موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

أي عراق ما بعد الموصل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

جاء الأمريكيون إلى العراق عام 2003 تحت راية «الحرب على الإرهاب الإسلامي» التي رفعها الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش عقب تفجيرات 11 سبتمبر/أيلول 2001. فقد اكتست هذه الحرب رداء الدعوة إلى إعادة ترسيم الخرائط السياسية بإعادة تقسيم الدول إلى كيانات جديدة، عرقية وطائفية، أكثر استقراراً بدلاً من الدول الفاشلة غير المتجانسة في التكوين العرقي والطائفي التي فرضتها حدود اتفاقية «سايكس - بيكو» عام 1916، مع الدعوة إلى فرض نظام إقليمي جديد للشرق الأوسط حمل اسم «الشرق الأوسط الكبير»، يضم تلك التكوينات والدويلات الجديدة العرقية والطائفية.

 

نجح الأمريكيون في فرض دستور طائفي- عرقي للعراق، وفرضوا قاعدة «المحاصصة السياسية»، وزرعوا الفتنة الطائفية والعرقية في العراق، وانحازوا إلى الشيعة والأكراد على حساب أهل السنة، أعطوا للأكراد شبه دولة، أو شبه فيدرالية شمالي العراق لها برلمانها الخاص، وحكومتها الخاصة، ورئيسها، مع رباط واهن بالحكومة المركزية في بغداد، وأعطوا للشيعة السلطة السياسية والنفوذ، وفتحوا أبواب العراق على مصراعيها كي تدخل إيران، ويتحول العراق إلى كيان تابع مفعم بالصراعات الداخلية، وغير قادر على العودة قوياً متماسكاً مجدداً، وغير قادر أيضاً على تهديد جيرانه. ونجح الأمريكيون بدرجة كبيرة في فرض هذا المخطط، لكنهم فشلوا في تعميمه خارج العراق، واضطروا إلى الرحيل تحت وطأة ضربات المقاومة العراقية، التي فرضت على المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية عام 2008 باراك أوباما أن يجعل من دعوة الانسحاب من العراق عنواناً لحملته الانتخابية، ومن ثم كان الفشل ذريعاً لدعوة الشرق الأوسط الكبير.

وإذا كان الأمريكيون قد اتجهوا إلى تبني دعوة أخرى إلى شرق أوسط بديل حمل اسم «الشرق الأوسط الجديد»، في ذروة الحرب «الإسرائيلية» على لبنان صيف عام 2006 بهدف تفكيك روابط سوريا بإيران و«حزب الله» من ناحية، وبهدف استبدال الصراع التاريخي في المنطقة من صراع عربي - «إسرائيلي» إلى صراع عربي- إيراني، وجعل الصراع الطائفي السُني- الشيعي الأداة المعتمدة لتحقيق هذا كله، فإنهم دعموا بشكل أو بآخر ظهور تنظيم «داعش» في العراق وسوريا كي يحقق ما لم يمكنهم تحقيقه في العراق، وتحويل سوريا، بالتبعية إلى ساحة أخرى للصراع الطائفي، ثم التقسيم الطائفي على النحو الذي يتهدد العراق.

ظهر «داعش» في العراق واعتمد الإرهاب أداة لفرض سطوته، ورغم أن السُنة في العراق هم من دفعوا الأثمان الباهظة لإرهاب «داعش» إلا أن تكوين «الحشد الشعبي» بدعوة السيد علي السيستاني المرجع الشيعي الأعلى في العراق إلى «الجهاد» لمحاربة «داعش» كان النتيجة المأمولة لهذا الإرهاب «الداعشي». وبظهور «الحشد الشعبي» وتورطه في ممارسات «تطهير طائفي» في الأماكن التي قاتل من أجل تحريرها من قبضة «داعش»، خاصة في مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار، ثم مدينة الفلوجة، ومن هنا كان الرفض المطلق من أهالي محافظات صلاح الدين والرمادي وغيرهما لمشاركة «الحشد الشعبي» لتحرير مدينة الموصل لسببين، أولهما، حماية أهالي الموصل من التعرض إلى جرائم تطهير عرقي على غرار ما حدث لأهالي الفلوجة. وثانيهما، عدم تمكين «الحشد الشعبي»، ثم المكون الشيعي من أن يكون لهما أي فضل في تحرير الموصل، ومن ثم وقف مخطط تمدد النفوذ والسطوة الشيعية للمحافظات السنية، وهكذا تكرّس العداء الطائفي السُني- الشيعي في العراق، ويكاد يفرض مخطط التقسيم الذي فشل الاحتلال الأمريكي للعراق في تحقيقه.

ولكي يكتمل المشهد، جاءت جرائم تنظيم «داعش» ضد الأكراد، وضد الأقليات الدينية الأخرى في شمال العراق، لتعطي الفرصة لقوات البيشمركة الكردية العراقية كي تخوض معارك تحرير للأراضي التي تعدها كردية واقعة تحت سيطرة «داعش»، ثم جاء إصرار تلك البيشمركة على المشاركة في حرب تحرير الموصل، رغم رفض ميليشيات «الحشد الشعبي» وإيران والجيش العراقي والقوات السُنية، خصوصاً بعد أن أعلنت البيشمركة أن أراضي الموصل التي ستقوم بتحريرها من «داعش» ستؤول إلى كردستان العراق.

وهكذا نجح «داعش» في تكريس تدمير العراق وتقسيمه، وتحقيق ما عجز الأمريكيون عن تحقيقه، وهو ما يفرض إعادة التفكير والتدبر في الأسباب الحقيقية لتأسيس هذا التنظيم الإرهابي، في ضوء ما سوف يحدث للموصل بعد تحريرها، حيث سيظهر عراق آخر جديد لم يكن موجوداً قبل ظهور «داعش»، والأمر نفسه ينطبق على سوريا بعد «داعش»، وعلى ليبيا بعد «داعش»، حيث سيفرض سؤال: أي عراق بعد «داعش»؟ وعندها سوف تتكشف الحقائق، وستظهر الإجابة واضحة جلية لسؤال: لماذا ظهر «داعش»، وربما تتكشف أيضاً إجابة لسؤال آخر من الذين أوجدوا «داعش»؟ من تورط؟ ومن مول؟ ومن ساعد؟ وعندها سنكون أمام أخطر الحقائق في عصرنا الحديث.

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30784
mod_vvisit_counterالبارحة50459
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183505
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر965217
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65119670
حاليا يتواجد 2489 زوار  على الموقع