موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

خطط الهجوم مستمرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قبل غزو العراق كانت الإدارة الاميركية تعمل بكل اجهزتها لوضع الخطط والوسائل للغزو وشن الحرب. وهو ما استفاض في شرحه وتوضيحه الكاتب والمؤلف الاميركي بوب ودورد ، لا سيما في كتابه، خطة الهجوم. ولعل استعادة ما كتب درس لمن يقرأ ما يحصل اليوم في منطقتنا من خطط هجوم صهيو ـ غربية مشتركة. في الفصل العاشر من كتابه المذكور شرح العمليات القائمة التي اخذت طريقها إلى التنفيذ بعد ذاك. فذكر مثلا ان المسؤول عن الملف العراقي في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية ((CIA، رئيس عمليات العراق، كان اسمه (شاؤول) (لماذا وماذا يعني اختيار هذا الاسم؟!) كان قد اعد الخطة مع معاون مدير الوكالة، جون ماكلوخلين، وكان شاؤول قد التقى وزير الحرب دونالد رامسفيلد في الاول من شباط/ فبراير 2002 وقدم له تقريرا موجزا عن خطة سرية لدعم جيش الولايات المتحدة في عمليات تغيير النظام في العراق، وكانت وزارة الحرب قد بدأت اجتماعات اسبوعية حول العراق في ذلك الشهر (أي لمدة طالت اكثر من سنة قبل تنفيذ الغزو في آذار/ مارس 2003). وذكر المؤلف ان شاؤول تأكد ان مصادره في العراق قليلة، كانت اربعة في وزارتي الخارجية والنفط، وانه لم يستطع، او ان الوكالة لم تستطع اختراق الجيش والأمن المقرب من رأس النظام. وفوجئ ان كل المعلومات عن العراق كانت تصل ادارته من جهاز الاستخبارات البريطاني. وأشار المؤلف الى ان واشنطن لم تملك سفارة في بغداد، فكانت المصادر ترسل تقاريرها عبر الكومبيوتر ورموز معينة لأقمار صناعية لتنزل مباشرة عند الوكالة في لانغلي. واقتنع شاؤول ان العمل السري لا يستطيع وحده التخلص من النظام ولا بد من اجتياح عسكري. وعمل بموافقة مدير الوكالة جورج تينت ومعاونه ومعاون مدير العمليات على وضع امر استخباري سري جديد لتغيير النظام في العراق، ما لبث ان وقعه الرئيس بوش الثاني، في 16 شباط/ فبراير. قضى الامر بأن تبادر الوكالة إلى توفير الدعم إلى الجيش الاميركي في اسقاط صدام، وتضمن سبع صلاحيات صريحة جديدة:

 

1- دعم الاطراف المعارضة الراغبة في ازاحة صدام جماعات وافرادا.

2- تنفيذ عمليات تخريبية داخل العراق.

3- التعاون مع بلدان ثالثة – مثل الاردن والمملكة العربية السعودية- ودعم عملياتها الاستخبارية السرية.

4- تدبير عمليات اعلامية لنشر معلومات دقيقة عن النظام.

5- ادارة عمليات تضليل وتمويه لتضليل صدام وقيادات النظام السياسية، الاستخبارية، العسكرية، والامنية.

6- مهاجمة وتخريب موارد النظام ومصارفه ومؤسساته المالية.

7- احباط حيازة النظام لمواد ذات علاقة بجيشه، وخصوصا برامج اسلحة الدمار الشامل لديه.

وشرح النقاش على هذه النقاط وتكاليفها المالية والأعداد التي يمكنها تنفيذها. وذكر ان في 20 من الشهر، أي بعد اربعة ايام من اصدار الأمر، دخل فريق مسح تابع للوكالة إلى المنطقة الكردية من شمال العراق، تمهيدا لنشر فرق شبه عسكرية تابعة للوكالة كانت تحمل اسم NILE المكون من الاحرف الاولى لعبارة عناصر ارتباط شمال العراق باللغة الانجليزية.

