موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

ليلة القصف على غزة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


رداً على صاروخ انطلق من غزة، وتبنته جماعة مجهولة تسمى «أحفاد الصحابة»، وسقط في مستعمرة سديروت وهي من مستعمرات غلاف غزة، شنت الطائرات «الإسرائيلية» ما اعتبر أوسع وأعنف هجوم منذ سنتين، بعد توقف الحرب الثالثة التي عرفت باسم «الجرف الصامد» العام 2014.

وخلال دقائق معدودة تم توجيه 50 صاروخاً إلى 50 موقعاً عسكرياً تابعاً لحركات حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية، وترافق ذلك مع قصف مدفعي استهدف الشريط الحدودي الشمالي الملاصق للأراضي المحتلة عام 48، وأراضي زراعية فارغة. وكانت الحصيلة في الجانبين مادية، كبيرة في الجانب الفلسطيني وإصابة شاب (17 عاماً) بجروح، ومادية طفيفة في الجانب «الإسرائيلي».

 

الهجوم «الإسرائيلي» جاء في سياق تصعيد كلامي بين حركة حماس والجيش «الإسرائيلي» امتد عدة أشهر، واشتد في الأسابيع الأخيرة مع تعيين أفيغدور ليبرمان وزيراً للحرب في حكومة بنيامين نتنياهو الرابعة. وكان قد سبق لليبرمان قبل ذلك أن أطلق تصريحات متشددة طالب فيها بضرورة استعمال «القبضة القوية» مع حركة حماس، وصل فيها إلى ضرورة إسقاطها إذا ما تدهور الوضع إلى مواجهة عسكرية، لكنه عاد بعد دخوله الحكومة وأطلق تصريحات اعتبرت «تراجعا» عن تلك التصريحات. في هذا السياق فهمت دوائر المراقبة في غزة وتل أبيب الهجوم الأخير، علما بأن الطرفين أوضحا بعده أنهما ليسا معنيين بالتصعيد.

فمن جهة، رأت حركة حماس أن الهجوم جاء محاولة «لتغيير قواعد اللعبة»، وأنه حمل رسائل من ليبرمان ذكّرت بموقفه الذي سبق أن عبر عنه في تصريحاته قبل تعيينه وزيراً، وكتحذير بأن الرد على الصواريخ التي تنطلق من غزة سيكون «أقوى وأشد وأعنف» مما كان يحدث في السابق. وفي تصريحات للقيادي في الحركة، إسماعيل رضوان، ذكر أن الهجوم استهدف «خلط الأوراق في الساحة الفلسطينية» في ضوء التحضيرات للانتخابات البلدية. كذلك قال رضوان، إن الهجوم حاول استرداد «جزء من قوة الردع» التي فقدها الجيش في حرب «الجرف الصامد»، مؤكدا أنه سيفشل في أي وقت يحاول ذلك، وأن المقاومة في غزة جاهزة للتصدي لأي عدوان يمكن أن يقدم عليه الجيش «الإسرائيلي».

من جهة أخرى، صرح وزير في حكومة نتنياهو أن «إسرائيل» ليست معنية بالتصعيد، لكنها لن تتحمل استمرار انطلاق الصواريخ، وهي مستعدة للدخول في عملية عسكرية واسعة إذا استلزم الأمر! وفي تحليل للمراسل العسكري لصحيفة (هآرتس) «الإسرائيلية»، عاموس هرئيل، رأى أن الهجوم» استهدف تحقيق هدف مزدوج: توضيح موقف «إسرائيل» الذي يرى حركة حماس جهة مسؤولة عن حفظ الهدوء على الحدود بصفتها من يحكم غزة، وضرب وسائل جمع معلومات تزود الجناح العسكري للحركة عن نشاط الجيش «الإسرائيلي» على الحدود».

من جهة ثالثة، جاء الهجوم على غزة، بعد إعلان ليبرمان لما سماه خطته للتعامل التي يريد تطبيقها في الضفة الغربية، والتي أطلق عليها «سياسة العصا والجزرة»، وقسم فيها المدن والبلدات والقرى الفلسطينية، وصبغها بالألوان وفقا لمن يتعاون ومن لا يتعاون ! فتحدث عن «تسهيلات» لمن يتعاون، وعن «عقوبات» جماعية لمن لا يتعاون ! ويبدو أنه في تطبيقه هذه السياسة على غزة، يريد أن يخيرهم بين الحصار والعدوان!! كذلك لا تخفى التدخلات التي تقوم بها بعض الدوائر «الإسرائيلية» في موضوع الانتخابات البلدية، وهو ما يستهدف تكريس وتعميق الانقسام الحاصل في الساحة الفلسطينية. وقد ذكرت الإذاعة «الإسرائيلية» أن «حماس» ستقوم بالاستيضاح عن الجهة التي أطلقت الصاروخ على سديروت، وأنها لن تسمح لأحد بخرق الهدوء أو التصرف على هواه.

لقد كان دائماً هناك تصعيد كلامي على جبهة غزة، وكانت هناك خروق أمنية، وكان إطلاق صواريخ، وأما الاعتداءات «الإسرائيلية» فلم تتوقف يوماً، وهي مستمرة بين كل حرب وحرب. لكن الملاحظ أن تلك الخروقات، كان الجيش «الإسرائيلي» يرد عليها موضعيا وفي مناطق الحدود. وما جرى الأسبوع الماضي لم يخرج عن ما كان يحدث دائما، لكنه كان أعنف وأشد. وفي الوقت الذي لا يبدو أن حركة حماس معنية بالفعل بالتصعيد العسكري، إلا أنه لا يمكن الاعتماد على تصريحات المسؤولين «الإسرائيليين» في هذا الصدد، خصوصا في وجود رجل أحمق مثل ليبرمان. وفي مقاله، رأى عاموس هرئيل أن الأيام المقبلة ستظهر إلى أين تتجه الأمور، مشيرا إلى أن ذلك يعتمد على «مستوى التوافق بين ليبرمان ونتنياهو» ورئيس الأركان. ومن المستبعد أن يكون ليبرمان دفع الجيش «الإسرائيلي» إلى الهجوم على غزة بدون أن يكون لدى نتنياهو فكرة جيدة عنه.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا اختفى صوت لجان حق العوده فى اوروبا؟

د. سليم نزال

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    تاسست منظمه بديل فى فلسطين العام 1998 كمنظمه اهليه فلسطينيه مستقله تعنى بالحقوق الفلسطينيه ...

البرازيل بين ضفتي العرب و«إسرائيل»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    ما إن أعلن فوز الرئيس جاير بولسونارو في الانتخابات البرازيلية التي جرت في 29 ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27802
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169961
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر989921
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60773895
حاليا يتواجد 3344 زوار  على الموقع