موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله ::التجــديد العــربي:: مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن ::التجــديد العــربي:: الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس ::التجــديد العــربي:: مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال ::التجــديد العــربي:: انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات ::التجــديد العــربي:: الحرب في اليمن: قتلى في هجوم للحوثيين بطائرة مسيّرة على قاعدة العند العسكرية ::التجــديد العــربي:: رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم يستقيل من منصبه بشكل مفاجئ وامريكا قد "ترشح إيفانكا ترامب" لرئاسة البنك الدولي ::التجــديد العــربي:: البنك الدولي يتوقع "سماء مظلمة" للاقتصاد العالمي في 2019 ::التجــديد العــربي:: ما هي المنتخبات الأوفر حظا في التأهل لنهائيات كأس أمم آسيا؟ ::التجــديد العــربي:: مصر تستعيد قطعة تحمل اسم أمنحتب الأول من بريطانيا ::التجــديد العــربي:: هل شرب العصائر أكثر فائدة للصحة أم تناول الفاكهة؟ ::التجــديد العــربي:: «هيئة الترفيه»: الحضارة اليابانية في الدمام... والكوميديا في جدة ::التجــديد العــربي:: حماس تتسلم إدارة معبر رفح البري مع مصر ::التجــديد العــربي:: الكويت:مستعدون لاستضافة جولة جديدة من المباحثات اليمنية ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: نتابع حركة سفينة الإنزال الأمريكية في البحر الأسود عن كثب ::التجــديد العــربي:: جون بولتون: انسحاب القوات الأمريكية "يخضع لشروط" ::التجــديد العــربي:: مصر تفتتح أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط ورابع أكبر مسجد بالعالم ::التجــديد العــربي:: حكومة الغابون تعلن إحباط محاولة انقلاب عسكري ::التجــديد العــربي:: نائب رئيس الوزراء الإيطالي يعلن تأييده لاحتجاجات "السترات الصفراء" في فرنسا ::التجــديد العــربي:: توقيف 816 شخصاً في الاحتجاجات السودانية والبشير يحذر من أن "الاحتجاجات ستفاقم المشاكل" ::التجــديد العــربي::

الكيان الصهيوني يواجه أسئلته الصعبة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

رغم التأكيدات التي باتت ترجح أن مجمل الأحداث والتطورات التي تواجه العالم العربي في السنوات الأخيرة، تعمل كلها في صالح الكيان الصهيوني الذي يسعى بدأب لتوظيف كل نتائج هذه الأحداث والتطورات لصالحه ، ومنها تدمير الجيوش والقدرات الاستراتيجية، خاصة في حالات مثل العراق وسوريا وليبيا، إلا أن هذا المشهد يخفي حقائق أخرى لا تقل أهمية، أبرزها أن الكيان الصهيوني يواجه تهديدات، ومصادر تهديد داخلية، ربما توازن أو تزيد على كل ما يطمح إلى تحقيقه من محصلة الأحداث والتطورات العربية.

 

فالكيان الصهيوني أخذ يواجه تحدياً، لم يكن يتوقعه، يتعلق بتداعي وظيفته التاريخية كحارس للمصالح الأمريكية على وجه الخصوص، ومصالح الغرب على وجه العموم في إقليم الشرق الأوسط. أسباب تداعي هذه الوظيفة لها علاقة مباشرة بما يعتقد أنها مكاسب يجنيها من تدميره للقدرات الاستراتيجية للعرب.

وسؤال هل ما زالت «إسرائيل» قادرة على حماية المصالح الأمريكية؟ له علاقة بسؤال آخر لا يقل أهمية هو: هل الولايات المتحدة ما زالت في حاجة إلى الدور «الإسرائيلي» في ظل تراجع الاعتماد الأمريكي على نفط الشرق الأوسط؟، وفي ظل تحول أولوية الاستراتيجية الكونية الأمريكية نحو الشرق الأقصى بدلاً من الشرق الأوسط؟.

