موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

فلسطين بين ترامب وهيلاري!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ضمن ثوابت السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأميركية، لا يختلف اثنان على أهمية حماية الدولة الصهيونية والحفاظ عليها، وهو حال ثابت لا علاقة له بمن يتسلم الرئاسة في البيت الأبيض.

بالمقابل، لطالما أظهرت الدولة الصهيونية، في تعاملها مع كل انتخابات رئاسية أميركية، التوقعات والتخوفات من المرشحين الديموقراطي والجمهوري على حد سواء، ففي انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2012، أظهر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعاطفاً علنياً مع المرشح الجمهوري حينها «ميت رومني» الذي نافس الرئيس باراك أوباما. واليوم، يجد المزاج العام الإسرائيلي (في الأغلب الأعم) في المرشح الجمهوري الحالي دونالد ترامب ممثلاً حقيقياً له أكثر مما يجد في المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون. وعلى نحو متمم، رصدت أسبوعية «ذي أميركان كونسيرفاتيف» المحافظة، بوصلة توجه يهود الولايات المتحدة منذ بداية حملة الانتخابات التمهيدية، فأوضحت أن «انخراط اليهود في مجمل العملية الانتخابية هو في تراجع.. بل إن الموقف من إسرائيل أضحى أقل أهمية لمعظم اليهود الأميركيين»، فيما أفادت «اللجنة الأميركية لليهود» في نتائج استطلاعاتها لتوجهات اليهود أن «القلق من حالة الاقتصاد تقدّم ﺑ5 أضعاف على إسرائيل، إلى المرتبة الأولى، مقابل 15% فقط أعربوا عن اعتقادهم بأولوية إسرائيل لديهم».

 

رئيس بلدية نيويورك الأسبق الجمهوري «رودي جولياني» قالها صراحة في مقابلة له مع صحيفة «واشنطن بوست»، مؤكداً أنه في حواراته مع «أعلى المستويات في الحكومة الإسرائيلية، يعلم أنهم يفضلون ترامب على هيلاري».

وفي ذات السياق، وفي تقييم لافت ومعبر، يرى «نداف إيل» - محرر الأخبار الخارجية في القناة التلفزيونية الإسرائيلية العاشرة- «أن الإسرائيليين جاهزون لترامب لأنهم يرون أنه على شاكلتهم. الإسرائيليون يفهمون ترامب أفضل ما يكون. وهم يفهمونه أكثر، وذلك بسبب طبيعة السياسة التي يدعو لها - وهي سياسة جارفة واستفزازية- إنها سياستنا منذ عشرات السنين». وأضاف: «من السهل للإسرائيليين فهم ترامب، فعندنا لا يقاس السياسيون بالحقائق ولا يمسك بهم لكذبهم، فذلك يسهل على الإسرائيليين فهمهم. فالأكاذيب ليست قصة كبيرة في سياستنا، خلافاً للسياسة الأميركية قبل ترامب. عندما تنكث الوعود صراحة، نهز أكتافنا بيأس، فكل رؤساء الحكومات عندنا من اليمين واليسار، عرفوا كيف يفعلون عكس ما وعدوا به».

وبالنسبة للموقف تجاه القضية الفلسطينية، وبعد موقف بدا «حيادياً» في البداية المبكرة لحملته الانتخابية، عمل ترامب حثيثاً على استرضاء إسرائيل من أجل ضمان إقناع يهود الولايات المتحدة بالتصويت لصالحه. وقد افتتح رسمياً حملته الدعائية لكسب أصوات الإسرائيليين من حملة الجنسية الأميركية، كما أنه يأمل عن طريق كسب أصوات يهودية مؤثرة في إسرائيل في تعديل الميل المعهود لليهود الأميركيين نحو التصويت لصالح الحزب الديموقراطي. وفي موقف مغاير لجل الإدارات الأميركية السابقة التي لطالما اعتبرت المستوطنات غير قانونية ورفضت مواصلة البناء فيها، حتى لغرض «التوسع الطبيعي»، أعلن ترامب دعمه لإسرائيل في مواصلة الاستيطان. وحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت»، فقد بعث ترامب رسالة إلى نتنياهو قال فيها: «أنا أعارض الدعوة إلى تجميد البناء بالمستوطنات كشرط مسبق لإتاحة المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين». وأضاف: «إسرائيل لم تحظ أبداً بمعاملة ملائمة من جانب دولتنا، وهذا وضع محزن جداً.. كان سيسرني رؤية محادثات من أجل السلام، أنا أقصد السلام المتواصل وليس سلاماً لأسبوعين، يواصلون بعده إطلاق الصواريخ».

من جهتها، لم تكن هيلاري أحسن حالاً. فبحسب صحيفة «ذا غارديان» البريطانية، وجهت رسالة إلى الملياردير اليهودي الأميركي «حاييم صابان» قالت فيها: «إن إسرائيل لم تلقن حماس درساً كافياً في 2014. وفي حال توليت الرئاسة، سأمنح إسرائيل كل الدعم العسكري والدبلوماسي والاقتصادي اللازم من أجل القضاء على حماس، وفي حال كان الثمن 200 ألف قتيل في غزة، فليكن». وتابعت: «صحيح أنني أم وجدة، لكن حقوق الأطفال لن تجعلني أتردد للحظة في السماح لإسرائيل بقصف المدارس التي تطلق منها الصواريخ في غزة، لأن هؤلاء يستعملون الأطفال كدروع بشرية، ويستحق الإرهابيون أن يروا جثث أطفالهم تحترق بسبب القنابل والصواريخ». وبعد عاصفة الانتقادات والغضب الشديد الذي لاقته حملة هيلاري من منظمات حقوق الإنسان والديموقراطيين عقب هذه الرسالة، قال المسؤولون عن حملتها الانتخابية إنها قصدت (ويا للعجب!) أن تكتب 20 ألفاً وليس 200 ألف!

في مسيرة الانتخابات الأميركية الراهنة، يلاحظ المراقب المدقق أنها كلمات قليلة قيلت (خاصة في البداية) بخصوص قضية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ثم غابت «القضية» عن رادار الانتخابات، اللهم باستثناء حالات نادرة متباعدة تأتي جواباً عن سؤال مباشر من صحفي هنا أو هناك. وفيما تبدو سياسة هيلاري متوجهة نحو نهج أكثر «تدخلاً» في شؤون منطقة الشرق الأوسط، تبدو سياسة ترامب أميل إلى الانعزالية، رغبةً في التركيز على الداخل الأميركي ومصالحه. وفي المحصلة، يتصارع الطرفان على كسب ود إسرائيل من أجل الحصول على دعمها ودعم يهودها وصهيونييها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48981
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع152045
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر600688
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60384662
حاليا يتواجد 5665 زوار  على الموقع