موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

بين واشنطن وموسكو

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بعد أن أهدرت السلطة الفلسطينية ما يقرب من (23) عاماً قضتها متمسكة بوحدانية «الوسيط الأمريكي النزيه»، اعترفت خلالها أكثر من مرة ﺑ«عبثية» المفاوضات التي تقودها وترعاها الولايات المتحدة فيما سمته «عملية السلام في الشرق الأوسط»،

وطرحت خلالها أكثر من «حل ومبادرة» كان آخرها ما عرف باسم «حل الدولتين»، راحت تطفق بين العواصم العربية والعالمية تبحث عن «وسيط» يحل محل الوسيط الأمريكي أو يدفعه إلى «التحرك الجاد»! فمرة تنزل في القاهرة، ومرة تتبنى «مبادرة» باريس، وأخيراً حطت رحالها وصارت تحلم بوساطة تأتي من موسكو ويرعاها القيصر فلاديمير بوتين.

 

وقد كثرت التسريبات في الأيام الأخيرة حول اتصالات تتم من أجل عقد قمة بين الرئيس محمود عباس ورئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو في موسكو لبحث سبل إعادة التفاوض بين الحكومة «الإسرائيلية» والسلطة الفلسطينية. حدث ذلك بعد أن كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن استعداد روسيا لاستضافة «قمة سلام» في عاصمة بلاده. وقالت صحيفة (يديعوت أحرونوت) «الإسرائيلية»، نقلاً عن مصادر وصفتها بأنها «مطلعة»، إن القمة المذكورة ستعقد في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، من دون أن تشير من سيحضر هذه القمة. ويذكر في هذا الصدد أن هذه التسريبات جاءت بعد عودة وفد «إسرائيلي رفيع المستوى» من «زيارة خاصة قام بها إلى القاهرة، وانتهت في 21 من شهر أغسطس/ آب الماضي، لبحث هذا الموضوع.

وتعليقاً على هذه التسريبات، صرح الناطق بلسان الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، قائلاً: إن الفلسطينيين «مستعدون للمشاركة في كل مبادرة إقليمية أو دولية هدفها الوصول إلى حال شامل وعادل». وأضاف أن «الجهود العربية والدولية، وكذلك المبادرة الفرنسية، كلها تسير في اتجاه تعزيز فرص حل الدولتين والالتزام بالمرجعيات التي ستؤدي في نهاياتها إلى قيام دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية» (وفا- 2016/8/29). من جانبه، نقل عن رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو قوله: إنه مستعد للقاء الرئيس محمود عباس في أي زمان ومكان ومن دون شروط مسبقة»!

أول ما يتبادر إلى الذهن إزاء هذه التسريبات والتصريحات، سؤال يتعلق بجدية الرئيس الروسي في سعيه ليكون «وسيطاً» في قضية يعرف أنها ليست من السهولة خوضها دون توقع الفشل بسبب المواقف «الإسرائيلية» المتعنتة. ولأن بوتين يريد أن يثبت أنه «قوة عظمى» أصبحت تلعب دوراً مهماً في القضايا الدولية، يصبح مؤكداً أنه لن يقبل التورط في قضية يمكن أن تأتي عليه بمردود سلبي وعكس ما يتطلع إليه. من هنا، يمكن أن يقال سلفاً ومنذ الآن إن ما يريده بوتين ليس أكثر من عقد اللقاء الذي سيحقق له جزءاً مما يتطلع إليه دون الذهاب إلى أبعد من ذلك. أما ما يريده نتنياهو من اللقاء، فيتلخص بدفع «المبادرة الفرنسية» إلى الخلف لتصبح مجرد محاولة تضاف إلى المحاولات الأمريكية والروسية. هذا أولاً، وثانياً يريد نتنياهو أن يستبق ما يشاع من أن الرئيس الأمريكي قد يقدم «مبادرة» على شكل مشروع قرار في مجلس الأمن، قبل أن يغادر البيت الأبيض، ويريد نتنياهو أن يكون بوتين إلى جانبه لو حدث ذلك.

كانت صحيفة (معاريف- 2016/6/7)، وأثناء زيارة نتنياهو لموسكو، قد نشرت مقالاً بقلم دانا سومبرغ، نقلت فيه عن السفير «الإسرائيلي» السابق في موسكو، تسفي ميغين (وهو الآن باحث كبير في معهد بحوث الأمن القومي)، قوله: «إنه لن يتفاجأ إذا ما تحول بوتين في مؤتمر إقليمي وسيطاً بديلاً عن المبادرة الفرنسية»! لكن ميغين أضاف قائلاً: إنه لا يهم بوتين أن تنجح مبادرته، المهم أن يطرح نفسه كوسيط ولاعب دولي، مستغلاً الفشل الأمريكي وانسحاب الولايات المتحدة من المنطقة.

طبعاً نحن نعرف أن الولايات المتحدة لم تفشل لأنها كانت عاجزة بل لأنها في الأصل منحازة للكيان الصهيوني، ولم تفكر يوماً في ممارسة ضغط حقيقي عليه. ونعرف أيضاً أن القيادات «الإسرائيلية» سعت دائما لإفشال أي تدخل دولي لأنها أرادت أن يتم التفاوض بشكل ثنائي لتستفيد من الاختلال الكبير في ميزان القوى. وإلى جانب هذين الموقفين، الأمريكي و«الإسرائيلي»، نعرف أن صراع الشعب الفلسطيني مع الكيان الصهيوني هو صراع قوة وصراع إرادات. لقد نجحت القيادات «الإسرائيلية» ليس فقط لأنها امتلكت «الدهاء»، بل لأنها اعتمدت القوة أساساً، ولأن القوى الدولية لن تساعد الضعيف، مهما ادعت صداقته، لذلك فأي وساطة، مهما صدقت، لن تكون لصالح الشعب الفلسطيني ما لم يملك القوة اللازمة لإجبار «إسرائيل» أولاً على الاعتراف بحقوقه الوطنية. لذلك، فإن «مبادرة بوتين لن تكون أفضل من المبادرة الفرنسية».

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا اختفى صوت لجان حق العوده فى اوروبا؟

د. سليم نزال

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    تاسست منظمه بديل فى فلسطين العام 1998 كمنظمه اهليه فلسطينيه مستقله تعنى بالحقوق الفلسطينيه ...

البرازيل بين ضفتي العرب و«إسرائيل»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    ما إن أعلن فوز الرئيس جاير بولسونارو في الانتخابات البرازيلية التي جرت في 29 ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43343
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع185502
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر1005462
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60789436
حاليا يتواجد 3977 زوار  على الموقع