أحد مظاهر جدية هذا السؤال الخلافات المثارة الآن بين الإدارة الأمريكية وحكومة الكيان الصهيوني حول مذكرة التفاهم للمعونة العسكرية الأمريكية في العقد المقبل. وكانت المفاوضات من أجل إبرام اتفاق تلك المعونة قد بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2015، حيث عرض الرئيس الأمريكي باراك أوباما على بنيامين نتنياهو بدء المفاوضات قبل نصف عام من ذلك، إلا أن نتنياهو رفض ومنع المفاوضات في إطار محاولته منع إبرام الاتفاق النووي مع إيران. وقد شهدت الأشهر الأربعة الماضية، على وجه الخصوص توترات شديدة بين الطرفين بسبب رفض «إسرائيل» الاشتراطات الأمريكية، وعلى رأسها إنهاء القاعدة التي كان معمولاً بها في السابق وكانت تقضي بالسماح ل«إسرائيل» بإنفاق 40% من مبلغ المعونة في شراء معدات «إسرائيلية» أو بالتحديد إنفاقها في سلع جرى تصنيعها «إسرائيلياً»، كان هذا المبلغ يصل إلى حوالي 1,2 مليار دولار من إجمالي المعونة البالغ 3 مليارات دولار، وكان ذلك يعد تشجيعاً للصناعات العسكرية «الإسرائيلية». الآن ترفض الإدارة الأمريكية مطلبين «إسرائيليين»، أولهما: رفع القيمة الإجمالية للمعونة إلى 4 مليارات دولار، والإبقاء على قاعدة ال40% تلك التي يجري إنفاقها على معدات وصناعات «إسرائيلية»، حيث تصر الإدارة الأمريكية على إنفاق المعونة العسكرية الأمريكية كلها في شراء معدات وبضائع أمريكية أي مصنوعة داخل الولايات المتحدة وليس داخل «إسرائيل»، والدافع بالطبع هو أولوية المصالح الأمريكية على أية مصالح أخرى بما فيها مصالح «إسرائيل»، وهذا تحول شديد الأهمية في مجرى العلاقات الأمريكية- «الإسرائيلية».

هناك تهديد داخلي آخر ينافس تهديد الدور أو الوظيفة التاريخية للكيان الصهيوني، الذي بات مطالباً أن يحدد من جديد أسباب وجوده أو بالأحرى تبرير وجوده من منظور مصالح حلفائه.

التحدي الذي نعنيه هو تحدي تعريف الهوية «الإسرائيلية» في ظل تفاقم معدلات الهجرة العكسية إلى خارج الكيان، وفي ظل تفاقم النزعة العنصرية ضد اليهود الشرقيين، وفي مقدمتهم يهود إثيوبيا الذين بدأوا يتحركون بحثاً عن حقوقهم. فسؤال هل اليهودية دين أم قومية؟ أخذ يفرض نفسه بحدة في السنوات الأخيرة مع تزايد دعوة القومية الدينية إلى تحويل «إسرائيل» أو بالأحرى فرصة «إسرائيل» كدولة يهودية، وتثبيت شرعية الدولة اليهودية في كل أراضي فلسطين التاريخية.

أصحاب هذه الدعوة أصبحوا قوة لا يستهان بها الآن داخل الحكومة وداخل الكنيست، وهم يروجون لأكذوبة أن «المطلب الصهيوني بدولة يهودية في بلاد «إسرائيل» لا يحتاج إلى إقرار». وفي مقابل هؤلاء هناك من يرفضون أن اليهودية قومية، وأن اليهودية دين فقط.

الصراع بين هاتين الرؤيتين مرشح للتفاقم ويزداد خطره مع تزايد العدوانية العنصرية ضد اليهود الشرقيين، وهي عنصرية تنهي أي مصداقية لأكذوبة «القومية اليهودية»، وتضع تحديات أمام طموحات دعاة القومية اليهودية، وطموحاتهم لتهويد وضم كل الضفة الغربية.

تأتي الصراعات الداخلية بين الجيش والحكومة، وتزعزع ثقة الجمهور في الجيش على حد تعبير رئيس الأركان الجنرال غادي ايزنكوت لتفاقم من المخاطر الداخلية، خاصة في أعقاب فضيحة الطائرة الروسية «بدون طيار» التي اخترقت منذ شهرين المجال الجوي لهضبة الجولان السورية المحتلة، ولم تفلح «الدرع الصاروخية «الإسرائيلية» في إسقاطها.

