موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

غرابة المواقف مما يجري في سوريا!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

غريب أن يقف البعض العربي هذه المواقف من سوريا: زَعَل وغضب من اخلاء داريا من المسلحين الارهابيين, والتمني لو أنهم بقوا في المدينة, التصفيق لاجتياح القوات التركية الغازية شمال هذا البلد العربي! الكيل بمكيالين حول نفس الموقف (قتل المدنيين) قد سارعت الأجهزة الإعلامية,المؤيدة للمسلحين أو ما يسمى بالمعارضة السورية, والمصفقة للغزو التركي لأراضيها إلى التقليل من شأن سقوط ضحايا مدنيين جراء القصف التركي لقرى محيطة بمدينة جرابلس.

 

المرصد السوري لحقوق الإنسان قال في بيان له إن 35 مدنيا سوريًّا قتلوا في الغارات التركية. وسائل إعلام عربية حاولت تبرير سقوط هذا العدد من المدنيين، بالقول إن “قوات سوريا الديمقراطية”, اتخذت من هؤلاء المدنيين دروعا بشرية لتفادي قصف الطائرات التركية. وسائل الإعلام ذاتها عادة ما لا تبحث عن مثل هذه المبررات لمقتل المدنيين عندما يتعلق الأمر بغارات المقاتلات الروسية أو السورية! أو حتى قوات التحالف الدولي, لا بل تحرص على التأكيد بأن كل من يقتل بتلك الغارات هم من المدنيين. جامعة الدول العربية غاضبة! لأن باعتقادها، أن جلاء المسلحين وعائلاتهم من داريا، يحدث خللا ديموغرافيا في سوريا! الامم المتحدة غاضبة بدورها ايضا، ومبعوثها يشعر بالاستياء، لأن الاتفاق بين الجيش السوري والتنظيمات المسلحة تم من وراء ظهره، والمصالحة جرت من دون إشرافه.

الغريب، أننا لم نسمع هذه الأصوات، تحتج على دخول القوات الاميركية والغربية إلى الاراضي السورية، لدعم ومساندة الاكراد، في سلخ مدن وقرى وارياف الشمال السوري عن الوطن الأم، بهدف تمكين الأكراد من اقامة الاقليم الكردي (كردستان سوريا) وفرض الفدرالية في هذا البلد العربي المجروح والنازف بسبب التدخل الخارجي المسلح. كذلك، لم نسمح هذه الاصوات، عندما اجتاحت الدبابات التركية، الحدود وتوغلت داخل الاراضي السورية، تحت عنوان المشاركة في محاربة داعش، في الوقت الذي كانت فيه تركيا تفتح حدودها أمام المسلحين الجهاديين القادمين من كل جهات الارض، وقدمت لهم، كل اشكال الدعم السياسي والعسكري والمالي، لخدمة اهدافها ومصالحها.

لم تدخل تركيا سوريا من أجل محاربة “داعش” ولم يقتل داعشي واحد! فعلت أنقرة ذلك من أجل منع الأكراد من إطباق سيطرتهم على الشمال السوري المحاذي لها. فـ”داعش” متمركز على الحدود التركية, ويتزود بالمقاتلين والسلاح والمال عبرها. سكتت تركيا على احتلال داعش لمناطق واسعة شمال سوريا. وفي تأكيدٍ على أن منع الأكراد تكريس نفوذهم، هو السبب الفعلي لتحرك أنقرة العسكري الأخير، أكد وزير الدفاع التركي أنّ لبلاده الحق في إرسال قواتها إلى سوريا، إذا لم ينسحب الأكراد إلى شرق الفرات، أي بعيداً عن الحدود التركية. كيف تفسر أنقرة هذا الحق قانونيا في ضوء أن الأكراد سوريون، ويتحركون في بلدهم؟ لقد وظفت تركيا تحالفاتها للحصول على المباركة والموافقة ونسج غطاء اقليمي يغطي عملياتها العسكرية، واقامة المنطقة العازلة على امتداد حدودها، وفي عمق الاراضي السورية، تحت شعار “محاربة الارهاب”. الحقيقة ان هذا المشروع التوسعي يراود مخيلة اردوغان ويدغدع مشاعره وينعش احلامه. وربما يكون هذا المشروع القديم هو الدافع الرئيسي لاستدارة اردوغان السريعة، والسبب الحقيقي الكامن وراء التطبيع مع اسرائيل وروسيا وتخفيف التوتر مع ايران.

الدخول العسكري التركي للأراضي السورية، سيزيد في تعقيدات الوضع السوري، حيث تحولت تركيا من جزء من الحل، إلى جزء من المشكلة! بل هي المشكلة بكاملها، إلى ان تسحب قواتها من سوريا والعراق معا، وتغلق حدودها بوجه الارهابيين، واغلاق معسكرات تدريبهم في اراضيها. الحرب في سوريا تخضع لحسابات المصالح! ورغم انزعاجها (على أجهزة الإعلام فقط)، دعمت واشنطن االعملية التركية في جرابلس، رغم أنها شملت قصف الأكراد، حليفها الأكبر في الحرب ضد “داعش”. هددت واشنطن النظام السوري حين تم قصف قوات الحماية الكردية في الحسكة، لكنها دعمت العملية التركية في سوريا، رغم أنها استهدفت حليفها الكردي. وطالبت واشنطن ما يسمى “قوات سوريا الديمقراطية” الانسحاب إلى شرق الفرات، امتثالاً لمطالب حليفها التركي. في النهاية نقول، ان حلم السلطان بإقامة الامبراطورية العثمانية، ما زال يراود مخيلة الرئيس التركي، لذلك اراد التمدد في الشمال العراقي والشمال السوري، إلى أن يأتي الوقت المناسب لإقامة امبراطوريته. الغريب، أن يتم اجتياز حدود سوريا، مثلما جرى للحدود العراقية قبلا، دون أن نسمع مواقف إدانة لهذا الغزو إلا من سوريا والعراق! حتى إن البعض العربي صفق لهذا الاعتداء السافر على أراضي سوريا العربية! أليس ذلك في منتهى الغرابة؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10405
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع10405
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1090783
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65245236
حاليا يتواجد 5985 زوار  على الموقع