موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

فساد إسرائيل.. نظرة عربية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


السمة الغالبة في إسرائيل أن العدالة تأخذ مجراها ولا أحد يستطيع تعطيلها، فالقضايا تثار، وتبدأ التحقيقات، ويحاكم من وجد مذنباً، ثم ينفذ حكمه. لا كبير عندهم! والقضاء الإسرائيلي لا يفرق بين المواطن العادي وعضو الكنيست والوزير،

أو حتى رئيس الحكومة أو رئيس الجمهورية. فكلهم سواسية حينما توجه إلى أحدهم تهمة في قضايا فساد مالية أو أخلاقية. والوقائع تشهد لهم بذلك. بل إنه حين تتعالى الأصوات بتخفيف حكم صدر ضد هذا المسؤول أو ذاك، لما قدمه من خدمات «جليلة» لدولة إسرائيل، يأتي الرفض قاطعاً لأي استثناء من القانون. ولن يكون آخر الأمثلة تصاعد الاحتجاجات في الأوساط النسائية والسياسية على نية «مصلحة السجون» إطلاق سراح رئيس إسرائيل السابق «موشيه كتساف» قبيل انتهاء مدة محكوميته (سبع سنوات سجناً نافذةً) بعد إدانته بتهم الاغتصاب والتحرش.

 

ووفق مؤشر مدركات الفساد لعام 2015 الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية، تُصنف إسرائيل ضمن الثلث الأخير من أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث تحتل المركز 24 ضمن 43 دولة. ففي السنوات القليلة الماضية، ارتفعت وتيرة الكشف عن قضايا فساد كان مسؤولون سياسيون متورطين فيها، حيث أدت إلى انهيار حكومات، واستقالة وزراء ومسؤولين. ومعروف أنه قد حكم على رئيس الوزراء الأسبق «إيهود أولمرت» بالسجن ثمانية أشهر نافذةً، ومثلها مع وقف التنفيذ، بعد إدانته بالفساد وتلقي رشى. أما وزير الطاقة والبنية التحتية «جونين سيجف» فقد أدين بتهمة محاولة تهريب مخدرات وتزوير جواز سفر وحكم عليه بالحبس مدة 5 سنوات، والبقاء عامين تحت المراقبة. وكذلك وزير العمل والشؤون الاجتماعية والصحة «شلومو بنيزري» الذي أدين بجرائم فساد وتلقي رشوة مقابل تسهيل تعيين عمال أجانب وغيرهم.

واليوم، يخضع الرئيس السابق لطاقم موظفي ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية «آري هارو» للتحقيق بشبهة الاحتيال، ويبقى قيد الإقامة الجبرية، وتربط الصحافة الإسرائيلية بين هذا التحقيق وما أسمته الشرطة «الفحص» الذي تجريه بإيعاز من المستشار القانوني للحكومة «أفيحاي مندلبليت» حول شبهات منسوبة إلى رئيس الحكومة «بنيامين نتنياهو». وكان «مندلبليت» أعلن أنه أوعز بإجراء فحص ما إذا كان هناك مجال لفتح تحقيق حول شبهات جنائية تتعلق بغسيل أموال قام بارتكابها نتنياهو) كما تم الكشف عن «فحوصات» تجريها الشرطة لشبهات تتعلق باثنين من الأعضاء البارزين في الحلبة السياسية، وزير الداخلية وعضو الكنيست «آريه درعي»، رئيس «حزب شاس» المشارك في الائتلاف الحكومي، الذي سبق وأمضى 3 سنوات في السجن بعد إدانته قبل 17 عاماً بقبوله رشوة. كما تحقق الشرطة في قضية تتعلق بشبهات حول خرق عضو الكنيست «يتسحاق هرتسوغ»، رئيس المعارضة حالياً (من «القائمة الصهيونية») لقانون تمويل الأحزاب.

التاريخ مليء بأسماء دول أبادها الفساد المتفشي داخل السلطة الحاكمة، ربما تكون أشهرها الإمبراطوريتان الرومانية والبيزنطية. وفي هذا السياق، تتبع أجهزة الأمن الإسرائيلية منابع الفساد في السلطة عبر التركيز على أعلى رموز السلطة في الكيان الصهيوني لكي تقبض عليهم بالجرم المشهود وتجعلهم عبرة للآخرين. لذا، نرى مثلاً «إيلي سولام» المدير التنفيذي ل-«الحركة من أجل جودة الحكم في إسرائيل»، يحذر من التداعيات المُدمِرة للفساد العام، حيث كتب يقول: «بالنسبة للفساد، تتجه إسرائيل نحو الحالة التي يُرثى لها، الحالة الخاصة بدول العالم الثالث. وتعتقد حركتنا أن التهديد الوجودي الحقيقي للدولة الإسرائيلية مُتمثِل في الفساد الذي يحمل خطر تمزيق النسيج الاجتماعي. وتُعتبر الفجوات الأوسع بين مستويات الدخل، وتراجع الأخلاق، الذين نشهدهما في المجتمع الإسرائيلي حالياً، خطراً أكبر من أي تهديدٍ آخر». هذا الأمر ظهر جلياً في استطلاع للرأي أُجرته القناة الإسرائيلية الثانية بعد ظهور مؤشر مدركات الفساد لعام 2015، حيث كشف الاستطلاع عن أن «72% من المُستطلَعة آراؤهم يعتقدون أن المسؤولين الذين انتخبوهم فاسدين».

صحيح أن الفساد هو أكبر المشكلات العالمية التي تجمع المؤسسات المحلية والدولية على أنه العقبة الرئيسة أمام الإصلاح والتنمية، لكن المرء يحزنه حال العالم العربي، حيث لجان مكافحة الفساد التي يتم اختيار مسؤولين كبار لتولي المسؤولية فيها لا تحرك ساكناً، مع إيماننا بأن القضاء على الفساد ليس قراراً يتخذ، ولكنه منظومة إصلاحات تعليمية واجتماعية وإدارية ووطنية. ويكفي أن الدول العربية، في مؤشر «الشفافية الدولية» حلت بين الدول الأكثر فساداً والأقل أمناً، فجاءت الصومال في المركز الأخير من حيث الشفافية، أي أنها أكثر الدول فساداً، واحتلت المركز 167، متساوية في ذلك مع كوريا الشمالية، بينما احتلت السودان المركز 165، وليبيا والعراق احتلتا المركز 161، فيما احتلت اليمن وسوريا المركز 154 بين الدول الأكثر فساداً.

طبعا، ليس القصد من وراء الحديث عن إيجابية التصدي للفساد في الدولة الصهيونية الترويج لإيجابيات «دولة إسرائيل»، المحتلة التوسعية العدوانية، والفاشية، ولكنها على قاعدة «اعرف عدوك» التي أؤمن بها من جهة، مثلما هي مناسبة للتحسر على أوضاع دولنا العربية من جهة ثانية!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24704
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255305
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر619127
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55535606
حاليا يتواجد 2678 زوار  على الموقع