تطورات وتحديات باتت تشغل العقل الاستراتيجي «الإسرائيلي» تؤكد أن الكيان لا يعيش عصر تألقه، بل ربما يكون العكس أنه بدأ يواجه أسئلته الحقيقية، وخاصة سؤال: «إسرائيل» إلى أين؟

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله

News image

"انا لله وإنا اليه راجعون، إنتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية السعودية ‎منيرة موصلي، ومو...

مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأ...

الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس

News image

أعلنت الشرطة في العاصمة الفرنسية باريس، اليوم السبت، عن توقيف 43 شخصا أثناء تظاهرات "ال...

مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال

News image

قتل جيش الاحتلال الصهيوني شاباً فلسطينياً في مدينة الخليل بعد أن أطلق النار عليه أمس...

انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات

News image

قتل اثنان من رجال الإطفاء أثناء محاولة السيطرة على حريق اندلع جراء انفجار في مخب...

الكويت:مستعدون لاستضافة جولة جديدة من المباحثات اليمنية

News image

قال مسؤول كويتي، إن بلاده قد تستضيف جولة جديدة من المباحثات بين الفرقاء اليمنيين، لكن...

جون بولتون: انسحاب القوات الأمريكية "يخضع لشروط"

News image

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، إن انسحاب قوات بلاده من سوريا يخضع لشر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سورية … ماذا مهمة بيدرسون وماذا عن تعقيدات مسار جنيف !؟

هشام الهبيشان | الاثنين, 14 يناير 2019

    بالبداية ، من الطبيعي ان يبدأ المبعوث الأممي الجديد لسورية الدبلوماسي النرويجي جير بيدرسون ...

في المواطنة الحل

د. حسن مدن | الاثنين, 14 يناير 2019

    في الأنباء أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز شارك شخصياً في مسيرة جرت ...

فتح وحماس وطيّ صفحة المصالحة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 14 يناير 2019

    للأسف الشديدة, وصلت لغة الانتقادات والأخرى المضادة, كما الإجراءات العقابية وردود فعل كل من ...

سودانُ الزوبعة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 14 يناير 2019

    ما من أحدٍ متمسّك بالمبادئ الوطنيّة والقوميّة يقْبَل أن يكون السودان ساحةً جديدةً لفوضى ...

أحاديث يناير.. عودة إلى نظرية الـ «ستين سنة»

عبدالله السناوي

| الأحد, 13 يناير 2019

    تقول رواية متواترة إن الطالب جمال عبد الناصر لعب دور «يوليوس قيصر» في مسرحية ...

ذاتَ زَمَن في الأندلس.. مرآةُ الماضي وسيفُ الحاضر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 12 يناير 2019

    لا يمكنك بحال من الأحوال، أن تتفلَّت من تأثير حدث ضاغط يستثير يجرحك في ...

الثمن الباهظ للغباء !

د. سليم نزال

| السبت, 12 يناير 2019

  لم اعد اذكر اسم المؤرخ البريطاني الذى اعتبر ان تاريخ البشر هو تاريخ من ...

أين كنا وكيف أصبحنا؟

محمد خالد

| السبت, 12 يناير 2019

  السؤال الصاعق: أين كنا وكيف أصبحنا؟ * أين كنا؟   العروبة هي حاضنة الحضارة التي ...

العقل التركي والميثاق الملّي

د. محمد نور الدين

| السبت, 12 يناير 2019

    تتدافع التطورات في شمال سوريا. ورغم ثماني سنوات من الحروب والمعارك العسكرية والسياسية، فإن ...

النفخ في القربة المقطوعة

عدنان الصباح

| الجمعة, 11 يناير 2019

    كمن ينفخ في قربة مقطوعة أو كمن يعبئ الماء في الغربال ... هذا هو ...

ليبيا إلى أين؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 11 يناير 2019

  تتجلى المصيبة الكبرى في ما حدث ويحدث في ليبيا بعد الثورة على القذافي وحكمه ...

جديد «مقاطعة إسرائيل»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 11 يناير 2019

    أضحت «حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل»‏ (BDS)، ?شكلاً ?حاضراً ?من ?أشكال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29322
mod_vvisit_counterالبارحة50667
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع174156
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي310463
mod_vvisit_counterهذا الشهر783048
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63387445
حاليا يتواجد 4254 زوار  على الموقع