاؤل بسقوط «داعش» والقضاء عليه لا يعني تجاهل المشاكل التي ستعقب ذلك:

 

أولاً: بات الآلاف من عناصر «داعش» منتشرون، وهم يقومون بعمليات في كل أصقاع المعمورة من خلال تفجيرات تنفذها خلايا أو عناصر منفردة. فقارة أوروبا أضحت مسرحاً للعديد من الأعمال الإرهابية في العامين الماضيين، خاصة بعد أن اختار «داعش» فرنسا بالذات لأسباب خاصة، منها أن استهدافها أمنياً يشكل «ضربة» قوية لمفهوم العلمانية والعولمة ونمط الحياة الغربي، وباعتبارها الدولة الأكثر انفتاحاً على الآخرين بين دول الاتحاد الأوروبي.

كما بات تنظيم «داعش» يبدي اهتماماً خاصاً بمنطقة جنوب شرق آسيا وبالتمدد في دولها، وهو ما انعكس في مسارعة التنظيم الإرهابي إلى إعلان مسؤوليته عن عمليات إرهابية وقعت في بعض دول المنطقة، مثل الاعتداءات التي شهدتها العاصمة الإندونيسية جاكرتا، فضلاً عن قيام بعض الجماعات المسلحة في تلك المنطقة بإعلان الولاء «لداعش»، على غرار جماعة «أبو سياف» الفلبينية وشبكة «مجاهدي شرق إندونيسيا»، إضافة إلى تزايد أعداد مواطني تلك المنطقة الذين انضموا إلى «داعش» وشاركوا في الحرب الدائرة في سوريا والعراق.

وكذلك الأمر بالنسبة لأفريقيا، فهناك أيضاً جماعات متطرفة على رأسها نحو 200 من عناصر حركة الشباب الصومالية المتحالفة مع تنظيم «القاعدة»، والذين شكلوا تنظيماً خاصاً بهم أعلنوا تبعيته لمنظمة «داعش» كأول ذراع لها في شرق أفريقيا، بعد تمكنه من اجتذاب مئات الشباب الأفارقة، حتى أضحت المنظمة تتمركز في شرق أفريقيا في مناطق التماس الحدودي بين الصومال وكينيا كنقطة انطلاق من مناطق الشرق الأفريقي والنفاذ منه إلى منطقة غرب أفريقيا، خاصة إلى النيجر ونيجيريا وتشاد والكاميرون، ناهيك عن وجودهم في مصر وليبيا وبلدان أخرى عديدة.

ثانياً: تظهر تقارير دولية وسجلات المنظمات الإنسانية الأعداد الهائلة من عناصر التنظيم التي ستعود بعد القضاء المفترض على «داعش» إلى بلدانهم، حيث نجحت الأخيرة في تجنيد مسلحين من أكثر من 40 دولة حول العالم، 72% من إجمالي عددهم من جنسيات عربية. وعلى سبيل المثال لا الحصر، أفاد «المركز الدولي للتصدي للإرهاب» بأن ثلث المقاتلين الأوروبيين المنتمين ﻟ«داعش» قد غادروا سوريا فعلياً. ووفقاً لتقديرات «المركز»، يتجاوز العدد الإجمالي للدواعش الأوروبيين 4 آلاف شخص، وهم شباب تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً. وفي حين تبقى دوافع عودة غالبيتهم إلى بلادهم الأوروبية مجهولة حتى الآن، فإن خبراء يعتقدون أن «قسماً منهم تأثر كثيراً بما شاهده من فظائع في سوريا والعراق ويشعر بالذنب ويرجو التوبة، لكن قسماً منهم عاد إلى الوطن كخلايا سرية بهدف تنفيذ أعمال إرهابية وتجنيد إرهابيين جدد». أما في العالم العربي، فالأمر أكثر خطورة، فمع الحرب في العراق وسوريا وانحرافات ما سمي «الربيع العربي»، ستكون عودة هؤلاء أشد خطورة، وربما تسرع في تفتيت الدولة القُطرية. ولعل الأمر الأكثر خطورة هو أن «داعش» أطلقت ما تسميه «النفير العام» لأعضائها للتصرف بحرية في أي مكان يوجدون فيه، ناثرين إرهابهم على أوسع نطاق.

ثالثاً: من المؤكد أن الانتصار على تنظيم «داعش»، عسكرياً، سيكون انتصاراً ناقصاً غير مكتمل، فالحرب ضد هذا التنظيم ليست أمنية فقط، وإن كان ذلك الجانب من الأهمية بمكان، بل الحرب الحقيقية هي مواجهة فكرية وعقائدية طويلة الأمد، ومسؤوليتها تقع على عاتق صانع القرار السياسي على مستوى العالم، وبالذات في الدول العربية والإسلامية، وعلى رجال الدين الإسلامي، وعلى الإعلام.. لتكون المعركة فكرية بالحجج والبراهين القادرة على تبديد فكر الإرهاب والجهل المنتشر اليوم في الشرق الأوسط خصوصاً، وعليه، يكون القضاء على تنظيم «داعش»، وغيره من المنظمات الإرهابية، عبر الفكر والإقناع المناهض للغلو والتطرف، وهو أمر يخافه الإرهابيون أكثر من المواجهة العسكرية. ومع ذلك، وللأسف الشديد، ستبقى ظاهرة «داعش» لمدة طويلة حتى بعد القضاء على «دولتها» عسكرياً، الأمر الذي سيجعل العالم ينشغل بها لسنوات قاحلة طويلة، فحذار أن نكون ضحايا للتفاؤل السريع والساذج، بقرب نهاية «داعش» وبشاعاته!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10944
mod_vvisit_counterالبارحة52662
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63606
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر845318
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار64999771
حاليا يتواجد 4064 زوار  على الموقع