في 28 من الشهر نفسه وصل الجنرال تومي فرانكس إلى مكتب رامسفيلد محملا بملفين سريين للغاية، كل منهما بحجم دليل هاتف منهاتن، فيهما ما يقارب 4000 هدف في العراق. وبعد مناقشات حولهما اتفق على التنسيق بين المؤسسات الاميركية العسكرية والأمنية والإدارة وترتيب جدولتهما حسب مستوى اهميتها وتنظيم خطط تنفيذها. ومن ثم وصل النقاش حول العمليات التمهيدية المطلوبة. ومن بينها نقاش حول الإعلام. عن امكانية اطلاق عمليات اعلامية ناجحة. وهذا ما يتكرر في كل ما تديره واشنطن وتوابعها، قبل وبعد تلك الاحداث.

ما تقدم به المؤلف في فصل من كتابه، وبإيجاز شديد اعطى صورة عما يخطط ويجري العمل عليه من قبل الادارة الاميركية والأهداف المنشودة منها والأعمال التي تتم في سيرها او ضمن اطارها. ومن القراءة فيما تقدم يشعر المراقب السياسي ان الادارة الاميركية حين تخطط لمشاريع وخطط تصب في مصالحها وأهدافها الاستراتيجية وخصوصا في منطقتنا العربية والإسلامية التي هي محور كل الصراع والهيمنة الامبريالية والخطط الصهيو ـ غربية تتحسب لكل ما يحيط بها من مستلزمات أو متطلبات أو تسهيلات ممكنة وكيفية الوصول إليها. وللأسف يتخادم معها وينفذها بعض حكومات عربية وأموال عربية وإعلام عربي، وهذا او هنا الكارثة الفعلية، فالعدو معروف وأهدافه معلومة وقوته وقدراته وأعماله معروفة ووسائله إليها لم تعد سرية أو مخبأة أو منكرة من جميع اطراف الصراعات. ولكن الخطر الكامن والمتأتي من تخادم حكومات في المنطقة وتقدمها في الحروب بالوكالة، بل وتوفيرها تسهيلات وسبل واسعة وكثيرة لتلك العمليات الاجرامية التي خطط لها ونظمت في اروقة الوكالات الاستخبارية الاجنبية، ولا سيما من لم يعرف بعد او تغطى في ظرف ما غير معروف هو المأساة وهو الذي يتطلب الانتباه له ووضعه في المكان المناسب له والسعي إلى ابعاده أو توقيفه عن المماهاة مع تلك الخطط الإجرامية.

كل يوم تتكشف اوراق ووثائق تعري تلك الخطط والمتعاملين بها ومعها وتقول بصراحة عن خطط ومشاريع الهيمنة الامبريالية ونرى ما حصل ويجري من تخريب ودمار وتفتيت وحصار وضحايا لا تعد ولا تحصى في ميادين مختلفة، في الصراعات المسلحة أو الهجرة والنزوح، أو العطب الأخلاقي والتضليل وتشويه الوعي وتزييف القناعات وخراب العقول.

تبقى مسألة لا بد من الإشارة إليها، وهي ان ما ذكره المؤلف ليس كله منزلا، ولا بد من التعامل معه بحذر أو تدقيق له، ولكنه بعد كل الفترة الزمنية التي مرت عليه وما ظهر وبأن يجعل التنبه مما كشفه ضروريا، والتحذير من خطر ما فضحه، لا سيما ما دار حول اطراف عربية أو جهات عربية، وهي مكمن الخطر في المنطقة والعالم، امس واليوم..

لو لاحظنا اليوم ما يحصل في منطقتنا نجد تكرار تلك الخطط والأهداف في اكثر من بلد عربي، لا سيما تلك المبتلية بعمليات الحصار والحروب الداخلية، والإعلام المضلل وغيرها من العمليات والأعمال المؤدية إلى الكارثة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29661
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29661
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر688760
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55605239
حاليا يتواجد 3625 زوار  على الموقع