موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

الكيان الصهيوني يواجه أسئلته الصعبة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

رغم التأكيدات التي باتت ترجح أن مجمل الأحداث والتطورات التي تواجه العالم العربي في السنوات الأخيرة، تعمل كلها في صالح الكيان الصهيوني الذي يسعى بدأب لتوظيف كل نتائج هذه الأحداث والتطورات لصالحه ، ومنها تدمير الجيوش والقدرات الاستراتيجية، خاصة في حالات مثل العراق وسوريا وليبيا، إلا أن هذا المشهد يخفي حقائق أخرى لا تقل أهمية، أبرزها أن الكيان الصهيوني يواجه تهديدات، ومصادر تهديد داخلية، ربما توازن أو تزيد على كل ما يطمح إلى تحقيقه من محصلة الأحداث والتطورات العربية.

 

فالكيان الصهيوني أخذ يواجه تحدياً، لم يكن يتوقعه، يتعلق بتداعي وظيفته التاريخية كحارس للمصالح الأمريكية على وجه الخصوص، ومصالح الغرب على وجه العموم في إقليم الشرق الأوسط. أسباب تداعي هذه الوظيفة لها علاقة مباشرة بما يعتقد أنها مكاسب يجنيها من تدميره للقدرات الاستراتيجية للعرب.

وسؤال هل ما زالت «إسرائيل» قادرة على حماية المصالح الأمريكية؟ له علاقة بسؤال آخر لا يقل أهمية هو: هل الولايات المتحدة ما زالت في حاجة إلى الدور «الإسرائيلي» في ظل تراجع الاعتماد الأمريكي على نفط الشرق الأوسط؟، وفي ظل تحول أولوية الاستراتيجية الكونية الأمريكية نحو الشرق الأقصى بدلاً من الشرق الأوسط؟.

أحد مظاهر جدية هذا السؤال الخلافات المثارة الآن بين الإدارة الأمريكية وحكومة الكيان الصهيوني حول مذكرة التفاهم للمعونة العسكرية الأمريكية في العقد المقبل. وكانت المفاوضات من أجل إبرام اتفاق تلك المعونة قد بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2015، حيث عرض الرئيس الأمريكي باراك أوباما على بنيامين نتنياهو بدء المفاوضات قبل نصف عام من ذلك، إلا أن نتنياهو رفض ومنع المفاوضات في إطار محاولته منع إبرام الاتفاق النووي مع إيران. وقد شهدت الأشهر الأربعة الماضية، على وجه الخصوص توترات شديدة بين الطرفين بسبب رفض «إسرائيل» الاشتراطات الأمريكية، وعلى رأسها إنهاء القاعدة التي كان معمولاً بها في السابق وكانت تقضي بالسماح ل«إسرائيل» بإنفاق 40% من مبلغ المعونة في شراء معدات «إسرائيلية» أو بالتحديد إنفاقها في سلع جرى تصنيعها «إسرائيلياً»، كان هذا المبلغ يصل إلى حوالي 1,2 مليار دولار من إجمالي المعونة البالغ 3 مليارات دولار، وكان ذلك يعد تشجيعاً للصناعات العسكرية «الإسرائيلية». الآن ترفض الإدارة الأمريكية مطلبين «إسرائيليين»، أولهما: رفع القيمة الإجمالية للمعونة إلى 4 مليارات دولار، والإبقاء على قاعدة ال40% تلك التي يجري إنفاقها على معدات وصناعات «إسرائيلية»، حيث تصر الإدارة الأمريكية على إنفاق المعونة العسكرية الأمريكية كلها في شراء معدات وبضائع أمريكية أي مصنوعة داخل الولايات المتحدة وليس داخل «إسرائيل»، والدافع بالطبع هو أولوية المصالح الأمريكية على أية مصالح أخرى بما فيها مصالح «إسرائيل»، وهذا تحول شديد الأهمية في مجرى العلاقات الأمريكية- «الإسرائيلية».

هناك تهديد داخلي آخر ينافس تهديد الدور أو الوظيفة التاريخية للكيان الصهيوني، الذي بات مطالباً أن يحدد من جديد أسباب وجوده أو بالأحرى تبرير وجوده من منظور مصالح حلفائه.

التحدي الذي نعنيه هو تحدي تعريف الهوية «الإسرائيلية» في ظل تفاقم معدلات الهجرة العكسية إلى خارج الكيان، وفي ظل تفاقم النزعة العنصرية ضد اليهود الشرقيين، وفي مقدمتهم يهود إثيوبيا الذين بدأوا يتحركون بحثاً عن حقوقهم. فسؤال هل اليهودية دين أم قومية؟ أخذ يفرض نفسه بحدة في السنوات الأخيرة مع تزايد دعوة القومية الدينية إلى تحويل «إسرائيل» أو بالأحرى فرصة «إسرائيل» كدولة يهودية، وتثبيت شرعية الدولة اليهودية في كل أراضي فلسطين التاريخية.

أصحاب هذه الدعوة أصبحوا قوة لا يستهان بها الآن داخل الحكومة وداخل الكنيست، وهم يروجون لأكذوبة أن «المطلب الصهيوني بدولة يهودية في بلاد «إسرائيل» لا يحتاج إلى إقرار». وفي مقابل هؤلاء هناك من يرفضون أن اليهودية قومية، وأن اليهودية دين فقط.

الصراع بين هاتين الرؤيتين مرشح للتفاقم ويزداد خطره مع تزايد العدوانية العنصرية ضد اليهود الشرقيين، وهي عنصرية تنهي أي مصداقية لأكذوبة «القومية اليهودية»، وتضع تحديات أمام طموحات دعاة القومية اليهودية، وطموحاتهم لتهويد وضم كل الضفة الغربية.

تأتي الصراعات الداخلية بين الجيش والحكومة، وتزعزع ثقة الجمهور في الجيش على حد تعبير رئيس الأركان الجنرال غادي ايزنكوت لتفاقم من المخاطر الداخلية، خاصة في أعقاب فضيحة الطائرة الروسية «بدون طيار» التي اخترقت منذ شهرين المجال الجوي لهضبة الجولان السورية المحتلة، ولم تفلح «الدرع الصاروخية «الإسرائيلية» في إسقاطها.

تطورات وتحديات باتت تشغل العقل الاستراتيجي «الإسرائيلي» تؤكد أن الكيان لا يعيش عصر تألقه، بل ربما يكون العكس أنه بدأ يواجه أسئلته الحقيقية، وخاصة سؤال: «إسرائيل» إلى أين؟

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

من غزة والقدس إلى برانسون!

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    لم تتردد تركيا في يونيو/حزيران 2017، في إبرام صفقتين خارجيتين مهمتين. الأولى تطبيع العلاقات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45361
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع45361
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1135499
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59274944
حاليا يتواجد 4629 زوار  على الموقع