موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

خطط الهجوم مستمرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قبل غزو العراق كانت الإدارة الاميركية تعمل بكل اجهزتها لوضع الخطط والوسائل للغزو وشن الحرب. وهو ما استفاض في شرحه وتوضيحه الكاتب والمؤلف الاميركي بوب ودورد ، لا سيما في كتابه، خطة الهجوم. ولعل استعادة ما كتب درس لمن يقرأ ما يحصل اليوم في منطقتنا من خطط هجوم صهيو ـ غربية مشتركة. في الفصل العاشر من كتابه المذكور شرح العمليات القائمة التي اخذت طريقها إلى التنفيذ بعد ذاك. فذكر مثلا ان المسؤول عن الملف العراقي في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية ((CIA، رئيس عمليات العراق، كان اسمه (شاؤول) (لماذا وماذا يعني اختيار هذا الاسم؟!) كان قد اعد الخطة مع معاون مدير الوكالة، جون ماكلوخلين، وكان شاؤول قد التقى وزير الحرب دونالد رامسفيلد في الاول من شباط/ فبراير 2002 وقدم له تقريرا موجزا عن خطة سرية لدعم جيش الولايات المتحدة في عمليات تغيير النظام في العراق، وكانت وزارة الحرب قد بدأت اجتماعات اسبوعية حول العراق في ذلك الشهر (أي لمدة طالت اكثر من سنة قبل تنفيذ الغزو في آذار/ مارس 2003). وذكر المؤلف ان شاؤول تأكد ان مصادره في العراق قليلة، كانت اربعة في وزارتي الخارجية والنفط، وانه لم يستطع، او ان الوكالة لم تستطع اختراق الجيش والأمن المقرب من رأس النظام. وفوجئ ان كل المعلومات عن العراق كانت تصل ادارته من جهاز الاستخبارات البريطاني. وأشار المؤلف الى ان واشنطن لم تملك سفارة في بغداد، فكانت المصادر ترسل تقاريرها عبر الكومبيوتر ورموز معينة لأقمار صناعية لتنزل مباشرة عند الوكالة في لانغلي. واقتنع شاؤول ان العمل السري لا يستطيع وحده التخلص من النظام ولا بد من اجتياح عسكري. وعمل بموافقة مدير الوكالة جورج تينت ومعاونه ومعاون مدير العمليات على وضع امر استخباري سري جديد لتغيير النظام في العراق، ما لبث ان وقعه الرئيس بوش الثاني، في 16 شباط/ فبراير. قضى الامر بأن تبادر الوكالة إلى توفير الدعم إلى الجيش الاميركي في اسقاط صدام، وتضمن سبع صلاحيات صريحة جديدة:

 

1- دعم الاطراف المعارضة الراغبة في ازاحة صدام جماعات وافرادا.

2- تنفيذ عمليات تخريبية داخل العراق.

3- التعاون مع بلدان ثالثة – مثل الاردن والمملكة العربية السعودية- ودعم عملياتها الاستخبارية السرية.

4- تدبير عمليات اعلامية لنشر معلومات دقيقة عن النظام.

5- ادارة عمليات تضليل وتمويه لتضليل صدام وقيادات النظام السياسية، الاستخبارية، العسكرية، والامنية.

6- مهاجمة وتخريب موارد النظام ومصارفه ومؤسساته المالية.

7- احباط حيازة النظام لمواد ذات علاقة بجيشه، وخصوصا برامج اسلحة الدمار الشامل لديه.

وشرح النقاش على هذه النقاط وتكاليفها المالية والأعداد التي يمكنها تنفيذها. وذكر ان في 20 من الشهر، أي بعد اربعة ايام من اصدار الأمر، دخل فريق مسح تابع للوكالة إلى المنطقة الكردية من شمال العراق، تمهيدا لنشر فرق شبه عسكرية تابعة للوكالة كانت تحمل اسم NILE المكون من الاحرف الاولى لعبارة عناصر ارتباط شمال العراق باللغة الانجليزية.

في 28 من الشهر نفسه وصل الجنرال تومي فرانكس إلى مكتب رامسفيلد محملا بملفين سريين للغاية، كل منهما بحجم دليل هاتف منهاتن، فيهما ما يقارب 4000 هدف في العراق. وبعد مناقشات حولهما اتفق على التنسيق بين المؤسسات الاميركية العسكرية والأمنية والإدارة وترتيب جدولتهما حسب مستوى اهميتها وتنظيم خطط تنفيذها. ومن ثم وصل النقاش حول العمليات التمهيدية المطلوبة. ومن بينها نقاش حول الإعلام. عن امكانية اطلاق عمليات اعلامية ناجحة. وهذا ما يتكرر في كل ما تديره واشنطن وتوابعها، قبل وبعد تلك الاحداث.

ما تقدم به المؤلف في فصل من كتابه، وبإيجاز شديد اعطى صورة عما يخطط ويجري العمل عليه من قبل الادارة الاميركية والأهداف المنشودة منها والأعمال التي تتم في سيرها او ضمن اطارها. ومن القراءة فيما تقدم يشعر المراقب السياسي ان الادارة الاميركية حين تخطط لمشاريع وخطط تصب في مصالحها وأهدافها الاستراتيجية وخصوصا في منطقتنا العربية والإسلامية التي هي محور كل الصراع والهيمنة الامبريالية والخطط الصهيو ـ غربية تتحسب لكل ما يحيط بها من مستلزمات أو متطلبات أو تسهيلات ممكنة وكيفية الوصول إليها. وللأسف يتخادم معها وينفذها بعض حكومات عربية وأموال عربية وإعلام عربي، وهذا او هنا الكارثة الفعلية، فالعدو معروف وأهدافه معلومة وقوته وقدراته وأعماله معروفة ووسائله إليها لم تعد سرية أو مخبأة أو منكرة من جميع اطراف الصراعات. ولكن الخطر الكامن والمتأتي من تخادم حكومات في المنطقة وتقدمها في الحروب بالوكالة، بل وتوفيرها تسهيلات وسبل واسعة وكثيرة لتلك العمليات الاجرامية التي خطط لها ونظمت في اروقة الوكالات الاستخبارية الاجنبية، ولا سيما من لم يعرف بعد او تغطى في ظرف ما غير معروف هو المأساة وهو الذي يتطلب الانتباه له ووضعه في المكان المناسب له والسعي إلى ابعاده أو توقيفه عن المماهاة مع تلك الخطط الإجرامية.

كل يوم تتكشف اوراق ووثائق تعري تلك الخطط والمتعاملين بها ومعها وتقول بصراحة عن خطط ومشاريع الهيمنة الامبريالية ونرى ما حصل ويجري من تخريب ودمار وتفتيت وحصار وضحايا لا تعد ولا تحصى في ميادين مختلفة، في الصراعات المسلحة أو الهجرة والنزوح، أو العطب الأخلاقي والتضليل وتشويه الوعي وتزييف القناعات وخراب العقول.

تبقى مسألة لا بد من الإشارة إليها، وهي ان ما ذكره المؤلف ليس كله منزلا، ولا بد من التعامل معه بحذر أو تدقيق له، ولكنه بعد كل الفترة الزمنية التي مرت عليه وما ظهر وبأن يجعل التنبه مما كشفه ضروريا، والتحذير من خطر ما فضحه، لا سيما ما دار حول اطراف عربية أو جهات عربية، وهي مكمن الخطر في المنطقة والعالم، امس واليوم..

لو لاحظنا اليوم ما يحصل في منطقتنا نجد تكرار تلك الخطط والأهداف في اكثر من بلد عربي، لا سيما تلك المبتلية بعمليات الحصار والحروب الداخلية، والإعلام المضلل وغيرها من العمليات والأعمال المؤدية إلى الكارثة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29135
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255352
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1037064
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65191517
حاليا يتواجد 4726 زوار  على الموقع